الجمعة، 28 أكتوبر 2022

كيف تفرق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (كيف تفرق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي)
 
 
كيف تفرق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي ؟ قد يتعرض الإنسان إلى الإصابة بإكتئاب الشتاء وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية التي تأتي مع قدوم فصل الشتاء ، وقد تسبب الكثير من هطول الأمطار والظلام والبرد القارس إلى تعرض الإنسان للشعور بالكآبة وهناك الكثير من الأشخاص لديهم حساسية إكتئاب الشتاء ، والتي تلازمهم في فصل الشتاء فقط ولكنها تنتهي مع إنتهاء الشتاء ولكن في حال إستمرارها تستمى إكتئاب حقيقي ، والغالية لا يدركون كيفية التفريق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي ؟ وبمقالنا اليوم سنجيب على ذلك ونوضح كيف تفرق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي ؟

ما هو إكتئاب الشتاء 
 
هو ذلك التغيير المزاجي في الحالة النفسية والإضطراب العاطفي والمزاجي الذي يحدث لل‘نسان عندما يأتي فصل الشتاء بسبب سوء الأحوال الجوية ، ونسمات الشتاء المحملة بالبرد والأمطار وأحياناً البرودة القارصة ، والتي تجعل الإنسان يصاب بسوء في الحالة المزاجية ، والشعور بالإكتئاب والكآبة وضيق النفس والملل من عدم الخروج ، وهذا يحدث لقله خروج الإنسان وتعرضه للشمس مما يؤدي إلى إختلال توازن الهرمونات ، وقد يطلق على إكتئاب الشتاء مصطلح الإضطراب العاطفي الموسمي ، والذي قد ينتهي بمجرد إنتهاء فصل الصيف أو مجرد التعرض للهواء وأشعة الشمس.

ما هو الإكتئاب الحقيقي 
 
قد يكون مشابه لإكتئاب الشتاء ولكن يوجد بينهما شعرة واحدة تفرقهما ، وهو أن الإكتئاب الحقيقي مجموعة من التغيرات التي تحدث تقلب المزاجية والحالة النفسية ، وقد يتعرض الإنسان للحزن الشديد ويدوم لفترة طويلة ،وقد يتعرض له الإنسان نتيجة الإحباط أو الفشل في العمل أو نتيجة عدم الوصول لتحقيق حلمه ، مما يجعله يصاب بالإكتئاب الحقيقي الذي للأسف لا يزول بمجرد الخروج للهواء فقط ، ولا يرتبط بموسم معين من فصول السنة ، بل إنه يصاب به الإنسان بأي لحظة وقد يستمر معه لفترات طويلة ويحتاج هذا الإكتئاب الحقيقي إلى زيارة الطبيب وإستشارته والتعرض للعلاج لأن الحالة النفسية والضغوط هنا بالإكتئاب الحقيقي تتطلب العلاج الفوري.

أسباب الإصابة بإكتئاب الشتاء 
 
1- سوء الأحوال الجوية في فصل الشتاء ، وتعرض بعض الأشخاص للكآبه .
 
2- هطول الأمطار والتغيرات الشديدة في الجو مما يسبب تعرض الإنسان للظلام والإكتفاء بالجلوس بالمنزل وهذا يسبب له الإكتئاب .
 
3- زيادة إفراز هرمون الميلانوتين الذي يحدث بسبب قلة التعرض لضوء النهار ، وبذات الوقت يعمل على زيادة الشعور بالكآبة والتعب والإكتئاب .
 
4-  التعرض إلى الإنعزال بالبيت والغرفة مع الظلام وجو الشتاء المعتم ، بسبب عدم القدرة على الخروج نتيجة برودة الجو.

5- انخفاض مستوي ضوء الشمس وأحياناً عدم ظهورها في فصل الشتاء مما يؤثر على الساعة البيولوجية لنشاطك اليومي ، وهذا يعرضك للإصابة بالإحباط والإكتئاب .

أسباب الإصابة بالإكتئاب الحقيقي 
 
1- الفشل في تحقيق حلم أو أمر ما يسعى الإنسان إلى تحقيقه خلال مسيرة حياته .
 
2- أحياناً الإكتئاب الحقيقي يكون بسبب التعرض إلى الخيانة والغدر من أحد الأحباب .
 
