الأحد، 26 يونيو 2022

كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية ) 
 
كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية
 
كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية ، الانسان هو عبارة عن كتلة من المشاعر المختلفة والمتنوعة ما بين الفرح والحزن والسعادة والقلق والكتمان والكره وغيره من المشاعر الكثيرة والمتأرجحة بحياة الإنسان ، وهناك مشاعر سلبية وكذلك العكس وكلاً من تلك المشاعر له تأثير على حياة الإنسان النفسية والجسدية ، وكلنا ندرك أن المشاعر السلبية كالقلق والخوف والكبت الذي ينتج عنه الإكتئاب لها تأثير كبير على صحة الإنسان النفسية ، واليوم سنشرح كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية .

قد نعيش بموجات متضاربة بين المشاعر السلبية والمشاعر الايجابيةوهى خلقت معنا منذ نشأت على وجه الأرض لكنها تطورت وكبرت بداخلنا مع طريقة تعاملناً لتلك المشاعر ، ولا يوجد إنسان على وجه الأرض لم يتعرض للمشاعر السلبية سواء بضغوطات العمل أو الحياة الأسرية والإجتماعية والإقتصادية ، لكن درجات التعامل مع تلك المشاعر السلبية تختلف من انسان لأخر .

وقد نجد البعض من البشر يرددون كيف تأتي المشاعر السلبية للإنسان ؟ وهل نحن حقاً السبب في تطور تلك المشاعر السلبية ؟ قد تأتي المشاعر نتيجة موقف ماحدث معناً هذا الموقف قد يكون بالعمل نتيجة تنافر بين أحد الزملاء ومن هنا نشأت مشاعر قد تكون مشاعر كره أو مشاعر قلق من نتيجة الفعل ، ومن الإنسان يحاول أن يكتم هذا الخلاف الذي يحدث ويسجن نفسه مع تلك مشاعر الخوف والقلق ، حتى تكبر يوماً بعد يوم بداخله وينتج عنها خوف من وظيفة ما أو عمل أخر .

وهناك أمثلة كثيرة على المشاعر السلبية ومن المهم أن نعلم أن تلك المشاعر السلبية لا تنتهي إلا اذا تم الحديث عنها والفضفضة بها ، واذاكبت تلك المشاعر بداخل الإنسان فإنها تصبح كما البركان وتحدث العقل الباطني للانسان ، مما تجعله في المستقبل يتعرض إلى الكثير من الأمراض أو المشاكل وهو لا يعرف من أين أتت تلك الأمراض ، وبذات الوقت لا يدرك أن الكبت لتلك المشاعر السلبية هي من خلقت الأمراض وخصوصاً أمراض القلب والاكتئاب المزمن والجنون والتحدث مع النفس وغيره الكثير من الأمراض التي تحيل بالانسان إلى المصحة النفسية أو ربما الانتحار .

لهذا ضروري على الإنسان أن يتحرر من تلك المشاعر السلبية لأن لها أضرار كثيرة وسيئة على جسم الانسان وصحتة مع العلم أن هناك الكثير ممن يكتمون تلك المشاعر السلبية يلجأون إلى الهروب منها للإدمان سواء ادمان الانترنت أو التدخين أو المخدرات ، وهناك من يلجأون إلى تناول الطعام بشراهة باعتقاد منهم أن هذا التصرف سيخلصهم من تلك المشاعر السلبية وهو للأسف لا يفيد إلا أنه يصيب الانسان بالسمنة المفرطة التي بالمستقبل تسبب له أمراض متعددة .

مع العلم أن تلك المشاعر السلبية هى مجرد مشاعر مرت بنا فتجاهلنا وجودها لكنها خزنت بداخل العقل وخصوصاً العقل الباطني ، ومع الأيام تصبح كارثة كبيرة عند الإنسان لهذا على الانسان أن يتخلص منها بشتى الطرق ، واليوم وبمقالنا سنتحدث عن تلك الطرق وكيف تتحر من المشاعر السلبية النفسية التي قد تؤثر على حياة الإنسان المستقبلية والحالية .

