الجمعة، 11 مارس 2022

أسباب التنمر وأشكاله وطرق للقضاء عليه

 

 

 
أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
حروفي اليوم بعنوان (أسباب التنمر وأشكاله وطرق للقضاء عليه )
 
أسباب التنمر


خلال مراحل تلك الحياة التي نعيشها نتعرض إلى الكثير من الأحداث والمواقف والصعوبات المتعددة، التي قد يكون منها على شكل إساءة وإيذاء وإهانة، ومنها ما يكون بدافع القوة وفرض السيطرة على أي طرف منا، ومنها ما يكون بسبب الاستيلاء على ما يخصنا بطريقة القوة، ومع ذلك يختلف تفكيرناً بتفسير تلك المواقف التي نتعرض لها، فالإنسان البسيط يعتبرها حدث ما وانتهى، والإنسان الآخر يعتبرها شيء مهم قد يكون مس لكرامته، وقد يفسرها بالقوة وربما يفسرها بالتنمر.

 

ما هو التنمر  : 


التنمر هو سلوك عدواني غير مرغوب فيه ينطوي على ممارسة العنف والإساءة والسلوك العدواني المتكرر ضد فرد ما، أو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد آخر يكون أضعف منه، وهو من الأفعال المتكررة على مر الزمان، واللجوء للتنمر قد يكون من أجل سبب معين.

وهناك معنى آخر للتنمر حيث أنه أحد أشكال العنف والقوة المفرطة التي يمارسها شخص ضد شخص آخر، أو مجموعة من الأشخاص ضد شخص بطريقة متكررة ومعتمدة على الإساءة.

وفي نفس الوقت علينا أن نعرف أن لكل سلوك وتصرف يتصرفه الإنسان بتلك الحياة سبب؛ لذلك فالتنمر هو مشكلة خطيرة يجب العمل على معالجتها.


أشكال التنمر كثيرة ومتعددة ، وقد تكون كلها بطابع حياتنا اليومية .

 

  •  كثرة الاشاعات واللجوء من قبل الشخص المتنمر إلى الاعتماد على تداول الاشاعات الكاذبة والخادعة ضدد شخص معين بهدف الاساءة لسمعته أو إخراجه من عمله أو حتى إفساد حياته الخاصة أوغيره الكثير من الأضرار التي تلحق بالضحية بسبب تلك الاشاعات الكاذبة والمزيفة .
  • هنا شكل أخر من أشكال التنمر وهو التهديد المستمر لشخص ما أو عائلة معينه حيث نجد أن من بيده القوة والسلطة يلجأ لاسلوب التهديد مع الأسرة أو الشخص الضعيف .
  • ولاننسى أن المهاجمة والاعتداء أيضا تعتبر شكل من أشكال التنمر عندما يقوم شخص بالهجوم على اخر واستضعافة بالضرب والشتيمة بهدف الايذاء وربما اللجوء لحركات سيئة الهدف منها فقط ازعاج الضحية .


من هو المتنمر : 

 

هو شخص متنمر على نفسه والأخرين ، ربما يكون وجد نقص في العاطفة والاهتمام والرعاية والحب من أسرة مفككة أو منفصلة بين الوالدين ، أو أسرة يسودها الظلم وسوء المعاملة ، أو ما تم احتوائه عاطفيا والاهتمام به ، وبسبب ذلك يلجأ لان يثبت نفسه من خلال التنمر .


من هو الضحية : 

 

هو الشخص الذي يتعرض للتنمر والإساءة والإهانة ، وأحيانا الضحية تصبح منتمرة يعني قد تكون ضحية مع طرف ومتنمرة مع طرف آخر ، وأحيانا يحدث العكس .


هل التنمر صفة مولدة مع الانسان أم سلوك مقتبس 

 

التنمر هو سلوك مقتبس من تلك الحياة سواء من الأسرة أو المدرسة أو العمل أو المجتمع فالانسان يلود انسن طبيعي وبداخله كل الخير والحب ولكن بسبب ما يتعرض له من ضغوطات بتلك الحياة وربما يتعرض له من نقص بالاهتمام يجعله يقتبس التنمر ويلجأ له بسلوك الحياة .


