الخميس، 20 أكتوبر 2022

علاج حرقان الزور بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج حرقان الزور بالأعشاب)
 

 
علاج حرقان الزور بالأعشاب
 
علاج حرقان الزور بالأعشاب قد نجد أن الغالبية من البشر قد يتعرضون إلى الشكوى من حرقان بالزور وإلتهاب الحلق والذي قد يحدث نتيجة الإصابة بعدوى أو بكتيريا وفيروس ، وربما هناك من يتعرضون لحرقان الزور بسبب بعض الأطعمة الحار أو حساسية الجو ، مما يحدث كرد فعل إستجابة من الجهاز المناعي في الجسم ،ولهذا نجد أن البعض يبحث عن طرق لعلاج حرقان الزور بالأعشاب ، ولهذا فإننا اليوم بمقالناً سنقوم بذكر طرق علاج حرقان الزور بالأعشاب

أسباب حرقان الزور 
 
1- تغييرات الجو والتي تسبب الحساسية لدى الكثير من الأشخاص.
 
2- التعرض للإصابة بالبكتيريا والفطريات من الهواء الملوث بالدخان.
 
3- التعرض للإصابة بالزكام والإنفلونزا والتهاب الحلق واللوزتان.
 
4- الإصابة بارتفاع بدرجات الحرارة نتيجة ألم ما أو ارهاق شديد.
 
5- تناول بعض الأطعمة الحارة والأملاح العالية وربما بعض الحمضات اللاذعة. 

6- الجفاف وهذا يتسببه فيه الهواء الداخلي الجاف ، مما يشعر المصاب باحتقان وحرقان.

7- الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري ، وقد يصيب الحلق وتكون أعراضه كأعراض الانفلونزا العادية التي يصاب بها كل شخص.
 
علاج حرقان الزور أو التهاب الحلق بالأعشاب 
 
قد يلجأ الغالبية من الأشخاص الذين يصابون بحرقان في الزور إلى تناول الأعشاب الطبيعية للتخفيف من الألم وعلاج الحالة ، ونجد أن إستخدام الأعشاب في علاج الكثير من الأمراض معروف منذ قديم الزمان ، ولقد أحدث النتيجة الفعالة في النجاح ، في ازالة الجراثيم والفيروسات من الفم أو الحلق وبذات الوقت تقوية الجهاز المناعي وتخفيف من حده الألم المصاحب لحرقان الزور.
 
طرق علاج حرقان الزور بالأعشاب 
 
1- شاي الزنجبيل 
 
من الأعشاب المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وخصوصاً من يعانون من السمنة المفرطة أو تراكم الدهون بمنطقة البطن والأرداف ، فهو يساعد في انقاص الوزن ، فضلاً عن ذلك فإنه يحتوي بخصائصه الفعالة على المواد المضادة للأكسدة والبكتيريا والإلتهابات وهي التي تساعد في علاج حرقان الزور والتهاب الحلق ، إضافة لذلك فإن تناول شاي الزنجبيل يعمل على قتل البكتيريا المسئولة عن المرض ، ويمكن تناول مغلي شاي الزنجبيل محلاه بمعلقة من العسل كل يوم في الصباح الباكر أو عند النوم.
 
2- الليمون 

رغم مذاقه الحامض والذي قد ينفر منه الجميع إلا أنه يتميز براحته النفاذة والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الليمون ، فهو حامل من خصائصه فيتامين سي ، الذي يعالج الإلتهابات وخصوصاً التهابات البرد والانفلونزا والزكام ، كما أنه يحتوي على مواد المواد المضادة والتي تحارب البكتيريا بل تقوم بقتلها والتخلص من التهابات الحلق ، ولا ننسى أيضاً أن الليمون علاج فعال في تهدأت الحلق والتقليل من المخاط المصاحب ، كما أنه يعمل على تسكين الألم ويعزز من قوة الجهاز المناعي ، ويمنح المريض القوة لمحاربة العدوى.

3- شاي البابونج 

هو واحد من أهم المشروبات الدافئة والمفيدة في علاج حرقان الزور والتهاب الحلق وذلك لاحتوائه على المضادات للإكسدة والإلتهابات ، فضلاً عن احتوائه على خصائص دوائية قابضة لعلاج حرقان واحتقان الزور،  كما أنه يساعد على تهدأت إحتقان الزور بشكل سريع ، ويساعد الجسم على محاربة العدوى المسببة لإلتهاب الحلق ، ويساعد في تقوية الجهاز المناعي ، لهذا دوماً على المصاب الحرص الجيد على إستنشاق بخار شاي البابونج قبل تناوله وذلك للإستفادة من خصائصه القاتلة للبكتيريا.

4- شاي النعناع 

من المذاقات الرائعة وصاحب النكهه الشهية واللذيذة ، فضلاً عن رائحته الفاتنة والتي تنعش القلب والروح ، فهو يعتبر مشروب صحي رائع في علاج حرقان الزور وإلتهاب الحلق ، وذلك لاحتوائه على مادة المنثول والتي تلعب الدور الكبير في تهدأت الحرقان وطاردة أيضاً للبلغم ، كما أنه يساعد على مكافحة الفيروسات.

