الاثنين، 10 أكتوبر 2022

علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم )
 
 
علاج شعور بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم ،قد تأتي لحظات على الإنسان يشعر فيها بالدوخة وعدم الاتزان وقد يكون ذلك نتيجة ضغوطات العمل والحياة ، وربما بسبب سوء التغذية أو الشعور بالإرهاق بسبب المسير لمسافات طويلة أو الوقوف بالشمس وقد تتعد أسباب الشعور بالدوخة ، ومع ذلك يلجأ للإنسان للبحث عن طريقة أو علاج شعوره بدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم .
 
والدوخة قد تكون خلل في توزن الجسم وربما تكون ضعف في الإدراك المكاني والشعور بعدم الاستقرار دون سبب وفجأة ، وقد تكون عبارة عن شعور بالتعب والإرهاق والجهد ، وإحساس بأن الأرض تدور به ولا يشعر بجسمه ويفقد توزانه بالكامل ، وقد تكون أحياناً شعور صحيح وأحياناً شعور خاطئ بسبب بعض الضغوط والمشاكل .


أسباب الشعور بالدوخة وعدم اتزان وخدران في الجسم 

أسباب صحية 
 
 قد ترجع إلى فقر الدم الذي يصاب به الإنسان نتيجة سوء التغذية ونقص عنصر الحديد المسئول عن تقوم الدم عند الإنسان ، فضلاً عن قلة تناول الخضروات والفواكهه والمكسرات التي تعمل على تقوية الدم .

الصداع النفسي أو الشقيقة والتي يشعر به الإنسان ربما بسبب الوقوف أو التعرض لأشعة الشمس كثيراً ، وربما بسبب الجهد والإرهاق الذي يصاب به الجسم نتيجة ضغوط العمل وقد يصاب بالدوخة بشكل مفاجئ وكذلك الصدع يأتي فجأه .

مشاكل مستمرة في الإذن وإضطرابات الأذن الداخلية ، وقد تكون كطنين الأذن أو عدم السمع أو نزول المادة الحافظة لطبلة الأذن وقد يأتي نتيجة نكش الأذن بالنكاشة وجرحها ، وفي الغالب يكون بسبب العدوى أوضعف في الدورة الدموية ، وتلك المشاكل تعرض الإنسان للشعور بالألم وعدم اتزان الجسم كما أنها تشعر بالخدران والخمول .

انخفاض في ضغط الدم وسرعة ضربات القلب وعدم اتزانها وهذا قد يحدث بسبب سوء التغذية وقلة شرب السوائل وكذلك بسبب العصبية الزائدة ، ومن المعروف أن الجسم السليم والصحي يحتاج إلى نظام غذائي وصحي كامل من أجل الحفاظ على توازن الجسم ونشاطه وقوته .
 
انخفاض نسبة السكر في مستويات الدم وهذا قد يشعر به من يعانون من مرض السكري ولهذا يصابون بالتعرق والدوخة ، وربما الانسان العادي نتيجة قلة تناولها للسكريات .

من يعانون من ضعف ومشاكل في عضلة القلب دوماً نجدهم يشعرون بعدم اتزان الجسم والشعور بالدوخة والحاجة الماسة إلى النوم والإسترخاء ، وهذا للأسف مما يجعل الجسم دوماً بحالة من الخمول وعدم الإتزان .
 
دوار الوضعه الإنتيابي الحميد وهو دوار وضعي سليم ، وهو إحساس قوي وقصير قد يشعر به الإنسان من خلاله أن يتحرك ويدور ولكنه إحساس خاطئ ولكن كل ما يحدث هو تحفيز هذه النوبات من خلال التغيير السريع في حركة الرأس أو ضربة على الرأس وهذا يجعلك تشعر بالدوخة والاغماء.

أسباب نفسية وعائلية 
 
التوتر واضطرابات القلق المستمر والذي يحمله الإنسان بداخله وقد يكون توتر بشأن عمل ما يجعله يلجأ للتفكير المستمر فيما سيحدث وهذا التفكير والتوتر للأسف يفقد الجسم توازنه وقد يؤثر على الأعصاب والجسم بالكامل مما يعطي نتيجة سلبية بالشعور بالدوخة .
 