3- الفشل في علاقة عاطفية قد يسبب الكثير من الضغوط النفسية ومنها الإكتئاب الحاد .
 
4- عدم ممارسة الألعاب الرياضية التي تجعل الإنسان بحالة من الخمول ومن ثم الإكتئاب .
 
5- سوء التغذية والنظام الغذائي قد يكون أحد أسباب الإكتئاب الحقيقي الذي يتعرض له .
 
6-  التعرض لصدمات حياتيه أو فقدان شخص عزيز أو التعرض للظلم من أحد الأشخاص.

أعراض الإصابة بإكتئاب الشتاء 
 
1- التعرض للشعور بحالة نفسية ومزاجية سيئة جداً بسبب الظلام وهطول الأمطار .
 
2- الشعور بالإختناق نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس والحركة بالهواء .
 
3- لمن يعانون بالأصل من نقص فيتامين د قد يؤثر عليهم إكتئاب الشتاء ، بدرجة كبيرة وخصوصاً تعرضهم للشعور بالإغماء والدوخة والدوران ، وعدم التوازن في الحركة .
 
4-  الشعور بكره الذات واللجوء دوما لتأنيب الضمير وإحساس الشخص بعدم قيمته .

5- الهروب من الحياة بالنوم لساعات طويلة من أجل التخلص من حالات الحزن والإكتئاب.
 
6- الشعور بإرهاق وتعب ونقص في الطاقة مع الخمول المستمر في الحاجة إلى الراحة .
 
7- التغيرات الهرمونية بتناول الطعام وهنا حسب الشخص فهناك من يصاب بالإكتئاب فيلجأ إلى تناول الطعام بشراهة ، وهناك العكس يحصل له عند الإكتئاب فقدان الشهية .
 
8- حدوث تغييرات في الحالة المزاجية مع التعرض الدائم للقلق والعصبية والنرفزة .
 
9- التعرض للشكوي من بعض الآلام وخصوصاً بسبب الخمول كألام الظهر والرقبة .  

10-  التعرض لإعتلاء في المزاج مع سرعة كبيرة في الإستثارة مع نوبات جوع شديدة.
 
كيف تفرق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي 
 
- قد يصعب التفريق بين إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي عند غالبية الأشخاص وخصوصاً أن التشابة بينهما كبير جداً بنفس الأعراض ، ولكن قد تختلف الأسباب بشكل بسيط جداً ، حيث أن إكتئاب الشتاء يكون إضطراب عاطفي موسمي وملتزم بفصل الشتاء ، وقد يحدث للشخص بسبب سوء الأحوال الجوية والتعرض لهطول الأمطار والبرد ، ولكنه قد ينتهي بانتهاء فصل الشتاء وتناول بعض من الأعشاب والطرق التي تساعد بإزالته .
 
- كذلك إكتئاب الشتاء قد يكون متلازمة لسوء الحالة المزاجية بشكل موسمي ، وقد يتحدث عنه البعض ويصفه بأنه إضطراب قلق إجتماعي ناتج عن تغييرات في الطاقة والنوم والمزاج ، وعادة تلك التغييرات بالعادة ما تبدأ في فصل الخريف مع العلم أن هناك من يتعرض أيضاً إلى إكتئاب الخريف وهو نفس إكتئاب الشتاء وقد ينتهي مع انتهاء الشتاء.
 
- لكن بالنسبة لإكتئاب الحقيقي هو قد يكون أحياناً ناتج عن إكتئاب الشتاء ولكنه يحدث فقط عندما لا يتم الشفاء من إكتئاب الشتاء ومع كل الطرق المتبعه للعلاج ، لكنه يستمر رغم ذلك ، ومن هنا يطلق عليه إكتئاب حقيقي ومن هنا يتطلب من الشخص المصاب ضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل العلاج من الإكتئاب الحقيقي.
 
- إضافة إلى ذلك الإكتئاب الحقيقي أيضاً لا يرتبط بفصل معين فهو قد يصيب الإنسان نتيجة التعرض إلى حالة مزاجية من الحزن الشديدة والقلق واليأس ، وقد يحدث بسبب الفشل في علاقة ما أو الفشل في عمل أو تحقيق حلم يسعى له الشخص المصاب ، وتلك التغييرات في الحالة المزاجية تسبب الكثير من الضغوط النفسية ومنها الإكتئاب الحقيقي.
 
