الخميس، 27 أكتوبر 2022

علاج الإحباط بعد فشل علاقة عاطفية


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج الإحباط بعد فشل علاقة عاطفية )
 

علاج الإحباط بعد فشل علاقة عاطفية ، لا يوجد إنسان بتلك الحياة إلا ودق قلبه لجرس الحب والمشاعر الجميلة ، وعاش تلك اللحظات السعيدة بحياته مع الشريك الأخر بعلاقة عاطفية ، وهى أجمل المشاعر التي تختبرها النفس الإنسانية ، لكن لا حب يدوم ، ونادراً ما تنتهي علاقة بالترابط ، لذا مشاعر الحب لا تنتهي إلا بأضرار عاطفية ونفسية شديدة وخصوصاً إذا كانت العلاقة قوية ومستمرة لسنوات طويلة ، والفشل بتلك العلاقة يسبب الإحباط والكثير من الضغوط النفسية كاليأس والحزن ، ويلجأ الإنسان لعلاج الإحباط بعد فشل علاقة عاطفية بالعديد من الطرق ، واليوم سنذكر طرق علاج الإحباطبعد فشل علاقة عاطفية .

ما هي العلاقة العاطفية 
 
- هي عبارة عن مشاعر إنسانية لكنها مشاعر حب ودفء قد يعيشها الإنسان بدون اختيار سابق منه ، فكما تعلمون عندما يدق جرس القلب بالحب لا يستأذن بالإختيار ، وتلك العلاقة العاطفية تكون بين شخصين أو شريكين بالحياة ، ترتبط بينهما مجموعة من المشاعر والأحاسيس والأشواق والغيرة ، وأحياناً تتطور تلك العلاقة العاطفية إلى العلاقة الحميمة بين الشريكين ، وقد تدوم العلاقة العاطفية بينهما لسنوات طويلة ، وقد تختلف تلك العلاقة بالحب في شدتها من طرف لأخر تماماً مثل العلاقات الجسدية .

أسباب فشل العلاقة العاطفية 
 
1- الإفتقار لعنصر الأمان وهو العنصر الأساسي في أي علاقة عاطفية بين طرفين.
 
2- عدم التفاهم في الأفكار والمفاهيم ، وأحياناً عدم التفاهم في الأسلوب والمعاملة .
 
3- النزاعات المستمرة بين الطرفين على أتفه الأسباب ، وربما على أمور فارغة لا تعطي أي أهمية مما يؤدي للفشل .
 
4- الغيرة الحمقاء والقاتلة ، الغيرة جميلة جداً لكن لا بد أن تكون بحدود لأن الأمر إن زاد عن حده وانقلب ضدده وللأسف الكثير يفكرون بالغيرة على أنها شك ومرض .
 
5- الإفتقار لوجود الثقة والوضوح والصراحة بين الشريكين ، واللجوء للغدر والخيانة والكذب ربما من طرف واحد أو من الطرفين على بعضهما البعض.
 
6-  علاقة عاطفية من أجل المتعة والتسلية وتكون خالية من الصدق والحب ، وللاسف نجد الكثير من العلاقات تنتهي بالفشل بسبب أنها كانت علاقة تسلية فقط .

7-  الإختيار الخاطئ بين الشريكين ، وهو أهم أسباب فشل وإنتهاء العلاقة العاطفية .
 
ما هو الإحباط 
 
- هو الحالة التي تواجهه الفرد عندما يعجز عن تحقيق رغباته النفسية والعاطفية والإجتماعية ، وقد يكون عبارة عن مجموعة من المشاعر المؤلمة التي يتعرض لها الإنسان ، كالضيق والحزن واليأس والفشل ،وقد يعاني الكثير من الأشخاص من الإحباط الذي قد يعرض حياتهم الصحية للمرض .
 
- إن مشاعر الإحباط قد تأتي للإنسان من عدم النجاح والفشل المتكرر في العلاقات والعمل ، والإخفاق المتكرر في مواقف متعددة ومتتالية ، وعدم القدرة على فعل ما يريده الشخص ، فيصاب بالإحباط خاصة إذا كان يريد تحقيق هدف أو حلم أو كان بعلاقة عاطفية وفشل في ذلك الأمر .
 
