الأحد، 23 أكتوبر 2022

علاج خشونة الركبة لكبار السن


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج خشونة الركبة لكبار السن)
 

علاج خشونة الركبة لكبار السن ، عندما يتقدم الإنسان بالعمر قد تحدث لديه بعض التغييرات في الجسم ، نتيجة لتقدم السن وقلة المجهود والعمل عن أيام الشباب ، ومن تلك الأمراض التي يتعرض لها كبار السن هي خشونة الركبة وألم في المفاصل ، ويشكون دوماً من صعوبة في الحركة وألم مستمر وشعور بالإنزعاج عند تلامس المفصل مع الركبة ،ولهذا يسعى دوماً  كبار السن للبحث عن علاج يفيد في تخلصهم من ألم خشونة الركبة والتخلص من الأوجاع ، وبمقالنا اليوم سنركز الضوء على طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن.

ماهو مرض خشونة الركبة 

مرض خشونة الركبة أو الفصال العظمي هو مرض يصيب مفصل الركبة في سن متقدمة من العمر وخصوصاً عند كبار السن ، وهذا المرض قد يصاب المريض بتحلل وتفتت في الغضاريف التي توفر الدعامة المرنة بين عظام المفصل ، وقد يحدث مع المدة والوقت ترقق في الفاصل العمودي مما يجعل تلامس عظام المفصل في منطقة الركبة أعلى من كل حركة ، وهذا الإحتكاك يتسبب في ألم وتورم بالمفصل ، وأيضا قد يجد المريض صعوبة في ثني الركبة أو الحركة ودوماً ما يشتكي كبير السن من ألم في المفصل وقد يزداد لديه الألم في فصل الشتاء.
 
أسباب الإصابة بمرض خشونة الركبة 
 
1- ممارسة بعض الأعمال الشاقة والمتعبة وخصوصاً الأعمال التي تحتاج إلى الوقوف لساعات طويلة على القدمين ، وكذلك الأعمال التي تحتاج ثني الركبة والظهر مثل أعمال البناء والباطون والرمال.
 
2-  ممارسة الألعاب الرياضية العنيفة وخصوصاً عند الشباب فقد لا يدركون أن تلك الألعاب العنيفة في المستقبل تصيبهم بمرض خشونة الركبة ، حيث أن بعض الألعاب الرياضية العنيقة تحدث تمزق بالأربطة والذي يسبب فيما بعد نزيف داخلي وتورم يحد من حركة الركبة بشكل طبيعي.
 
3- سوء التغذية وخصوصاً عند كبار السن وخلو الأطعمة من المعادن التي تقوي البنية العظمية كالكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د ، وكذلك قلة تناول الخضروات والفاكهه التي تعمل على تقوية العظام والمفاصل وتمنع من التعرض لخشونة الركبة وألم المفاصل.
 
4- إصابة الغضروف المفصلي الذي يقع بين بين عظام الركبة ، فيما يسبب الشعور بألم والإصابة بمرض خشونة الركبة ، وقد يحدث الإصابة بالغضروف المفصلي غالباً عند ممارسة الرياضة لكن لا تظهر أعراضه إلا عند التقدم بالسن.
 
5- تحميل الجسم أكثر من طاقته والضغط على القدمين والركبة وللأسف هذا الثقل يعمل على تأكل الغضاريف ، وهذا قد يحدث بسبب الوزن الزائد وقد نجده عند كبار السن خصوصاً بسبب قلة الحركة لديهم وتناولهم الأكلات الدسمة التي تحتاج إلى مشي وحركة وبذات الوقت تزيد من الوزن نتيجة قلة حرق الدهون.

6- وهناك أسباب مرضية أخرى كمن يتعرضون لمرض الفصال العظمي الذي يسبب في تأكل الغضاريف وإلتهاب المفاصل والذي ينتج عنه الإصابة المباشرة في بانة المفل ومن ثم خشونة الركبة ، فضلاً عن تعرض المصاب لبعض من عمليات الجراحة التي تحدث فيما بعد خشونة بالركبة بسبب قلة الحركة.

