الجمعة، 24 يونيو 2022

فوائد القرفة الغذائية للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد القرفة الغذائية للأطفال )
 
فوائد القرفة الغذائية للأطفال

فوائد القرفة الغذائية للأطفال ، ينتشر نبات االقرفة في الشرق الأوسط من أسيا وبعض المناطق الشرقية ، ويعرف نبات القرفة باسم القرفة السيلاني وهو المستخدم حالياً بين الكثير من الناس ، وهناك من يطلق عليها مصطلح الدارسين ، وتعتبر القرفة من أقدم النباتات الطبية استخداماً وانتشاراً منذ العصور القديمة ، واليوم سنشرح فوائد القرفة الغذائية للأطفال .

وقد تعددت أنواع القرفة ، وأيضاً أشكالها فهناك القرفة المطحونة والقرفة التي على شكل أعواد أو عيدان ، وقد تعددت استخدامات نبات القرفة حيث أنه دخل في عمل الحلويات وخصوصاً النمورة الشرقية المشهورة ، إضافة إلى دخوله في المعجنات وأنواع الكعك والمشروبات الطبيعية ، وأيضا دخلت في الصناعات الطبية كمجعون الأسنان والغرغرة ، وهى تتميز بمذاق شهي وقوي ولذيذ جداً ، فضلا عن رائتحها النفاذة والقوية ، وهذا يعرج بنا إلى ان أصل القرفة هو شجرة وهو نبات من الطبيعة ولهذا له فوائد عظيمة جداً لجسم الانسان والطفل .
 
 وهى شجرة مستديمة الخضرة وهى من فصيلة الغار ، وتعتبر أشجار القرفة من المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية ، ومع ذلك فإنه يستفاد من أوراقها وعيدانها وشجيراتها بالكامل ونظراً لأن نبات القرفة يعد نبات طبيعي فهى لها فوائد عديدة وجمه للانسان ، حيث أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات المتنوعة والهامة بحياة الانسان ، اضافة إلى احتوائها على السعرات الحرارية المهمة والعناصر الغذائية والدهون وأيضا الدهون المشبعة ولا ننسى أيضا أحتوائها على الألياف الغذائية والمشبعة والهامة للجسم ، ولهذا ولكمية الفوائد الموجودة بها ينصح بتناولها للأطفال والكبار .

ولا ننسى أيضاً احتواء نبات القرفة على المعادن المتعددة مثل الحديد والمغنيسيوم والمنجيز والكالسيوم ، اضافة إلى احتواتها على نسبة جيدة من البروتينات والكربوهديدات ، ولا يكتفي عند ذلك بل أيضا تحتوي على المواد المضادة للأكسدة تلك المواد التي تعمل على حماية جسم الانسان وكذلك بها حمض يقوم بالدفاع عن جسم الانسان والتصدي للجراثيم والميكروبات والفطريات التي تدخل جسم الطفل نتيجة انشغاله بالألعاب والأتربة .

ولا ننسى أيضا زيوت القرفة التي تحتوي على الكثير من الافادة لجسم الطفل فضلا عن نبات القرفة التي يساعد حماية الجسم ووقايته من التعرض للأمراض الكثيرة التي بالفعل تصيب الطفل وخصوصاً في أول مراحل عمره نظراً لان جسم الطفل بتلك المرحلة يكون ضعيف وحساس جداً ولم يحصل على المقويات الضرورية لتقوية جسمه ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن فوائد القرفة الغذائية للأطفال .

