الثلاثاء، 8 مارس 2022

يوم المرأة العالمي

 

 
أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
حروفي اليوم بعنوان (يوم المرأة العالمي)
 

اليوم العالمي للمرأة  :

في كل سنة من هذا اليوم العظيم ، اليوم العالمي للمرأة يحتفل العالم أجمع بهذا اليوم وهو  الثامن من مارس /آذار ، والذي تقدمت فيه المرأة بالكثير من المطالب والحقوق الإنسانية والإحتجاج على ضغوطات العمل ومن أجل المساواة في العمل كما الرجل ، وهو نفسه ذات اليوم الثامن من مارس وفي عام 1977 ، أعلنت الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى أنه يوم المرأة العالمي .  

فيشكل يوم المرأة العالمي قديماً ، والذي يعتبر حدثاً تاريخياً لما قامت به المرأة من جهود عريقة أثبتت فيها كيانها وأهميتها ومسئوليتها العريقة في كافة النواحي ، ولم يقتصر الأمر معها فقط على المنزل وتربية الأطفال وإنجابهم والقيام بعمل كل واجبات الزوج ، بل تخطت ذلك وأصبحت تشغل حيزاً كبيراً وواسعاً في كافة مجالات الحياة من خلال توليها مناصب مهمة في السياسة والتعليم والهندسة والطب والسلطة والحكم حتى أنها أصبحت مثلها مثل الرجل بكافة الأعمال.

الثامن من مارس / آذار

وهذا اليوم الثامن من مارس ، الذي حدث منذ أعوام وقرون طويلة عندما قمن مجموعة من النساء بالاحتجاج والمسير في شوارع مدينة نيويورك ، وذلك كان بسبب الظروف اللانسانية القاسية والصعبة التي كن يجبرن على العمل تحتها ، وبذلك الوقت حاولت شرطة الأمن والأمان العمل على تفريق تلك المظاهرات النسائية التي عجت شوارع مدينة نيويورك .

وبرغم ذلك إلا أن ذلك الاحتجاج النسائي نجح في القاء الضوء على المرأة وحقها وعملها وكيانها ، نجح بالفعل في دفع المسئوولين والسياسين والصحفين بالقاء الضوء على ركن المرأة وطرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية ، من أجل أن تبرز كقضية ملحة ، لا بد من النظر فيها واتخاذ أيضا القرار بما يتعلق بها ، وقد تكرر هذا المشهد وتلك المظاهرة النسائية مجدداً ومع مجموعة من النساء الاخريات من أجل تجديد النظر في قضية المرأة مجدداً ومساواتها مع الرجل وإعطائها حقوقها الإنسانية والإجتماعية والتعليمية مثلها كما الرجل تماماً .

وبالفعل نجحن بذلك وحققن مطالبهن ، وأصبح الثامن من مارس هو ذلك اليوم العالمي (يوم المرأة العالمي ) الذي يحتفل به العالم أجمع ، وبالأخص السيدات والفتيات والنساء الذي نجحن في أعلى المناصب وكان لهن الدور العظيم والأعظم في بناء المجتمع ، هذا اليوم العالمي الذي يعتبر رمزاً للكفاح النسوي والمطالبات من أجل تعزيز حقوق النساء بمواجهه التمييز وانعدام المساواة.

وبعد أن نجحن بذلك ومنذ مطلع سبعينات القرن العشرين ، تمسكت الحركات النسوية الغربية بهذا التاريخ الرمزي (8 مارس /أآذار ) وجعلته محطة رئيسية في مسيرة النضال من أجل المساواة والحقوق السياسية والإجتماعية ، ومن أجل تشريع الإجهاض والمساوة في العمل .

إنجازات المرأة 

وبالفعل بهذا اليوم العظيم أصبح يسلط الضوء على إنجازات المرأة ونضالها وكفاحها في جميع أنحاء العالم ومشاركة القضايا الاجتماعية المتنوعة ، ولا ننسى أن عمل اليوم لدى المرأة العاملة سواء المتعلمة وغيرها ، ومكانتها الإجتمعية بالنضال سواء بالمؤسسات الحكومية والخاصة والدولية والتعليمية.
 
وهذا اليوم العالمي للمرأة وعملها باستمرار عمل على رفع مستوى الوعي والثقافة والفكر حول مكانة المرأة وجعل لها حق المساواة في كل جانب من جوانب الحياة ، سواء كان ذلك في المنزل أو في مكان العمل أو المجتمع المحلي والنضال من أجل الهدف بالوسائل المشروعة حتى يتم الوصول للنجاح والرقي والهدف المطلوب .
 

كل عام وأنتن بألف خير 

 وبيوم المرأة العالمي أقول لكل نساء العالم التي تحدين الصعاب والحياة القاسية ووصلن لأهدافهن ونجحن في تحقيق ما يردن الوصول له من نجاح وإنجازات لا تقاس بثمن ، أقول لهن كل عام وكل إمرأة مناضلة ، مكافحة ، عاملة ، بألف خير .
 
بهذا اليوم العالمي العظيم ، كل عام وأنتن شمعة الحياة ونور الطريق ، كل عام وأنتن زهرة الياسمين التي لا تفوح إلا برائحة العطر الزكي ، كل عام وأنتن السيدات الساعيات وراء حقوق المرأة المضهدة وكل عام وأنتن السند الحقيقي لهن بتلك الحياة .

تحيتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...