الأحد، 16 أكتوبر 2022

علاج انتفاخ تحت العين بالزيوت


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( علاج انتفاخ تحت العين بالزيوت )  
 

علاج انتفاخ تحت العين بالزيوت ، قد يتعرض البعض من الأشخاص للشكوى من انتفاخ تحت العين وهذا الأمر قد يعد متعب نوعاً ما ، وخصوصاً لمن يكون لديهم الحساسية المفرطة من الغبار والأتربة وحساسية الأزهار فقد يتعرضون لانتفاخ تحت العين ، وهناك أسباب أخرى لظهور انتفاخ العين مثل شحاذ العين وغيره الكثير وسنذكر الأسباب بالتفصيل لانتفاخ العيم والذي يعتبر انتفاخ بمنطقة العين السفلي أو العلوي ،وسنذكر أيضاً طرق علاج انتفاخ تحت العين بالزيوت.
 
ما هو انتفاخ تحت العين 
 
هو عبارة عن تورم خفيف قد يحدث تحت العين أو في الجزء السفلي للعين ، وقد يحدث بسبب ضعف الأنسجة حول العينين ، ويشمل أيضاً تلك الأنسجة بعض العضلات التي تدعم جفن العين ،فضلاً عن انتقال بعض الدهون التي تساعد في عدم العين ونزولها لأسفل العين مما يظهر الانتفاح والتورم للعين.

وعادة ما يكون انتفاخ تحت العين غير ضار صحياً ولا يحتاج إلى الطبيب إلا في الحالات المخطرة  ، مصل الصداع النصفي المستمرة وعدم الرؤية الواضحة من قبل المصاب ، فضلاً عن ظهور الطفح الجلدي ، ولكن في الحالات الخفيفة قد يكون علاجها بالمنزل عن طريق الأعشاب سهل وسريع ، ولهذا اليوم سنركز على طرق علاج انتفاخ تحت العين بالأعشاب المنزلة المتوفرة في المنزل.
 

أسباب انتفاخ تحت العين 

الحساسية 
 
قد نجد أن البعض لديه الحساسية تجاه أمور وأشياء معينة كالحساسية من التراب والغبار ، وكذلك الحساسية من تقطيع البصل ، وربما أيضاً الحساسية من وضع المكياج وخصوصاً الكحل ، وهناك من يتحسس من القطرة الخاصة بالعيون ، ونتيجة ذلك قد يحدث بالعين انتفاخ أو تورم وقد يتم التخلص منه عن طريق غسول الماء.

شحاذ العين أو الرمد 

وقد يتعرض الإنسان لهذا المرض بسبب البكاء الشديد والمفرط والذي يجعل الإنسجة المحاطة بالعين عن عدم القيام بوظيفتها نتيجة الدموع الغزيرة ولهذا يتعرض الإنسان لوجود الرمد وهناك من يصاب به بسبب تغييرات الجو أيضا.
 
لقد يصاب به بعض الأشخاص بسبب تغير الفصول 

مرض الغدة الدرقية 
 
وهذا يحدث مع الانسان عندما يتعرض لخلل في الغدة الدرقية أو زيادة أو فرط نشاط الغدة الدرقية والتي أيضاً بدورها تقوم بزيادة وتراكم الدهون حول العينين مما يسبب التورم وانتفاخ تحت العين.
 
الوذمة أو احتباس السوائل 
 
وهذا الأمر طبيعي وقد يحدث مع الإسان نتيجة استيقاظه من النوم وذلك بسبب احتباس السوائل ولكن عندما يقوم الإنسان بممارسة نشاطاته اليومية والحركة فإن تلك التورمات أو الانتفاخ تحت العين يزول. 
 
الإرتفاع في درجة الحرارة 
 
عندما يصاب الإنسان في ارتفاع بدرجة الحرارة فقد يتعرض للجفاف والحساسية وذلك لأن ارتفاع درجة الحرارة يعمل على تجفف الأغطية المخاطية الموجودة في مقلة العين ، إضافة إلى أنها تعمل على زيادة سماكة الانسجة الموجودة حول العين مما يسبب الانتفاخ.

التدخين 
 
يلعب الدور الكبير في تهيج العين وانتفاخها وذلك بسبب ما يحتويه من مواد سامة وضارة وقد تتلقاها العين عند القيام بنفث السيجارة.

الأرق وقلة النوم والإجهاد
 
يعد سبب رئيسي في انتفاخ العين وخصوصاً عند السهر طويلاً أمام التلفاز أو الهواتف النقالة وربما السهر الطويل أمام الحاسب مع قلة جودة الإضاءة فهذا يحدث إحمرار في العين مما يجعل الإنسان يلجأ لفرك العين وهذا للأسف يحدث انتفاخ بالعين ، فضلاً عن عدم النوم لساعات كافية.
 
كبر السن أو التقدم بالعمر 
 
من الطبيعي عندما يتقدم الإنسان بالعمر، تحدث له بعض التغييرات ومن منها وجود انتفاخ تحت العين وهذا قد يحدث بسبب ترهلات الجلد التي تكون تحت العين.

النظام الغذائي الغير صحي 

وهنا يقصد به النظام الغذائي الذي يحتوي على الأملاح بنسبة كبيرة ومن المعروف أن الإنسان يلجأ لتناول الملح بطعامه وهذا يؤثر على سوائل الجسم وكذلك أنسجة العين ومما يسبب الانتفاخ ، ولهذا يفضل اتباع نظام غذائي صحي وبعيداً عن الأملاح.
 


