الخميس، 27 أكتوبر 2022

ما هو علاج العجلة الضامة


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (ما هو علاج العجلة الضامة)
 
 
ما هو علاج العجلة الضامة ؟هي من الإصابات الشائعة في الرياضيين ، وقد لا ينجو أي رياضي من الإصابة بالعجلة الضامة ،مع االعلم أن العضل الضام هو فعلياً الشد العضلي ، وقد يصاب به الرياضيون نتيجة الألعاب الرياضية والممارسات ، وهى ليست بالخطورة الشديدة إذا تم الإعتناء بعلاجها سريعاً لأنها منطقة حساسية لأنها تفتقر للتغذية الدموية الجيدة ، ويمكن علاجها بالكثير من الطرق الصحية والمنزلية ، لكن تحتاج بذات الوقت إلى الراحة والإسترخاء من المصاب ، وقد يبحث المصاب عن طرق لعلاج العضلة الضامة ،وفي ذات الوقت يردد الكثير ما هو علاج العجلة الضامة ؟ لهذا بمقالنا اليوم سنجيبعلى تساؤال ما هو علاج العجلة الضامة؟

ما هي العجلة الضامة 
 
- العجلة الضامة هي عبارة عن مجموعة من العضلات المتواجدة في الجزء الداخلي من الفخد ، وهى حركة ميكانيكة تحدث للعضلة ، وقد تتعرض تلك العضلات إلى التورم أو الشنج وربما الشد نتيجة ممارسة بعض من الألعاب الرياضية ، مثل الجري أو القفز ، وربما يحدث شد بالعجلة الضامة بسبب حركات مفاجئة تحدث إجهاد في عضلات الفخد ، قد يسبب الألم الشديد للمصاب.
 
- قد تتواجد العضلة الضامة ضمن الجزء العلوي من الساق ، تعتبر العجلة الضامة من أكثر الإصابات شيوعاً عند الرياضيون ، حيث يصاب ما يقارب 25% ، بالإصابة بها وقد تكون في الورك ، و5% من إصابات الملاعب والرياضة  ، وقد تكون شديدة الخطورة إذا حدث تمزق في العضلات  ،إضافة إلى أن العمر يلعب دور أيضاً في الخطورة .

- كما أنه من المعروف أن العضلات الضامة تتكون من أربع عضلات موصوله من عظمة الفخد إلى عظام الحوض قرب العانة ،  وقد يكون أضعف مكان في تلك العضلات هو مكان قرب الحوض ، لأنها تعتبر منطقة حساسة وطرية جداً ، فضلاً عن أنها تعتبر من أكثر العضلات التي تفتر للتغذية الدموية الجيدة ، إضافة إلى أنها أكثر منطقة غنية بالأعصاب.

أسباب الإصابة بالعجلة الضامة 
 
1- عدم القيام ببمارسة تمارين لتقوية عضلات الفخد الضامة وزيادة مرونتها .
 
2- القيام بفتح الأرجل عن بعضهما البعض بدرجة كبيرة وبصورة مفاجئة وهذا يحدث تمزق في العضلات وخصوصاً العضلة الضامة .
 
3- القيام بحركة مفاجأة عند القيام بممارسة كرة القدم كمثلا ضرب الكرة ببطن القدم وتعرض لاعب أخر لك مما يجعلك تقوم بالحركة بشكل مفاجئ يؤثر على العجلة الضامة.
 
4- من أسباب الاصابة أيضا عدم التمدد بالشكل الصحيح والتمدد الغير كافي للعضلات.
 
5- اللجوء للممارسة الرياضات التي تنطوي على السرعة مثل كرة القوم والهوكي .
 
6- حدوث إلتهاب في الكيس الزلالي لعضلة الفخد وقد يحدث بسبب تهيج العضلة القابضة بشكل متكرر عند حدوث أي نشاط مما يحدث شد عضلي .

7- التعرض للإصابة بتمزق العضلات الضامة وهذا قد يحدث بسبب الضغط على العصب  المغذي للعضلات الضامة مما يحدث خلل في الأنسجة .
 
8-  العمر له دور كبير حيث أن ضعف العضلات أو إرهاقها يكون سبب إذا كان العمر كبيراً في السن ، إضافة إلى أن أحياناً نطاق الحركة المنخفض يكون سبب .

