الأحد، 16 أكتوبر 2022

كيف أحفز شخص محبط


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( كيف أحفز شخص محبط )  
 

 
كيف أحفز شخص محبط ، في بعض الحالات نتعرض لوجود شخص يشعر بالإحباط في حياتناً وهو أحد حالات الإكتئاب الذي قد تحدث نتيجة بسبب ضغوطات الحياة والعمل ، وربما بسبب الفشل في النجاح أو تحقيق هدف يسعى لتحقيقه منذ زمن ، ولهذا قد نحتاج إلى معرفة كيف يمكن التعامل مع هذا الشخص المحبط ، مع توجيه أسئلة لدواخلناً محتواها كيف أحفز شخص محبط ، وبمقالنا اليوم سوف نجيب على تساؤل كيف أحفز شخص محبط ؟ 

ما هو الإحباط 
 
هو شعور طبيعي قد يحدث نتيجة حدوث موقف ما أو صدمة ، وهو مجموعة من المشاعر السلبية التي تحيط بالانسان كالإحساس بالضيق والحزن والغضب وأحياناً الفشل بتحقيق هدف ما ، مما ينتج عن تلك المشاعرالسلبية الشعور بالإحباط الذي هو من درجات الإكتئاب. 

كيف يمكن معرفة الشخص المحبط 
 
شعوره بالغضب والاستياء من أتفه الأسباب.
 
الصراخ المستمر مع التوبيخ اللاشعور للشخص.
 
هزال في الصحة والجسد والشكوى المستمرة من التعب.
 
شعوره دوماً بالإرهاق والنعاس وعدم تركيزه فيما يعرض عليه.

تراجعه في عمله الوظيفي أو دراسته مع شعوره المستمر بالانزعاج.

خلق المشاكل مع الأشخاص والبحث عن فرصة للنزاع.

الإنعزال والإنفراد لوحده ورفضه مخالطة الأصدقاء والأخرين.

سوء التغذية وتعرضه للشكوى من بعض الأمراض  مثل الصداع والدوخة.

فقدان الشغف وحب الأشياء التي يحبها ورغبته في إهمالها.

هناك من الأشخاص المحبطين الذين تجد لديهم شراهة بالأكل والطعام.

أحياناً عند الحديث تجده يتحدث بسلبية كبيرة ويفكر في أمور شرسة مثل الانتحار.

عدم رغبته بالحياة وتقلب المزاج ورؤية الحياة بعين اليأس والحزن والتمرد أحياناً. 

التفكير دوماً بالموت والحزن الشديد وكيف يمكن أن يتخلص من حياته البائسة.

فقدان الثقة بالنفس نتيجة الإحساس الدائم بالفشل تجاه تحقيق النجاح بحياته وعمله.

الطرق الواجب اتباعها من أجل تحفيز شخص محبط 
 
ممارسة رياضة المشي معاً 
 
إذا صادف شخص أو صديق يشعر بالإحباط قم بدعوته لأن يمارس معك الرياضة التي يحبها وكان يمارسها قبل الإحباط ، وممارسة رياضة المشي من أفضل الرياضات للشخص المحبط ومجرد المسير والمشي معه قد تساعده على اخراج الطاقة السلبية ، كما أنك تساعده على استنشاق الهواء النقي والذي بالفعل يدخل الإيجابية والطاقة للشخص المحبط.
 
دعوته على سهرة أو حفلة جماعية للأصدقاء 
 
خروج الشخص الذي يشعر بالإحباط من العزلة والمنزل يساعده بشكل كبير على الخروج من تلك الحالة ، ولا مانع من أن تقوم بتجهيز حفلة أو سهرة صغيرة مع أحد الأصدقاء ، وجعلها كنوع من المفاجأة للتغير من مزاج الشخص المحبط ، وهنا يفضل أن يقوم بالانخراط مع الأصدقاء والتحدث لهم داخل السهرة أو اختيار صديق قريب والتحدث إليه او تشغيل موسيقى يحبها الشخص المحبط فهي تغير المود والمزاج لديه.
 
