الخميس، 27 أكتوبر 2022

فوائد الأناناس الصحية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الأناناس الصحية  )
 

 
فوائد الأناناس الصحية ، لا غني لبيوتنا عن فاكهه الأناناس اللذيذة وخصوصاً في فصل الصيف ، فهى تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية ، فضلاً عن وجود الفيتامينات والمعادن التي تقي الجسم من الكثير من الأمراض وتقوي الجهاز المناعي ، إضافة إلى أنها تعمل على تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان ، ولهذا نجد أن الكثير يلجأ إلى تناول فاكهه الأناناس لمعرفته بفوائد الأناناس الصحية ، ومع ذلك هناك فئة أخرى لا تعرف فوائد الأناناس الصحية ، لهذا بمقالنا سنقدم فوائد الأناناس الصحية .

ما هي فاكهه الأناناس 
 
تعتبر فاكهه الأنانانس من الفواكهه الإستوائية التي ينتشر تناولها وإستخدامها في فصل الصيف ، وهى من الفواكهه المحببة لدى الغالبية ، حيث أنها تتميز بمذاقها اللذيذ وطعمها الشهي الذي لا غنى عنه وخصوصاً أنه يحسن الحالة المزاجية ، وفاكهه الأناناس تتيميز بلونها الذهبي المائل إلى اللون الأورنج أو الأصفر ، وشكلها الخارجي كما الشجرة قد تكون الحبة بشكل دائري ويترأسها في الأعلى شجل الشجرة .
 
- ولقد أطلق إسم الأناناس عليه لتشابهه الكبير مع الصنوبر ، لقد انتشرت زراعة فاكهه الأناناس في الكثير من البلدان والشعوب العربية ، ولكنها عرفت في بلاد الشام ومصر وفلسطين ، وقد تعددت إستخدامات فاكهه الأناناس ، حيث أنها دخلت في الكثير من الصناعات الغذائية والأطعمة ، فضلاً عن أنه تم إدخالها في الحلويات والعصائر والعلاجات الطبية ، لما تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن الهامة والضرورية لجسم الإنسان ، فضلاً عن أنها ممكن أن تصبح بديلاً مثالياً ورائعاً عن الشوكولاته والحلو والسكريات لمن يرغبون بتناول الحلوى..
 
إستخدامات فاكهه الأناناس الصحية 

القيمة الغذائية لفاكهه الأناناس 
 
1- يحتوي الأناناس على مجموعة رائعة من الفيتامينات ومن أكثر الفيتامينات التي تتميز بغناها هي فيتامين سي ، كما أنها تحتوي على فيتامين ب 1 الذي يساهم في إنتاج الطاقة ، كما أنه يحتوي على فيتامين ج .
 
2-  يحتوي الأناناس على مجموعة من الخمائر والألياف الغذائية ، فضلاً عن إحتوائه على السعرات الحرارية بقيمة 50 سعرة حرارية ، والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة .

3- يحتوي على العديد من المعادن الأساسية الهامة والضرورية لصحة جسم الإنسان ،ومن تلك المعادن المنجييز والنحاس ، والصوديوم ، والبوتاسيوم ، والحديد ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم ، إضافة إلى إحتواء فاكهه الأناناس على إنزيم البروميلين .

4- يحتوي الأناس على مجموعة من المركبات مثل البيتا كاروتين ، والفوليت ، والثيامين .

5- تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات لذلك فإن تناولها يفيد في التخلص من شعور الحاجة إلى تناول الأطعمة الحلوة ، كما أنه يمنح نسبة كبيرة من الطاقة للجسم .

فوائد فاكهه الأناناس الصحية 
 
1- تسهيل عملية الهضم 

لمن يعانون من حالات الإمساك وصعوبة في عمليات الهضم بسبب تناول بعض من الأكلات الدسمة أو سوء في النظام الغذائي ،ينصح لهم بتناول فاكهه الأناناس التي تعمل على تحسين وتسهيل عملية الهضم ، لوجود الألياف الغذائية التي تساعد المعدة والأمعاء على القيام بوظيفتها وعلاج الإمساك وخصوصاً عند الحوامل ، فضلا عن إحتواء الأناناس على إنزيم البروميلين الذي يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضي  .
 
2- تحسين الحالة المزاجية 
 
تناول الأناناس يلعب دور كبير في تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان ،وخصوصاً أنه يعمل على تنظيم الهرمونات المسئولة عن الإصابة بالإكتئاب وغيره من الضغوط النفسية كالخوف والقلق والتوتر ، ولهذا دوماً ينصح بتناوله لمن يعاني من تلك الضغوط النفسية وخصوصاً للنساء الحوامل ، التي تتعرض إلى التغييرات المزاجية بسبب ضغوط الحمل والإرهاق والتعب بسبب ثقل الجنين وصعوبة الحركة .
 
3- علاج مشاكل فقر الدم 

يلعب تناول الأناناس دور كبير في علاج مشاكل فقر الدم ومرض الأنيميا عند الإنسان ، كما أنه يساعد في الحفاظ على خلايا الجسم ، وذلك لاحتوائه على فيتامين ب الذي يساعد على تقوية الخلايا ، وكذلك معدن الحديد الذي يمد الجسم بالحديد المطلوب ، فضلاً عن أنه يلعب الدور الرئيسي في تقوية الدم ويعالج حالات فقر الدم والأنيميا ، وخصوصاً للنساء الحوامل أو الأطفال الذين يعانون من فقر الدم .

