الأحد، 1 يناير 2023

فوائد الشبت على صحة الجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الشبت على صحة الجسم
 
فوائد الشبت على صحة الجسم

فوائد الشبت على صحة الجسم، لا تخلو الوصفات الطبيعية من إضافة أنواع التوابل والبهارات اليها من أجل إعطائها مذاق لذيذ وشهي، إضافة للحصول على القيمة الغذائية المفيدة بتلك التوابل ، كما أنه يمكن إضافة بعض من أنواع النباتات الورقية كنبات الشبت الذي يتميز برائحته القوية ومذاقه اللذيذ ، حيث أنه يحتوي على العديد من العناصر الهامة والمعادن والفيتامينات والألياف، إضافة لذلك يشتهر نبات الشبت بلقب عين جرادة وهو معروف عند الكثير من العائلات وبالأخص عائلات فلسطين، ومن أجل تقديم الإفادة إليك سيدتي وشرح فوائد الشبت على صحة الجسم، فإننا وعبر مقالنا اليوم سنقوم بذكر معلومات تفصيلية حول نبات الشبت والقيمة الغذائية وأهم فوائد الشبت على صحة الجسم .

ماهو نبات الشبت ؟ 

 
هو نبات طبيعي من فصيلة النباتات الورقية التي تنمو في كل الفصول وعلى مدار السنة ، يوصف نبات الشبت بأنه ذات لون أخضر حشيشي وأوراق رقيقة جداً ورفيعة بذات الوقت ، حيث يتم الإستفادة من نبات الشبت بالأوراق الخضراء الطازجة فتوضع على بعض الأطعمة وتدخل في السلطات ، علاوة على ذلك يمكن تنشيف بذور الشبت ، ويطلق عليها لقب عين الجرادة ، وتستخدم بخلطات الفلافل والمفتول والآكلات الفلسطينية ، وهي تعد نوع من أنواع البهارات ويمكن تصنيفه أيضاً ضمن الخضروات، إضافة لذلك فإن نبات الشبت ينتشر زراعته في الكثير من البلدان والحضارات مثل مصر وفلسطين والأردن ، ويتميز نبات الشبت بأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن والفيتامينات ، ولهذا دخل في الكثير من العلاجات والمشاكل الصحية .

القيمة الغذائية والصحية لنبات الشبت

 
1- يحتوي نبات الشبت على مجموعة رائعة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، إضافة لاحتوائه على الألياف الغذائية والكربوهيدرات ومضادات للأكسدة والإلتهابات، إضافة لاحتوائه على الزيوت العطرية والمركبات الطبيعية والأساسية التي تفيد صحة الجسم .
 
2- يتميز نبات الشبت باحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد على تقوية الجسم وحمايته ومنها فيتامين أ ، وفيتامين ب6 ، وفيتامين ج ، إضافة لاحتوائه على حمض الفولات ، ومركبات فيتامين ب (ب1 ، ب9 ، ب 3 ، ب 2) والثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك ، وفيتامين سي .

3- ما يزيد من القيمة الغذائية لنبات الشبت هو إحتوائه المعادن والمركبات الهامة والضرورية لعظام وعضلات جسم الإنسان ومنها معدن الكالسيوم والزنك والنحاس والبوتاسيوم والحديد والمغنييز والفسفور.

4- إضافة لذلك فإن نبات الشبت يحتوي على نسبة من الدهون ومنها الدهون المشبعة والدهون العادية التي لا تضر الجسم ، والبروتينات، كما أنها تحتوي على نسبة من السعرات الحرارية إلى جانب الكولسترول .
 

أهم 5 فوائد للشبت على صحة الجسم 

 
1- الوقاية من السرطان 
 
يساعد تناول بذور الشبت والتي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة على حماية الإنسان من الإصابة بالأورام الخبيثة والسرطانات ، حيث أن تلك البذور تقوم بمهاجمة الجذور الحرة المخترقة لأنسجة وخلايا الجسم ومنعها من الدخول، علاوة على ذلك فإن المركبات والأحماض تساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة بالسرطان.
 
2-  انقاص الوزن 

يساعد تناول الشبت وإدراجه ضمن النظام الغذائي على تسريع عملية إنقاص الوزن وعلاج السمنة ، حيث أنه يحتوي على نسبة بسيطة من السعرات الحرارية ، إضافة لذلك إحتوائه على الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي شعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، والعزوف عن تناول الطعام لفترات طويلة علاوة على وجود الكربوهيدرات التي تعطي طاقة للجسم ، وبالتالي فإنها تساعد في حرق الدهون المتراكمة وإنقاص الوزن .

3- الوقاية من هشاشة العظام 

يتميز نبات الشبت بقدرته الفائقة على علاج إلتهابات المفاصل وألم الركبة والظهر وبذات الوقت الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، حيث أن الشبت يحتوي على مجموعة رائعة من البروتينات والمعادن ،مثل الكالسيوم والمغيسيوم والبوتاسيوم ، إضافة لفيتامين أ الذي يساعد على تقوية العظام وإمدادها بالفيتامينات اللازمة ، ويمكن الإستفادة من نبات الشبت من خلال غليه وتناوليه لتقوية العظام . 

