الثلاثاء، 26 يوليو 2022

أعراض الضغط النفسي الشديد

 

أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (أعراض لضغط النفسي الشديد )
 
أعراض الضغط النفسي الشديد

أعراض الضغط النفسي الشديد ، يتعرض الانسان للضغط النفسي نتيجة الكثير من الصعوبات والتحديات التي يواجهها في مسيرة حياته العامة والخاصة ، وقد يكون هذا الضغط  النفسي بأوجه وطرق كثيرة ومنها الضغط النفسي العادي الذي يكون نتيجة التفكير بمشكلة ما وتكون مؤقتة وتنتهي بانتهاء حل المشكلة ، وهناك الضغط النفسي القوي الذي يكون لفترة ويحدث فيها خلل ، وهناك الضغط النفسي المزمن والذي يكون فيه الانسان وصل أعلى مراحل الضغط النفسي ويحتاج للطبيب .
 واليوم سنشرح أعراض الضغط النفسي الشديد .
 
وكما نعرف بأن الضغط النفسي وارد أن نتعرض له في الحياة وهو لا يخص فئة معينة بل قد يصيب الأطفال والفتيات والشباب وكذلك الرجل والنساء الكبار في العمر ، وهو ليس بالمرض الخطير الذي يمكن أن يلقي القلق على كاهل الإنسان ، بل هو يعد مرحلة أو اشارة تأتي للانسان في حال تعرض للضغوط  الكثيرة في المشاكل الحياتية ، وربما للصغار بسبب انزعاجهم من أمر ما أو عدم حصولهم على لعبة أوحلوى يرغبون فيها فيظهر عليهم الضغط النفسي المتمثل بالصريخ والعنف . 
 
وكذلك عند الرجال والنساء وهنا قد يكون رسالة لعلاج أمر ما ، بمعني أنه اذا تعرض الانسان للقلق والتفكير بأمر ما يخص الحياة أو العمل أو الدراسة أو حتى المنزل ، فقد يكون قلق طبيعي لذا ينتج عنه الضغط النفسي وهنا يمكننا القول بأنه ضغط نفسي ايجابي وهو حافز وفعال بطريقة جيدة اذا كان بالحالة المتوسطة بمعني كان ضغط من أجل الاندفاع بالتفكير والبحث عن حلول من أجل مشكلة ما يتعرض له الانسان ، لذلك الضغط النفسي الذي يكون من أجل النجاح وتحقيق هدف ما يكون ايجابي وهو محفز ومحبب وقد نعيشه يومياً بحياتنا . 
 
لكن اذاكان هذا الضغط النفسي بشكل كبير وغير معتاد ويجعل الانسان يفكر بشكل زائد ويضغط على الدماغ والقلب والنفسية بشكل كبير فهو يكون ضغط نفسي متعب ، ونجد هذا الأمر عند الأشخاص السلبيون الذين لا يحبذون السعى والتفكير بالشكل الايجابي ، بل يلجأون إلى سوء الظن والشك والتفكير السلبي باتجاه أخر وبدون الحصول على نتائج ومن هنا نجد أن صاحب الضغط النفسي المزمن قد يتعرض لحالات شديدة من الاكتئاب وربما فيما بعد اذا لم يتم العلاج يوصل لمرحلة الانتحار أو العلاج النفسي .
 
لهذا الضغط النفسي له أسباب كثيرة تجعل الانسان يتعرض لها ، رغم أنه اجهاد عقلي وربما عاطفي ومشاعر يتعرض له الانسان نتيجة للمشكلات اليومية ، ومع ذلك الأسباب كثيرة كما ضغط العمل وتراكم المسؤوليات أو تحكم المدير بالموظف ، أو التعرض للتنمر من شخص ما ، أو فقدان الأمان والثقة من الأشخاص ، أو الخوف من أمر ما ، وكذلك تربية الأطفال وعدم القدرة على التعامل معهم ، وهذا يعتبر قلق نفسي طبيعي لكن أردنا أن ننوه إلى أسبابه وهي كثيرة ومتشعبة لكن وضعنا بعض منها لمعرفتها .
 
وكما أن للضغط النفسي أسباب كثيرة أيضا له أثار واضحة على الانسان الذي يتعرض للضغط النفسي اليومي ، وتلك الأثار فيما بعد تسبب له كثير من الأمراض ربما تجعله يفضل دوما العزلة والابتعاد عن الاختلاط بالاخرين ، أو قلة النوم والشعور دوما بالأرق والاكتئاب ، الضعف الجسدي هذا غير النفسي ، الشعور دوماً بهيجان المعدة وارتفاع بضغط الدم وغيره الكثير من الأثار النفسية والجسدية ، وبمقالنا اليوم سنتحدث عن أعراض الضغط النفسي الشديد .

