الأحد، 9 أكتوبر 2022

علاج حصوات الكلى للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج حصوات الكلى للأطفال  )
 
 
علاج حصوات الكلى للأطفال ، كلنا ندرك أن حصوات الكلى يصاب بها دوما الرجال والقليل من النساء لكن في وقتنا الحالي وبسبب سوء التغذية أصبح إصابة الطفل بحصوات الكلي امر طبيعي ومنتشر بشكل كبير بتلك الايام ، وقد تجهل الكثير من الأمهات إصابة طفلها بحصوات الكلى وحجم الألم الذي يعانيه ولكن لتسليط الضوء على حياة الطفل نقوم القوم بطرح طرق علاج حصوات الكلى للأطفال  . 

 
ما هي حصوات الكلى

تعرف الحصوات الكلوية بأنها تجمعات أو باقي ترسيبات الأملاح المعدنية والمعادن والكالسيوم الذي يدخل لجسم الطفل وعادة ما تخرج تلك المعادن والاملاح عن طريق البول الا أنها في بعض الأحيان تبقى عالقة في جسم الطفل ولا تخرج مما يتسبب عدم خروجها عن طريق البول في تكوين حصوات الكلى الذي يصاحبه الشعور بالألم القوي بالبطن والظهر مع ظهور علامات للدم عند التبول .
 
وقد تكون عبارة عن جسم صلب وقاسي يتكون من الأملاح المختلفة وتلك الأملاح قد يزيد تركيبها في الجسم عندما لا يستطيع الجسم التخلص من تلك الأملاح أو إذابتها ، ومن أشهر تلك الأملاح التي تصيب الأطفال أملاح الكالسيوم .

ويمكن أن تعرف حصوات الكلي بأنها تجمع بعض المواد مثل الاملاح الحمضية وكالسيوم على شكل هياكل صغيرة تشبه الحجر داخل المسالك البولية والتي تتكون من الكليتين والحالب والمثانة ومجرى البول ، وتلك الهياكل تمنع من تدفع البول الحر مما يسبب الالم الشديد مع المغص المصاحب للطفل .

إضافة إلي ذلك أن البول يحتوي على الكالسيوم وحمض البوليك والسيستين والاكسالات وإذا كان مستوى تلك المواد أعلى فإنها تتبلور ويمنع تدفقها عبر مجرى البول وخروجها ، لكن إذا كان مستواها صغير فإنها تنزل مع البول ولا تسبب اي حصوات في الكلى عند الطفل .

أسباب إصابة الطفل بحصوات الكلى

أهم الاسباب هو سوء التغذية عند الطفل واللجوء الي الاكل التي تحتوي على الأملاح والمعادن والصوديوم والبروتين فقط والابتعاد عن المواد التي يوجد بها الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة وكذلك الألياف التي تساعد على الهضم والتخلص من السموم .

نقص كمية السوائل في جسم الطفل وقلة تناول شرب الماء للاسف الكثير من الأمهات تجهل أهمية تناول الماء لطفلها وخصوصا بعد تناول الوجبات فالجسم الطبيعي يستهلك الكثير من الماء من خلال العرق والطفل يستهلك أكثر بسبب كثرة حركته ولهذا قلة تناول الماء عند الطفل تتسبب في تكوين الحصوات داخل الكلى .

ارتفاع نسبة المعادن في البول والتي تأتي نتيجة نوعية الطعام واستهلاك قلة قليلة من الفواكهه والخضروات .

 قد تكون هناك أسباب واضطرابات وراثية رغم أنه من النادر إصابة الطفل بحصوات الكلى عن الوراثة إلا أنه قد يحدث بسبب المشكلات الأيضية الفطرية التي تؤدي إلى تكوين الاحجار وحصوات الكلى .

تعرض الطفل لالتهابات مستمرة في المسالك البولية أو حدوث عيوب في المسالك البولية . 

عدم حصول الطفل على القسط الوافي من الفيتامينات المختلفة والأملاح والمعادن اللازمة لصحته عن طريق الطعام أو عن طريق الأدوية .

التناول المفرط للكالسيوم ومن المعروف أن الكالسيوم يعمل على نمو العظام والأسنان عند الطفل لهذا تقوم الامهات بالافراط في اعطاء الكالسيوم للطفل على اعتقاد أنه ينفع وبالفعل هو يقوي العظام والأسنان ولكن بالمقابل يترسب الكالسيوم في الكلى والمثانة بسبب كثرته ممايؤدي لظهور الحصوات التي تكون مصاحبة بألم شديد للطفل .

قلة الحركة والنشاط بسبب ارتفاع السمنة عند الطفل وقد نجد ان الطفل الذي يعاني من السمنة وقلة الحركة يصاب بحصوات في الكلى .

 اللجوء إلي تناول العصائر الغير طبيعية وتناول المشروبات الغازية بشكل كبير من قبل الأطفال والتي بالفعل الصودا الموجودة بها تعمل انتفاخات كما أنها تكون الحصوات وتسبب الالم المستمر في البطن .