- إن الفشل في مشاعر الحب والعلاقة العاطفية قد يتسبب في إصابة الإنسان بالإكتئاب والإحباط ، وذلك لأن الشعور بالحب والإهتمام قد يزيد من إفراز السيروتونين في الدم وهذا يجعل الإنسان يشعر بالسعادة والراحة النفسية ولذلك عند الفشل يتعرض للإحباط وعدم الرغبة في الحياة والشعور بالضيق .
 
أعراض يصاب بها الشخص بعد فشل العلاقة العاطفية 
 
1- الشعور الشديد بالإختناق والضيق مع التعرض إلى الإصابة بالإرهاق والتعب الشديد.
 
2- رغبة شديدة وملحة في التخلص من تلك الحياة ورؤيتها بعين السواد الكاحل .
 
3- فقدان الثقة بالنفس والذات ، فضلاً عن فقدان الثقة بالأخرين .
 
4- الإنهيار التام واللجوء إلى البكاء المستمر مع إنقطاع عن الطعام وفقدان الشهية .
 
5- اختيار العزلة والإنقطاع عن العالم الخارجي والأهل والعلاقات الإجتماعية .
 
6- الميل إلى تناول المهدئات وأحياناً اللجوء لتناول التدخين من أجل الهروب .
 
7- التفكير السلبي وسيطرة الكثير من الأمور السلبية على تفكير الإنسان المنهار .
 
8- السهر الطويل والإفتقار إلى النوم الكافي مع الشعور بالإجهاد والأرق والخمول .
 
9- محاولة التسول إلى الشريك مع أجل إعادة العلاقة وفعل أي شي لا يتوقعه العقل .
 
10 - أحياناً يصل الإحباط إلى مداه الأخير عند الشخص فيلجأ إلى التفكير في الأنتحار. 

11- جلد الذات أو القاء اللوم على أنفسهم للأسف من أصعب الأعراض التي يعيشها الإنسان الذي تعرض للفشل بالعلاقة فهو يقوم بتحميل نفسه فشل التجربة ، فضلاً عن أنه يقوم بالتشكييك بقيمته الذاتية وهذا يحتاج إلى وقت طويل للتعافي .
 
طرق علاج الإحباط بعد فشل العلاقة العاطفية 
 
1-حرق الذكريات 
 
من أجل الشفاء والتخلص من الإحباط الذي أصابك بانتهاء العلاقة العاطفية عليك باللجوء إلى جمع كل الصور والرسائل القديمة والذكريات وحرقها نهائياً ، مع محاولة عمل حظر لكل حساباته إذا كانت موجودة لديك عبر مواقع التواصل ، فتلك النقطة مهمة جداً وهى من أول درجات المطلوبة من أجل التخلص من الإحباط ، فحرق الذكريات يساعدك على إخراج كل الطاقة السلبية والبدء بحياة جديدة .

2- طور علاقتك بالأخرين 

من أجل إنهاء الماضي لا بد من أن تقوم بتطوير علاقتك مع الأخرين ، ولا مانع من أن تقوم ببدء علاقات جديدة ومتطورة مع الأصدقاء ، فالإندماج بعلاقة جديدة وليس بالخصوص أن تكون حب لأنها لن تنجح في ذلك الوقت ، لك حاول بدء علاقات جديدة من الصداقة والتعرف على أناس جدد ، ومعرفة ثقافتهم وفكرهم ، فالإندماج يساعدك على الشفاء ومع محاولة عدم التفكير فيما سبق من الماضي .

3- ممارسة الرياضات التي تحبها 

عند الشعور بالإحباط وأنك بحالة من الإختناق ولا تريد الحديث مع أي شخص أخر ، قم بممارسة الرياضة التي تحبها ، فهي تساعدك بشكل كبير على نسيان ما تشعر به من ألم وأوجاع ، كما أنها تجعلك تأخذ الطاقة الإيجابية ، وحاول عند الممارسة أن تأخذ شهيق وزفير ، فهما يلعبان دور كبير في تخليصك من الإحباط ، ولو لم يكن لديك رياضة معينة فمارس رياضة المشي فهي جميلة وتساعدك على الإستنشاق الهواء النقي ، كما أنها تجعلك تفكر بطريقة إيجابية .

