الجمعة، 21 أكتوبر 2022

علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب )
 
علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب 
 
علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب، يعتبر إلتهاب اللثة مرحلة أولية من مراحل أمراض اللثة ، وقد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بالتهاب اللثة وخصوصاً الأطفال أو الكبار بالعمر نتيجة سوء استخدام التغذية وتناول بعض الأطعمة والكحول الضارة ، ولكن التهاب اللثة ليس بالمرض الخطير إذا تم علاجه بسرعة ولهذا نجد أن البعض يقوم بعلاج التهاب اللثة بالأعشاب التي تفيد كثيراً في التخلص من الالتهابات ، وهناك البعض الأخر يبحث عن طرق علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب وسنقوم بذكرها بمقالنا اليوم.

أسباب إلتهاب اللثة 
 
1- أحياناً تزاحم الأسنان فوق بعضها يسبب التهاب في اللثة.
 
2- سوء التغذية وللأسف تناول الحلوى والأملاح العالية.
 
3- تنظيف الأسنان بقوة من خلال الفرك الشديد للثة مع أحياناً عدم التنظيف الجيد.
 
4- إستخدام الكحول والمواد التي تحتوي على المواد الكميائية الضارة باللثة.
 
5- اللجوء للتدخين مع سوء تنظيف الأسنان والفم بعد القيام بعملية التدخين.
 
6- تناول العقاقير والأدوية الطبية أحياناً بدون أستشارة الطبيب المختص بالأسنان.
 
7- تراكم المواد الكميائية والبلاك والترسبات فوق الأسنان واللثة ، مع تكوين الجير الضار.
 
8-  في فترة الحمل تكون الأسنان واللثة أكثر عرضة للالتهاب بسبب الحساسية من الأطعمة

الأعراض المصاحبة لالتهاب اللثة 
 
1- صداع مستمر بالرأس وأحياناً الشكوى من الشقيقة.
 
2- إرتفاع في درجات الحرارة .
 
3- الشعور بالإغماء والدوران والدوخة بسبب ألم الأسنان.
 
4- فقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام والمشروبات  

5- نفور من رائحة الفم وظهور رائحة كريهه بسبب الالتهابات.

6- خروج الدم من اللثة ولمرات كثيرة ومتتتالية خلال اليوم.

7- الشعور بالألم المستمر مع تورم اللثة والفم .

طرق علاج إلتهاب اللثة بالأعشاب 
 
1- القرنفل 
 
يعتبر القرنفل من أكثر الأعشاب التي تساعد في تخدير وتسكين الألم وذلك لاحتوائه على مادة ومركب الأوجينول وأيضاً يحمي اللثة من الإلتهاب ، فضلاً عن أنه عند تناوله يعطي رائحة زكية وعطرة للفم ، ويساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهه بسبب التهاب اللثة ، ويمكن استخدامه من خلال وضع مسحوق القرفة على مكان اللثة الملتهب.
 
2-  الكركم 

يعتبر الكركم من أفضل المواد الطبيعية والأعشاب المستخدمة في علاج التهاب اللثة وذلك لإحتواء الكركم على مادة الكركمين وهو أحد المواد المضادة للإلتهابات والمواد المضادة للأكسدة ،لذلك ينصح باستخدامه كغسول للفم من أجل القضاء على الترسبات أو البكتيريا الموجودة باللثة والفم ، وبذات الوقت يعتبر معقم للفم ، ويحمي من التعرض للإصابة بسرطان الفم.

3- النعناع 

يحتوي النعناع الأخضر صاحب المذاق الشهي والرائحة القوية على العديد من الفيتامينات كفيتامين سي وفيتامين د والذي يعمل على تقوية اللثة وحماية الأسنان ، فضلاً عن إحتواء أوراق النعناع على المواد المضادة للبكتيريا والمطهرة للفم ، كما أنه عند استخدام كوب منقوع النعناع الدافي كغسول للفم يعمل على علاج التهاب اللثة الشديد ، وبذات الوقت يلعب الدور الكبير في تقليل الالتهابات التي تساعد في حدوث رائحة كريهه للفم.
 
4- المرمية 
 
يمكن إستخدام المرمية كغسول رائع في علاج إلتهابات اللثة والقضاء على رائحة الفم الكريهه التي تتسبب فيها الإلتهابات والبكتيريا ، ويمكن الإستخدام عن طريق غلي وريقات المرمية بكوب ماء دافي وتركه يبرد ومن تم غسل الغم والمضمضة فيه مع الاستمرار ثلاث مرات في اليوم فهو يقضي على بكتيريا اللثة بشكل سريع.

طرق أخرى لعلاج إلتهاب اللثة 
 
1-  عصير الليمون 

يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من الفيتامينات ومن ضمنها فيتامين سي والذي يلعب الدور الكبير في محاربة العدوى ، كما أنه يحتوي على المواد المضادة للإلتهابات والبكتيريا ، ولهذا يساعد بشكل كبير في علاج التهاب اللثة من خلال أخذ نصف كوب من عصير الليمون مع نصف كوب من الماء الدافي وإستخدامه كغرغرة وغسول للثة الملتهبة.