التغييرات البيئة على الطفل تلعب دور كبير في نشاط وصحة جسم الطفل . 

تواجد العيوب الخلقية في الجهاز البولي والتي تعمل على تراكم المواد الكيميائية المكونة للحصوات داخل كلى الأطفال .

زيادة الكالسيوم المفرط في بول الطفل وقد يحدث ذلك بسبب تناول الأدوية والعقاقير الكثيرة للطفل والتي تحتوي على مواد تزيد من الأملاح في البول .

 الاصابة عند بعض الأطفال بمرض الكيس الليفي والذي يجعل من الصعوبة أفراز الكالسيوم في البول وكما أنها تقلل من نقص افراز الكالسيوم فضلا عن أنها تعمل على الزيادة في أوكزالات المعدة .

استخدام بعض الأدوية والعقاقير يساعد في تكوين الحصوات عند الطفل مثل لازيكس .
 

 أعراض حصوات الكلى عند الأطفال

الشكوى المستمرة من وجود ألم بمنطقة الخصر تجاه الكلى .

الشعور بألم ومغص شديد بأخر البطن أو بوسط البطن .

التعرض لارتفاع في درجات الحرارة .

خمول الجسم وقلة النوم والاجهاد والشعور بالأرق الصداع المستمر والمصاحب للطفل .

الشعور بحاجة إلي التقيؤ والغثيان المستمر .

نزول الدم عند الحاجة الي التبول وهذا يحدث بالحالات المتقدمة من الإصابة بحصوات الكلى الكبيرة .

تحول لون البول الي اللون الغير صافي والمصاحب له رغوة . الشعور بالألم الشديد عن الحاجة الي التبول .

كثرة التبول عند فئة معينة من الأطفال وليس كل مصابين .

ملاحظة هامة 
 
مع العلم أن تلك الأعراض التي ذكرت قد تظهر على طفل معين وطفل اخر لا تظهر عليه أي أعراض وذلك حسب طبيعة الجسم ومحتمل كبير عند عمل فحوصات وتحاليل لطفلك الذي لم يشتكي أبدا من أي أعراض ظهور فجأة أنه مصاب بحصوات الكلى .
 
 
طرق علاج حصوات الكلي للأطفال 

الإكثار من تناول شرب الماء والسوائل فهى لها القدرة الكبيرة والرائعة على إخراج الحصوات من كلى الطفل ، وخصوصاً أن الحصوات تستطيع أن تزول من تلقاء نفسها مع الممارسة على شرب الكثير من السوائل .

يمكن أيضاً علاج الحصوة عن طريق اللجوء للطبيب وتفتيت الصدمة الموجية  وهى من أكثر الطرق المستخدمة في اللجوء لتفتيت الحصوة حيث يتم إستخدام جهاز تفتيت الحصوات وذلك من خلال إرسال موجات صدمة صوتية عبر جلد الطفل وذلك لسحق وتفتيت الحجارة ونزولها عن طريق المسالك البولية .

استخدام دعامة أو تركيب دعامة للحالب ، ومن المعروف أن الحالب هو عبارة عن أنبوب يقوم بنقل البول إلى المثانة من الكلى  ويتم تركيب تلك الدعامة التي تعتبرأنبوب صغيرويتم وضعه عن طريق شق في ظهر الطفل وإدخال الأنبوب في الحالب للمساعدة في تدفق البول ، وقد يحدث أحيناً إنسداد في الحالب أو ضيق ولهذا يلزم الأمر تركيب الدعامة التي تعمل على تدفق البول وانزل الحصوات مع البول من الكلى .
 
استخدام بعض الوصفات العلاجية والأدوية التي يقررها الطبيب من أجل اذابة الحصوات وفي حال لم ينجح بالوصفات ، يقرر اللجوء للعمليات الجراحية أو اخراج الحصوات عن طريق المنظار وهذا يحدث في حالة كانت الحالة خطرة والحصوات كبيرة ولا يستطيع الطفل بالعلاج اخراجها أو تفتيتها .

وهناك طريقة علاجية أخرى لحصوات الكلى بالأعشاب 
 
من خلال إستخدام الريحان أو أوراق الريحان الذي يتميز برائحته القوية ومذاقه الشهي وقد يساعد أيضاً في علاج حصوات الكلى للأطفال ويساعد على اذابة تلك الحجارة وأيضا يقوم عند تناوله بالمساعدة على استقرار مستويات حمض اليوريك .

الرمان فقد يحتوي بخصائصه الرائعة وعناصر الغذائية القيمة جداً وفضلاً عن احتوائه على مضادات الأكسدة التي تعمل على اذابة الحجارة المتواجدة في كلى الطفل ولهذا ينصح بتناول كوب من الرمان بعد تصفيته من البذور جيداً ، وكما ينصح بغلي قشوره وتناولها فهي تساعد أيضا في تفتيت الحصوات .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...