4- تعزيز صحة القلب والأوعية 

يساعد تناول نبات الشبت على تعزيز وتقوية صحة القلب وتنشيط الأوعية الدموية من خلال ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم ، إضافة لذلك فإن نبات الشبت يحتوي على الكولسترول والدهون المشبعة الذي يعمل على تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الدم وبذات الوقت رفض من مستوي الكولسترول النافع ومن هنا فإنه يعمل على التخلص من الدهون ، وبذات الوقت يحافظ على مستويات إرتفاع ضغط الدم ويحمي الإنسان من الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية وتصلب الشرايين .

5- علاج إضطرابات الجهاز الهضمي 

قد يتعرض الإنسان للإصابة بمشاكل وإضطرابات في الجهاز الهضمي ، والمتمثلة في حالات عسر الهضم ومشاكل المعدة والأمعاء ، علاوة على ذلك حدوث إنتفاخ البطن ، لكن تناول بذور الشبت يساعد بشكل كبير في علاج حالات عسر الهضم ، وذلك من خلال القيام بعملية تحفيز للعصارة الصفراوية ، علاوة على ذلك فإن الزيوت العطرية المتواجدة في الشبت تعمل على تحفيز حركة الأمعاء والقيام بوظيفتها وبالتالي فإنها تعالج إنتفاخ البطن.
 

فوائد الشبت الأخرى والمتعددة على صحة الإنسان 

 
1- يساعد تناول الشبت على علاج حصوات المرارة ومنع ترسب الأملاح في الكلي وخصوصاً لمن يعانون من حصوات المرارة ينصح لهم بغلي الشبت ومن ثم تناوله كمشروب دافي بشكل يومي فله قدرة عجيبة على تفتيت الحصوات ، وبالتالي فهو أيضاً يقوم بحماية الكبد ودعم وظيفته . 

2- لمن يشكون من الصداع النصفي والألم المتكرر بالرأس يمكن تناول مشروب الشبت فهو يساعد على علاج الصداع وذلك بسبب إحتوائه على العديد من الفيتامينات التي تساعد في علاج صداع الرأس .

3- يساعد تناول الشبت بشكل رائع على التخلص من الفيروسات والبكتيريا المتواجدة في الجسم ، وإزالة كافة السموم وذلك بسبب احتوائه على المواد المضادة للإلتهابات وبذات الوقت على الزيوت العطرية التي عند تناوله يعطي رغبة بإدرار البول وهذا يساعد كثيراً على التخلص من كافة السموم .

4- يساعد نبات الشبت في علاج الكثير من الإلتهابات التي تصيب الجسم ، وخصوصاً إلتهابات الجروح والحروق ، إضافة لذلك فإنها تحتوي على مواد مضادة للألتهابات وفيتامين سي الذي يعمل على وقاية الجسم من الإلتهاب وحماية الجهاز المناعي من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا .

5- يساعد تناول الشبت بشكل رائع على تعطير رائحة الفم وبذات الوقت فإنه يخلص الفم من الرائحة الكريهه ويساعد عند إستخدامه على التخلص من البكتيريا الفموية وذلك بفضل وجود المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات ، إضافة لذلك وجود الزيوت والمركبات الأساسية التي تقتل المبيدات .
 
6- يساعد تناول بذور الشبت في علاج إضطرابات الجهاز التنفسي التي يصاب بها الإنسان نتيجة الإحتقان بالزور أو التهاب الجيوب الأنفية وغيره ، حيث أن تناول بذور الشبت بقلل من الإحتقان بسبب المواد المضادة للإلتهابات والزيوت العطرية . 

الآثار الجانبية لتناول نبات الشبت 


1- لمن يعانون من حساسية النباتات والربيع قد يكون لديهم تناول الشبت مضر حيث أنه يزيد من الحساسية المفرطة عند الشخص ويعرضه للحكة .

2- بالنسبة للحامل والمرضعة يعد تناول بذور الشبت ضار ، حيث أن الشبت يعمل على تحفيز الدورة الشهرية وبالتالي فإنه ممكن يعرض الحامل للإجهاض والنزيف ، أما للمرضعة قد يؤثر على نسبة الحليب .

3- قد يتسبب الإفراط في تناول الشبت إلى  الإصابة بهيجان في الجلد وخصوصاً نتيجة التعرض لأشعة الشمس فهو قد يسبب الحرق والحكة ، وممكن أن يتطور الأمرض ليحدث سرطان الجلد عند الشخص .

4- تناول الشبت كعصير أو كبذور فإنه يعمل على خفض مستويات السكر في الدم ، وهذا للأسف قد يكون مضر لأصحاب مرضي السكري ، حيث أنه مع الأيام  يصعب توازن الأنسولين مع مستويات ضغط السكر مما يتسبب في حدوث هبوط للسكر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...