الاثنين، 17 أكتوبر 2022

علاج الحمى القلاعية للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج الحمى القلاعية للأطفال  )
 

 
علاج الحمى القلاعية للأطفال
 
علاج الحمى القلاعية للأطفال ، قد ينتشر مرض الحمي القلاعية عند الأطفال والرضع وأحياناً عند البالغين وهو من الأمراض المعدية والتي قد تسبب الكثير من المشاكل في حال عدم علاجها بسرعة ، وقد تتجاوز فترة الإصابة من يومين إلى عشرة أيام وتظهر الأعراض على الطفل المصاحب بالحمي القلاعية ، وهذا يشكل قلق كبير بقلوب الأمهات ، فتلجأ للبحث عن طرق لعلاج الحمي القلاعية للأطفال ، ولهذا اليوم سنقوم بشرح طريقة علاج الحمى القلاعية للأطفال.

ما هي الحمى القلاعية 
 
هو مرض فيروسي معدي وهو ليس شديد الخطورة إذا تم علاجه بسرعة ، وهو بالعادة قد يصيب الأطفال الأقل من سن خمس سنوات وأحياناً يصيب البالغين ، وقد يعرف عند الغالبية باسم مرض اليد والقدم والفم ، لأنه يصيبهما ببعض من البقع الحمراء ، ويسبب الطفح الجلدي مما يجعل الأطفل يلجأون للحكة والتقرحات الفموية ، وقد ينتج هذا المرض بسبب مجموعة من الفيروسات.
 
ويعتبر مرض الحمى القلاعية من الأمراض المعدية التي تنتقل للأطفال عن طريق القبلات أو عن طريق لمس رأس البتور الموجودة بالجسم لطفل مصاب بالحمى القلاعية ، ومن المعروف أن تلك البتور تكون مليئة بالبكتيريا والفيروسات ، وممكن أن تنتقل عن طريق ملامسمة الطفل لأسطح ملوثة بالفيروسات المسببة للمرض ،وقد تكون معدية في الأسبوع الأول من إصابة الطفل لكن في حال شفاء الطفل من الحمى تنتهي.

أسباب إصابة الأطفال بالحمى القلاعية 
 
1- الإزدحام المكتظ وخصوصاً بين الأطفال وهذا غالباً ما يحدث في المدارس.
 
2- قيام الطفل بلمس جسد أو الحبوب والبقع الحمراء الموجودة بجسم الطفل المصاب.
 
3- اللعب بألعاب الطفل المصاب بالحمى القلاعية.
 
4- أحياناً لجوء الطفل بدون إدراك أو وعي إلى اللعب في لعاب أو في براز الطفل المصاب.
 
5- إصابته بالحمى قد يكون من خلال الرذاذ المتطاير بسبب العطس.

أعراض الإصابة بالحمى القلاعية للأطفال
 
1- ارتفاع في درجات الحرارة عند الطفل والشعور بالحمى.
 
2- إصابة الطفل بالتهابات في الحلق.
 
3- شكوى الطفل من مغص بالمعدة والشعور بالألم حول المعدة.
 
4- وجود تقرحات بالفم وقد تكون مؤلمة وهي عادة ما تبدأ ببقع حمراء.
 
5- ظهور بقع حمراء على يدين وقدمين الطفل مع الأرداف والمناطق التناسلية وأحياناً تظهر على الشفتين والفم ، مع إمكانية تنفخ تلك البقع.
 
أعراض أخرى للإصابة بالحمى القلاعية للأطفال
 
1- استمرار شعور الطفل بالعطس مع تعرضه للاصابة بالسعال.
 
2- شعور الطفل بعدم قدرته على المسير والحركة.

3- انتفاخ في الغدة اللمفاوية في الرقبة عند الطفل في الأيام الأولى.

4- فقدان الشهية وامتناع الطفل عن تناول الطعام والشراب.

5- شعور الطفل بالتعب والخمول والكسل وأنه بحاجة للنوم باستمرار.

ملاحظة هامة جداً 
 
تلك الأعراض التي تم ذكرها في الأعلى هي قد لا تظهر مرة واحدة على الطفل ولكنها تظهر بشكل تدريجي ، مع ضرورة معرفة أن تلك الأعراض ممكن أن تظهر على طفل وعلى طفل أخر لا تظهر أي أعراض ومع ذلك يكون مصاب بالحمي وتكون هناك فرصة بانتقال العدوى للطفل الاخر عن طريق الاتصال المباشر.
 
طرق علاج الحمى القلاعية للأطفال 
 
1- إعطاء الإسبرين للطفل في حالة كان المصاب بالغ بالعمر ولكن ينصح هنا أن يتم إعطائه بعد استشارة الطبيب المختص.
 
2- إستخدام كمادات الماء الباردة مع الطفل من أجل خفض درجة الحرارة ومن ثم القيام بإعطائه خافض للحرارة مثل الباراسيتامول. 

3- محاولة تقديم المثلجات الباردة مثل الأيس كريم والبرد فهو يساعد بشكل كبير بعلاج الحمى وتسكين ألم البلعوم والفم.

4- مساعدة الطفل على القيام بغسل الفم بالماء الدافي بعد تناول الوجبات الغذائية.

5- إعداد الوجبات اللينة والطريقة لطفلك والتي لا تحتاج إلى المضغ الكثير مثل الشوربة ، مع محاولة الإبتعاد عن الأطعمة الدسمة التي تسبب عسر بالهضم.

6- يمكن أيضاً العلاج من خلال إستخدام المرهم الموضعي الذي يقرره المريض وقد يكون من مراهم المخصصة للطفح الجلدي.

