الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

علاج الحبوب الحمراء في الجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج الحبوب الحمراء في الجسم )
 

علاج الحبوب الحمراء في الجسم ، تعد الحبوب الحمراء التي تظهر على الجلد أحد المشاكل الذي يعاني منها الكثير من الأشخاص وخصوصاً النساء اللاتي تكون غايتهن المظهر الخارجي والجمالي للبشرة ، وقد تظهر تلك الحبوب أو البقع الحمراء نتيجة لأسباب عدة قد تكون عدوى بكتيريا أوفيروسات وربما ملامسمة الجلد لمؤثرات خارجية ، وقد يكون من السهل علاجها إذا تم استشارة الطبيب ، لكن هناك من يبحث عبر شبكات الإنترنت عن علاج الحبوب الحمراء في الجسم.

ماهي الحبوب الحمراء 

هي عبارة عن بقع ذات اللون الأحمر تنشر على الجلد بأماكن متفرقة وتكون بشكل بثور ذات التقيحات وأحياناً السوئل ، وقد يطلق عليها البعض اسم الطفح الجلدي ، وقد تكون بشكلها كما حبة العدس وأحياناً تكون أكبر قد تصيب الجلد وتسبب للإنسان الشعور بالحكة والإنزعاج ،وهى عادة ما تصيب الإنسان نتيجة جراثيم أو طفيليات وبكتيريا ، وقد تسبب إحمرار بالجلد وحساسية للشخص ، وقد يتعرض لها كافة البشر ولا تفرق بين الأعمار عند الإصابة بها.

أسباب ظهور الحبوب الحمراء في الجسم 

1- الحشرات 

قد تسبب لذعات الحشرات وأحيانا النحل والجراد والبراغيث بحدوث بقع حمراء على الجلد ومكان اللذعى مما تثير الحكة وتسبب فيما بعد ظهور الحبة على شكل رأس أو بثور تحمل التقيحات.

2- البكتيريا 

هناك ما يعرف بالحمى القرمزية والتي تسببها البكتيريا ، مما ينتج عنها طفح جلدي على الجلد ومكون من حبوب حمراء صغيرة بارزة قد تظهر على الرقبة واليدين والإبطين ، فضلاً عن أن العدوى البكتيرية في الجلد قد تسبب التهاب النسيج الخلوي وهنا يبدو الجلد ذات اللون الأحمر والمتورم.

3- الفيروسات 

يمكن للفيروسات أن تسبب ظهور البقع الحمراء في الجسم ، وخصصوصاً عن اصابة الإنسان بفيروس الجدري أو فيروس جدري الماء والذي يسببه فيروس VZV ، وقد يسبب ظهور بثور صغيرة في الجسم وبأماكن مختلفة وتكون تلك البثور محملة بالسوائل مما تتثير الحكة لدى الشخص المصاب.

4- الفطريات الجلدية مثل السعفة 

قد يتعرض العديد من الأشخاص للإصابة بالفطريات والتي تظهر على شكل طفح حلقي ، نتيجة سوء النظافة وأحياناً الإستعمال الخاطئ والتصادم مع أشخاص مصابين والأكثر عرضة للإصابة بفيروس السعفة هم الأطفال وهو قد يصيب فروة الرأس.

5- تناول أدوية معينة 

ممكن أن يكون سبب ظهور الحبوب الحمراء في الجسم تناول بعض الأدوية التي قد تسبب الحساسية في الجلد والجسم ، وقد يختلف ظهور الأثار الجانبية لتناول الأدوية من شخص لاخر وذلك حسب مناعة الشخص وقوتها.
 
6- حساسية الربيع 
 
للأسف نجد الكثير من الأشخاص عند حلول وبدء فصل الربيع يتعرضون للشكوي من الإحمرار والحكة في الجسم ، وهناك من يعاني من الحساسية المفرطة من الغبار والأتربة أيضاً وهنا الأمر يحتاج اللجوء للطبيب.
 