زياته للمنزل وقضاء بعض الوقت معه 
 
عندما تجد أن الشخص المحبط يرفض الخروج من المنزل والتحدث مع أحد ، قم أنت بزيارته بشرط ألا تلح عليه في ذلك لو حال رفض ، وعند الزيارة تقرب منه وقم بمحادتثه عما يزعجك وأعطيه الأمان والثقة من أجل أن يتحدث معك ، وحاول أن تكون مستمع جيد لما يقوم بالحديث عنه هذا الشخص المحبط مع دعمه ببعض العبارات الايجابية.
 
مشاركة الشخص المحبط ودعمه 
 
المشاركة للشخص قد تكون بوسائل مختلفة وخصوصاً أنك قد تجد أحياناً أن الشخص المحبط يفضل الصمت وعدم الحديث ، ولهذا حتى تستطيع كسب ثقته وجعله يخرج من حاله الصمت قم مثلاً بتوجيه بعض التساؤلات التي يبدو فيها القلق عليه .
 
من خلال مثلاً أنا قلقت عليك كثيراً ماذا أصابك ؟ أو أنا منذ مدة وأنا أرى تغيراً في سلوكك ؟ هل هناك ما يزعجك مع دعم تلك التساؤلات بالعبارات الجميلة وأسلوب الشغف والخوف عليه ، فإذا تحدث معك كان الأمر جيد فاستمع فقط ولا تقاطعه وحاول فقد الدعم بالإيجابية والبعد كل البعد عن التوبيخ وإلقاء اللوم عليه . 

وإذا لم يستجب لك وفضل الصمت لا تصاب بالإحباط واليأس بل قم باستخدام طريقة أخرى معه من خلال تذكيره بموقف مفرح حدث معه ، أو موقف جميل كان بينكما ، فالتذكير بالأمور الإيجابية والنجاح والفرح يلعب دور في تعزيز الإيجابية عند الشخص المحبط ، فضلاً عن كتابة بعض البطاقاتالتي تحتوي على عبارات مغلفة بالحب والدعم النفسي.

القسوة والتهديد بهدف الشفاء 

للأسف الكثير من الأشخاص يلجأون لأسلوب التهديد مع الشخص الذي يشعر بالإحباط وهذا خطأ كبير قد يزيد من حالة الشخص النفسية السيئة ، ولهذا عند التحدث مع الشخص المحبط إستخدم اللين والطيبة بالمعاملة حتى لو لم يستجب لك في المرة الأولي ، فإنه بالمرات القادمة سيرتاح لك ويجيب ، ولهذا إبتعد عن اسلوب إن لم تخرج من الإحباط سأغادر أنا ، أو إن لم تجاوبني وتتحدث عما بداخلك سأحرمك من أشياء تحبها.

طرق أخرى لتحفيز الشخص المحبط 
 
الإستماع الجيد له ولمشاعره 
 
قد تكون من أصعب الأمور الواجب على الشخص اتباعها مع الشخص المحبط لأنها تحتاج إلى انصات وتركيز شديد مع الإعتماد الكلي على لغة الجسد لكي تعطي إشارة للشخص المحبط أنك تسمتع له جيداً وتعيش معه الحاله ، وقد يكون استخدام لغة الجسد من خلال هز الرأس أو الرتف على الكتف وغيره .
 
 فالإستماع الجيد يعطي الشخص المحبط إحساس بأهميته عندك ، مع المحاولة عند الإنتهاء من حديث أن تقومي بتلخيص مع ذكره ودعمه ببعض العبارات مثلاً ياااه لقد تحملت كثيراً ! أو أنا أشكركجداً على الثقة التي منحتني اياها ، سأحاول قدر المستطاع أن أساعدك وأخرجك من حالتك. 
 