أعراض الإصابة بخشونة الركبة 
 
1- الشعور بالألم الشديد والقوي في منطقة الركبة والمفصل.
 
2- عدم القدرة على ثني الركبة أو الجلوس بشكل طبيعي.
 
3- عدم القدرة على تحريك الركبة والساق كما يريد بشكل طبيعي كبير السن .
 
4-  شعور المريض بتورم عند منطقة الركبة وذلك بسبب تجمع السوائل.

5- أحياناً الشعور بارتفاع درجة الحرارة وخصوصاً الشعور بسخونة بمنطقة الركبة.

6- سماع صوت احتكاك المفصل مع الركبة عند الحركة أو الجلوس أو القيام.

7- الشعور بالإنزعاج المصاحب للألم بعدم القدرة على تحريك القدم عند الإستيقاظ.
 
طرق علاج خشونة الركبة لكبار السن بالأدوية والتقنيات الحديثة
 
1- إستخدام المسكنات 
 
هناك بعض من المسكنات التي يلجأ لتناول المريض من أجل تسكين الألم مثل مسكن التروفون ، ومسكن مرهم الدوكلفين ، وهى فقط تعمل على تسكين منطقة الألم ومساعدة المريض على التخلص من الألم لفترة مؤقتة في حالة أراد النوم أو العمل.
 
2- إستخدام العلاج الفيزيائي 
 
وهو علاج طبيعي مفيد جداً وهذا قد يحدث من خلال ربط شريط حول الكاحلين ومن ثم يقوم المريض بالقرفصة قليلاً مع محاولة وضع الوزن في اتجاه الكعبين مع المحافظة على الركبتين فوق الكاحلين ثم المشي للجانب مع الحفاظ على ثبات الشريط  ، فضلاً عن أن العلاج الفيزيائي للركبة يساعد على تقوية العضلات المحيطة بالركبة لتخفيف الضغط عليها والناتج عن ثقل الجسم ، وتخفيف الألم بذات الوقت ،كما أنه يساعدعلى تحسين حركة الركبة وتحسين ليونتها. 

3- تركيب دعامة للركبة 

في حالة عدم قدرة المريض على الحركة وممارسة حياته والشكوى المستمرة من ألم خشونة الركبة وخصوصاً لدى كبار السن يلجأ الطبيب إلى تركيب دعامة للركبة من أجل مساعدة المريض على الحركة وبذات الوقت مساعدته على الشعور بالإرتياح وللتخفيف من حدة الألم ولكن هناك على المريض أن يكون حريص وشديد الإنتباه.

4- التمارين الرياضية 

لا ينصح باللجوء إلى التمارين الرياضية العشوائية بل هنا يجب على المريض ممارسة التمارين الرياضية التي يقوم بتقريرها الطبيب المختص للمريض ، والتي تكون مخصصة من أجل التخفيف من الألم وبذات الوقت تساعد المريض على الحركة .

5- التدليك 

وهذا قد يحدث من خلل تحديد جلسات بين الطبيب المختص والمريض ويقوم الطبيب أو أخصائي العلاج الطبيعي بتدليك الأنسجة الرخوة المحاطة بالركبة ، وفي بعض الأحيان يلجأ إلى تحريك مفصل الركبة وفي بعض الأحيان الجلسة تكون مدتها 20 دقيقة ، وميزة التدليك أن يخفف من الألم وبذات الوقت يساعد كبار السن في معالجة خشونة الركبة.

6- الحرارة والبرودة 

تعتبر تلك الطريقة من أهم طرق العلاج الطبيعي والتي يتم الإعتماد عليها في معالجة خشونة الركبة عند كبار السن ، حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بوضع كمادات من الماء الساخن أو الماء البارد على الركبة ، وهنا يمكن الإعتماد على الكمادات حسب حالة المريض وهنا أقصد المدة الزمنية ، وتلك الطريقة فهى تعمل على تقوية عضلات الركبة وبذات الوقت تخفف من الألم وتساعد بعلاج خشونة الركبة.
 
طرق أخرى لعلاج خشونة الركبة لكبار السن بالأعشاب الطبيعية 
 
1-  البابونج 

ينصح بتناول شاي البابونج لكبار السن والذين يعانون من ألم خشونة الركبة فهو يساعد على تخفيف حدة الألم ، كما أنه يعطي شعور بالراحة والإسترخاء عند تناوله .

