الخميس، 27 أكتوبر 2022

علاج حساسية البرد بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج حساسية البرد بالأعشاب )
 

علاج حساسية البرد بالأعشاب ،تعتبر حساسية البرد من الأمراض الجلدية التي قد تصيب جلد الإنسان عندما يتعرض إلى برودة الجو ، أو عندما يكون بتناول الأيس كريم البارد ، مما يحدث رد فعل تحسسي ينتج عنه ظهور بقع منتفخة على الجلد وتتثير الحكة لدى الشخص المصاب ، وحساسية البرد ليست بالخطورة إذا تم علاجها ، وهناك من تعالج من حساسية البرد بالأدوية والعقاقير الطبية ، ولكننا اليوم بمقالنا سنذكر طرق علاج حساسية البرد بالأعشاب .

ما هي حساسية البرد 
 
حساسية البرد أو ما تعرف ببشري البرد ، هي عبارة عن حساسية تصيب جلد الإنسان نتيجة الجسم للبرودة ، سواء عند تناول المثلجات كالأيس الكريم أو البرد ، أو تحدث نتيجة التعرض لدرجات الجو الباردة التي تحدث إضطراب جلدي مزمن يظهر من خلاله على الجلد المصاب بقع بقع جلدية منتفخة قد تكون مثيرة للحكة ، وهى كما الطفح الجلدي ، قد يستمر لفترة زمنية ، وكما ذكر يكون ناجم عن رد فعل تحسسي . 

وقد تعرف حساسية البرد بأن مدة الإصابة بها أو إصابة الجلد قد تكون دقائق محدودة بمجرد ملامسة الهواء البارد لجسم وجلد الإنسان ، وهى بالعادة تصيب اليافعين في العمر ، كما أنها بالعلاج لا تتجاوز المدة الطويلة بل علاجها يكون سهلاً وسريعاً ، لذلك إذا تم الإهتمام بالأمر وتدراكه فلن تتعرض إلى الخطورة لأن حساسية البرد لا تعتبر مرض .

أسباب الإصابة بحساسية البرد 
 
1- تناول الأطعمة والمثلجات الباردة كالأيس كريم والعصائر والتي تحدث تورم بالحلق .
 
2- تعرض الجسم والجلد إلى درجات الجو الباردة ، بدون اللجوء لتدفئة الجسم .
 
3- الإستحمام بالماء البارد أو السباحة في المياه الباردة التي تحدث تحسس جلدي . 

4- قد تكون أسباب وراثية كحساسية خلايا الجلد أو ممكن يكون نتيجة فيروس .

أعراض الإصابة بحساسية البرد 
 
1- حدوث تورم في اليدين وخصوصاً أثناء ملامسة الأشياء الباردة .
 
2- ظهور بقع جلدية منتفخة على الجلدي قد تكون مثيرة للحكة الشديدة .
 
3- التعرض للشعور بصعوبة عند تناول الطعام وذلك لحدوث تورم بالشفتين .
 
4- حدوث إزدياد في التفاعل التحسسي وخصوصاً عند تدفئة الجلد . 

5- أحياناً التعرض إلى الإغماء مع حدوث تسارع في نبضات القلب بسبب ازدياد التفاعل التحسسي .

6- التعرض إلى حدوث صعوبة في التنفس بسبب تورم الحلق واللسان .

7- حدوث إحمرارللجلد بشكل غير طبيعي مع الشعور بالحاجة الملحة للحكة .

طرق علاج حساسية البرد بالأعشاب 
  
1- الكركم

يعتبر الكركم علاج فعال في حساسية البرد وذلك لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ، فضلاً عن إحتوائه على العديد من مضادات الإلتهابات والأكسدة والتي تساعد في علاج حساسية البرد ، وذلك من خلال تسخين كوبان من الماء ووضع بهما ملعقة من الكركم وتناولها كل يوم بالصباح مع تكرار العملية .

2- النعناع

يعتبر من العلاجات الرائعة في علاج حساسية البرد ، حيث أنه يحتوي على مركبات تعمل على التقليل من عمل الهيستامين الذي يحفز الإلتهاب ويثير ردود فعل تحسسية في الجسم ومنها حساسية البرد ، ويمكن أن يتم إستخدمه بطريقتين ، إما أن تقوم بغلي كوب من النعناع الطازج وتناوله فهو يساعدك على الهدوء والإسترخاء كما أنه يخفف من الشعور بالألم والحكة ، وإما أن يتم غلى النعناع الأخضر ومن ثم غسل المنطقة المصابة بحساسية البرد مع تكرار العملية ، فهى تساعد على تخفيف الألم وعلاج حساسية البرد .