هناك أسباب أخرى لظهور الحبوب الحمراء في الجسم 

1- هناك بعض الأطعمة التي تسبب الحساسية عند تناولها للجسم ، مثل الأطعمة الحارة أو تناول مثلاً الموز مع السمك أو الحليب مع السمك ، فهناك بعض الأجسام التي تتحسس من بعض الأطعمة.

2- استخدام بعض الكريمات الواقية من الشمس وأحيانا إستخدام بعض الكريمات المنتهية الصلاحية وربما أيضاً هناك بعض من الكريمات تسبب الحساسية والحكة في البشرة وخصوصاً إذا تم الوقوف أو التعرض للشمس لفترات طويلة.

3- إستخدام بعض من الأدوات أو المواد الكيميائية الضارة للجسم والجلد ، وهذا قد يحدث عند الكثير وظهور للحبوب الحمراء بعد إستخدام الماكينات الحديثة والمطورة الخاصة بالجسم والبشرة والجلد.

4- إهمال النظافة الشخصية وعدم الإهتمام بالأماكن الحساسة في الجسم وكذلك عدم تنظيف وغسل البشرة بشكل جيد بعد إستخدام أدوات التجميل مما يسبب في تسكير مسامات البشرة وهذا يؤثر على الجلد ويظهر الحبوب.

5- الدورة الشهرية وظهور البثور الحمراء في الجسم وخصوصاً البشرة وهذا قد يكون أمر طبيعي بسبب التغييرات الهرمونية وحدوث الدورة ، ولكن بعد انتهاء الدورة قد تختفي تلك الحبوب إذا لم يتم اللعب بها.

علاج الحبوب الحمراء في الجسم

1- إستخدام ضمادات الماء الباردة على مكان الحبوب فهو يساعد على تسكين التهيج وتخفيف الألم المصاحب لتلك الحبوب.

2- استخدام المضادات الحيوية في حالات العدوى الجلدية مثلاً كالفطريات وهنا يتم إستخدام مستحضرات طبية بعلم وإستشارة الطبيب المختص ومن تلك المضادات الحيوية الفيوسيدين ، الكلينداميسين.

3- في حال وجود الفطريات والبقع التي تسبب ألماً كبيراً يجب هناك اللجوء إلى مختص الأمراض الجلدية وصرف المراهم المناسبة لعلاج الفطريات وبعلم الطبيب ، وأيضا يمكن إستخدام الكريمات الموضعية .

4- يمكن اللجوء لاستخدام حمض الأزيليك لعلاج الحبوب الحمراء الملتهبة في الجسم.

5- الحرص على إرتداء الملابس القطنية لمريحة للجسم والتي تعطي الشعور بالبرودة مع ضرورة إختيارها واسعة حتي يقلل الاحتكاك من الجلد.

6- إستخدام الصابون الطبي ومحاولة الإبتعاد عن الصابون الكيميائي الذي يسبب هيج البشرة والشعور بالحكة وظهور البثور والحبوب الحمراء.

7- الإهتمام الجيد بالنظافة الشخصية للجسم كاملاً مع مراعاه التركيز على نظافة الأماكن الحساسة ويفضل أيضاً إستخدام المنشفة الناعمة التي تكون رطبة على الجسم ولا تسبب أي حكة ، مع مراعاه أيضاً عند تنشيف الجسم تنشيفه بلطف وبدون الدعك والتدليك الخشن.

علاج الحبوب الحمراء في المنزل 

1- الشاي الأخضر 

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات للأكسدة كما أنه له القدرة الكبيرة على محاربة البكتيريا والفيروسات ، ويعتبر علاج فعال ضدد الحبوب ، ويمكن إستخدام الشاي الأخضر من خلال عمل كمادات الشاي ، وذلك بعد القيام بغلي الشاي وتبريده جيداً ومن ثم وضعه على مكان الحبوب في الجسم.