أسباب التنمر : 

 

للتنمر أسباب كثيرة ومتعددة ومنها ما يأتي : 

 

  • ضعف بالدراسة أو مستوى العمل فاذا كان الشخص ضعيف في الدراسة يلجأ للتنمر
  • فهم الشخص المتنمر للقيادة بطريقة خطأ ، فكل ما يعرفه عن القيادة أنها مجرد صريخ وخناق وصوت مرتفع فيلجأ لفعل ذلك للحصول على القيادة .
  • عدم الاهتمام بالشخص المتنمر من خلال الوالدين بسبب كثرة عدد الأطفال أحياناً عند الوالدين فيجد نفسه بأنه أصبح نكره في المنزل لذلك يثبت وجوده من خلال الفوضى أو اللجوء لعمل الخطأ حتى يلفت النظر ، وليحصل على الاهتمام الذي فقده بالمنزل .
  • قد يكون الشخص المتنمر وحيد لدى أسرته وتربى على الأنانية والدلال ، ونشأ على أن يجد كل ما لديه متوفر .
  •  الغيرة داخل المنزل والذي يخلقها الوالدين ومن خلال المعاملة والتفريق بالحب والعطاء بين الاخوة سواء كان جميل أو بشع أو شاطر أو كسلان.  
  • اختلاف بالطبقات من خلال المذاهب أو من خلال المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي.


أنواع التنمر : 

 

للتنمر أنواع كثيرة والأغلب منا يعرفها وربما قد يكون تعرض لنوع من أنواعها ، وهي متعددة وربما بالأيام القادمة سأتحدث عن كل نوع من أنواعها بشكل مستقل ووافي.

 

التنمر اللفظي : 

 

الذي قد يكون من خلال الاساءة بالحديث أو الاستهزاء والشتيمة والسخرية من حديث شخص اخر أضعف منه أو أصغر منه سناً وشأناً ومكانة . 

 

التنمر الجسدي :

 

وهو الاعتداء على الشخص بالضرب والاغتصاب وربما سلب الحقوق الجسدية لشخص ما وصراحة أغلب الذين يتعرضون للتنمر الجسدي هم الزوجات من قبل أزواجهم .


التنمر الإلكتروني : 

 

هو الذي يكون متمثل في الحرج والتهديد والاهانة بالحروف والكلمات من خلال الرسائل الالكترونية وشبكة الانترنت والتكنولوجيا الرقمية .


التنمر الحسي :

 

الذي يشعر به الانسان من خلال النظرات التي يرمقها له الشخص المتنمر والتي تحمل بداخلها الكثير مما تجعل الشخص يلجأ للخوف والقلق .


التنمر الإجتماعي : 

 

الذين يكون من خلال الطبقات الاجتماعية المتنوعة بين الأشخاص وربما أيضا من خلال الأجناس المختفلة واللهجات .


التنمر العرقي : الذي يكون من خلال الاختلاف بالعروق الجنسية والأبيض والأسود .


علاقة الأسرة ومدى تأثيرها : 


- ربما تعتبر الأسرة هو النواه الأساسية لما يتعرض له الطفل أو الشخص من خلال التنمر ، فالعلاقة بين الوالدين تلعب دوراً كبيراً في شخصية الطفل .

 

- فوجود الحب والهدوء والتفاهم بين الوالدين يجعل الطفل دوماً بجو أسري متكامل ومشجع ويربي بداخله الثقة بالنفس ويعزز لديه قوة الشخصية من خلال ما يشاركة له الوالدين من أمور متعلقة بالأسرة واللجوء لمشاركته وأخذ رايه .

 

- وكذلك أسلوب المعاملة والحب العادل بين الاخوة وعدم التميز بينهم يخلق بداخل الطفل او الشخص كل الحب ويبعد عنه تلك الغيرة الحمقاء التي تولد الحقد والكراهية وتجعله يلجأ للتنمر على غيره بالخارج .