7- محاولة إبعاد الطفل عن تناول الأطعمة الحارة أو المقرمشات التي تحتوي على الأملاح والشطة لأنها تعمل على تهيج الفم. 

8- الإكثار من إعطاء الطفل للمشروبات الباردة فهى تخفف من حدة الألم وتساعد في العلاج.
 
 
طرق أخرى لعلاج الحمى القلاعية عند الأطفال بالأعشاب
 
1- يمكن اللجوء لإستخدام كمادات عشبة الريحان الرائعة بالمذاق والرائحة كما أنها تحتوي على المواد التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي ، وقد يتم ذلك من خلال وضع كمادات الريحان الباردة على مكان البقع الحمراء فهى تعمل على تطهير الأماكن المصابة بالبكتيريا والفيروس.

2- اللجوء لاستخدام حبة البركة ككمادات على البقع والأماكن المصابة فهى تحتوي على الزيوت الطيارة التي تساعد في القضاء على الحمى وقتل البكتيريا.

3- اللجوء لإستخدام الغرغرة بالأعشاب مع الطفل ،مثل غرغرة أعشاب النعناع فهى رائعة وبذات الوقت تساعد على قتل الفيروسات والتخفيف من حده الألم.

4- اللجوء لاستخدام مادة الجلسرين وذلك من خلال دهن ووتدليك المناطق المصابة بالحمى والبقع الحمراء ، فهو يعمل كمطهر للجلد والجسم.

5- إستخدام مغلي الحلبة كل يوم وإعطائه للطفل فهو يحتوي على مجموعة من المواد الطبيعية التي تساعد في تقليل درجة الحرارة والقضاء على الحمى.

ومن الطرق  الأخرى لعلاج الحمى القلاعية عند الأطفال بالأعشاب

1- يحتوي شاي الكزبرة على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تقوي الجهاز المناعي ، فضلاً عن أنها تستخدم كمضاد حيوي لذلك ينصح بغلي تلك البذور مدة خمس دقائق ومن ثم إعطائها للطفل المصاب.

2- يمكن إستخدام مسحوق كبريتات النحاس وهذا يستخدم مع الأطفال البالغين بالسن ، حيث تقوم بالدهن من هذا المسحوق على مكان البقع الحمراء الموجودة بالطفل المصاب.

3- يمكن استخدام مغلي الزنجبيل وتقديمه للطفل فهو يحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي بدورها تقوم بمحاربة البكتيريا والفيروسات ، إضافة غلى أنها تعمل على مكافحة العدوى وخفض درجات الحرارة ، ولا ننسى أن كوب مغلي الزنجبيل يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

4- قد ينصح من قبل الكثير باستخدام بلسم الليمون عند الإصابة بالحمى القلاعية ، لما لها من دور فعال في خفض درجات الحرارة عند الطفل ، فضلاً عن أنها تعطيه الشعور بالراحة والهدوء وتجعله يستغرق بالنوم ويخفف من حده الألم.

5-  يمكن إستخدام نبات البلسان في حالة وجود صعوبة في خفض درجات الحرارة ، فهذا البلسم يحتوى على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، كما أنه يعمل على تعزيز وبناء المناعة ، إضإفة إلى أنه يساعد الطفل على التعرق وبالتالي يخفض درجات الحرارة.

نصائح واجب على الأمهات اتباعها لحماية أطفالهن من الاصابة بالحمى القلاعية 
 
1- عند قيام الطفل بالعطس يجب تعليمه بأن يضع شي على فمه أو يضع يده عند العطس أو يقوم بثني الكوع والعطس عليه ، مع أيضاً ضرورة الانتباه إذا قام طفل أخر بالعكس أمامه عليه ببالابتعاد عنه وغسل الوجه واليدين بالماء جيداً.
 
2- منع الطفل من لمس الأشياء والأسطح المليئة بالفيروسات والميكروبات ، وللأسف نجد ان الطفل شديد اللعب بالأماكن المليئة بالأوساخ والفيروسات.
 
3- تعليم الطفل كيفية الاعتناء بالنظافة الشخصية وهى أهم طرق النجاح من أجل الحفاظ على صحة الطفل ، لهذا تعليم التعليم طرق غسل اليدين بالماء والصابون والوجه ومتى يتم ذلك وكيف مع ضرورة التركيز على غسلهما جيداً. 

4- تقديم النصيحة لطفلك من خلال منعه بتناول أطباق غيره من الأطفال أو تناول الوجباب من الأصدقاء ، إضافة للتركيز على ضرورة تعليم طفلك أن لا يعطي أطباقه لأحد وأن لا يشارك أدواته الخاصة مع أحد من الأطفال.

5- الإبتعاد الكلي عن إعطاء طفلك المشروبات الساخنة أو الوجبات التي تحتوى على الحار ، وكذلك هنك بعض الحمضات التي تكون حامضة فغير محبب إعطائها للطفل لأنها تزيد من حدة الألم.

6- توعية الطفل إذا كان خارج المنزل بأن لا يقوم بلمس وجهه باليدين وهو بالخارج قبل أن يقوم بغسل يديه جيداً أوقبل العودة للمنزل.

7- القيام بتعويد طفلك على أخذ كماكمته ووضعها على فمه مع ضرورة أخذ المطهر والمعقم الطبي، وهنا يجب أن تعلمي طفلك كيفية الإستخدام ومتى يستخدمه.

8- جعل لكل طفل في المنزل أغراض خاصة به وحده وعدم مشاركة تلك الأغراض مع أحد مثل المناشف أو فرشاه الأسنان والصابون.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...