9- رفع الأشياء الثقيلة التي تضغط على الأعصاب ، مع اللجوء إلى الجري والقفز .

10- حدوث نقص في تدفق الدم وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين فهذا النقص قد يسبب في حدوث شد عضلي ، ويحدث ألم شديد في العضلات وبالأخص عند ممارسة الرياضة.

11- حدوث نقص في الكالسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأساسية عند الإنسان قد يعرضه للإصابة بحدوث شد عضلي وأحياناً تقلصات في العظام .

أعراض الإصابة بالعجلة الضامة
 
1- حدوث إصابة كبيرة في الألياف ويكون الألم خفيف مع فقدان بسيط للحركة والقوة في حالة كانت الإصابة بالعجلة الضامة بسيطة .
 
2- تعرض العضلات للتمزق الجزئي مع حدوث  ألم وكدمات

3-  التعرض للشعور بحدوث ألم وتضرر في الأنسجة وضعف العضلات .

5- في حال كانت الإصابة قوية يتعرض المصاب للشعور بفقدان لقوة العضلات وقوة الحركة مع ألم شديد جداً .

6- الشعور بعدم الحركة والسير بشكل طبيعي مع التعرض للشعور بالإعياء والإرهاق .

7- إرتفاع في درجات الحرارة مع الصداع المستمر بسبب الأوجاع في حالة كانت الاصابة شديدة جداً ،مع الشكوى بعد القدرة على ثني القدم أو الحركة ..

8-  التعرض للشعور بالصدمة في حال معرفة تمزق الوتر وفقدان كامل لوظيفة العضلات .

9- الشعور بالألم الشديد في أعلى الجزء الداخلي من الفخد ، والتعرض إلى العرج أحيانا.

10 - الإصابة في الفخدين قد تحدث ألماً في الخصيتين عند الرجل ، ولهذاعند ممارسة العلاقة الحميمة قد تسبب الكثير من الألم والإنزعاج وتؤثر أيضاً على المجهود البدني أثناء ممارسة العلاقة .

طرق علاج العجلة الضامة 
 
1-  إستخدام العلاج الطبيعي من خلال إراحة القدم والساقين .

2- التقليل من الحركة قدر الإمكان عند التعرض للإصابة .

3- تناول المسكنات الطبية التي تعمل على تسكين الألم مثل اليبروفين ، وكذلك يمكن إستخدام المراهم من أجل دهن المنطقة المصابة مثل مرهم بينتريكس  .

4- تناول المكملات الغذائية مثل مكملات الكالسيوم وفيتامين ب ، والبوتاسيوم.

5- التدليك ، تدليك العضلات يساعد بشكل كبير على حدوث إسترخاء للعضلات وهذا يساعد في علاج العجلة الضامة ، ويعتبر من أحسن العلاجات الطبيعية .

6- إستخدام كمادات الماء البارد أو الدافي ووضعها على مكان الإصابة فهو يساعد في تقليل الدف المتواجد حول العضلة ، فضلاً عن أنه يساعد في تخفيف الألم وخفض درجات الحرارة عند الشخص المصاب .

7- اللجوء لاستخدام مرخيات العضلات والتي تساعد على تخفيف الألم مثل دواء باكلوفين.

نصائح واجب مراعاتها لتفادي تجنب الإصابة بالعجلة الضامة 
 
1- إستخدام الإحماء والإصالة المناسبة قبل ممارسة أي نشاط رياضي .
 
2-  في حالة كنت مصاب سابقاً تجنب العودة السريعة إلى ممارسة الرياضة .
 
3- إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل من الفيتامينات والمعادن وخصوصاً الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د ، التي تعمل على تقوية العظام والأعصاب ، وينصح بالاكثار من تناول الخضروات والبروتينات والفواكهه .
 
4- الإعتماد على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد .
 
5- الإكثار من تناول السوائل والماء والعصائر الطبيعية فكلها تساعد في تقوية العظام وإلتئام الجروح وتساعد في الشفاء سريعاً .
 
6- اللجوء لإستخدام بعض من التمارين الرياضية البسيطة التي تعمل على تقوية العضلات الضامة ومن تلك التمارين تمارين الإسترخاء .
 
7-  تجنب ممارسة التمارين الرياضية عقب تناول الطعام مباشرة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...