4- مقاطعة الأماكن التي جمعتكما 

الكثير من الأشخاص بعد إنتهاء العلاقة العاطفية يلجأ إلى إستحداث الذكريات والتفكير بها والعيش معها طويلاً ، وربما أيضاً يلجأ إلى الأماكن التي جمعتهما معاً والمقاهي والمحلات ، وهذا للأسف أكبر خطأ ممكن أن يزيد من حالة الإحباط ، ويجعلك بحالة من الصعوبة الشديدة على تجاوز هذا الإحباط بل تعرضك إلى المرض والإحباط المزمن ، لهذا من الأفضل أن تقوم بمقاطعة تلك الأماكن في فترة العلاج .

5- الإنخراط بالعلاقات الإجتماعية والحفلات 

رغم أنه من العلاقات المطلوبة بأمور حياتناً إلا أن البعض يجهل أهمية ودور العلاقات الإجتماعية والحفلات والمحادثات في علاج الضغوط النفسية ، فهى تلعب دور كبير في إخراج الشخص من كافة ضغوطه النفسية من خلال مشاركة مجموعات من الناس في الحفلات أو ممكن بالعلاقات الإجتماعية يتم التعارف أكثر ، وإذا لم ترغب قم بالإنخراط مع عائلتك وتحدث لديهم وشاركهم آرائك لكن حاول قدر المستطاع أن تبتعد عن العزلة والإنطواء مع نفسك وغرفتك لأنها تزيد من حالة الإحباط لديك .

طرق أخرى لعلاج الإحباط بعد فشل علاقة عاطفية 

1- الكتابة والفضفضة 

تعتبر من أروع وأجمل الطرق التي تساعد الإنسان على التخلص من كافة الضغوط النفسية وليس الإحباط فقط ، وقد يحدث ذلك من خلال قيام الشخص بكتابة ما يشعر به على ورقة أو على لاب ولكن يفضل على ورقة وبعد الإنتهاء من كتابة كافة الآلام والأوجاع والمشاعر السلبية التي يشعر بها ، يقوم بحرق تلك الورقة والنظر إليها فرماد الورقة يساعدك بشكل كبير على الشفاء من الإحباط ، ويمكن تسجيل ما تشعر به وسماعه ومن ثم حذفه فهو يعطيك دفعة من الراحة والهدوء ، ويمكن أيضاً أن تلجأ للكتابة كوسيلة جديدة لحياة جديدة .

2- ممارسة رياضة الإسترخاء 

جميلة جداً تلك الرياضة فهى تساعدك على الشعور بالهدوء والراحة وبذات الوقت تعطيك الفرصة للتخلص من كافة الأمور السلبية ، بمعنى يمكن إختيار مكان مليئ بالخضرة والجلوس مستلقي على الأرض مع النظر للسماء مع اغماء العيون والتفكير مع نفسك ، وحاول عند التفكير أن تحصد كل الأمور والأوجاع التي تسكن داخلك وعند فتح العيون تقوم برميها ، رياضة الإسترخاء تلعب دور كبير في جعلك تفكر بطريقة إيجابية .

3- إعادة التقييم السلبي للشريك السابق 

خطوة جداً مهمة للشخص الذي يجد صعوبة شديدة في التخلص من تلك العلاقة بعد إنتهائها ، لذلك حتى تتخلص من الإحباط عليك أن تقوم بإعادة التقييم السلبي للشريك من خلال قول أنه عصبي مثلاً أو إنسان لا يتفهم أو إنسان مريض بالتفكير ، تلك الأمور السلبية لحظة العلاج تساعدك على تخطي تلك المرحلة بسرعة كبيرة ، فضلاً عن أنها تعمل على تقليل الشعور بالحب تجاه هذا الشريك السابق وكما أنها تساعد على الشعور بالتحسن .

4-  الإلهاء 

وتلك الطريقة من أجمل وأبسط وأروع الطرق التي تساعد بتسريع علاج الشخص الذي تعرض للإحباط بعد فشل علاقة عاطفية وقد يحدث هذا الأمر من خلال الإنخراط في بعض الأعمال والنشاطات التي تلهي الشخص وتملأ وقته ، مثل اللجوء لأخذ دورات تدريبة تضيع الوقت وتفيد بذات الوقت ، أو اللجوء للبحث عن العمل ، أو العمل بجدية وبوقت أطول من الوقت المعتاد عليه ، أو مشاهدة أفلام قديمة ، كل تلك الأمور وغيرها الخاصة بالالهاء تساعد على الحد من الإجهاد الفكري والتخفيف من الإحباط .
 
