الجمعة، 21 أكتوبر 2022

سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة )
 

سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة ، تحتاج المرأة الحامل خلال فترة حملها إلى نظام غذائي صصحي كامل من أجلها وأجل صحة الجنين ، وهناك الكثير من المأكولات البحرية والأسماك التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والأحماض الأمينية المفيدة والهامة لصحة الحامل والجنين ، ومن تلك المأكولات البحرية سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة ، والتي يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للحامل والجنين فهو يساعد على بناء الكتلة العظمية للجنين ويحميه من التشوهات ، واليوم سنوضح بالتفصيل ما أهمية سمك الدنيس للحامل وفوائده المتعددة.
 
سمك الدنيس واستخداماته 
 
سمك الدنيس هو نوع من أنواع الأسماك والمأكولات البحرية الذي يتواجد في البحر الأبيض المتوسط ، وقد يكثر وجوده وانتشار في الوطن العربي ولكن بمصر خاصة أكثر إنتشاراً ، وهو من الأسماك الشبة دهنية ، إضافة إلى أنه يعد مصدر غني للبروتين وحمض الأوميغا 3 ، فضلاً عن أن سمك الدنيس يعتبر من أغني الأطعمة الحيوانية بالعناصر الغذائية.
 
إستخدامات سمك الدنيس 
 
لقد تعددت إستخدامات سمك الدنيس المفضل لدى الكثير من الأشخاص فهناك من يتناوله مقلي مع الأرز وطبق السلطات ، وهناك من يتناوله مشوي أومطهي على البخار ، ولكن مجموعة ترغب بتناوله كالصيادية بداخل الأرز مع وجود بهارات السمك ، ولقد تعددت الإستخدامات في المطاعم والمحلات الكثيرة.

القيمة الغذائية لسمك الدنيس 
 
1- تعتبر المأكولات البحرية بما في ذلك سمك الدنيس مصدراً هائلاً للبروتين والحديد والزنك وهي تعتبر العناصر الغذائية والحيوية لنمو الجنين وتطوره.

2- يحتوي سمك الدنيس على مجموعة من الأحماض الدهنية بما فيها حمض الأوميغا 3 ، وكذلك وجود حمض دوكوساهيسينويك ، وتلك الأحماض تقوم بتعزيز نمو دماغ الجنين.

3- يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الذائبة ، كما أنه يحتوي على دهون فيتامين د ، وفيتامين أ ، كما أن سمك الدنيس يعتبر مصدر غني جداً بفيتامين د الذي يؤثر على الجسم.

4- يوجد بسمك الدنيس مجموعة من المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات كبيرة ومن تلك المعادن ، معدن اليود ، والمغنيسيوم ، والفسفور والسيلينيوم.

5- يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ، كما أن الدهون الأعلى نسبة فيه تعود للأحماض الدهنية الغير مشبعة كحمض الأولييك.

6- يحتوي كميات مناسبة جداً من معادن الكالسيوم والبوتاسيوم في سمك الدنيس.

7- يحتوي سمك الدنيس على كمية كبيرة من اليود والذي يعمل على تنشيط الغدة الدرقية.
 
فوائد سمك الدنيس المتعددة للحامل 
 
1- تنشيط الدورة الدموية 
 
يحتوي سمك الدنيس على الأحماض الأمينية ومنها حمض الأوميغا 3 ، والذي يعمل على تحسين الدورة الدموية عند الحامل ، فضلاً عن أنه يمنع تجلطات الدم ، كما أنه يعمل على إزالة وتنقية الجسم من السموم ، وخصوصاً للحامل التي تعاني من سكر الحمل ، كما أنه يساعد في حماية المرأة الحامل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
 
2-  تعزيز النمو الصحي للجنين 
 
إن تناول الحامل لسمك الدنيس يعمل على تعزيز تعزيز النمو الصحي للجنين وذلك لأن الجنين يقوم بأخذ فائدة تناول السمك من الأم خلال فترة الحمل أو من خلال الرضاعة الطبيعية ، وذلك بسبب وجود حمض دوكوساهيسانويك الذي يعتبر العنصر الأساسي في نمو دماغ وأعصاب الجنين.