2- الزنجبيل 

يعتبر من أهم العلاجات المستخدمة في علاج خشونة الركبة ، ورغم إستخداماته الكثيرة والمفيدة للجسم ، أيضا تناوله يعمل على تخفيف ألم المفاصل والركبة ويعمل على تدفئة المنطقة المصابة والتخلص من الشخونة ، فضلاً عن أنه يساعد في التخفيف من تورم وإحمرار المفاصل ، ويمكن أيضاً إستخدام زيت الزنجبيل وتدليك منطقة الركبة والألم فيه ومن ثم لف الركبة بقطعة من القماش.

3- زيت الزيتون 

من العلاجات الطبية القديمة جداً والتي كانت تستخدم من قبل الأجداد والأباء ، حيث تقوم بتدفئة زيت الزيتون ومن ثم القيام بتدليك منطقة الألم بالركبة مع قراءة سورة الفاتحة سبع مرات عند التدليك ، فزيت الزيتون يعمل على تخفيف الألم المصاحب لخشونة الركبة وذلك لوجود المواد المضادة للأكسدة.

4- زيت لسان الثور 

وقد يعرفه البعض باسم زيت زهرة النجوم يساعد بشكل كبير في علاج خشونة الركبة والتخلص من آلام المفاصل ، وذلك لاحتواء زيت لسان الثور على مركبات الأوميغا 3 والذي يعتبر غني بهذا المركب ، فضلاً عن وجود حمض اللينولونيك وتلك المركبات تعمل على الحفاظ على النسيج البنائي للمفاصل كما أنها تحسن من وظيفتها ، فضلاً عن أنها تحد من الإلتهاب الذي يصيب الركبة ، ولهذا يمكن تدليك ودهن الركبة بزيت لسان الثور والإستفادة من مركباته بتخفيف الألم وعلاج الركبة.
 
نصائح واجب مراعاتها من أجل التخلص من ألم خشونة الركبة 
 
1- الإبتعاد عن الوزن الزائد ومحاولة إنقاص الوزن خصوصاً إذا كان المصاب من كبار السن ، فالوزن الزائد يثقل على حركة الجسم ويضغط على الركبة والمفاصل .
 
2- الحصول على قسط كافي من الراحة مع محاولة تجننب الوقوف لفترات طويلة على القدمين لأن ذلك يضغط على المفاصل والركبة والقدمين.
 
3- عند الصعود وخصوصاً صعود السلم والدرج حاول أن تصعد ببطء مع الجسم كامل بدون اللجوء لحني الظهر والضغط على الركبة ومحاولة التمسك بسلالم الدرج.
 
4- التغذية السليمة والصحية والإكثار من تناول الخضروات والفواكهه والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم فلهما دور كبير في تقوية الركبة والمفصل والوقاية من التعرض لخشونة الركبة .
 
5- الإكثار من تناول السوائل الطبيعية وخصوصاً شرب الماء فهو يقوي العظام وكذلك يزيل الكثير من السموم المتراكمة في الجسم ، مع محاولة التركيز على تناول الأعشاب الطبيعية مثل النعناع والبابونج فهما مسكن طبيعي للألم وكذلك يعطيان شعور بالإسترخاء والراحة والنوم دون الشعور بالألم .
 
6- حاول أن تجلس بشكل صحيح وسليم مع محاولة تجنب الجلوس بشكل خاطئ كالقرفصاء مثلاً أو محاولة ثني الركبة لمدة نصف ساعة فهو للأسف يعمل شد عضل في الركبة ، كما أن الجلوس الخاطئ يزيد من الألم .
 
7- محاولة ممارسة الرياضة ولو من كبار السن يحبذ لهم المشي كل يوم لو نصف ساعة مع محاولة الجلوس واخذ قسط من الراحة بين كل عشر دقائق ومن ثم المشي مجدداً فهو مفيد جداً للقلب أيضاً ، وكذلك يساعد في تخفيف الألم وعلاج صعوبة الحركة.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...