نصائح للتخلص من إكتئاب الشتاء والإكتئاب الحقيقي 
 
1-  إنتهاز فرصة للتنزه 
 
محاولة انتهاز الفرصة للتنزه أو المشي ولو لنصف ساعة كل يوم في وضح النهار ، فهذا يساعد الجسم بشكل كبير على إفراز هرمون السعادة وهو هرمون السيرتونين الذي يلعب الدور الكبي في تنشيط الجسم وتحسين المزاج .

2- عدم إهمال هواياتك المفضلة 

الغالبية من الأشخاص عند إصابتهم بإكتئاب الشتاء يصابون بحالة من الخمول والإهمال وقد يكون إهمال للدراسة أو العمل وأحياناً إهمال في بعض الهوايات المفضلة ، وهذا خطأ كبير ربم يزيد من حالة الإكتئاب ، لذلك حاول أن تسيطر على إكتئاب الشتاء من خلال ممارسة عملك وأداء دراستك وهواياتك ، فهي تمدك بالإيجابية والطاقة .

3- إستخدام المضادات 

قد يلجأ الإنسان إلى العلاج من إكتئاب الشتاء بالكثير من الطرق العلاجية المنزلية ، مثل الممارسات الرياضة ، والإهتمام بالنظام الغذائي ، والتعرض للضوء في وضح النهار ، مع إستمارية تناول الأعشاب المهدئة ولكنه لن يجد نتيجة ويتحول لإكتئاب حقيقي هنا واجب عليه أن يلجأ للطبيب المختص ويقوم بتناول مضادات الإكتئاب التي يحددها لك الطبيب المختص مع الخضوع للعلاج النفسي .
 
4-  الذهاب للطبيب المختص 

في حال قام الشخص بإستخدام التنزة للحصول على الهرمون الذي يدخل الكثير من السعادة ويقضي على مشاعر الحزن والتعب والكابة ، ولم ينجح حتى بالتنزة في تغيير المزاج ولا الحصول على الطاقة الإيجابية ، هنا للأسف المصاب باكتئاب الشتاء قد يكون تعرض إلى أمراض أخرى مثل نقص فيتامين د ، وكذلك مرض قصور الغدة الدرقية والذي من الضروري علاجها من خلال الطبيب المختص وببعض الأدوية .

5- ممارسة الرياضة بانتظام 

كما تحدثنا سابقاً وأكدناً على أن الرياضة مهمة أساسية وضرورية في علاج حالات الإكتئاب وعلاج الكثير من الأمراض وخصوصاً يجب ممارستها باستمرار في فصل الشتاء ، لأن البعض يتخاذل عن ممارستها بسبب برودة الجو والكسل والخمول الدائم للتدفئة وعدم الخروج ، وهذا للأسف خطأ كبير يزيد من الإكتئاب ، لذلك من المهم والضروري كل يوم في الصباح الباكر بفصل الشتاء يحاول الإنسان ممارسة الرياضة ويفضل رياضة المشي كل يوم ساعة لأنها تجدد الطاقة وتعطي الإنسان شعور بالدفء والحيوية ، فضلاً عن أنها تخلصك من الإكتئاب الحقيقي وإكتئاب الشتاء وتحمي القلب وتعزز من صحته .

6- النظام الغذائية 

من المعروف بفصل الشتاء دوماً تزيد قابلية الإنسان إلى تناول الكثير من الأطعمة وخصوصاً الوجبات السريعة من أجل الدفء والطاقة ، والإهتمام بالنظام الغذائي مهم جداً في علاج الضغوط النفسية ولكن يجب الإبتعاد عن الأكلات الدسمة والسريعة التي تحتوي على الكثير من الدهون التي تسبب السمنة ، ولكن هناك وجبات وأطعمة تقلل من الإكتئاب ومنها تناول الموز من الفواكهه ، ومن الأسماك سمك السلمون الخالي من الدهون ، وكذلك تنول الشوكلاته التي تعطي الطاقة والحبوب الورقية وفيتامين د ، وكذلك تناول منتجات الألبان التي تحتوي على فيتامين ب .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...