الاثنين، 17 أكتوبر 2022

فوائد الفسيخ للقلب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الفسيخ للقلب
 


 فوائد الفسيخ للقلب ، يكثر تناول الفسيخ في المناسبات والأعياد وخصوصاً عند المصريين الذين يتناولونه في أعيادهم كشم النسيم والأعياد الأخرى ، ومن المعروف أن الفسيخ من الأسماك المملحة ويتم حفظه بالملح لمدة طويلة وأحياناً قد تكون طريقة حفظه حاطئة مما يجعل الضرر على الصحة في تناوله ، إضافة إلى أن الفسيخ لم يكن مفيد للقلب ، بل إنه قد يضر القلب كثيراً إذا تم تناوله بسبب الأملاح العالية فيه ، واليوم سنشرح أضرار وفوائد الفسيخ للقلب.

سمك الفسيخ 

هو من الأسماك التي تعيش في مياه البحر الأبيض المتوسط ، وهو أحد الأكلات البحرية الموسمية المفضلة لدى المصريين في عيد شم النسيم ، وعيد الفطر المبارك ، وهو عبارة عن سمك ، من أحد أنواع السمك ، كسمك البوري مثلاً يتم أخذه وتجفيفه في الشمس ومن ثم تمليحه بالملح  لمدة طويلة ، ويتميز الفسيخ برائحته القوية والنفاذه ، وقد يتم تناوله كما هو بعد إخراج ما بداخله وغسله ، ولكن بشعوب أخرى يتم تسويته من خلال القلي أو الشوي ومن ثم تناوله. 

القيمة الغذائية لسمك الفسيخ 

يحتوي سمك الفسيخ على مجموعة  من العناصر الغذائية والفولات والكولسترول والكربوهدرات والماء.

يوجد به نسبة جيدة من السعرات الحرارية ، حيث أنه تحتوي القطعة الواحدة من سمك الفسيخ على 39 سعرة حرارية ، كما أنه يحتوي على نسبة 17.8 غراماً من البروتين.

يحتوي على مجموعة من المعادن المفيدة لجسم الإنسان مثل الحديد والكالسيوم والصوديوم والفسفور والزنك والنحاس والمنغنيز ، والسيلينيوم

تحتوي أسماك الفسيخ على نسبة عالية من أحماض الأوميجا 3 ، والأحماض الدهنية الأساسية ، ومجموعة من الدهون والدهون المشبعة والكربوهيدرات.

يوجد بها مجموعة من الفيتامينات الضرورية ، كفيتامين هـ ، وفيتامين ي ، وفيتامين E ، وفيتامين ب 12  ، وفيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين ك ، إضافة لوجود مجموعة من فيتامينات ب 1 إلى فيتامين ب 6.

تساؤلات كثيرة حول فوائد الفسيخ للقلب 

يتسائل الكثير من الأشخاص هل تناول الفسيح مفيد لأصحاب مرضى القلب وخصوصاً أنه يحتوي على نسبة عالية من الأملاح ، والصراحة أن الفسيح عندما يتم تناوله وطبخه وطريقة إعداده بطريقة خاطئة فإنه يضر الجميع وليس  فقط أصحاب القلب ، لكن هناك خطورة كبيرة بتناوله لمرضى القلب ، وبالتأكيد سنوضح أضرار تناوله للقلب ، ولكن سنركز على بعض الفوائد البسيطة لتناول الفسيخ للقلب.

فوائد الفسيخ للقلب 

يساعد تناوله في الوقاية من أمراض القلب وذلك لاحتوائه على أحماض  الأوميغا 3 والتي تعمل على توازن القلب وتعزيز صحته.

يحتوي سمك الفسيخ على نسبة عالية من الكولسترول الجيد وهو الذي يساعد على حماية القلب من التعرض لأمراض القلب وتصلب الشرايين.

وجود الأوميغا 3 في الفسيخ يساعد بشكل كبير على خفض مستويات الكولسترول الضار في الجسم والدم.
 
فوائد أخرى للجسم أثناء تناول الفسيخ 
 
يحتوي الفسيح على نسبة عالية من الحديد والذي يدخل في علاج حالات فقرالدم والأنيميا.
 
يساعد تناول الفسيخ على التئام الجروح وذلك لإحتوائه على الحديد الذي يلعب الدور الكبير في تسريع التئام الجروح.
 
يحتوي الفسيخ على مجموعة رائعة من معادن الكالسيوم والفسفور وهما يلعبان دور رئيسي في تقوية الأسنان وحمايته من التسوس والتساقط ، كما أنه يقوي بنيه الأسنان.
 