3- هلام الصبار أو الصبار

يعتبر الصبار من أحد الأعشاب والنباتات القديمة التي كانت تستخدم في العلاجات المتعددة للأمراض ، ومنها علاج الأمراض الجلدية وحساسية البرد ، ويمكن أخذ هلام الصبار وهو المتواجد بين أوراق الصبار وقد يكون بداخل السمك العريض ويستخدم كمرهم موضعي للجلد على مكان الإصابة فهو يساعد على ترطيب الجلد ، فضلاً عن أنه يهدأ من حرارة الجلد والشعور بالحاجة الملحة للحكة ، فضلاً عن أنه مضاد للإلتهابات ومضاد للميكروبات ، ولهذا إستخدم في علاج حساسية البرد .

4- الريحان

يعد الريحان من الأعشاب القديمة المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض والإضطرابات التي تحدث في الجهاز المناعي ، كالتعرض للبرد وحساسية البرد ، ولهذا فإن الريحان يساعد بشكل كبير في التخفيف من التورمات والآلام التي تحدث نتيجة الإصابة بحساسية البرد ، وذلك لإحتوائه على مضادات للهستامين ، ويمكن أن يستخدم من خلال أخذ أوراق الريحان والقيام بغليها بالماء ومن ثم تركها تبرد وبعد ذلك غسل الجلد أو المنطقة المصابة بحساسية البرد.

5- البقدونس

يحتوي البقدونس على العديد من المعادن والمركبات التي تساعد في علاج حساسية البرد ، فضلاً عن إحتوائه على مضادات للإلتهابات والتي تلعب الدور الكبير في تخفيف الألم والإلتهابات ، ويمكن  الإستفادة من البقدونس من خلال غلي أوراق البقدونس ومن ثم بعد تبريدها القيام بغسل الجلد أو المنطقة المصابة بحساسية البرد ، فهو يساعد على تهدئة الجسم والشعور بالرطوبة ويخفف من الشعور بالحكة .

6- البابونج

قد لا يصاب الإنسان بأن نوع من أمراض الجلد الإ ويوصف له البابونج لما له من قدرات هائلة في التخفيف من حدة الألام والأوجاع ، فضلاً عن إحتوائه على العديد من المركبات والمعادن والعناصر الغذائية التي تجعله مفيداً ومستخدماً في العلاجات ، إضافة إلى أنه يحتوي بخصائصه على مضادات للإلتهابات التي تساعد على التقليل من الالتهاب ومعالجة حساسية البرد ، كما أنه يعتبر مهدأ للجلد والجسم فعند تناوله يعطي شعور بالإسترخاء والراحة ، كما أنه يعمل على ترطيب الجلد ويبعد شعور الحكة عن الإنسان ، ويمكن إستخدامه من خلال تناوله كمشروب أو غليه وتبريده ومن ثم غشل المنطقة المصابة بحساسية البرد .
 
7- علاجات أخرى

يمكن في حال التعرض للإصابة الشديدة بحساسية البرد اللجوء إلى الأدوية والعلاجات الطبية التي تساعد على تخفيف التورمات والألم ، كما أن هناك مضادات الهيستامين التي يمكن إستخدامها من أجل حساسية البرد ، فضلاً عن وجود حقن الإبينفرين وهى تستخدم في الحالات الطارئة وفي حالة عدم القدرة على التخفيف من حساسية البرد .

نصائح من الواجب مراعاتها تجنباً للإصابة بحساسية البرد 

1- الإبتعاد أو تجنب تناول الأطعمة والمثلجات الباردة كالأيس كريم والبرد .

2- عند اللجوء للإستحمام حاول أن تلامس يدك للماء وتقيس دفء الماء قبل الإستحمام .

3- تجنب ملامسة الأشياء الباردة والأماكن أيضاً كالسلالم الباردة أوالشوارع التي يوجد بها الثلج مع محاوله عدم لمس الثلج لأنه يحدث تفاعل تحسسي .

4- اللجوء إلى إتباع تعليمات وإرشادات الطبيب وتنفيذها بالكامل وبدون التهاون بها .

5- الإبتعاد عن تناول الأدوية والمسكنات التي تأخذها من تلقاء نفسها وبدون إستشارة الطبيب .

6- في حالة الشعور بالحاجة إلى الحكة وحدوث إحمرار بالجلد قم بغسل المنطقة التي ترغب بحكها بالماء الدافء .

7- قم بتناول المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم وبعد إستشارة الطبيب .

8- تناول مضادات الهيستامين وهى متاحة للجميع وهذا قبل تعرضك للبرد والحساسية .

9- محاولة إرتداء الملابس الدافئة وتدفئة الجسم وخصوصاً في فصل الشتاء .

10 - حاول تناول شرب الماء الدافيء والإكثار من الأعشاب الطبيعية التي تعطي شعور بالدفء للجسم والجلد .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...