2-  زيت الزيتون 

يعتبر من أكثر زيوت النباتات الطبيعية الناجحة في علاج إلتهاب اللثة وانتفاخها ، فعند دهن المنطقة الملتهبة من اللثة فإن ذلك يساعد على تقوية اللثة وإزالة التقرحات والإلتهابات والبكتيريا والجراثيم ، فضلاً عن أنه يحتوي بخصائصه على مواد مضادة تعمل حماية اللثة من النزيف ويساعد في سرعة شفائها ، ويمكن من خلال المضمضة بزيت الزيتون لمدة عشر دقائق مع الحرص على عدم بلغ الزيت لانه سيصبح ملي بالميكروبات.

3- الملح 
 
هو من الطرق العلاجية المستخدمة منذ قديم زمان ، وكان ينصح به من قبل الأجداد والأباء باعتباره معقم طبيعي للفم واللثة ، فضلاً عن أنه يحتوي على المواد التي تمنع من تراكم البكتيريا داخل الفم ،ويساعد في علاج التهاب اللثة والقضاء على العدوى ،ويمكن إستخدام كوب من الماء الدافئ مع معلقةمن الملح كفسول ومطهر للفم من الفيروس وكذلك يعمل على تهدئة  الإلتهاب.

4- زيت جوز الهند وزيت اللوز 

يحتوي الزيتان على مجموعة رائعة من المواد المضادة للإلتهابات والذي يعملان على محاربة البكتيريا وعلاج التهاب اللثة الشديدة وذلك من خلال أخذ زيت جوز الهند أو زيت اللوز ودهن منطقة اللثة الملتهبة وتركها مدة ثلاثين دقيقة ثم تنظيفها بالماء الدافي ، فهى لك القدرة على تخليصك من الألم كما أنها تحارب الالتهابات.

5- استخدام حتل الشاي المستخدم 

بعد القيام بتناول الشاي لا تقم برمي شاي الحتل في القمامة بل قم بوضعه بقطعة من القماش أو القطن ومن ثم وضعه لمدة ربع ساعة على اللثة الملتهبة فهو يلعب دور كبير في سحب كل الالتهابات الموجودة كما أنه يساعد على تخدير الألم ، ويفضل هنا إستخدام أيضاً أكياس الشاي الأخضر لأنها تحتوي على نسبة رائعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل التورم وتسكين الألم والتخفيف من الالتهاب الموجود باللثة.

6- استخدام الثلج ككمادات باردة 

هي من الطرق القليلة جداً في استخدام علاج اللثة ولكنها طرية ناجحة وقد تساعد في علاج ازالة التهاب اللثة وبذات الوقت تعمل على تهدئة ألم اللثة ويمكن إستخدام الكمادات من خلال أخذ قطعة من الثلج ووضعها في قطعة قماش ومن ثم وضعها مكان التهاب اللثة.

نصائح واجب مراعاتها للوقاية من التهاب اللثة 
 
1- التقليل من أكل المثلجات وشرب العصائر الباردة.
 
2- الإبتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الحارة والشطة التي تلهب الفم واللثة.
 
3- تجنب أكل المكسرات التي تحتوي على أملاح كثيرة وبالإمكان تناول قدر بسيط منها مع محاولة عدم مص الأملاح المتراكمة فوق حبة المكسرات.
 
4- تناول كميات كبيرة من الماء الدافئ والسوائل فهي تساعد بشكل كبير على ازالة الأملاح والإلتهابات المتراكمة في اللثة والأسنان.
 
5- عند إستخدام فرشاه الأسنان مراعاه عدم فرك اللثة بخشونة حتى لا تتعرض للإلتهاب كما يراعى أن تكون الفرشاة طبية ومعقمة ، مع محاولة تجديد الفرشاة كل ستة شهور.

نصائح أخرى واجب مراعاتها للوقاية من التهاب اللثة 
 
1- إستخدام مجنون الأسنان الذي يحتوى على الأعشاب الطبية التي لا تضر باللثة والأسنان وتسبب سيلان للدم والتهاب حاد باللثة. 

2- الإكثار من تناول الخضراوت والفواكهه التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين وبعض من الفيتامين كفيتامين د والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم ويقوي الأسنان ويحمي اللثة من الإلتهابات.

3- المحاولة قدر الإمكان بتجنب التوتر والعصبية فهو يعمل على الضغط العصبي للدماغ ، عكس الاسترخاء والهدوء والذي يساعد على تقوية بنيه العظام والأسنان.

4- زيارة طبيب الأسنان كل ثلاث شهور من أجل الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

5- عند المسير أو الجري حاول قدر الإمكان ألا تعرض الفم لتيارات الهواء الباردة في فصل الشتاء والتيارات الساخنة في فصل الصيف فهى تلهب اللثة.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...