طرق علاج انتفاخ تحت العين بالزيوت 

زيت الأفوكادو
 
تحتوي زيوت الأفوكادو على نسبة كبيرة من الفيتامينات والاحماض الدهنية التي تقوم بدورها من خلال تفتيج البشرة وازالة كافة الهالات السوداء المتراكمة تحت العين ، اضافة لوجود فيتامين ك والذي يعمل بدوره على حماية الجلد وبذات الوقت ازالة الانتفاخ وعلاج تورم تحت العين.

زيت الزيتون 
 
يعتبر علاج رائع جداً لانتفاخ العين وذلك لاحتوائه على موجودة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على تفتيح البشرة تحت العين ، فضلاً عن تدليك العين أو تحت العين بشكل يومي بالزيت الزيتون يعمل على ازالة كل الانتفاخ والتورم ويحافظ على صحة العين.

زيت اللوز 
 
من الزيوت الرائعة والتي تعمل على ازالة كل الهالات السوداء تحت العين ، فضلاً عن أنها تقوم بازالة الانتفاخ وذلك لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين a ، وفيتامين ب ، وفيتامين c ، والتي تساعد على تغذية البشرة وترطيبها ، ولهذا ينصح بتدليك تحت العين كل يوم ققبل النوم من قطرات زيت اللوز لازالة الانتفاح وتنشيط الدورة الدموية.

زيت اللافندر
 
يعتبر من أروع الزيوت التي تعمل على ازالة السموم الموجودة بالجسم ،فضلاً عن أنه يساعد على الاسترخاء والنوم بعمق ، إضافة لاحتواء زيت اللافندر على مواد مضادة للأكسدة وهو يعتبر مطهر طبيعي للعين ومسكن للألم ، فضلاً عن قدرته الرائعة على تغيير الجلد ولمعانه وصحته.
 
زيت الصبار 
 
يحتوي زيت الصبار على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة والتي تعمل على ترطيب الجسم وبذات الوقت تساعد على إزالة التهاب تحت العين، اضافة لوجود مجموعة من الفيتامينات والتي تعالج تمدد الشعيرات الدموية وتقلل الالتهاب ، فضلاً عن أنها تزيد من نشاط الدورة الدموية وبالتالي فإنها تقلل من وجود الههالات السوداء وانتفاخ العين.
 
 زيت البابونج 

وهو مستخلص من نبات البابونج الذي يعرف بأهميته الرائعة للجسم ، كما أن له خصائص مضادة لعلامات الشيخوخة ، فضلاً عن احتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تحارب التهاب تحت العين ، ولهذا يفضل عند استخدام زيت البابونج إستخدام معه زيت الياسمين وذلك من أجل تسريع تجديد وانتاج الأنسجة والخلايا الخاصة تحت العين.
 
 طرق أخرى لعلاج انتفاخ تحت العين بالزيوت 

زيت الليمون 

يحتوي زيت الليمون على فيتامين سي والذي يعد من أكثر الفيتامينات التي تحارب الالتهابات وخصوصاً التهاب تحت العين والتورم ، إضافة إلى أن زيت الليمون يساعد على تحفيز الجسم على انتاج الكولاجين المسئول عن نضارة الجلد وتغييره ، ولهذا وللتخلص من تجاعيد تحت العين وانتفاخ تحت العين ينصح باستخدام زيت الليمون قبل النوم.

زيت جوز الهند 

يعد من الزيوت الطبيعية المفيدة للجلد وللبشرة ونضارتها ، وذلك لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على ترطيب البشرة فضلاً عن محاربة أمراض الشيخوخة وانتفاخ تحت العين ، ولهذا ينصح بدليك تحت العين بزيت جوز الهند قبل النوم.

زيت فيتامين E 

يعتبر من العناصر الضرورية والأساسية للتخلص من انتفاخات تحت العين ويمكن استخدامه من خلال أخذ قطرات من زيت فيتامين e ، مع قطرات من الماء وخلطهما جيداً ومن ثم وضع بهما القطن المراد وضعه تحت العين وتكرارها لمدة اسبوع بشكل يومي ، فهذا يساعد على تجديد نضارة البشرة والجلد ويعالج الإنتفاخ.

زيت الأطفال 

من أروع الزيوت ولكنه غير متوقع إستخدامه من قبل العديد ، ورغم ذلك فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تعزز من صحة العيون والبشرة ، إضافة إلى أنه من خصائصه القضاء على انتفاخات تحت العين وهو مفيد جداً لمن يعانون من الحساسية المفرطة وإحمرار العين نتيجة السهر ، ولهذا يفضل باستخدام معلقة من زيت الأطفال مع معلقة من الماء البارد وخلطهما جيداً ومن ثم غمس بهما قطعة من القطن ووضعها تحت العين.
 
زيت الموريغنا 
 
يحتوي زيت الموريغنا على نسبة كبيرة من فيتامين سي التي تساعد على انتاج الكولاجين الذي يعمل بقدرة رهيبة على ازالة الهالات السوداء فضلاً عن إحتوائه على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A ، وفيتامين E ، وفيتامين C ، تلك الفيتامينات التي تعمل على تنشيط خلايا البشرة والحماية من التعرض لأمراض الشيخوخة ،ولهذا تعتبر أحد الزيوت الأساسية في مستحضرات التجميل وتدليك البشرة ، فضلاً أن أنه دخل ببعض المراهم الخاصة بتدليك العين وعلاج الانتفاخ.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...