3- إمداد الحامل بالطاقة 

كلنا ندرك أن المرأة خلال فترات الحمل تشعر بالكثير من الخمول والكسل وأنها دوماً بحاجة إلى النوم والإسترخاء بسبب ثقل الحمل والجنين ، كما أنها تجد الصعوبة في الحركة لهذا ينصح لها بتناول سمك الدنيس فهو غني جداً بمصدر البروتين الذي يساعد على إمداد الحامل بالطاقة ويجعلها دوماً بحالة من النشاط والحيوية.
 
4- يساعد في عمليات الولاده وزيادة الحليب
 
تناول سمك الدنيس بشكل منتظم وبكميات مناسبة للحامل يساعد في عمليات الولادة بشكل طبيعي وسريع ، فضلاً عن أنه يعزز ولاده الأطفال الأذكياء ، كما أنه يعمل على زيادة نسبة مستويات الحليب بثدي الحامل.
 
5- الوقاية من خطر الولادة المبكرة 
 
لقد ظهر خلال الدراسات الحديثة أن تناول المرأة الحامل لسمك الدنيس بشكل منتظم يحميها من التعرض لخطر الولادة المبكرة ، وخصوصاً أن الكثير من الحوامل تقوم بالإجهاد والعمل الكثير أو تناول بعض الأطعمة التي تسرع من عملية الحيض وتتعب الظهر وبالتالي تحدث الولادة المبكرة.
 
6- تقوية البنية العظيمة للجنين 
 
يحتوي سمك الدنيس على نسبة رائعة من المعادن الأساسية في بناء الجسم ، ومنها معدن الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د ، والذي يعملان على تقوية كتلة البنية العظيمة عند الجنين ، كما أن الكالسيوم يمد الجنين بالكثير من العناصر التي تعمل على بناء العظام والعضلات ، فضلا عن تقوية بنية الأسنان والأعصاب ويحمي الطفل من التعرض للتشوهات الخلقية.
 
7- وقاية الحامل من هشاشة العظام 
 
قد نجد أن الحامل خلال فترة الحامل يتعرض جسمها للكثير من الإجهاد والشكوي المستمرة من آلام المفاصل والركبة وأحياناً ألم بالظهر وخشونة بالركبة ، ولكن لتفادي الشكوى من تلك الأعراض ينصح بتناول سمك الدنيس لاحتوائه على الكالسيوم الذي يعمل على الوقاية من التعرض لهشاشة العظام ، كما أنه يساعد في التخلص من الآلام الظهر والمفاصل.
 
5- تقوية الدم والوقاية من خطر الإصابة بفقر الدم 
 
خلال فترة الحمل قد يقوم الجنين بالتغذي على جسم الأم الحامل وما تتناوله من الأطعمة الغذائية ولهذا فإنه من الضروري أن تتناول الحامل الأطعمة التي تحتوي على معدن الحديد الذي يلعب الدور الكبير في تقوية الدم وحماية الحامل من التعرض لفقر الدم ومرض الأنيميا وهذا الحديد متواجد بشكل كبير في سمك الدنيس. 

6- تحسين الحالة المزاجية والوقاية من الإكتئاب 

قد تأتي لحظات على المرأة الحامل بسبب التغييرات الهرمونة والحمل والإجهاد إلى الشعور بحالات من الإكتئاب والحالة المزاجية السيئة ، ولكن تناول سمك الدنيس يساعد في الحد من حالات الإكتئاب وذلك لاحتوائه على حمض الأوميغا 3 الذي يعمل على التخفيف من حدة الإكتئاب ، كما أنه يعزز من فاعلية بعض الأنواع من الأدوية المضادة للإكتئاب.

