الجمعة، 7 فبراير 2020

صراع مع الحياة وتمرد النسيان


مساء يحمل بين طياته رياح الحب
مساء يهمس لكم بكل صدق
أنرتم متابعي وزوار مدونة أناقة فكر
وأتمنى من الله تكونوا بألف خير وسعادة
موضوعي اليوم بعنوان (تمرد النسيان)
تمرد النسيان
منذ ولادتنا ونحن نعيش صراع مع الحياة يجعل النسيان عصي على الأرواح ، ويعطي الفرصة للقلوب تتمرد بلحظة من اللحظات علينا وتعلن تمردها للنسيان بالكامل وتتناسى أننا بشر من حقنا النسيان والتمتع بالحياة . 
 
ونحن ليسنا ملائكة ، فقد نتعرض بلحظة من اللحظات أن نشرع أنفسنا لأبواب الرياح العاتية. تلك الرياح المحملة بتمرد النسيان لما بداخلنا ونفتح قلوبنا لتلك النسمات المحملة بالمزيج من المشاعر المختلفة. كما أننا قد نعرض قلوبناً أحياناً للحظات من الفرح والسعادة والحب وأحياناً أخرى نعرضها للألم والحزن والفقدان والتمرد الذي قد يجعلناً نعيش الصراع مع الحياة ونقاصي ألم تمرد النسيان.
 
ونحاول علاج صراعنا مع الحياة ونبض تلك القلوب من خلال النسيان المغمس بالحلوى اللذيذة والشهية والملونة بالكلمات التي تطيب الخاطر والروح وتنعش نبض القلب من جديد ، لكن للأسف أحياناً تلك القلوب تعلن تمردها وعصيانها علينا ، وتعلن تمرد النسيان ،كأنها تتفق تماماً مع البشر وتلك الحياة القاسية والمزيفة ، وترفض النسيان والبدء من جديد ، مع العلم أنناً كبشر نحن لا ننسى وخلقناً من أجل صراعنا مع الحياة ، رغم أن رب العزة أطلق علينا إسم إنسان ، لكي ننسى بسرعة ونكمل مسيرة الحياة ونكافح فيها من جديد ولا نتوقف عند نقطة معينة .

صناديق مثقوبة في الذاكرة الخفية

ورغم ذلك الإنسان يشعر بأن لا مكان هنا لما يسمى نسيان وبدء من جديد. لما حدث معه بصراعه مع الحياة من مواقف متعددة وصعوبات وعثرات واجهته. فإنه مثير للجدل هذا الأمر نحن كبشر لا ننسى ما حدث معناً وما تعرضناً له في مراحل حياتنا وأعمارنا هى فقط بضع صناديق مثقوبة في الذاكرة الخفية .
 
نلجأ إليها ونخفي فيها ما هو أشد ألماً وحزناً ووجعاً من الاحتمال والتحمل ،نخفي بها ما حصدناه بصراعنا مع الحياة ، لنجد بعد فترة من الزمن بعضه قد سقط من الثقب مستقراً تماماً في منتصف عين القلب لتزيد من لوعته وآنينه ، ويزيد من حروبناً مع تمرد النسيان .
 
نحن لا ننسى لأن يقينناً كان ولا زال أن كل شيء ما يلبث أن يرسخ في الوجدان ويستقر في الذاكرة ما دام ذلك الأمر محفوفاً بالألم والوجع منذ بداية صراعناً مع الحياة وتمرد النسيان ، بل ومكروهاً ليضيف ثقباً وأثراً غائراً في القلب بعد أن تتحدد تماماً أبعاده ومراميه وتتفتح الحقيقة في شأنه نحن لا ننسى وأيضاً لا نقوى على التذكر فقط نتحمل ابتساماتناً ونتحمل وزر التجمل بالنسيان.
 
 قد يكون هذا الأمر غريب على بعض بشر ، وقد لا يصدقون أنهم يحتفظون بتلك الذكريات ويرددون بأننا نسيناً ولا نذكر شيئا من الماضي ،وحكاية تمرد النسيان ما هى إلا حكاية نسلي بها أنفسناً بلحظة من اللحظات ، وقد يكابر ويخفي ما بداخله ، لكن عندما يحدث أمر ما أو حتى موقف مر أمامك بنفس اللحظة تسترجع شريط الذكريات وترى نفس الموقف قد حدث معك في الماضي ، في حينها لم تكن نسيت الماضي بل تناسيت وجعلته في ثقب عين القلب .

تمرد النسيان

هذا هو للأسف التمرد الذي قد يسيطر علينا في حياتناً عندما نقول بأنناً قضيناً أشهر وسنوات من أجل النسيان سواء لموقف أو شخص عزيز أو حبيب غادر الحياة ، هنا قد نكذب على أرواحناً لأننا لم ننسى قطعة من شريط ذكرياتناً فقط
نحن وضعناها في صندوق مثقوب في منتصف القلب لنسترجع بين الفينة والآخرى ووقتما نحتاج إليها بحياتنا .
 
لا أدري هل طبيعة البشر لها علاقة بالنسيان أم لا …!!  لا أدري حقيقي هل صراع الحياة هو أزلي وتمرد النسيان طبيعة بناً ..!! لكن كل ما أدركه حقيقي أنه مرت علينا مواقف كثيرة رددنا فيها أننا نسيناً ما حدث وإنتصرنا على تمرد النسيان المؤلم ، لكن ..!!
للأسف بعد فترة نسترجع هذا الموقف ، وكأنه حصل وحدث معناً اليوم وهذا ما يسمى بالفعل بصراع مع الحياة وبتمرد النسيان الذي يتحكم فيناً وأحياناً يكون له دور فعال بالأفعال المتراكمة التي نقوم بها بحجة النسيان ، وحجة أننا إنتصرناً بصراعناً مع الحياة .

بانتظار أرائكم وتعليقاتكم 

eman ahmaed
الاسم المستعار : همس الاحباب 
 
تحياتي

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا تمر علينا لحظات لا نستطيع ننسى ما بها من وجع.او ما بها من سعادة يستحيل نسيانها
    دائما قلمك غض ونضر دام القلم ودامت صاحبته🌹🌹

    ردحذف
  2. هلا يا راقية صدقتي وانرتي

    ردحذف

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...