الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

فوائد سمك السلمون للنساء


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد سمك السلمون للنساء )
 

فوائد سمك السلمون للنساء ، تعتبر المأكولات والأسماك البحرية من أفضل المأكولات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات التي تفيد الجسم ، ومنها سمك السلمون الذي يعتبر عنصر غذائي هام للنساء فهو يقدم فوائد كثيرة فضلاً عن أنه يقوم بالتخفيف من آلام الدورة الشهرية ويساعد في علاج الاكتئاب عند النساء ، ولهذا هناك الكثير من فوائد سمك السلمون للنساء وسنقوم بذكرها بالتفصيل.

سمك السلمون 
 
يعتبر سمك السلمون من عائلة أسماك التونة ،وهو من الأكلات البحرية المفضلة عند الكثير من الأشخاص ، والتي تتغذى على الأعشاب البحرية لهذا يعد من أقل الأسماك احتواء على الزئبق ، وتعد أسماك السلمون بذات الوقت مصدراً لكثير من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان ،وهو من أكثر أنواع الأسماك إفادة لصحة الإنسان ، بالإضافة إلى أن هناك أنواع متعددة من سمك السلمون.

إستخدامات سمك السلمون 
 
لقد تعددت إستخدام سمك السلمون فهناك من يفضلون تناوله مقلي أو مشوي أو مدخنة أو مطهية على البخار ، وهناك من يتناول أسماك السلمون مع الأرز ويسمي باسم الصيادية ، غير أن مجموعة أخرى تستخدمه مع الطماطم كصنية ، وتتميز أسماك السلمون بمذاقها اللذيذ وطعمها الشهي جداً ، وتتراوح عمر سمك السلمون ما بين العامين إلى سبعة أعوام .

القيمة الغذائية لسمك السلمون 

1- تحتوي أسماك السلمون على زيوت الأوميغا 3 ، وهي من الزيوت الهامة والضرورية لجسم الإنسان وصحته ، والذي بذات الوقت يرفع من الأحماض الامينية المفيدة للجسم من الناحية الجنسية والعقلية.

2- يحتوي سمك السلمون على مجموعة رائعة من الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان ، مثل فيتامين A ، وفيتامين C ، وفيتامين B ، وفيتامين B1 ، وفيتامين D.

3- يحتوي سمك السلمون على مجموعة رائعة ومفيدة من المعادن والتي تفيد الجسم والشعر ، مثل معادن البوتاسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم ، كما يحتوي على نسبة عالية وكبيرة من معادن الكالسيوم ، بالاضافة إلى أنه غني بالحديد.

4- يحتوي سمك السلمون على مصدر البروتين ، والبروتين هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن نحصل عليها من النظام الغذائي ، حيث أن كل حصة من سمك السلمون تحتوي على نحو 100 غرام .

5- يوجد بأسماك السلمون سعرات حرارية حيث أنها تزود الجسم عند تناولها ب 200 سعرة حرارية.

فوائد سمك السلمون للنساء 
 
1-  تحسين الحالة المزاجية ويمنع الإكتئاب
 
يساعد تناول سمك السلمون بتحسين الحالة المزاجية لدى الكثير من النساء ، وخصوصاً الحوامل التي يشكن من سوء الحالة المزاجية والتعرض للإكتئاب بسبب صعوبة الحمل ، ولكن بعد تناوله تصبح بحالة مزاجية جيدة فضلاً عن احتوائهما على أحماض الأوميغا 3 ، التي تحسن من الحالة المزاجية وإرتفاع معدل الإيض والتبويض عند النساء وبالتالي تصبح عملية الحمل سريعة.

2- يقوي العلاقة الجنسية 
 
تحتوي كل شريحة من شرائح سمك السلمون على نسبة عالية من الفسفوروالذي يساعد على تقوية العلاقة الجنسية ، فضلا عن أنه يقوم بعملية ايصال الدم إلى الجسم ومنها الأعضاء التناسلية كما أنه يساعد على أن تكون العلاقة الحميمة بأحسن حال ومزاج.

3- الحماية من أمراض الشيخوخة 
 
تتعرض الكثير من النساء بسبب ضغوطات الحياة ومسؤليات الأسرة وكذلك عمليات الحمل والولادة المستمرة وضعف الجسد إلى الإصابة بإعراض الشيخوخة مبكراً وسن اليأس قبل الرجال ، وتناول سمك السلمون يساعد في التخفيف من التعرض لتلك الأعراض ، كما أنه يحمي من مرض الزهايمر ، ولهذا ينصح بتناوله مرتين بالأسبوع خصوصاً للمرأة الحامل.