الملاك الحارس 
 
حاول جيداً عند إصابة صديقك بالإحباط أن تكون له الملاك الحارس لأن الشخص المحبط بتلك المرحلة يشعر بأنه في معركة كبيرة مع تلك الحياة وبذات الوقت يكون بحاجة إلى الدعم النفسي والملاك الحارس له والذي يقدم له الدعم والمساعدة وليس التخويف 

تجنب تقديم النصيحة المباشرة 

عند محادثة الشخص المحبط حاول أن لا تقدم له النصيحة المباشرة ، بل قم بسؤاله كيف يمكنني أن أساعدك ، هيا بنا نفعل أمر تحبه كثيراً من أجل مساعدتك ، حاول أن تستخدم مثلاً لعبة فهي قد تكون عبارة عن مساعدة وتوعيه بذات الوقت.
 
انظر للشخص المحبط على أنه قوي  الشخصية 
 
عند الحديث مع الشخص المحبط لا تنظر له على أنه إنسان ضعيف بالشخصية ، بل هو قد يكون تعرض للإحباط نتيجة المحاولات الكثيرة للنجاح ، ولهذا لا يمكن إعتبار أن الإحباط هو المسبب باضعاف الشخصية ، ويمكن هنا الإعتماد على عبارات أنت قوي ويعتمد عليك ، أنت شخص رائع ولا تنهار بسهولة ، هناك مثلاً الكثير من الأشخاص المعجبون بشخصيتك القوية. 

الوضوح والصدق بالتعامل 

الشخص المصاب بالإحباط عادة ما تجد أن مشاعره أصبحت حساسة للغاية تجاه الأخرين ، ولهذاعند التعامل مع الشخص المحبط حاول جيداً أن تكون واضح وصادق في تعاملك ومشاعرك مع الشخص المحبط.


نصائح واقتراحات تساعد الشخص المحبط وتغير نظرته للحياه 
 
تخصيص وقت للتمارين الرياضية 
 
قوم بالإقتراح عليه بأن يمارس التمارين الرياضية ويخصص وقتاً لذلك فالنشاط البدني مهم جداً ويلعب دور في تحسين الحالة المزاجية عند الشخص المكتئب وذلك لوجود الإندرفين الذي يغير المزاح ويحسنه .
 
الإعتناء الجيد بالنظام الغذائي 
 
عند تقديم النصيحة ركز جيداً على الإهتمام والحديث عن نظامه الغذائي الصحي ، وعن أهمية تناول الخضروات والفواكهه التي تحسن من صحة القلب والمزاجية ،مع ضرورة الإبتعاد عن الوجبات السريعة بأخر الليل لأنها تعطي شعور بالاستياء والتعب.
 
اكتشاف طرق جديدة للتعامل مع الإحباط 
 
وهذا الإكتشاف قد يحدث من خلال ممارسة رياضة الإسترخاء فهي ممتعة جداً وبذات الوقت تععطي الشخص المحبط القابلية على التفكير بشكل إيجابي مع امكانية التخلص من كل الأمور السلبية ، وقد يحدث من خلال كتابة كل الأمور التي تحبطك وبذات الوقت التفكير مع إغماض العين كيف يمكن التخلص منها.
 
التواصل الإجتماعي 
 
تقديم نصيحة بأهمية التواصل الاجتماعي تساعد كثيراً الشخص المحبط في الخروج من حالة الإحباط ، وخصوصاً أن التحدث مع الآخرين يعطيه شعور من الأهمية ويجعله بذات الوقت ينخرط بالحياة والأحاديث المختلفة.
 
التركيز على الثقة بالنفس 
 
من أهم النصائح الواجب على الشخص المحبط التركيز عليها لأنها أساس البناء في حياة الشخص ، فإذا فقد الشخص الثقة بنفسه وذاته للأسف رأى الحياة بعين الفشل وفقد الثقة بكل الأخرين ويصاب بالإحباط ، ودعم الثقة بالنفس يكون من خلال مدح نفسك ، ومكافأتها في حال الإنجاز والنجاح.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...