الخميس، 24 سبتمبر 2020

غريبة بلا غربة

 


أسعد الله مساكم بكل خير 

وأسال الله أن تكونوا بألف خير
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر (لنقرأ معا)
موضوعي اليوم بعنوان (غريبة بلا غربة )

تمرر  بحياتنا ،،، لحظات كثيرة نشعر فيها بأننا غرباء بتلك الحياة ، لا ندري لماذا ،،، ؟ رغم أننا ! ندرك جيدا أن الغربة الحقيقة ،كما يعتبرها البعض غربة الوطن والهجرة وفراق تراب الأرض والوطن ، لكن أصبحت هناك مشاعر وبمعني أصح مصطلحات متعددة لمعني الغربة التي كنا نعلم بأنها فقط غربة وطن ، لكن هناك هجرة وغربة قلوب من داخل أرواحنا ، نعم ، والتي كانت تعني لنا الحياة وهذا ما نشعر به بلحظات كثيرة تراودنا بين الفنية والأخرى .

قد ينتابني بلحظة ما شعور الغربة عندما أتحسس وجهي في كل صباح ولا أعرف نفسي لما أعانية بداخلي من قهر الحياة والظروف ، فقهر الاشتياق الموجع والمؤلم ،،، الذي يزورنا ويطرق قلوبنا بدون استئذان ،آه ليشعل فتيل النار بداخل قلوبنا ، حتي غربة الحرمان ، لا تتركنا وحدنا فهى عصية ومتمردة ، تئن بين لحظة وأخرها لتذكرنا بحرمان أصبح بأعماق القلب ، آه حرمان من ضحكة طفل صادقة أتحسسها ولا أجدها .

ورغم أن غربة الأوطان قاسية جدا فهى تحرمنا من تراب الوطن والحياة والحرية ، الا أن غربة الأهل أقسى بكثير ، كلنا ندرك أن غريب الوطن عندما يفتقد الأهب والأحباب يتذكرهم ، ويتقاسم معهم الفرح والحزن ، حتى وإن كان المكان يفرقهما ، لكن ما يجمعهما الحب والعطاء ووسائل التواصل ، أما غربة الأهل فهى تختلف كثيرا ، فقد تعيش معهم تحت سقف واحد وبمنزل واحد وتمر بنفس الزمان والمكان والحياة ، وتزورنا نفس الفصول ، فخريفنا واحد وربيعا واحد ، لكن تفرقنا المشاعر والمحبة والخوف على بعضنا فكل واحد منا يغني على ليلاه .

نعم ،،،! هذا هو الشعور القاسي جدا عندما تفرقنا المشاعر ونحن تحت سقف واحد ،بتلك اللحظة تكون أنت في واد والاخرين من باقي الأسرة في وادي آخر ، كأنكم تعيشون في فندق ، فلكل واحد حزنه الخاص به وفرحه أيضا ، قد تشعر أن حزنك لك وحدك ،لا يشاركك به ولا يعلم به أحد  من أفراد أسرتك ، وكذلك فرحك عندما تحصل على عمل أو مكأفاة وتنظر بكل فرح لهم ،!من أجل مبارك ومشاركة الفرحة فتجدهم كما شاشة صماء ، حقا !! فيصبح فرحك لك وحدك وتنهال عليك لحظات الانكسار والحزن ، نعم يا سادة ليست الغربة في أن يفرقنا المكان ،،!  لكن الغربة أن تفرقنا القلوب ، ومشاعر الحب والوفاء والعطاء والحرص على بعضنا البعض .

فالغربة ،هي اغتراب روحك عنك دون أن تحتويك تذهب معك أينما ذهبت ،شعور لايمكن الهروب منه وحتى وانت تتنساه يلاحقك كظلك ، يراقب نومك وصحوك، ضحكك بكاء ، فالغربة هى إغتراب عن كل من حولك ، اغتراب عن الهدوء النفسي والسلام الداخلي وعن نفسك أحيانا .

الغربة هي أن ترى أحلامك تسرق منك، أن تنام والدموع تملأ جفنيك إنها عجزك عن فعل الصواب و عن قول كلمة الحق وأنت تملك القدرة على فعل ذلك، الغربة أن يسحق أهلك أحلامك وطموحاتك خوفا عليك من الغربة وهم لا يدرون أنهم كسروا قلبك ومزقوه ، حتى بات غريبا وانتي أصبحتي غريبة بلا غربة...

تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...