السبت، 25 يونيو 2022

كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية)
 
كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية

كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية ، قد يتعرض الانسان بسبب الضغوطات الكثيرة والصعوبات والمشاكل التي تصادفه بحياته إلى التعب والشعور بالارهاق والجهد ، وهناك الكثير ممن يلجأون إلى الكتمان لتلك المشاكل التي تصادفهم لأسباب كثيرة باعتقاده هو أنه لو أباح بمشاكله لتضخمت الأمور ، لهذا يلجأ إلى الكتمان وهو لا يدرك أن الكتمان يؤثر على حالته النفسية والصحية ، واليوم سنشرح كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية .
 
نعيش بتلك الحياة وندرك جيداً أن لا نجاح بدون مشاكل وصعوبات ، ولا حياة راحة وهدوء بدون تعب وإجهاد ، ولا تحقيق للحلم بدون المحاولة والمواصلة أكثر من مرة ، وكل تلك الأمور يقابلها إرهاق وجهد وتفكير زائد وربما الوصل إلى قلة النوم والتشتت بالفكر ، وهذا الأمر قد يصل أحياناً إلى صاحب الأمر بأن يلجأ للكبت والكتمان وهو لا يدرك جيداً بأن الكتمان هو الطريق للأمراض والاصابة بالكثير من المشاكل النفسية والجسدية والصحية .
 
وخصوصاً عند الأشخاص الذين يعملون او يتولون مناصب مهمة تجد إذا قابلتهم مشكلة يلجأون إلى الصمت والكبت والتفكير بها ، وربما لا يتوصلون لحل مناسب فتصبح المشكلة مشاكل كثيرة مع تكرار الأمر وتضخم الحصول على حل ، ومن هنا نجد أن الانسان يقرر الانعزال مع نفسه لأجل الحصول على حل وفي النظير الاخر نجده يلجأ للكتمان وهذا الكتمان بالمستقبل يجعله انسان انطوائي وربما يخلق له مشاكل الاكتئاب والقلق المستمر الذي يجعله قد يفكر بالانتحار المستقبلي .
 
وهذا لا يحدث على نطاق الموظف فقط بل يحدث أيضا للفتيات والفتيان وعلى المتزوجين أيضا فالمشاكل كثيرة وتصيب كل الأشخاص والفئات لكن طريقة التعامل مع المشاكل هى التي تحدد إلى أي مرحلة سيصل الكتمان الذي فيما بعد بسبب الأرق والاكتئاب ولا ننسى أمر هام بأن الكتمان يعد من الحالات النفسية التي تصيب الانسان بلحظات ما حتى تتطور تلك الحالة النفسية فيما بعد إلى حالات يصعب علاجها أو التخل منها وخصوصاً عندما ينتهي المطاف بالحالة إلى الانتحار أو الانفصام بالشخصية وربما أيضا التعرض للوسواس والتحدث مع النفس والتخيلات الكثيرة .
 
لهذا اليوم وبمقالنا سنتحدث عن كيف يؤثر الكتمان على صحتناً النفسية ، وما هي الأمور الواجب علينا اتباعها من أجل تفادي الوصول إلى تلك الحالة النفسية التي تصيبناً بلحظات ما وتجعلنا نجبر على الكتمان ، مع العلم ان الكثير من الأشخاص يلجأون للكتمان بسبب شعورهم بعد تقدير الاخر لمشاعرهم أو الاستهزاء بهم ، وهناك من يلجأ للكتمان بسبب البيئة التي نشأ فيها فالعادات والسلوكيات تجعله يشعر بأن الكتمان أفضل له وهو الحل السريع لتفادي المشاكل .