أعراض الضغط النفسي الشديد 

  • الشعور المستمر بصداع بالرأس وألم لا يفارق هذا الانسان وشكوى مستمرة من الشقاق النفسي ، وهذا الصداع قد يكون أمر طبيعي نتيجة الضغط النفسي الشديد ، والذي لا يستطيع الانسان السيطرة عليه فيترجم على هيئة صداع يصيب الرأس .
  • التفكير الزائد لساعات طويلة وبدون الحصول على نتيجة ما ، وربما هذا التفكير الزائد يصيب الانسان بالأرق والإجهاد والتعب ، وفيما بعد يوصله لمرحلة قلة النوم والسهر لساعات طويلة من أجل التخلص من الضغط لكن للأسف يجعله يدخل بدوامة قلة النوم وفيما بعد اللجوء للمهدئات والعلاجات من أجل النوم .
  • شعور بألم بالمعدة ومغص وربما يكون أيضا الامساك وهذا الأمر قد يحدث عند الأطفال وأيضا عند الأشخاص الذين يلجأون إلى اسلوب الصمت الرهيب ومن هنا يترجم الصمت على هيئة آلام وشكوي بالمعدة وإمساك مستمر .
  • عدم الاقبال على الطعام والشعور بفقدان الشهية فالانسان الذي يصيبه الضغط النفسي يعزف عن تناول الطعام وتصبح شهيته مسدوده عن تناول الطعام وبالتالي يصاب الإنسان بفقر الدم وربما بالأنيما وغير من أمراض عسر الهضم والدوران والشعور بالاغماء .
  • سرعة الانفعال والشعور بالغضب على آتفه الأسباب فنجد أن الانسان الذي يتعرض للضغط النفسي دوما بحالة من الغضب ولا يتمالك نفسه بل قد يصاب بالصراخ والانفعال ومخانقة الأشخاص سواء بالعمل أو حتى أهل المنزل .
  • الكسل والشعور بالخمول والحاجة للنوم والملل من كل شي ، وفقط يشعر بأنه كسول وغير قادر على العمل لذلك نجد أن المصاب بالضغط النفسي يشعر بانه غير قادر على فعل شي وبحاجة فقط للنوم نتيجة الكسل
  • عدم الشعور بلذة الحياة والشعور بثقل الحياة على رأسه وعدم التفكير بمتاعها وذلك بسبب الخوف والقلق الشديد المسيطر وهذا يجعله غير قادر على الاستماع بامور الحياة البسيطة مثل الرفاهية والعيش برغد والتمتع بأبسط الحقوق ومما يدفعه امام للانخراط للوحدة والعزلة وعدم محادثة الأخرين والشعور بالاكتئاب ، أو اللجوء للسخرية من الاخرين وافراغ الضغط العصبي بالاخرين من خلال الاساءة لهم بالشتيمة أو الضرب أوالصراخ عليهم أو اللجوء للبكاء .
  • اللجوء إلى المهدائات والعقاقير الطبية من أجل الحصول على جلسات استرخاء أو الجلوس بلحظة هدوء وبدون ضجيج التفكير والقلق ، رغم أنه يكون مهيء له الاسترخاء لكن لا يستطيع وهذا فعل طبيعي من مريض الضغط النفسي أو من أجل الوصول إلى قرار بخصوص أمر ما بسبب فقدان التركيز  .
  • الافراط في تناول التدخين عند المدخنين أو لجوء الانسان للتدخين وهذا يحدث عندما يشعر الانسان بارتفاع في ضغط الدم أو التوتر الزائد ونمنمه في أطراف الأصابع وعدم تمالك الجسم مع حدوث ارتعاش ورجه في الجسم لهذا اذا وجدنا يد الانسان ترتعش بشكل مبالغ فيه أو يدخن بشكل غير طبيعي ندرك بأنه يعاني من الضغط النفسي .
  • وهناك الكثير من الأغراض الجسمانية والصحية التي تظهر على الانسان الذي يعاني من الضغط النفسي مثل الامساك وهيجان المعدة ، ارتفاع ضغط الدم ، الغيثان ، مشاكل في الجهاز الهضمي ، سرعة في دقات ضربات القلب وفيما بعد قد تسبب أمراض القلب إذا لم يتم السيطرة عليها ، الانتحار أو الجنون وهنا العلاج بالمصح النفسي ، الشعور بالاختناق والشعور بالاغماء وهذا يحدث نتيجة قلة الأكل وقلة النوم والسهر الطويل والتفكير الزائد .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعا 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...