الجمعة، 24 يناير 2020

كيف تبدع بحل مشكلتك

 
أسعد الله مساكم بكل خير 
وجعل الفرحة تعطر قلوبكم أينما كنتم 
وأتمنى من الله عزوجل تكونوا بألف خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر (لنقرأ معاً )
موضوع اليوم بعنوان (كيف تبدع بحل مشكلتك )
نواجه كل يوم وحتي كل ساعة في حياتنا الكثير من المشاكل والعقبات والصعوبات ، أحياناً تكون تلك المشاكل بسيطة جداً فنتعداها ونتخطى تلك المشاكل بالرغم من أنها قد تسبب خلاف ما لكنه لا يكون بالضرر الكبير علينا ، والدليل أننا في بعض الأحيان ونحن نسير بالطريق قد نواجه جحرة كبيرة رغم أنها مشكلة لكننا لا نعيرها أي أهمية وبالتأكيد سنقوم بالنط من فوق تلك الحجرة أو المشي من جوارها ونكمل طريقناً .
لكن هناك مشكلات أكبر تواجهنا ، قد يكون منا من يعرف ما هى المشكلة: رغم أن المشكلة بكل بساطة هى عائق ما أو صعوبة ما تحول دون تحقيق هدف ، لكن الأغلب لا يعرف معناها ، وقد يقول لا يوجد لدي مشكلة ، لكن للأسف كلنا نواجه مشاكل ، والدليل أن النجاح لا يوجد بدون مشكلة .
فالمشكلة بحد ذاتها طريق إلى النجاح والابتكارية ، فهى تعد فرصة ثمينة بالحياة لأنها تساعد صاحب المشكلة على حل مشكلته والتفكير في طريقة إبداعية وابتكارية لحل مشكلته ، لذلك فالمشكلة مهمة لانها تعمل على تحفيز العصف الذهني بحياةكلاً منا .
وهناك من يقول هل بالفعل يوجد مشكلة في حياتنا ..؟ بالتأكيد نعم يوجد مشكلة حتى أن لتلك المشكلة مراحل ودورة حياة ..!
بالفعل المشكلة يا أصدقائي تمر بثلاث مراحل في حياتناً 
فهناك مرحلة النشوء : وهى أول مرحلة في حياة المشكلة وفي تلك المرحلة ليس للمشكلة أي تهديد عاجل وهى شبية بتدني مستوى الزيت في سيارة شخص ما كان يقودها وقد يكمل طريقه لبعض الوقت وعندما يضع فيها الزيت تحل المشكلة .
مرحلة الإكتمال وهى ثاني مرحلة وفيها تصبح المشكلة أكثر من مجرد إزعاج بسيط وهى أشبه بمن يقود سيارته بكرسي تحميل تالفة إذا لم يصلح الكرسي تتعطل السيارة ويقع بعض الأذى 
مرحلة الأزمة وهى ثالث مرحلة وفيها تهدد المشكلة حياة الشخص الخاصة أو حياة عمله واذا لم يتم حل المشكلة تتوقف عن عملك أو حتى يعود عليك الكثير من الضرر، وهنا من يدري إن كان بالإمكان حلها حتى والخروج منها بنتيجة مرضية .
ورغم ذلك هناك سبعة خطوات تجعلك تحل مشكلتك وتبدع في الخروج منها ومن تلك الطرق التس تساعدك بحل مشكلتك 
1- التعرف إلى المشكلة :هنا عليك أن تحدد طبيعة الأمور حين كل شيء على ما يرام وكيف تبدو الأمور ، وهل كل شيء يسير بشكل رائع ، وبعدها حددوا كم من الاختلاف عن القاعدة مسموح بها من دون أن يسبب لكم الازعاج أما إذا كان الاختلاف أكثر فهنا ستكون لديكم مشكلة .
2- تحليل المشكلة :هنا علينا أن نحدد ما الذي يجعل من الوضع الراهن مشكلة .؟ ولماذا أصبحت مشكلة ؟ 
3- وصف المشكلة : هنا علينا وصف المشكلة بجملة واحدة من 12 وأقل كلمة وهنا لازم نركز على وصف المشكلة .
4- البحث عن الأسباب الجذرية : هنا نتسائل من هم الأفراد أو المجموعات التي تسببت بالمشكلة لدينا .
5-إيجاد حلول يمكن الإختيار منها : هنا علينا التفكير بأكبر قدر ممكن من الحلول وكما ذكرت علينا التفكير بالابتكارية والابداع بالحلول حتى نبدع في حل المشكلة .
6- تنفيد القرار : بعدما وجدناً الحلول علينا باختيار الحل المناسب والبدء بتنفيذ وهنا لازم نختار حل ناجح ونفذه .
7- قياس النتائج : بعد التنفيذ نقيس النتائج من خلال هل عاد بالفائدة علينا ، وهل بالفعل أنا خرجت من مشكلتي .
أتمنى للجميع أن تكون حياتهم مليئة بالأفراح ويكون موضوعي اليوم أفادتكم في حياتكم وأعطاكم القدرة على كيفية حل مشكلاتكم في المستقبل
بانتظار أرائكم وتعليقاتكم 

eman ahmaed
الاسم المستعار : همس الاحباب 
 
تحياتي
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...