الاثنين، 2 يناير 2023

علاج لنقص الحديد عند الأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج لنقص الحديد عند الأطفال
 
علاج لنقص الحديد عند الأطفال

علاج لنقص الحديد عند الأطفال ، يعد نقص الحديد من المشكلات الشائعة والمتداولة عند الكثير من الأطفال والتي تشكي منها الأمهات، نتيجة تعرض الطفل للإصابة بنقص الحديد والذي يسبب المشاكل في القدرات الحركية والنمو الإدراكي والجسدي ،ولهذا تلجأ الكثير من الأمهات للعناية بالأطفال من خلال الإهتمام بإدراج عنصر الحديد ضمن الوجبات الغذائية ، والذي يأتي مصدره من الأطعمة النباتية والحيوانية ، ونظراً لأهمية عنصر الحديد المسئول عن إنتاج كرات الدم الحمراء ، إضافة إلى زيادة نسبة الهيمولوجين في الدم ومن ثم إيصال الأوكسجين إلى الجسم والرئة، فإننا اليوم نقوم بالتطرق لأهمية عنصر الحديد للأطفال مع توفير كافة الطرق التي تساعد بعلاج لنقص الحديد عند الأطفال، وذلك خلال مقالنا اليوم الذي يتحدث عن أسباب وأعراض نقص الحديد وطرق علاج لنقص الحديد عند الأطفال .
 

لماذا يعد معدن الحديد من العناصر المهمة للجسم؟ 

 
عنصر الحديد يعد أحد وأهم العناصر والمعادن المطلوبة للحفظ على صحة الأطفال ووقايتهم من الإصابة بفقر الدم ، ومرض الأنيميا ، حيث أن عنصر الحديد يعد العنصر الأساسي المسئولة عن تكوين الهيمولوجبين في الدم وزيادة إنتاجه من أجل توصل الأوكسجين إلى الجسم وضخه للرئتين ، علاوة على ذلك فإن عنصر الحديد يعمل على انتاج كريات الدم الحمراء ، لذلك في حالة فقدان جسم الطفل لعنصر الحديد فإنه قد يتعرض لمشاكل في التنفس ووصول الأوكسجين ، علاوة على ذلك يتعرض لفقر الدم ، ولهذا يمكن الحصول على معدن الكثير من خلال الكثير من الأطعمة والوجبات والمصادر الحيوانية والنباتية ومن مكملات الحديد وبعض مكملات الفيتامينات كفيتامين ج .
 

أهمية  معدن الحديد  لجسم الأطفال 

 
1- يساعد وجود عنصر الحديد للأطفال على تعزيز عمل إنتاج كرات الدم الحمراء .
 
2- يلعب الدور الرائع في عماية تقوية وتعزيز جهاز الاطفال المناعي وحمايتهم من العدوى
 
3- يساعد بشكل كبير على وقاية الأطفال من الإصابة بفقر الدم ومرض الأنيميا .
 
4-  يلعب الدور الكبير في توفير الأوكسجين الذي يحتاجه جسم وخلايا وأنسجة الطفل. 
 
5- أهمية الحديد أيضاً تكمن في أنه يساعد على تكوين الهميولوجبين في الدم الذي يحتاجه جسم وخلايا وأعضاء الأطفال .
 
6- وجود عنصر الحديد إلى جانب فيتامين ج إلى إنتاج كرات الدم الحمراء وهذا ما يساعد إنزيمات الجسم على القيام بوظيفتها .
 
7- يساعد في الحفاظ على صحة الطفل من خلال نمو الجسم بشكل صحي وسليم .
 

ما هي أسباب نقص معدن الحديد عند الأطفال ؟ 

 
1- الإبتعاد عن تناول الأطعمة والمصادر النباتية والحيوانية التي تحتوي على الحديد .
 
2- سوء التغذية للطفل وتناوله الكثير من الأطعمة والوجبات السريعة والسكريات التي تفتقر إلى وجود عنصر الحديد .
 
3- الإعتماد على تناول نوع واحد ومعين من الأطعمة وربما يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي تواجده بكثرة يعبق من عملية إمتصاص الحديد في الجسم .
 
4- من الأسباب الأخرى قد تكون متعلقة بالأمهات في مراحل الحمل تعرضت للإصابة بفقر الدم نتيجة  تناولها الأطعمة الغير مفيدة ، وبذات الوقت سوء التغذية لديها 
 
5- أحياناً الولادة المبكرة للأم الحامل تلعب دور في ولادة طفل قد يوجد لديه نقص في عنصر الحديد وقد يزداد عند إهمال الأم والعناية بعلاج نقص الحديد للطفل .
 