الإدمان بكل أنواعه ربما يكون إدمان مخدرات وكحول والأصعب منهما إدمان التفكير السلبي الذي يقتل الإنسان والفكر والنفسية والجسد ، ولهذا نجد من يلجأون لشرب الكحول دوما الجسم لديهم غير متزن وبحالة من التخدير .
 
وكذلك ادمان التفكير يجعل الإنسان يعتزل الجميع ويهلك الروح والقلب بالأمور السلبية التي فيما بعد تأتي بنتائج عكسية وسلبية كالدوخة وفيما بعد المرض النفسي والاكتئاب الحاد . 

عدم الحصول على قسط من الراحة عند العمل نجد أن الغالبية من الأشخاص لا يحبذون الراحة وقت العمل ويفضل المواصلة على العمل والجهد لساعات طويلة دون أخذ قسط من الراحة واعطاء الجسم تمرين بدني وهذا خطأ ومن الصح للجسم عمل تمرين سريع لتنشيط البدن واعطاء الجسم الطاقة .
 
 المشاكل والخلافات الأسرية التي تحدث بين الوالدين أمام الأطفال أو التي تحدث بين الزوجين كلها تؤثر على صحة الجسد وصحته ، ولهذا دوماً ينصح بالتقليل من المشاكل ومحاولة حلها سريعاً تفادياً لمرض الجسم وظهور تلك الأعراض كالدوخة والخدران .
 
الخوف المصاحب للتفكير دوماً وللأسف نجد أن غالبية من يعملون تحت بنذ العقود أو في المؤسسات المهددة بالإغلاق دوماً في حالة من الخوف الشديد والرعب المتواصل من فصلهم من العمل أو اغلاق المؤسسة ، وهذا الخوف يؤثر على الحالة النفسية وبالتالي فإن صحة الجسد من صحة النفسية ، وإذا حدث خلل بالنفسية فإن الجسم تلقائي يتراجع ويشعر الإنسان بالدوخة وعدم الإتزان .

أسباب شخصية آخرى 
 
قلة النوم وعدم الحصول على قسط كافي من النوم بالليل والمواصلة على العمل بجهد لطوال اليوموبدون أخذ استراحة وهذا الأمر للأسف يجعل الإنسان يتعرض للدوخة وخصوصاً أنن الجسم الطبيعي يحتاج للنوم ثمان ساعات متواصلة .
 
كثرة التركيز أمام الشاشات مثل شاشات الحاسوب والتلفاز والهواتف النقالة مع الجلوس أمامها لساعات طويلة وهذا الأمر قد يسبب ارهاق في العين ، فضلاً عن  أن الجلوس لساعات طويلة يسبب الدوخة وعدم اتزان الجسم ، ولا ننسى نقطة مهمة أن الجلوس لساعات طويلة قد يضر بالعين والعمود الفقري كما أنه عند الوقوف بسرعة يشعر بانخفاض بضغط الدم مما يجعله يشعر بالدوخة والدوران .
 
سوء التغذية والعمل لساعات طويلة دون اللجوء لتناول الطعام وتجوع المعدة أطول فترة من أجل الحصول على جسم رشيق وانقاص بالوزن وكذلك اعتقادناً منهم أنهم يتبعون حمية غذائية ، للأسف هذا الأمر خاطئ جداً فالإنسان الطبيعي من أجل العمل يحتاج إلى التغذية السليمة فضلاً عن حاجة الجسم الضرورية للمواد والعناصر التي تمده بالطاقة والنشاط والحيوية وهذا لن يحدث الا بتناول الطعام المتكامل .

طرق علاج الشعور بالدوخة وعدم الاتزان وخدران في الجسم 

العلاج الأساسي وهو التغذية السليمة وإتباع نظام غذائي صحي وسليم ومتكامل من العناصر الغذائية والفيتامينات والبروتينات والأملاح والألياف والكربوهيدرات ، مع ضرورية تناول الفواكهه والخضروات ما بين الوجبات بشكل يومي وبساعات العمل .

تناول المشروبات الطبيعية التي تحتوي على العناصر الغذائية مع ضروري الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على المواد المنبه التي تحتوي على الكافين فهي تسبب الجفاف بجسم الإنسان .