كيف تتحرر من المشاعر السلبية النفسية ؟

  • الاسترخاء بين حدائق الجمال ، نعم على الانسان الذي يشعر بالمشاعر السلبية أن يختار مكان فيه مناظر طبيعة وبساتين من الأشجار ومحاولة الجلوس في الهواء الطلق مع الاسترخاء ومحاولة غمض العينين واراحة الجسد والتنفس بعمق ، وهنا التنفس بالشهيق والزفير وفيه يتم اخراج كل المشاعر السلبية ، فجلسة مع النفس والروح قادرة على اخراج كل تلك المشاعر وتبديل الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط .
  • اضاء شمعة مع محاولة النظر إلى تلك الشمعة وهى تذوب تدريجي ، فالنظر إليها يساعد الانسان في التخلص من كل المشاعر السلبية إضافة إلى أنه يساعده على التفكير بما بداخله والشعور بأنه نفسه وروحه مع تلك المشاعر السلبية قد تذوب وتحترق كما تلك الشمعة ولهذا فالشمعة طريقة رائعة .
  • الكتابة عن طريق الكتابة بمدونة أو أي مكان ترغب الكتابة فيه فالكتابة تلعب دوراً كبيراً في التخلص من كل المشاعر السلبية وهذا يكون عن طريق كتابة ما تشعر به من مشاعر سلبية بالكامل ومن ثم تقطيع الورق إذا أردت أو حرق الورقة والنظر إلى تلك المشاعر السلبية وهى تحترق فهذا يساعدك على استعادة نفسك .
  • التحدث مع النفس بصوت عالي وبصراحة تلك الطريقة رائعة جداً وأنا شخصياً أستخدمها عندما أحمل بداخلي مشاعر سلبية فأقوم بستجيل كل ما أريده بصوتي والفضفضة مع نفسي ومن ثم التنفس بعمق واخراج زفير كل تلك المشاعر ، فالتحدث مع نفس رائع وبديل اذا لم تجد من ثق به للتحدث معه ..
  • البكاء قد يكون حل جوهري من جميع النواجي وبذات الوقت حل لعلاج العيون من كل الألام ، لهذا نجد من يحملون مشاعر سلبية يلجأون للبكاء بشكل مفاجي قد نصفهم بالجنون أحياناً لكن لا ندرك أنهم يريدون التخلص من الحزن لهذا البكاء كفيل بعلاج كل تلك المشاعر والتخلص منها .
  • الصلاه والدعاء والذكر ربما تكون أول طريقة يلجأ اليها الانسان وخوصاً من يشعر بأن نفسه تضيق عليه فجأة وبدون أي مقدمات فقد تكون المشاعر التي خزنت بداخله من الحزن خرجت على شكل ضيق نفس ، لهذا الصلاة والسجود وقراءة القران تساعد في اراحة النفس وتجديد الطاقة ولا ننسى أن السجود يريح الانسان كثيراً ويخلق بداخله الاطمئنان والراحة ويبدل كل تلك المشاعر السيئة .
  • نقطة مهمة جداً وهي الجري وبمعني أصح ممارسة الرياضة قادرة على استعادة نشاط الانسان وبنفس الوقت أرى أن ممارسة رياضة الجري لها القدرة الكبيرة عل افراز كل تلك المشاعر السلبية التي يعاني منها الانسان ، اضافة إلى رياضة الجمباز أو نط الحبل للصبايا تجدد الحيوية وتعيد نشاط الانسان والجسم .
  • القناعة الكاملة والرضا بما حدث للانسان هناك من يحملون مشاعر سلبية بالشكوى المستمرة من حياتهم أو من عدم حصولهم على ما يبتغون فيلجأون للشكوي وتلك الشكوي تسبب لهم مشاعر عدم الرضا واليأس والحزن  ، لهذا لو الانسان اقتنع بما أصابه ورضي بما قسمه الله له حتما ستكون حياته رائعة ولا يوجد بداخله أي مشاعر فالرضا والقناعة لا تحمل الا المشاعر الايجابية .
  • اعطاء اجازة لنفسك كما يقولون دلع نفسك وأعطيها حق الاجازة والتسوق وقضاء فسحة في منتجع أو أماكن جميلة مفتوحة ، فتغير نمط اليوم أو الحياة وقضاء يوماً براحة لا يحمل الا اللعب والمرح وبعيدا عن ضغوطات الحياة ، يساعد على اخراج المشاعر السلبية ويعطي دفعة ونشاط جديد بالحيوية والمرح للانسان . 
  • الاجتماع وقضاء وقت مع أصدقاء الطفولة أو الدراسة ومراجعة كل الذكريات الجميلة بينكما بجلسة بالهواء أو بالبحر وقضاء وقت معهم كفيل جداً بأن يجعلك تعيش الحياة مجدداً فرؤية أصدقاء الطفولة تعطي الانسان شعور بالفرح والسعادة وتخلصه من كل مشاعر الحزن والخوف والقلق
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...