4- الحفاظ على كتلة العضلات و تخسيس الوزن 
 
يساعد في عمليات انقاص الوزن وخصوصاً للنساء التي تشتكي من تراكم الدهون بمنطقة البطن والأرداف ، كما أنه يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات وحماية صحة العظام أثناء عمليات انقاص الوزن ويمنع من حدوث ترهلات في الجسم ، وذلك لأن سمك السلمون يعتبر مصدر غني بالبروتين والذي يعد من العناصر الأساسية في النظام الغذائي.

5- مفيد للبشرة والشعر 

يساعد تناول سمك السلمون على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وبالتالي فإنه يعمل على تقوية الشعر ومنحه النعومة والكثافة بسبب زيت سمك السلمون ، كما أنه مفيد للبشرة لاحتوائه على فيتامين A والذي يساعد على ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد ، فضلا عن وجود فيتامين سي والذي يساعد في عملية التخلص من المواد المؤكسدة بالبشرة وخصوصاً أنه يمنع البثور وحب الشباب. 

6- الوقاية من التعرض للأمراض النفسية 

قد نجد أن النساء في الغالب بسبب طبيعة عملها داخل المنزل وآلام الدورة الشهرية قد تتعرض إلى التوتر والقلق والخوف المستمر وربما أحياناً الشعور بالإحباط واليأس بسبب الأولاد ، ولكن تناول سمك السلمون يساعد في الحد من التعرض لتلك الأمراض النفسية ، إضافة إلى أنه يساعد في التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، و يساعد النساء على التركيز والحد من مشاكل تشتت الإنتباه.

7- الوقاية من هشاشة العظام وآلام المفاصل 

بالعادي أن السيدات هم الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وآلام المفاصل والركبة والظهر ، وأحياناً الشكوى من الأسنان ، وهذا الأمر طبيعي بسبب عمليات الحمل والولادة وغذاء الجنين فضلاً عن قصور وسوء النظام الغذائي الصحي الذي يحتوي على الكالسيوم والفيتامينات المقوية للعظام ، ولكن ينصح للسيدات تناول سمك السلمون لأنه يعتبر أحد الأطعمة الغنية بالمواد الهامة لبناء العظام وتقويتها وحمايتها من التعرض للكسور ، فضلاً عن وجود فيتامين د بسمك السلمون والذي يساعد بشكل كبير على امتصاص الكالسيوم في الجسم ، وبالتالي فإنه يعمل على تقوية العظام والكتلة العظمية.

8- حماية القلب 
 
يساعد تناول سمك السلمون على حماية شرايين القلب وعدم اصابته بمشاكل وعائية ، فضلاً عن أنه يعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتات القلبية وخصوصاً عند النساء وذلك لاحتوائه على الأوميغا 3 والذي يحد من الالتهابات ويقلل من ثختر الدم وينظم ضربات القلب.

فوائد أخرى لسمك السلمون المفيدة للجسم 
 
1- يحتوي سمك السلمون على السيلينيوم وفيتامين أ ، المهم جداً من أجل الحفاظ على صحة النظر والعين ، وكذلك يحمي العين من التعرض للضمور الليلي ويساعد في تقوية النظر وحماية الشبكية العينية.
 
2- يساعد على زيادة المناعة وخصوصاً للأشخاص الذين يشكون من الغدة الدرقية.

 
3- يساعد عند تناوله على إنتاج الطاقة وإعطاء الجسم دفعة من الحيوية والنشاط وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B اللاز لانتاج الطاقة.
 
4- يعمل على تقليل ضغط الدم عن طريق منع زيادة إحتباس الماء داخل الجسم ، وذلك لإحتوائه على نسبة كبيرة من معدن البوتاسيوم ، والذي أيضاً يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية.
 
5-يساعد في الحد من السرطان والوقاية من التعرض للأمراض الخبيثة وذلك لاحتوائه على فيتامين د ، والأوميغا 3 والتي تعمل على الحد من انتشار الخلايا السرطانية ، فضلاً عن قدرتها على تطور دفاعات الجسم ضدد الخلايا السرطانية.
 
6- يساعد على تقوية الجهاز العصبي فضلاً عن أنه يمنع تليف الجهاز العصبي لإحتوائه على مجموعة من فيتامينات A  و D  وبعض الأحماص الأمينية والسيلينيوم ، ويعمل أيضاً على تنشيط المخ والذاكرة ويحسن من مهارات التعلم والذكاء عند الطفل.
 
7- يساعد في الحفاظ على مستوى الأنسولين في الجسم ، كما أنه يعزز من إمتصاص السكر في الدم ، لذلك فإن تناولسمك السلمون مفيد لمرضى السكري.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...