تناول الماء وبكثرة في اليوم من أجل الحفاظ على الجسم من الجفاف بسبب الجهد وحرارة الجو ومن المعروف أنه ينصح للإنسان الطبيعي بتناول من 2 لتر إلى 3 لتر من الماء بشكل يومي .

تنظيم مواعيد النوم مع عمل مخطط لساعات النوم وضرورة الإلتزام به مع البعد عن السهر لساعات طويلة في الليل ، مع العلم أن النوم مبكراً يساعد في نشاط الجسم ويعمل على حماية الجسد وحمايته من الخمول والدوران والدوخة ، مع ضرورة الإبتعاد عن الجلوس لساعات طويلةجداً على المكتب والتلفاز .

الحصول على قسط كافي من الراحة خلال ساعات العمل مع محاولة عمل تمرين بسيط سواء بالمشي أو الاسترخاء لفترات قصيرة .

الإبتعاد عن كل ما يعطيك الشعور بالتوتر والقلق وخصوصاً الأشخاص الذين يكون هدفهم هو اعطاء شعور التوتر للغير ، مع المحاولة قد المستطاع بالتمتع بالهدوء والإسترخاء وعدم التفكير الا بطريقة ايجابية .

في حالة تكرار الشعور بالدوخة والإغماء وضيق التنفس وعدم المشي والحركة من الضروري مراجعة الطبيب المختص ربما يكون الأمر جسدية مع اتباع وصفة العلاج التي يقررها لك الطيب والالتزام بتنفيذيها وخصوصاً لمن يعانون من مرض السكري وارتفاع في ضغط الدم .

تناول الأدوية والعقاقير التي تخفف من الشعور بالدوخة وتعالج الصداع وبناءاً على نصائح الطبيب مع تناول الأعشاب المهدئة مثل البابونج والنعناع .


طرق علاج الشعور بالدوخة وعدم الإتزان بالأعشاب 

الليمون : يعتبر الليمون من العناصر الغذائية الهامة التي تعمل على علاج الدوخة إذ يحتوي على العناصر التي تمنح الجسم النشاط والحيوية ، كما احتوائه على فيتامين سي ، ويمكنك تناول الليمون من خلال خلط نصف كوب من الماء مع نصف كوب من الليمون وتناوله في الصباح أو وقتما تشاء .

الزنجيل : يخفف كثيراً من الصداع والشعور بالدوخة من خلال مضغ قطعة من الزنجبيل أو من خلال مص  سكر نبات الزنجبيل ، ومع ذلك ينصح أيضاً لمن يعانون من الدوخة باستمرار كل يوم بالصباح تناول كوب من مشروب الزنجبيل الدافئ .

العسل : شفاء لكل ما يصيب الجسد من ألم ومعلقة منه تعطي الجسم الحيوية والنشاط وتزيل كل السموم المتراكمة في الجسم ، فضلاً عن احتواء العسل على السكريات الطبيعية التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية ، كما أنه يعمل على التقليل من انخفاض نسبة السكر في الدم وبالتالي فإن تناوله يمنع الدوخة .

ولعلاج الدوار وخدران الجسم يمكن تناول معلقة من عسل النحل مع نصف كوب من الليمون ونصف كوب من الماء الدافئ وخلطهم معاً وتناوله .

اليانسون : علاج رائعة للدوخة والدوار وبذات الوقت يساعد في اعادة توزان الجسم فضلاً عن أنه يدخل في علاج الشعور بالغثيان والتقيؤ ، كما أنه عند تناوله يعمل على التحسين من الدورة الدموية ، وقد يتم تناوله من خلال مضغه ، أو من خلال أخذ معلقة من اليانسون المجفف مع معلقة من أوراق النعناع المجفف ووضعهم في كوب ماء دافئ وتناولهم بالصباح فهو يحارب الدوخة والاغماء .

الماء : فهو العنصر الأساسي والرئيسي لنا بتلك الحياة وله العديد من العناصر المفيدة والهامة وكل ما عليك هو تناول الماء كل حين فهو يخلص الجسم من الجسم كما أنه يعطيه الحيوية ويمده بالطاقة فضلاً عن أنه يعمل على ترطيب الجسم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...