فوائد القرفة الغذائية للأطفال

  • تحتوي القرفة على الكثير من السعرات الحرارية الضرورية والمفيدة لجسم الانسان حيث أن تناول القرفة مع العسل أو تناولها كمشروب للأطفال تعمل على تنشيط الجسم وبذات الوقت الحفاظ على تفاعله .
  • تحتوي القرفة على عناصر الكالسيوم وبنسبة جيدة والكالسيوم كما هو معروف مفيد ومهم جدا للطفل في أول مراحل عمره حيث ان الكالسيوم يعمل على بناء جسم الطفل كما أنه يعمل على تقوية العظام والاسنان ، لهذا القرفة تعمل على محاربة تسوس الأسنان عند الأطفال اضافة إلى حماية اسنان الطفل وعظامه .
  • تحتوي القرفة على الكثير من الفيتامينات وخصوصاً الفيتامينات المتنوعة مثل فيتامين أ وب وفيتامين k  وغيره من لأحماض وتلك الفيتامينات ضرورية لصحة النظر والعين حيث ان تناول القرفة يعمل على حماية العين وتقوية النظر إضافة إلى انه يحمي العين من الضمور الليل الذي يحدث للأطفال .
  • يفيد مشروب نبات القرفة في علاج حالات عسر الهضم الذي يعاني منه الأطفال في سن معينة ، كما أنه يعمل على علاج حالات فقدان الشهية وخصوصاً عند الأطفال الذين دوما يشكون ن فقدان الشهية وعدم اقبال على الطعام لهذا المشروب يفتح الشهية ويساعد في تنظيم النظام الغذائي للطفل .
  • يستخدم نبات القرفة كطارد للغازات وخصوصاً عند الأطفال الذين يشكون دوماً من الم بالمعدة وامساك فتناول مشروب القرفة الدافي يعمل على تنشيط حركة الأمعاء وأيضا ملين لها وبهذا يخلص الطفل من ألم المعدة الذي يشعر به .
  • يحتوي نبات القرفة على المواد المضادة للأكسدة والحمض الذي يعمل كطارد للسموم التي تدخل جسم الطفل وخصوصاً ان الأطفال كثيري الحركة واللعب بالأتربة والغبار لهذا فهم معرضون للجراثيم والبكتيريا والفيروسات ، وتناول القرفة يعمل على مهاجمتها والقضاء عليها ويحمي ايضا من التعرض لأمراض السرطانات مثال سرطان القلب والرئة وغيرها من السرطانات التي تصيب الطفل بسبب ضعف مناعته .
  • يحتوي نبات القرفة على الحديد وهو مهم وضروري في بداية حياة الطفل حيث أن الطفل يحتاج إل الحديد لتقوية الدم وبذات الوقت حمايته من التعرض لفقر الدم والأنيميا ولهذا القرفة تعمل على مكافحة الأنيميا عند الطفل وتقوية الدم لديه .
  • للأطفال الذين يعانون من ضعف بالقلب أو مشاكل فيه فإن تناول مشروب القرفة لهم قبل النوم مع معلقة من العسل يعمل على تقوية القلب ويحميهم من التعرض لأمراض ضغط القلب والدم .
  • مشروب القرفة يعتبر مهدأ طبيعي رائع جداً للأطفال الذين يعانون من الأرق والإجهاد وقلة النوم لهذا قبل النوم ينصح بتناول مشروب القرفة الدافي للأطفال فهو يعمل على شعور الطفل بالاسترخاء ويجعله يشعر بالنوم العميق والهدوء والراحة .
  • للأطفال الذين يعانون من الكحة والسعال ونزلات البرد والإنفلونزا فإن مشروب القرفة يعتبر علاج طبي بالأعشاب رائع لهم وأيضا يكافح نزلات البرد للأطفال ويساعد على تعقيم الفم من الرائحة الكريهه التي تصيب الطفل نتيجة الزكام والرشح .
  • يحتوي نبات القرفة على الدهون وخصوصاً الدهون المشبعة التي تلعب دوراً في حياة الطفل الأولى اضافة إلى احتوائها على الألياف الغذائية المشبعة التي تدخل انقاص الوزن وعلاج السمنة لهذا نبات القرفة يعتبر نبات رائع للأطفال الذين يعانون من السمنة فتلك الألياف تعمل على حرق الدهون إضافة عند تناول نبات القرفة يعطي شعور للمعدة بالشبع والامتلاء وهذا يساعد في حرق الدهون وانقاص الوزن للأطفال .
  • نبات القرفة يستخدم كغرغرة ومضمضة للأسنان وهذا يفيد الأطفال والكبار الذين يعانون من وجع وألم بالأسنان واللثة حيث أن تلك الغرغرة تعمل على تطهير الفم وبذات الوقت التخفيف من ألم الأسنان وتقيحات اللثة .
  • نبات القرفة ومشروبها يعتبر علاج طبيعي في تنظيم السكر عند الأطفال ، نظراً لأن الأطفال بأول مراحل عمرهم يلجأون إلى تناول الحلويات والأطعمة التي مليئة بالسكريات التي قد تسبب السمنة والأمراض ، ولهذا فان مشروب القرفة يعمل على تنظيم السكر عند الطفل وتحمي من التعرض لأمراض السكري .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...