4- علاج إلتهابات المفاصل والوقاية من هشاشة العظام 

قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بالتهابات المفاصل التي تكون نتيجة سوء بالتغذية والنظام الغذائي أو التعرض إلى الإصابات المفاجئة ، وربما نقص بعض من معادن الكالسيوم ، ولهذا ينصح بتناول فاكهه الأناناس لانها تحتوي على مجموعة رائعة من معادن الكالسيوم والبوتاسيوم الذي يلعبان دور رائع في تقوية البنية العظمية وخصوصاً للمرأة الحامل فهو يعزز من تقوية البنية العظمية عند الجنين ، فضلاً عن أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأعصاب ويحمي الإنسان من التعرض لالتهاب المفاصل وآلام الظهر ، كما أنه يقيه من التعرض لهشاشة العظام في المستقبل .

5- الوقاية من السرطان 

يساعد الأناناس بشكل كبير في حماية الإنسان من التعرض للأمراض السرطانية الكثيرة والمتعددة ، كسرطان القلب والقولون والمعدة وغيرهما ، ولهذا فإن الأناناس يحتوي على العديد من المواد المضادة للإلتهابات والمضادة للأكسدة ، والتي تقوم بدورها من خلال محاربة الجذور الحرة في الجسم ، ومنع تلك الأنسجة من التفاعل بجسم الإنسان ، لهذا يفضل تناوله كعصير أو شرائح مقطعة .

6- تقوية الجهاز المناعي
 
يلعب الأناناس دوراً رائعاً في تقوية الجهاز المناعي وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات ومن ضمنها فيتامين ج ، الذي يعمل على زيادة مناعة الجسم ، ولهذا يدخل الأناناس في علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي كالبلغم والرشح والربو ، فضلاً عن أنه يلعب دور كبير في غذابة البلغم المتراكم على الصدر .
 
7- تحسين صحة القلب 
 
يساعد تناول فاكهه الأناناس على تحسين صحة القلب ، وذلك لإحتوائه على إنزيم البروميلين ، والذي يعمل على تحطيم البروتينات التي تعمل على حدوث تجلطات الدم ، فضلاً عن أن الأناناس يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم ، مما يساعد في تحسين عمل الأوعية الدموية وحمايتها من التصلب وتراكم الدهون ، وحمايتها من التعرض للسكتات القلبية والدماغية ، وكذلك التعرض لتصلب الشرايين .

7- تحسين حالة الجلد
 
يساعد الأناناس بشكل كبير في تحسين الجلد وعلاج مشاكل الأمراض الجلدية التي يتعرض لها الإنسان ، كحب الشباب ، وعلاج الحروق التي تصيب الجلد والوجه نتيجة التعرض لحرارة الشمس العالية ، كما أنه يعالج الهالات السوداء تحت العينين ، كما أنه يعالج الصدفية عن طريق هرس فاكهه الأناناس ووضعها على مكان الإصابة وبذلك يمنع من تهيج الجلد .

8- إنقاص الوزن 

يلعب تناول الأناناس الدور الكبير في التخلص من الوزن الزائد وعلاج حالات السمنة ، وخصوصاً سمنة الدهون المتراكمة في البطن والأرداف ، وذلك لاحتواء الأناناس على العديد من الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي شعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، فضلاً عن أنها تمنع الإنسان عند تناولها عن تناول الطعام لساعات طويلة ، وبذلك تساعد في حرق أكبر كمية من الدهون المتراكمة وتعمل على إنقاص الوزن .


فوائد أخرى لفاكهه الأناناس الصحية 
 
1- يعمل تناول الأناناس على تعزيز قدرة الجسم على مقاومة الأمراض ، والعدوى البكتيرية والفيروسية التي يتعرض لها جسم الإنسان .

2- يساعد تناول الأناناس على سرعة إلتئام الجروح والإصابات التي يتعرض لها الإنسان.

3- ينصح بتانول فاكهه الأناناس لمن يعانونمن نزلات البرد والزكام والإنفلونزا وذلك لاحتواء الأناناس على فيتامين سي ، الذي يقوم بدوره كمحارب للإلتهابات التي تصيب الجسم والحلق والرئتين .

4- يساعد تناول الأناس على تنظيم ضغط الدم عند الإنسان وكذلك يدخل في عملية تحسين الدورة الدموية .

5- تناولها يساعد على التحسين من صحة المرأة وخصوصاً في تقوية عمل المبايض وهذا بالتالي يزيد من فرص حدوث الحمل ، فضلاً عن معالجته لمشاكل التبويض والدورة الشهرية ، إضافة لقدرته على زيادة نشاط الهرمونات .

6- يعتبرمدر رائع للبول وهذا يساعد في إزالة السموم والتخلص من كل الفيروسات والسموم المتراكمة في جسم الإنسان ، ولهذا يعتبر كعملية تنقية للجسم وخصوصاً أنه يساعد الكبد والكلي في القيام بوظيفتهما وتنقية الجسم من السموم .

7- يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والإلتهابات ، والتي تساعد في علاج إلتهاب المفصل التكنسي ، كما أنه يساعد في الوقاية من الإصابة بخطر التنكس البقعي الذي يصيب العين مع تقدم العمر ، لوجود فيتامين سي بالأناناس .
 
8- يساعد تناول كوب واحد من قطع الأناناس في نمو العظام القوية ، والأنسجة الضامة ، كما أنه يجعل الإنسان طويل القامة وذلك لإحتوائه على المنجييز ، كما أنه يقي النساء من هشاشة العظام وخصوصاً بعد انقطاع الطمث .

في الختام أسال الله التوفق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...