الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

فوائد الفلفل الحار مع الثوم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الفلفل الحار مع الثوم )
 

 
 
فوائد الفلفل الحار مع الثوم ، تلجأ الكثير من السيدات وربات البيوت إلى خلط الفلفل الحار مع الثوم واستخدمه كنكهة رائعة في الكثير من الأكلات الغذائية ، ولأن الفلفل الحار مع الثوم يحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية ، تقوم الغالبية بالاهتمام بهذا الأمر ، ولهذا اليوم سنقوم بشكل مفصل بشرح فوائد الفلفل الحار مع الثوم . 
 
استخدامات الفلفل الحار
 
لقد انتشر عند الغالبية من الأشخاص استخدامات متعددة للفلفل الحار ، نظرا لأهميته الغذائية الهامة فقد دخل في الكثير من الأكلات الدسمة واللحوم ولا يخلو صنف من الطعام الا ويوجد به الفلفل الحار ، وأيضا استخدم كأحد واهم التوابل المستخدمة ، إضافة إلي ذلك فقد استخدم في الطب العربي البديل لعلاج الكثير من الأمراض ، فضلا عن أنه يحتوي على مضادات للأكسدة ومفيد جدا في تقوية العلاقة الجنسية وعمليات الانتصاب الذكوري عند الرجال. 
 
استخدامات الثوم 
 
ولا تقل استخدامات الفلفل أهمية عن استخدامات الثوم الذي يعتبر العلاج المركزي لكثير من الحالات رغم رائحته القوية التي ينفر منها الكثير من الأشخاص الا أنه من التوابل الغذائية الغنية بالبوليفينول والكبريت العضوي الذي يتم استهلاكه منذ العصور القديمة ، كما أنه يعمل على تعزيز الصحة والوقاية من العديد من الأمراض مثل السرطانات والأمراض المزمنة.

القيمة الغذائية لكلاً من الفلفل الحار والثوم

1- يحتويان على العديد من الفيتامينات الضروري والهامة والتي تقي من إصابة الجسم وتعرضه إلى الكثير من الأمراض ، فضلاً عن أنها تقوم بتخفيف الكثير من الإلتهابات التي يتعرض لها الجسم غير العدوى والبكتيريا ، ومن تلك الفيتامينات فيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين ب 6 ، وفيتامين ج ، وفيتامين سي ، وكذلك احتواء الثوم على فيتامين هـ.
 
2- يحتوي الفلفل الحار على العديد من المركبات التي تحارب الأمراض مثل مركب اللوتين ، ومركب بيتا كاروتين ، ومركب الإيكسانثين ، فضلا عن إحتوائه على بعض المواد المضادة للأكسدة، وكذلك احتواء الثوم على مركب الريبوفلافين والنياسين والفولات والثيامين.

3- يحتويان أيضاً على العديد من المعادن التي يقوى بها الجسم مثل معادن الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والصوديوم ، والنحاس والزنك والفلوريد وكذلك الفسفور ، إضافة لاحتواء الثوم على معدن البوتاسيوم ، والمنجييز والسليلينيوم.

4- يحتويان على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة للجسم مثل الماء والطاقة والكربوهيدرات التي تعطي الشعور بالطاقة والنشاط والحيوية للجسم والدهون ومجموعة من الألياف الغذائية والكولسترول.
 
5- يحتوي الفلفل الحار على نسبة من السعرات الحرارية ، فضلاً عن إحتوائه على مجموعة من الأحماض المفيدة للجسم كحمض الفوليك ، وحمض الإسكورييك ، وحمض الكولين والبيتين.  
 

فوائد الفلفل الحار مع الثوم

1- إنقاص الوزن وعلاج السمنة

تناول مزيج الفلفل الحار مع الثوم يساعد في عمليات انقاص الوزن وخصوصاً لمن يعانون من تراكم الدهون في منطقة الأرداف والبطن ، حيث أن الثوم والفلفل الحار كلاهما يحتويان على الألياف الغذائية التي تعطي الشعور بالشبع ، فضلاً عن تناول الثوم يعمل على خفض السعرات الحرارية ، لكن الفلفل الحار يساعد في عملية التمثيل الغذائي للجسم ، وبالتالي فإنه يساعد في عملية حرق الدهون والإمتصاص الجيد.

2- محاربة الجزيئات الحرة والسرطان 

حيث أن كلاً من الثوم والفلفل الحار يحتويان على المواد المضادة للأكسدة والذي بدورهما يقومان بمحاربة الجزيئات الحرة الموجودة في الجسم ، فضلاً عن أن المضادات الأكسدة تعمل على محاربة وازالة السموم والبكتيريا والفيروسات المتراكمة في الجسم.

