الاثنين، 10 أكتوبر 2022

مشاكل نفسية تواجه المرأة بعد موت زوجها


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (مشاكل نفسية تواجه المرأة بعد موت زوجها )
 
 
مشاكل نفسية تواجه المرأة بعد موت زوجها ، لقد تتعرض المرأة المتزوجة بعد موت  زوجها إلى صدمة ومشكلات نفسية وتعاني من الاضطرابات إذا لم يتم دعمها نفسياً ومعنوياً بتلك المرحلة الحرجة ، وخصوصاً أن الفراق مؤلم جداً بطبيعته لكن الوجع الحقيقي للفراق عندما يأتي بالموت للزوج فهو يكون صدمة مؤلمة تصاب فيها الزوجة بحالة من نوبات القلق والتوتر وربما الاصابة بالإكتئاب الحاد ، واليوم سنشرح بالتفصيل بعض مشاكل نفسية تواجه المرأة بعد موت زوجها .

أسباب المشاكل النفسية التي تواجه المرأة بعد موت زوجها 
 
وقد نجد أن درجات المشاكل النفسية تختلف بين مختلف السيدات التي يبلغهن وفاة أزواجهن وتلك الدرجات تختلف باختلافات كثيرة ربما تعود إلى عمر الزوجة 
 
عمر الزوجة : فالعمر يلعب دور في الحالة النفسية مع العلم أن الزوج غلاوته ومكانته عند الزوجة لا تختلف بمعني أن الزوجة التي تملك العمر الكبير والحياة والخبرة الواسعة تكون مرحلة إدراكها لموت زوجها أهون وتكون لديها القدرة على تحمل المسئولة ومع ذلك تحتاج للدعم النفسي .
 
أما بالنسبة للزوجة الصغيرة بالعمر وربما موت زوجها يأتي بعد مرحلة قصيرة من الزواج ويكون لديها طفل او حامل جديداً فهنا تكون الصدمة قوية جداً وتتعرض لمشاكل نفسية حادة.
 
عدم تمتعها بالحياة الزوجية طويلاً ، والتي كانت تحلم بها مع العلم أن الفتاة قبل الزواج تحلم بالكثير من الطموح والحياة الرغدة مع الزوج وضياع تلك الأحلام يسبب لها التعاسة والشعور بالحزن والألم .
 
خوفها من تحمل المسئولية التي أتت لها فجأة وبدون سابق انذار وهى ما زالت شابة .
 
ومن الأسباب الأخرى أيضاً خوف الزوجة من المشاكل العائلية التي ستتعرض لها من أجل الزوج وخصوصاً إذا كانت تعيش بجو من العائلة والإشتراك .
 
أيضاً من الأسباب المجتمع ولقب الأرملة بحد ذاته كأنه جرم حقيقي ارتكبته المرأة فتصبح بعد موت زوجها بسجن داخلي بالمنزل وسجن قيود المجتمع بأنها أرملة ولا يصح لها الخروج كما السابق .
 
التسلط والعنصرية التي تتعرض له بعد وفاة زوجها ومنعها من الخروج للعمل بحجة الأطفال والسمعة .
 
وأهم الأسباب التي ترعب الأرملة هو إرغامها على الزواج من أخ زوجها المتوفي في حالة كان له أخ مع العلم أنها ربما لا تريد الزواج مرة أخرى ، فضلاً عن تهديدها بأخذ أطفالها وحرمانها من أطفالها في حال الرفض .
 
التنمر والشتائم وربما فرض السيطرة عليها واغتصاب حقوقها وقد يكون من أهل الزوج وربما من أهلها أيضاً فتلك الأسباب تدمر الحالة النفسية .
 
الذكريات : التي تلاحقها كل لحظة في المنزل والشعور بالوحدة والحرمان من شريك الحياة هذا يحطم النفسية وتدور الكثير من التساؤلات الحالكة وخصوصاً لو كان الزواج تم عن حب واتفاق ومودة .
 
لقب الأرملة: الذي يعد من أصعب المشاكل النفسية والذي عند سماعه يسبب للزوجة الهلع والخوف من المجتمع والحياة والأسرة ، ويجعلها تفكر بحالة من الرهبة ربما تلجأ للإنتحار في حالة سيطرة التفكير السلبي عليها بشكل كبير .  
 
مشاكل نفسية تواجه المرأة بعد موت زوجها
 
الخوف الشديد من الحياة القادمة بعد لقب الأرملة .
 
القلق والتوتر الذي تصابه به الزوجة بسبب صدمة خبر فقدان زوجها وخصوصاً القلق من المستقبل وكيفية تربية الأطفال .
 