نصائح واجب مراعاتها لتفادي الإصابة بالإحباط ولنجاح العلاقة العاطفية 
 
1- العقلاطفية 
 
هوعبارة عن مصطلح جديد قد أصبح يستخدم في العلاقات وهو يعني التوازن بين العقل والقلب أو العاطفة ، وهو يعتبر أول وأهم خطوة للدخول في علاقة عاطفية ناجحة بعيدة عن الفشل ، وحتى تستمر العلاقة جميلة وطويلة بين الشريكين لا بد أن يكون هناك توازن بين اختيار القلب للشريك وبين أحكام العقل في مدى توافقه وتقاربه مع الشخصية ، لذلك يعتبر التوازن هو أهم سر لنجاح أي علاقة في الحياة بين شريكين ، مع ملاحظة مهمة أنا التغافل عن أي أخطاء تحت مسمى الحب فهو يعتبر مرفوض .
 
2- الصراحة الصحية 
 
قبل بدء أي علاقة عاطفية لا بد أن يكون هناك صراحة بين الطرفية ، وهنا أقصد بالصراحة الصحية أي أن لا يكون هناك أي نقد مخبئ أو أن تكون خالية من النقد ، مع التركيز الأساسي على عدم إخفاء أي حقيقة أو محاولة تجميلها ، لأنها من الممكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل وإنهاء العلاقة ، لذلك الصراحة الصحية واجبة وضرورية من أجل أن نتعامل بكل وضوح وأريحية وبدون اللجوء لتزيف الحقائق بين الشريكين .

3- التركيز على الفعل والقول 

قد نجد أن الكثيرمن شريكين الحب والعلاقة يلجأون إلى التعبير عن المشاعر فقد بدون حدوث أي فعل أو مبادرة خطوة من أجل إستمرار وتوثيق تلك العلاقة العاطفية ، وهذا التعبير جميل في المشاعر ولكن لن يكتمل جماله إلا بحدوث الفعل لذلك من أجل نجاح العلاقة العاطفية أن يكون هناك فعل ومبادرة ، لأن الفعل يدل على مصداقية العلاقة ويساعد في نجاحها وتطورها .

4- التخطيط للمستقبل 

عند البدء بأي علاقة عاطفية لا بد أن يكون هناك تساؤال مهم بين الشريكين ومن الضروري جداً أن يجيب على هذا التساؤال بكل صدق وصراحة الطرفين ، وهو ماذا بعد ذلك ؟ وما سيحدث بعد الخوض بالعلاقة العاطفية ؟ فكلنا نعلم أن بداية الحب جميلة ولكن نهايتها تكون أجمل عند تنتهي بالتخطيط للمستقبل والإرتباط ، لذلك ضروري جداً التخطيط للمستقبل ومعرفة إحتياجات وأحلام كلا من الأخر ومشاركتها مع بعض من أجل نجاح العلاقة العاطفية وإستمرارها .

5- التفاهم بالمشاعروتقديم الإهتمام 

أحياناً نجد طرف من الطرفين دوماً يكون بحاجة إلى الإهتمام بالمشاعر والتفاهم ،وقد نجد أن الإنثي دوماً تكون متشوقة للإهتمام أكثر من الرجل في العلاقة العاطفية ، لذلك تقديم الإحتياج والإهتمام للطرف الثاني هو الأكثر أهمية وإستمرارية في العلاقة العاطفية ، لأن الإنسان بطبيعته يحب الإهتمام والدعم ، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال جلسة عاطفية بين الطرفين ويدرس كل طرف منهما إحتياج الطرف الأخر .

6- الأمان 

قد يعتبر أهم وركن أساسي في نجاح أي علاقة في العالم وليس فقط في نجاح العلاقة العاطفية ، إذا وجد الأمان والإستقرار بين الشريكين وجد الحب والإستقرار في العلاقة العاطفية وإستمرت بينهما بدون حدوث فشل ، وقد يحدث ذلك بطريقة بسيطة يقدمها الشريكين لبعضهما البعض مع محاولة البعد عن الغدر والخيانة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...