فوائد أخرى لسمك الدنيس 
 
1- يساعد تناول سمك الدنيس على تقوية الذاكرة والحماية من التعرض لأمراض الشيخوخة بما في ذلك الزهايمر وذلك لوجود نسبة قلية من الدهون في سمك الدنيس ، فضلاً عن احتوائه على نسبة عالية من حمض الأوميغا 3 ، والذي يساعد في تعزيز الذاكرة ويعمل على تحسين كفاءة الذاكرة ، فضلاً عن أنه يعالج مرض الزهايمر.
 
2-  يساعد في الحفاظ على صحة القلب ، ويحميه من التعرض للإصابة بمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية ، كما أنه يعمل على خفض مستوى أمراض القلب وذلك من خلال تقليل معدل تراكم الصفائح الدموية في الشريين ، وخفض ضغط  الدم .

3- يلعب الدور الكبير في تحفيز نشاط الغدة الدرقية وذلك لاحتواء سمك الدنيس على مجموعة ممتازة من المعادن مثل معدن الصوديوم والمغنيسيوم والفسفور واليود ، وكل تلك العناصر تعمل على تنشيط وتحفيز الغدة الدرقية وتنظيم الهرمونات الموجودة بها.

4- تلعب أسماك الدنيس عند تناولها الدور الكبير في عمليات إنقاص الوزن وتقليل الشعور بالجوع ، وذلك لاحتواء سمك الدنيس على البروتين الذي يساهم في خفض مستويات هرمون الهريلين المسئول عن تحفيز الشعور بالجوع ، وبالتالي فإن تناول سمك الدنيس يعمل على كبح الشهية كما أنه يحتوي على القليل من السعرات الحرارية.
 
5- يعمل على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان ، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والعين ، وذلك لاحتوائه على فيتامين أ الذي يعمل على حماية العين وتقوية النظروتحسين الرؤية ، والوقاية من التعرض لمرض الضمور الليلي للعين .
 
6-  يساعد تناول سمك الدنيس على التقليل من نسبة الدهون الضارة في الجسم ، وذلك لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية الغير مشبعة، فضلاً عن أنها تعمل على موزانة الأحماض القلوية في الدم والبول.

7- يعمل على تنقية الجسم من الشوائب ويساعد في ازالة السموم المتراكمة في الجسم ، فهو يقوم بدور فلترة للجسم وتنظيفه من كافة الفيروسات.

نصائح واجب مراعتها للحامل عند تناول سمك الدنيس 
 
1- ينصح للمرأة الحامل بتناول ما يعادل 12 أونصة من جميع المأكولات البحرية التي تحتوي على على الزئبق المنخفض وقد تكون عبارة عن حصتين أو ثلاثة في الأسبوع.
 
2-  عند تناول سمك الدنيس يجب تظيفه بشكل جيد وممتاز وخصوصاً الخياشيم والرأس لأنه قد يحتوي على مجموعة من البكتيريا والفيروسات الضارة.
 
3- تجنبي تناول سمك الدنيس ني فقد يسبب الكثير من الضرر لهذا ينصح بتناوله إما مقلي أو مشوي والمهم أن تحافظي على أن يكون مطهي بشكل جيد.
 
4- حاولي قدر الإمكان أن تبتعدي عن تناول سمك الدنيس الذي يعيش في البرك والمياه المالحة ، وإذا لم تجدي البديل يجب أن تتناوليه باستشارة الطبيب المختص لك ، لأن تلك الاملاح قد تسبب لك وللجنين الكثير من المشاكل الصحية.
 
5- إذا كنتِ تعانين من حساسية الأسماك ينصح لك بعدم تناول سمك الدنيس لأنه قد يسبب لك بعض المشاكل بوجود الحساسية ، ولهذا عليك بإستبدال القيمة الغذائية بالحليب أو الألبان أو تناول الخضروات والفواكهه التي تعطي الفائدة للحامل.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...