يساعد تناوله بشكل كبير في الوقاية من التعرض لهشاشة العظام ، وكذلك يساعد في علاج آلام الظهر والمفاصل وخشونة الركبة ،وذلك لوجود الكالسيوم والبروتين الذي يقوي البنية العظمية عند الإنسان ويساعد في تكوين العضلات.
 
يساعد تناوله في زيادة العلاقة الجنسية والرغبة الحميمة بين الرجل والمرأة وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من معادن الفسفور والتي تعد منشط ومقوي جنسياً.
 
يعمل تناول الفسيخ على تقوية الجهاز المناعي وعلاج حالات الإمساك وإضطرابات الجهاز الهضمي وذلك لاحتوائه على نسبة رائعة من البروتينات ولهذا يعتبر ذات قيمة غذائية عالية.
 
يعمل على حماية جسم الإنسان من التعرض للأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والتي بدورها تقوم بمحاربة الجذور الحرة بالجسم.
 
تعتبر أسماك الفسيخ علاج رائع لمن يعانون من فقدان الشهية وتناولها يساعد في الإقبال على تناول الطعام وفتح الشهية.
 
يساعد الكبد على القيام بوظيفته في التخلص من السموم وذلك من خلال تناول الإنسان لكميات كبيرة من السوائل ، ومن المعروف أن الفسيخ يزيد من إقبال الانسان الطبيعي بعد تناوله على إستهلاك الكثير من السوائل والماء.
 
 وجود الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط وبالتالي فإها تساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.
 
تحتوي أسماك الفسيخ على نسبة رائعة من فيتامين هـ ، والأحماض الدهنية الأساسية والتي تلعب الدور الكبير في الحفاظ على صحة الجلد ونضارته وكذلك الحفاظ على صحة البشرة.
 
أضرار تناول الفسيخ 
 
يعمل تناوله على ارتفاع ضغط الدم وخصوصاً عند أصحاب الأمراض المزمنة كالضغط والقلب والسكري.
 
يعمل تناوله على زيادة معدل ضربات القلب والذي للأسف إذا زادت ممكن أن تزيد خطورته ليسبب ضعف في عضلة القلب وحدوث النزيف في المخ ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم.
 
يعتبر الفسيخ هو العدو الأول للقلب وذلك لاحتوائه على نسبة عاليةجداً من الأملاح التي قد تتسبب في حدوث الدبحة الصدرية عند تناوله.
 
للأسف قد يحدث للإنسان الشعور بالاختناق وضيق التنفس وعدم القدرة على أخذ النفس عند تناول الفسيخ ، ربما لأنه يتم تناوله بطريقة غير صحيه وخصوصاً أكله ني.

يسبب تناوله الإصابة بمرض البتيولزم وهو مرض يهاجم الأعصاب وقد يصبح لذا الإنسان بذلك الوقت صعوبة في الرؤية وأحياناً يصيب عضلات الجهاز التنفسي مما يسبب الوفاة ، وذلك لاحتواء الفسيخ على البكتيريا والفيروسات التي تتراكم في الرأس والخياشيم وقد لا يتم تنظيفها بطريقة جديدة.

تسبب للإنسان التعرض لسموم البوتلينيوم وتلك السموم تأتي من مادة البوتلينيوم توكسيم وهى التي تنتج عن عملية التصنيع الغير محكمة للفسيخ من ناحية التنظيف والتمليح ، وللأسف قد تسبب التسمم والوفاة.

تناوله يصبح الكلي بالعجز في أداء وظيفتها وهي التخلص من السموم الزائدة في الجسم وخصوصاً عند أصحاب الكلي وأمراض الفشل الكلوي ، ولهذا ينصح بعدم تناول الفسيح لمريض الكلي لأن الكلي تصبح عاجزة عن ازالة السموم التي يبثها الفسيخ بالجسم.

ضار جداً تناوله للحوامل لأنه قد يتسبب بحدوث تسمم بالحمل وفقدان الجنين ، إضافة إلى حدوث مشاكل صحية أخرى للحامل كارتفاع ضغط الدم ، وترسيب الأملاح بالجسم وتسبب لديها الإلتهابات وعدم قدرتها على الحركة والمسير ، وحدوث التهابات الكلي التي تؤدي لحدوث الولادة المبكرة.

ملاحظة هامة جداً 

إذا لم يستطع الإنسان الإبتعاد عن تناول الفسيخ والرنجة وخصوصاً أصحاب الأمراض بإمكانهم تناول الفسيخ لكن يشترط ألا يتم الإكثار منه مع وجود غلى جانبه بعض من المقبلات كالسلطات والبصل الأخضر ، إضافة إلى تناول كمية كبيرة من الماء ، لأن الفسيخ بسبب ملوحته العالية يعملى على احتباس السوائل في الجسم ، ولهذا يجب التعويض بالاكثار من الماء.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...