الاكتئاب الحاد وهو يأتي بعد العزوف والحزن الشديد بفقدان الزوج ومن المشاكل النفسية الصعبة لأن الإكتئاب الحاد واستمراره مع الأرملة قد يضيع حياتها .
 
التفكير بالانتحار من أصعب حالات المشاكل النفسية التي تتعرض له الزوجة وذلك بسبب التفكير السلبي الحاد وهذا قد ينتج عنه كره للحياة وربما التفكير بالانتحار .

العزوف عن الحديث والإختلاط بالاخرين وهذا قد يحدث مشاكل نفسية كثيرة وهنا للأسف قد يتطور الأمر لذلك تكون من المهم مراجعة الطبيب النفسي .

الشعور بالوحدة والحرمان وأن الحياة مظلمة وللأسف هذا الأمر يزيد إذا أصرت الزوجة على التفكير بذكريات الحزن .

طرق علاج المشاكل النفسية التي تواجه المرأة بعد موت زوجها 
 
تخطي الذكريات الجميلة : التي عاشتها الزوجة مع زوجها والنظر للحياة الجديدة مع ضروري تخخطي الذكريات الأليمة من خلال مثلاً الإهتمام بالأطفال أو البحث عن عمل ، أو السكن بمنزل أخر غير منزل الفقيد ، وربما أيضاً اثبات الذات والتعلم يعلم دور بعلاج المشاكل النفسية بعد موت الزوج .
 
الإختلاط بالأخرين : والإصرارعلى توطيد العلاقات الإجتماعية والزيارات مع الأهل والأحباب فمشاركتهم تساعدك نوعاً ما في تخطي المشاكل النفسية التي تعاني منها ، كما أن إندماجك مع الأحباب والعائلة يعطيك شعور بالارتياح والتغيير للجو الحزين .
 
التحلي بالقوة :  أدرك جيداً أن المسئولية قد تزداد عليك بعد موت الزوج وسوف تتحملين مسئولية الأطفال وتصبحين أم وأب في ذات الوقت ، لذلك عليك أن تتحلي بالقوة والصبر والتحدى لكل مشاكلك النفسية وذلك من أجل رعاية الأطفال والإهتمام بتربيتهم ومستقبلهم القادم الذي سيكون عليك .
 
التمسك بالأمل : والإصرار على التحلي به رغم ما تعانيه من ذكريات أليمة ومشاكل نفسية مؤلمة من حزن وألم وفراق لكن الأمل يدخل لك طاقة الشمس المتجددة ، ويعطيك دافع للحياة والكفاح ، ولهذا يأتي الأمل لك من خلال إشغال أوقات فراغك وإشغال نفسك بكل شي وحاولي أن لا تبقي فرصة واحدة فارغة حتى لا تصابي بالإحباط .
 
إذا تعرضتي لحالة نفسية شديدة من الإكتئاب عليك بالتوجه إلى الله والعبادات والتحلي بالإيمان والصبر ، والإبتعاد عن المسببات للتوتر والقلق ، مع ضرورة اللجوء إلى طبيب نفسي وطلب منه المساعدة في العلاج من أجل رؤية الحياة والمستقبل بعين الإيجابية والحب المتجدد .
 
إذا كنتي صغيرة لا مانع من التفكير بالزواج مجدداً وهذاحق شرعي ، وهو بالفعل قد يساعدك على التخلص من الأزمات النفسية ومشاكل القلق ، كما أنه قد يعطيك شعور بوجود السند والأمن والأمان ، رغم أنني أحبذ لك العمل فهو السند الحقيقي للإنسان .
 
العمل على طرد فكرة قلة الحيلة وعدم القدرة مع التركيز على مبدأ الإستقلالية والإستقرار وقد يحدث ذلك من خلال تطوير النفس وزيادة المعرفة والمعلومات لرصيدك مع المحاولة قدر الإمكان بعد تركيز العبء والإعتماد على الاخرين لأنه قد يكون مؤقت وبعدها يرحلون وتبقي وحدك بالساحة .
 
النظرة الايجابية تلعب دور كبير في حياة الإنسان وليس الأرملة فقط ، لذلك عليها بعد موت زوجها أن تحفز نفسها على التفكير بنظرة ايجابية مع دعم نفسها من خلال القاء بعض العبارات التي تحمل القوة ، مثل أنا قوية ولدي القدرة على التحمل ، أنا أستطيع ، أنا أنجح فكل تلك الإيجابية تساعد على تخطي المشاكل النفسية .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...