 


الآثار السلبية الناتجة عن التنمر

1- فقدان الثقة بالنفس من قبل الضحة التي تعرضت للتنمر حيث أنها تشعر بداخلها أنها أصبحت ضعيفة وليس لديها الحيلة من أجل الدفاع عن نفسها ، وفقدان الثقة أولا يأتي من الأسرة اذا تعرض الطفل أو الشخص باستمرار للإساءة والاستهزاء وعدم مشاركته بأي قرار ذلك يجعله يفقد الثقة بنفسه غير أنه يشعر بأنه شخص نكره لا مكان له فيكون سهل بالخارج أن يتعرض للتنمر .

 

2- تراجع بالأداء اذا كان طالب وتعرض للتنمر تراجع أدائه المدرسي بل أيضا قد يلجأ لكره المدرسة والتعليم ، أما اذا كان شخص موظف أو انسان مستقل قد يحدث أيضا معه تراجع بأداء عمله ودراسته وحياته العملية ويصبح لديه رغبة شديدة بالانزواء والفشل ويتملك منه اليأس .


3- الخجل الاجتماعي من أصعب الآثار التي يتعرض لها الانسان حيث أنه يلجأ للعزلة مع نفسه والانطواء مع نفسه وهذا قد يجعله يلجأ للاكتئاب ومن ثم التعرض للأمراض العديدة . 

 

4- الانتحار الذي يجعل الحالة النفسية تحت الصفر وسمعناً أن الكثير من الذين تعرضوا للتنمر لجأوا للانتحار بعدما أصبحت الحياة سوداء بنظرهم .


طرق الوقاية من التنمر 

 

1- إذا كانت الاساءة لفظية لا تقم الضحية بالرد باهانة مماثلة لتلك الاساءة والاهانة التي تعرض لها من قبل المتنمر ، وعليك أن تتركه وتتجنب الحديث والجدال معه . 

 

2- اذاكانت الاساءة لفظية وبالعمل من خلال زميل تجاهله واذهب إلى المدير المسئول وقدم شكواك له وهو ينظر بالأمر ويتصرف على أساسه مع المتنمر.

 

3- إذا تعرضت الضحية للتنمر جسدي عليه أن يقوم بالدفاع عن نفسه مع الحفافظ على بقائه بأمان.

 

4- اثبات الثقة لنفسك من خلال تشجيع ذاته على أنك شخص قوي ولديك شخصية وثقة بنفسك

 

5- إذا وجدت أنك غير قادر على المقاومة تحدث مع شخص تثق به وخذ النصيحة واطلب المساعدة .


6- نشر التوعية والثقافة بين الجميع من خلال الندوات التي تقام من أجل كيفية التعامل مع التنمر والشخص المتنمر وكيفية الحفاظ على حياة الشخص من التنمر .

 


معاً يد بيد من أجل القضاء على التنمر 

 

يجب عليناً أن نكون يد واحدة متماسكة من أجل القضاء على التنمر سواء على مستوى الفرد أو المجتمع أو حتى المدرسة والأسرة ، فكل تلك المؤسسات لو تماسكت لعبت دوراً من أجل القضاء على التنمر والحد منه .
 
- وذلك عن طريق الانخراط في البرامج التدريبية الاحترافية والتي تعتني بتصحيح السلوكيات الخاطئة .
 
- سن القوانين الحازمة من قبل المنظمات وحقوق الانسان لحماية الأسرة والأطفال والأشخاص الذين يتعرضون للتنمر . 
 
- إطلاق حملات الندوات والمحاضرات عن سلوك التنمر وأشكاله وطرق التعامل معه .
 
عمل دروس التوعية التي تعطى للوالدين عن كيفية التعامل مع بعضهم أمام طفلهم لان العدوان والسلوك المنزلي بين الأسباب ينعكس على الطفل ويجعله شخص متنمر وهذاغير الانتباه إلى المعاملة وعدم التفريق بين الأخوة في المعاملة .
 
- العمل على بث برامج تعليمية ودينية ووثائقية هادفة تتحدث عن التنمر وكيفية الحماية من الشخص المتنمر . 

- وبالنسبة للمجتمع والقانون عن طريق وضع قانون وعقوبة لكل شخص متنمر والتعامل معه بكل حزم ، وكذلك عدم اللجوء للتفريق بين  الأشخاص ذوي الجنسيات المختلفة والعروق المتنوعة.
 
تحياتي

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...