5- الحلبة 

تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة وجسم الإنسان ،فضلاً عن أن تناول كل يوم في الصباح كأساً من مغلي الحلبة يساعد على القضاء على حرقان الزور والتهاب الحلق وقتل البكتيريا ، وذلك بفضل مضادات الفطريات التي تسبب في الإصابة بالتهيج.
 
6- أوراق الجوافة 
 
تحتوي أوراق الجوافة على مجموعة من الفيتامينات ومن ضمنها فيتامين سي والذي يلعب الدور الكبير في تهدئة التهاب الحلق وحرقان الزور ، كما أنه يساعد على طرد البلغم من الصدر ويعطي شعور بالراحة ، ولهذا يمكن إستخدام أوراق الجوافة من خلال غلى كوب من الماء بالأوراق وبعد تصفيتها تحلى بالعسل ومن ثم يتناولها المصاب.
 
7- مشروب أو شاي المرمية

تدخل المرمية في علاج الكثير من الالتهابات وخصوصاً إلتهابات الحلق والزور ، فهى تساعد على التخفيف من إلتهابات الحلق كما أن عند تناولها تخفف من حدة الشعور بالحرقان ، فضلاً عن أنها تعتبر محاربة للبكتيريا ، وتدخل في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي ، لهذا يمكن تناول كل يوم في الصباح كوب من المرمية الدافئة والمحلاه بمعلقة من العسل.

طرق أخرى يمكن الإعتماد عليها بعلاج حرقان الزور 

1- الغرغرة بالماء الدافئ والملح 
 
يمكن تناول الغرغرة بالماء الدافئ والملح فهو يساعد في تهدئة إلتهاب الحلق وقتل البكتيريا المسببة لحرقان والتهاب الزور والحلق ، ويمكن إستخدام ذلك من خلال أخذ كوب من الماء الدافئ مع نصف معلقة من الملح والمضمضة أو الغرغرة مع تكرارها أربع مرات في اليوم من أجل الشفاء سريعاً.

2- إستخدام العسل 

يحتوي على العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان ، فضلاً عن أنه يعتبر علاج طبيعي لكل داء ومرض يعاني منه الإنسان ، ويمكن كل يوم تناول على الريق معلقة من العسل فهى تعمل على تهدئة حرقان الزور كما أنها تخفف من السعال في حال وجود السعال ، ويمكن وضعه مع الشاي من أجل الإستفادة في محاربة الفيروس.

3- نبات الدردار الأحمر 

وهو من العلاجات التقليدية القديمة والتي كان يستخدم فيها المادة الهلامية لهذا النبات والتي تتواجد في أوراقه ، فهو تحتوي على المضادات لالتهاب البكتيريا ،ويمكن الإستفادة منها من خلال وضع المادة الهلامية بكوب من الماء الدافي وتناولها كل يوم على الأقل مرتين.

4- الثوم 

لا يخلو أي بيت من الثوم الذي يعتبر الأساسي في كل منزل وقد يعتبر صيدلية العلاج للكثير من البيوت لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض ، وأيضا يحتوي بخصائصه على مواد محاربة للبكتيريا والفيروسات ومضادة للإكسدة ، كما أنه يعتبر مسكن لآلام حرقان الزور والتهاب الحلق وذلك لاحتوائه على مادة كابسايسين ، وهو مركب طبيعي يمنع الشعور بالألم ، ويمكن تناوله من خلال هرس فصوص الثوم مع كوب دافي من الماء وتناوله ، أو يمكن مضع وتناول حبات الثوم في الصباح الباكر فهو يقتل البكتيريا.
 
5- الماء الدافي بالعسل 
 
يعتبر من العلاجات الفعالة والقوية في علاج التهاب الحلق وحرقان الزور وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة والتي تقوم بدورها من خلال محاربة العدوى ، ويمكن أخذ كوب من الماء الدافي بالعسل وتناوله في اليوم ثلاث مرات.

6- خل التفاح 

يمكن استخدامه كنظام غرغرة يقوم باستخدامها المصاب بحرقان الزور وذلك من خلال أخذ معلقتين من خل التفاح ومزجهما جيداً بكوب من الماء الدافئ وإستخدامها في اليوم ثلاث مرات ويمكن للمصاب أيضاً بينهما الإكثار من تناول الماء ، فخل التفاح معروف بخصائصه القوية والمضادة للالتهابات والبكتيريا والميكروبات بسبب طبيعته الحمضية.

7- مشروب القرفة بالعسل

يمكن أيضاً استخدام مشروب أو مغلي القرفة فهو يحتوي على الخصائص المضادة للبكتيريا والتأكسد ، كما أنها تستخدم في علاج حالات البرد والانفلونزا والزكام ، باعتبارها علاج شعبي قديم جداً ، ويمكن إستخدامها من خلال تناول مسحوق القرفة المغلي بمعلقة من العسل الطبيعي.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...