2- العسل والقرفة 

يلعبان دوراً رائعاً في التخلص من الحبوب الحمراء ، كما أنهما يحاربان البكتيريا والجراثيم الموجود في الجلد ، ويمكن الإستخدام من العسل والقرفة عن طريق مزج معلقة من العسل مع معلقة من القرفة وخلطهما جيداً ومن ثم وضعهما على مكان الحبوب لمدة عشر دقائق ومن ثم عسل المكان بالماء الدافي.

3- خل التفاح 

رغم رائحته القوية والنفاذة إلا أنه يعتبر من أكثر المواد الفعالة في علاج الحبوب كما أنه عنصر فعال ومحارب للبكتيريا ومضاد للإلتهابات ، وذلك لاحتوائه على الأحماضالمحبة للبشرة مثل حمض الخليه والستريك والماليك ، فضلاً عن أنه يستخدم في جمال البشرة وتنقيتها ونضارتها ، والتقليل من الإحمراء والهيجان والحكة ، ويمكن استخدامه من خلال أخذ معلقة من خل التفاح لكسر لزوجته مع معلقة من الماء وخلطهما جيداً ومن ثم وضعهما على مكان البثور.

4-  زيت جوز الهند 

هو من الزيوت الهامة التي تعمل على ترطيب البشرة وخصوصاً البشرة الجافة المتقشرة ، كما أن استخدامه بشكل منتظم يعمل على حل جميع مشاكل الجلد ،ويهدأ من حكة البشرة وتهجيها ،ولا يكتفي عند ذلك بل يقوم بازالة الحبوب الحمراء وذلك بسبب وجود حمض اللوريك الذي يعتبر مضاد للإلتهابات ومضاد للأكسدة وفعال في علاج الحبوب.

5- قشر الموز 

الموز من الفواكهه ذات المذاق الشهي واللذيذ والمحبب لدى الكثير من الأشخاص ، وقد تحتوي قشور الموز على معادن البوتاسيوم ومضادات الأكسدة التي تلعب الدور الكبير في التقليل من الإحمرار والتورم والتهيج ، كما أنها تعتبر عنصر فعال في محاربة الحبوب الحمراء ، وقد يحدث ذلك من خلال أخذ قشور الموز والقيام بفركها على منطقة الحبوب الحمراء مع تركها لمدة عشر دقائق وبعد جفافها القيام بمسحها ومن ثم غسلها بالماء الدافي أو البارد فهو يساعد بشكل كبير في التخلص من الحبوب.
 
6- الصبار

يمكن اللجوء لاستخدام هيلام الصبار وهو مليء بالفوائد الجمة للبشرة وخصوصاً أنه يستخدم في مستحضرات التجميل وفي كريمات تنقية البشرة ونضارتها ، فضلاً عن أنه يعد مرطب طبيعي للبشرة ، ويساعد بشكل كبير في التخلص من الحبوب الحمراء في الجسم ، كما أنه يساعد في تقليل الشعور بالحكة ، إضافة لاحتواء خصائص الصبار على مضادات للبكتيريا ومضادات للإلتهابات ، لذلك فهو يحارب الطفح الجلدي والإحمرار والتهيج. 

7- البابونج 

يعتبر من الأعشاب المنزلية الرائعة في علاج الحبوب وإعطاء الجسم دفعة من الشعور بالهدوء وترطيب الجسم ، ولامانع من القيام بعمل بخار بابونج للجسم فهو يساعد على تفتيح مسامات الجلد والجسم ، كما أنه يمنع الإنسان من التعرض للحكة وأيضاً يعمل على تهدئه هيجان الجلد وعلاج البثور.

8- زيت اللافندر
 
يمكن إستخدامه من خلال أخذ قطرات منه ووضعها أودهنها على مناطق الحككة أو الحبوب الحمراء الموجودة في الجسم فهو يهدأ من الهيجان ويخفف من حدة الألم والإحمرار.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...