6- عناصر البروتينات تعد من العناصر الهامة والضرورية جداً لحياة الطفل وبناء جسمه وخلايا وأنسجة الجسم بالكامل والإفتقار لعنصر البروتين يعرض الأطفال للإصابة بنقص عنصر  الحديد .
 
7- إصابة الطفل بإضطرابات ومشاكل في الجهاز الهضمي والمسئول عن عملية هضم الطعام بسهولة ، لكن إصابة الطفل بعسر في عملية هضم الطعام وإمتصاص الحديد يعرضه للإصابة بنقص الحديد .
 
8- الإعتماد في عمليات الرضاعة للأطفال على مشتقات الألبان والحليب الصناعية كحليب الأبقار والأغنام والإبتعاد عن تناول ثدي وحليب الأم هذا يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بنقص الحديد .
 

الآثار الجانبية والأعراض لنقص الحديد عند الأطفال 

 
1- العزوف عن تناول الطعام والإصابة بفقدان الشهية ، مما يحدث هزال في الجسم .
 
2- الإحساس المستمر بالإرهاق والتعب وخمول في الجسم مصاحب له دوران ودوخة . 

3- الإصابة بزيادة في التنفس مما يشعر الشعر بحالة من الإختناق وضيق في التنفس .

4- حدوث تغيير في لون الجسم عند الأطفال وخصوصاً على الوجه واليدين فيظهر لون أصفر شاحب ، مع حدوث حالات من القئ .

5- ضعف في الجهاز المناعي مما يعرض الطفل للإصابة بالعدوى والفيروسات من أي حدث عارض قد يمر به .

6- حدوث ضعف في التركيز والذاكرة وتعرض الطفل للشعور بحالة من الإكتئاب ودوماً يصاب بسوء الحالة المزاجية والصراخ والغضب .

7- الشكوى  المستمرة من صداع في الرأس مع تعب شديد مصاحب للجسم كاملاً ، مما يؤدي إلى التأخر في النمو الطبيعي عند الأطفال .

كمية الحديد التي يحتاجها الأطفال بشكل يومي 

 
1- للأطفال حديثي الولادة قد يعتمدون بالحصول على الحديد من ثدي وحليب الأم وينصح هنا للأم بالإهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد إلى جانب تناول مكملات الحديد من أجل الطفل حديث الولادة .
 
2- بالنسبة للأطفال الذين يصلون لعمر السبعة أشهر إلى عمر السنة قد يحتاجون في يومهم إلى 11 ملجرام من الحديد يتم إدراجه ضمن وجبة الغذاء .

3- أما الأطفال الذين يصلون لعمر السنة حتى لثلاث سنوات فإنه يحتاجون في اليوم إلى 7 ملجرام وبشكل يومي وهنا يفضل أخذ النصائح من الطبيب .

4- أما بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 4 سنوات حتى 8 سنوات يحتاجون إلى 10 ملجرام من الحديد بشكل يومي .

5- أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين تسع سنوات إلى ثلاثة عشر أعوام يحتاجون إلى 8 ملجرام من الحديد ضمن نظامهم الغذائي .
 

علاج لنقص الحديد عند الأطفال 


1- اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية والتي تحتوي على الحديد وإعطائها للطفل الذي يعاني من نقص الحديد ، وبشكل يومي مع الإهتمام على الأخذ بنصائح الطبيب .

2- الإهتمام بعملية إمتصاص الكالسيوم وهذا يحدث من خلال إدراج العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي ومنها الفراولة والفلفل والخضروات الورقية والشمام فكل تلك العناصر تساعد على إمتصاص الكالسيوم وعلاج نقص الحديد عند الأطفال .

3- تناول الفيتامينات والمكملات التي تحتوي على الحديد وهنا ينصح أخذ الأدوية تحت رعاية ووصفة الطبيب المختص مع الإهتمام بالمراجعة الشهرية لطفلك .

4- اللجوء لإدراج حمض الفوليك ضمن النظام الغذائي للطفل وهو بالأساس مركبات فيتامين ب وهو مسئول عن إنتاج كرات الدم الحمراء ، ولهذا لعلاج نقص الحديد عند الأطفال ينصح بإعطائه جنين القمح والتفاح والموز والخضراوت الورقية والبروكلي فهما يعملان على تقوية الدم .

بعض الأطعمة الغنية بالحديد للأطفال 


1- الأطعمة والمأكولات البحرية 

يمكن الإعتماد على إدراج المأكولات البحرية ضمن النظام الغذائي للأطفال ، فهى تعتمد على الكثير من البروتينات الأساسية التي يحتاجها الطفل ، إضافة لوجود عنصر الحديد وفيتامين ج الذي يساعد على إمتصاص الحديد في الجسم ، ومن تلك المأكولات البحرية الأسماك كسمك السلمون والسردين .