 كيف يؤثر الكتمان على صحتنا النفسية

  • أولاً الكتمان المستمر يجعل الانسان يشعر بالقلق المستمر وهذا القلق قد ينتج عنه الكثير من المشاكل التي تصيبه ، منها التفكير الزائد المصاحب للقلق وهذا ينتج عنه الارهاق اليومي الذي يصاحب الانسان ويجعله يشعر بأنه مرهق ومتعب حتى لو لم يبدل الجهد والعمل في هذا اليوم .
  • يجعل الانسان يشعر بأنه بحاجة دائمة إلى العزلة والانطواء الشخصي والذاتي وهذا للأسف يجعل الانسان بعيداً عن الاختلاط الاجتماعي والعائلي اضافة إلى ذلك الشعور بالعزل والانطواء يجعله يفكر بالكثير من الأمور السلبية والتي قد تهدم بداخله النور الموجود وتبدله بالتفكير السلبي السيئ .
  • يصيب الانسان بالانفصام بالشخصية وقد نلاحظ أن شخصيات كثيرة كانت ناجحة بالعمل وبسبب الكتمان أصبحت لها شخصيات منفصلة ربما بسبب الجلوس وحيداً مع نفسه وذاته الذي قد يصيبه بمرض التوحد والانفصام بالشخصية الذي فيما بعد يؤثر على حالته النفسيه وعلى الافراد المحيطين به .
  • يصيب الانسان بالوسواس القهرى أو الوسواس الشيطاني وهذا قد ينتج بسبب التفكير الباطني المستمر بكل المشاكل والخلافات التي توجد معه ، وهنا يبدأ الوسواس القهري يسيطر على الانسان ويأخذه إلى اتجاهات كثيرة سلبية ربما قد يجعله يفكر بالانتحار للتخلص من هذا الوسواس أو يجعله يلجأ للانفلات الأخلاقي وهذا قد حدث بالفعل من الكثير من الفتيات بسبب الكتمان لجأن للانحلال الأخلاقي .
  •  يصيب الانسان بقلة النوم والراحة ويصيبه دوماً بحالة من الارق والاجهاد وهذا من الطبيعي أن يؤثر على معدل النوم لديه ويجعله من التفكير الزاائد يلجأ إلى السهر الطويل وبدون الانتباه بأن حياته تتحول ويصبح لديه مع قلة النوم والسهر تعب جسدي اضافة إلى تأثير على حياته العملية والوظيفية والأسريه فقلة النوم ترهق الجسم وتصيبه بالاجهاد والكسل وعدم القدرة على التركيز .
  • يصيب الإنسان بالسمنة الزاائدة أو الضعف الزائد فهناك الأشخاص الذين يلجأون إلى تناول الطعام بشراهة كتعويض بنظرهم عن الكتمان وباعتبار منفذ لهم للتخلص من التفكير الزائد وهذا يصيبهم بالسمنة المفرطة ومن بعدها يعرضهم لمشاكل نفسيه وجسدية وهناك العكس بسبب الكتمان لا يلجأون إلى الطعام بل يتخاصمون مع الطعام ومن هنا يحصل لديهم ضعف بالمناعة والجسد وتصبح اصابتهم بالمرض والحالة النفسية سهل جداً .
  • يصيب الانسان بالكبت والشعور السيء الذي فيما بعد يتحول إلى حالة نفسية صعبة وقد يلجأ فيها الي المختص النفسي للعلاج وربما يصيبه بالجنون والتحدث مع نفسه ورؤية أشياء لم تعد موجودة أو سماع أصوات غريبة ليس لها وجود ، لهذا التفكير الزائد بسبب الكتمان يؤثر على الحالة النفسية من ناحية الكبت والجنون وبالتالي اللجوء إلى مصحة الأمراض النفسية والعلاج .
  •  يجعل الانسان بحالة من عدم الشعور بالامان والثقة حتى بنفسه ونجد أن الكثير من الأشخاص الذين يلجأون للكتمان يفقدون الشعور بالأمان مع الاخرين ربما بسبب الظروف البيئة التي عاشها وربما بسبب ادراكه بأن لا يوجد شخص أهل للثقة ، لهذا نجده فاقد للثقة بالاخرين .
  •  يصيب الانسان بالنظرة التشاؤمية ويجعله يفقد لذة الحياة ويتمنى دوماً الموت والتخلص من تلك الحياة والتفكير بالاشياء التي تخلصه من الحياة ، وتلك النظرة التشاؤمية مستعدة بأن تقضي على حياة الانسان بالكامل والتخلص منها قد يكون صعب إذا تملكت من الانسان فهي في النهاية تجعله يلجأ اما للادمان والمخدرات أو يلجأ للطريق الخطأ ويضيع بين دروب الخطأ ويضيع مستقبله .
  •  يجعله يصاب بالصداع المستمر والشكوي المؤلمة سواء عن طريق اخماد الجسم وعدم القدرة على الحركة أو عن طريق  الشقيقة التي تجعل الانسان يفقد القدرة على التركيز والتفكير ، لهذا نجد دوما من يلجأون الي الكتمان يشكون من الصداع النصفي والألم المستمر بالمعدة والرأس .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...