3- تنظيم ضغط الدم 

تناول الثوم يعمل على تنظيم ضغط الدم عند الإنسان ، وذلك لاحتوائه هو والفلفل الحار على المواد المضادة للالتهابات والتي بذات الوقت تساعد على التخلص من الإلتهابات التي تكون السبب في رفع ضغط الدم ،إضافة لاحتواء الثوم على الأليسين ، ولهذا فإن هذا المزيد يحمي من أمراض القلب والتعرض لتصلب الشرايين وإنسدادها، والجلطات المفاجأة كما أنهما يحسان من عمل الأوردة الدموية.
 
4-  علاج الزكام ونزلات البرد 

يحتوي كلاً من الثوم والفلفل الحارة على مجموعة من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين سي والذي تكون مهمته حماية الإنسان من نزلات البرد وعلاج الإنفلونزا والزكام والبرد ، وذلك لأن فيتامين سي من خصائصه المضادات للأكسدة والتي تحارب أيضاً الالتهابات.

5- تعزيز الجهاز المناعي 

دائما ما ينصح للمريض الذي يتم شفائه تناول حساء من الثوم والفلفل الحار من أجل تعزيز عملية الجهاز المناعي وتقويته ، وذلك لاحتوائهما على فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي بشكل كبير ، وكذلك فيتامين ج والذي يعمل على تنقية الجسم من المواد الكيميائية ومحاربة العدوى.

6- التخفيف من آلام الأعصاب والمفاصل

قد نجد أن البعض يشكون من آلام في الأعصاب وخصوصاً من تعرضون للاصابة بمرض القوباء أو الحزام الناري ، ولكن إضافة مزيج من الفلفل الحار والثوم إلى الوجبات والطعام قد يساعد في علاج آلام الأعصاب والمفاصل وذلك لاحتوائهما على معدن الكالسيوم والبوتاسيوم والذي يعملات على تقوية العظام والأعصاب وكذلك يحميان من التعرض لهشاشة العظام وآلام المفاصل.
 
7- علاج تقصفات الشعر 
 
يعتبر الثوم من المصادر الغنية بالأحماض الأمينية والتي تعمل على تقوية بصيلات الشعر من الجذور بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج تقصفات الشعر ، ولهذا تلجأ الكثير من النساء لغستخدام الثوم من أجل علاج الشعر والحصول على كثافة ونعومة ، فضلاً عن أن تناول الفلفل الحار يعمل على تحفيز ضخ الدم إلى فروة الرأس لتصبح أكثر صحة وتعطي قوة وصحة للشعر.

فوائد أخرى لتناول الفلفل الحار مع الثوم
 
1- يحتوي كلاً من الفلفل الحار والثوم على مركبات غذائية تعمل على تحسين وتعزيز صحة القلب ، فضلاً عن أنهما يعملان على الوقاية من حدوث تجلطات الدم.

2- تناول الثوم بصورة منتظمة يعمل على تقليل الكولسترول الضار في الجسم ، كما أنهما يساعد في تحسين مستوى الكولسترول الجيد في الجسم ، فضلاً عن أن تناول الفلفل الأحمر مع الثوم يعمل على منع تراكم الدهون في الشرايين الناتجة عن تناول الدهون الزائدة والدسمة في الجسم وذلك لاحتوائه على مادة الكبساسين.

3- احتواء كلاً من الثوم والفلفل الحار على مركبات نشة تذيب الدهون التي يتم تراكمها بالجسم ، وتلك الدهون للأسف قد تحدث تصلب الشرايين مما يضيق عمل مجرى الدم فيصبح الإنسان معرض للإصابة بمرض السرطان ، لكن تناول هذا المزيج يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان.

4- يعمل تناول خلي الفلفل الحار مع الثوم على تحسين عمل الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم للأعضاء بالإضافة إلى أنهما يساعد في الحفاظ على وظائف القلب وحمايه الإنسان من التعرض للسكتات القلبية.

5- تناول الثوم والفلفل الأحمر مع الوجبات يساعد في تعزيز وفتح عملية الشهية وخصوصاً لمن يعانون من فقدان الشهية حيث أن كلاهما يحتويان على بعض المركبات التي تساعد في تعزيز فتح الشهية وتحفيز الجسم على تناول أكبر كمية من الطعام.

6- يساعدان في علاج الربو ومكافحة مرض الربو وذلك لاحتوائهما على مواد ومركبات فعالة في مكافحة الربو ، فضلاً عن خصائهما المضادة للإلتهابات.

7- تناولهما معاً يساعد على تقوية الدم عند الإنسان وخصوصاً لمن يعاني من فقر الدم ، حيث أن كلاً منهما يحتوي على الحديد الذي يلعب الدور الكبير في تقوية الدم وعلاج فقر الأنيميا والدم.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...