2- البيض 

يعد العنصر الأساسي والرئيسي للأطفال وإدراجه ضمن النظام الغذائي للطفل مهم جداً ، لما له من أهمية كبيرة في تقوية عضلات وعظام وأسنان الطفل ، علاوة على ذلك فإنه يمد الطفل بالبروتينات والأحماض الأمينية كحمض الفوليك ، وكذلك يعد من الأساسيات التي تحتوي على فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ج ، وهما يعملان على زيادة نسبة الهميولوجبين في الدم عند الأطفال وتزويدهم بعنصر الحديد .
 
3- الفواكهه المجففة 
 
تحتوي الفواكهه المجففة على نسبة عالية من عنصر الحديد إلى جانب وجود فيتامين د المسئول عن عملية إمتصاص الكالسيوم في الجسم ، وكذلك وجود فيتامين ج الذي يساعد على إنتاج وإمتصاص الهميولوجبين في الدم ، ولهذا ينصح بتناول فواكهه التين المجفف إلى جانب الزبيب والتمر والبرقوق فهما يعوضان الطفل عن نقص عنصر الحديد .
 
4- الخضروات الورقية 
 
تعتبر الخضروات الورقية من المصادر الأساسية والغنية بمعدن الحديد وفيتامين أ وفيتامين ج ، علاوة على ذلك فإنه ينصح بتناولها للأطفال لما تحمل من أهمية من ناحية وجود الألياف الغذائية والبروتينات الهاامة إلى جانب وجود عنصر الحديد فيهما ، ومن تلك الخضروات الورقية المطلوب إدراجها ضمن النظام الغذائي للطفل الكرنب والبروكلي والسبانخ والخس والبنجر واللفت ولكن هنا يراعي سن الطفل عند إعطائها له . 

5- اللحوم والدواجن 

تحمل اللحوم والدواجن الكثير من العناصر الغذائية والبروتينات والألياف المفيدة إضافة لوجود العناصر والفيتامينات التي تعمل على حماية الطفل وتقوية الجسم لدية ، ولهذا يعد تناول الكبد ولحوم البقر والدواجن البلدية مهم جداً لتعويض الأطفال عن نقص عنصر الحديد ، وهنا يمكن هرس اللحوم أو إدراجها ضمن الشوربة لكى يستفيد منها الطفل مع مراعاه عمر الطفل وكيفية الهضم .

6- الحبوب الكاملة أو المشبعة 

يعد إدراج الحبوب والبقوليات ضمن النظام الغذائي للطفل من ضمن أساسيات الحصول على وزن صحي ومثالي وكذلك الحصول على صحة جيدة ، حيث أن الحبوب والبقوليات تحتوي على البروتينات وعنصر الحديد وفيتامين د ، وكذلك فيتامين ج ، وهما يساعد بتعويض الطفل عن نقص عنصر الحديد ، ومن تلك البقوليات الفاصوليا والعدس والبازيلاء ينصح بإدراجها للطفل ضمن النظام الغذائي ، وكذلك من الحبوب حبوب الشوفان والأرز والقمح ، إضافة لإدراج أنواع المكسرات ، وإضافة البذور مثل بذور اليقطين .

نصائح للوقاية من نقص الحديد عند الأطفال 


1- المحاولة قدر الإمكان بإدراج الحمضيات مثل البرتقال الذي يحتوي على فيتامين سي ضمن نظام غذاء الطفل ،إضافة إلى أنه يساعد على تقوية الدم عند الطفل .

2- الحرص على عدم الإفرط في تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم بشكل كبير ، حيث أن الإفراط في الكالسيوم يعيق من عملية إمتصاص الحديد في الجسم .

3- الإكثار من إعطاء الطفل للخضروات الطازجة والفواكهه الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الامة والتي تساعد على وقاية الطفل من الإصابة مرض الأنيميا.

4-  الإبتعاد قدر المستطاع عن إعطاء الطفل المشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافين مثل الشاي والقهوة ، إضافة إلى تجنب إعطائه الحليب مع مكملات الحديد لأنها تعيق من عملية إمتصاص الحديد .

5- الحرص على تقديم الأغذية والأطعمة الغنية بعنصر الحديد ومن تلك الأطعمة مثلاص تقديم الفول السوداني مهروس للطفل ، إلى جانب إعطائه الكبدة ، في حال كان طفلك لا يستطيع الهضم يمكنك هرس الكبدة وإدراجها للطفل .
 
6-  المحاولة قدر المستطاع بإبعاد  الطفل عن تناول المشروبات المصنعة مثل حليب الأبقار والأغنام والحرص على تناول الطفل لحليب الأم في حالة كان يرضع ، أما الطفل الأكبر سناً يمكن إعطائه الحليب الطازج قليل الدسم مع تعويض بالبيض والكبدة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...