الأحد، 23 أكتوبر 2022

فوائد أكل شحم الخروف


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد أكل شحم الخروف)
 

فوائد أكل شحم الخروف ، هناك الكثير من الشعوب العربية والبلدان المتعددة تلجأ إلى تناول شحم الخروف ، الذي يعرف عند الكثير من البلدان بإسم اللية وهى عادة ما تكون موجود بالخروف ، وقد يتم تناولها إما مشوية أو مقلية وهناك الغالبية من تقوم بإضافة اللية إلى الكثير من الأطعمة حتى تضيف لها النكهه الطيبة والمحببة ، وشحم الخروف يحمل الكثير من الفوائد لعدم إحتوائه على الكولسترول والدهون الثلاثية ، ولكن بذا الوقت ينصح بتناول شحم الخروف بتوازن وبالمعقول لإن الإكثار والإفرط بتناوله يسبب مشاكل صحية ، ولهذا اليوم سنطرح بمقالنا فوائد أكل شحم الخروف والكمية المسموح بتناولها.

شحم الخروف 
 
هو عبارة عن رواسب دهنية موجودة في منطقة ذيل الأغنام والخراف من سلالة معينة والتي لها خصائصها المفيدة بين الدهون الحيوانية الأخرى ، وهناك من يطلق عليها إسم اللية أو أليه.
 
القيمة الغذائية لشحم الخروف 
 
1- يحتوي شحم الخروف على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان ومنها فيتامين أ ، وفيتامين د ، وفيتامين هـ ، وفيتامين ك ، وتلك الفيتامينات التي تذوب في الدهون ولهذا تعتبر من أهم الفيتامينات وهى موجودة بكميات كبيرة في دهن أو لية الخروف ،كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب 3 .
 
2- يوجد بشحم الخروف الأحماض الذهنية التي تذوب في الدهون المطلوبة ،مثل حمض DHA ، وحمض AA  الضروريان لنمو الدماغ والخلايا العصبية ، كما يحتوي على حمض البالميتوليك ، وحمض أوميغا 3 ، وحمض أوميغا 6 . 

3- تحتوي شحوم الخروف على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ، والدهون المضادة للميكروبات  ، إضافة لاحتوائه على الفولات والكولين .

4- تحتوي على مجموعة رائعة من المعادن المفيدة ومنها بيتا كيراتين ، والحديد ، والزنك ، والكالسيوم والبوتاسيوم ، فضلاً عن أن شحم الخروف يعد مصدراً جيداً لمعدن المغنيسيوم والسيلينيوم .

الكمية المسموح بتناولها من شحم الخروف 
 
من المعروف أن تناول أي نوع من الأطعمة بكميات متوزانة من وقت لأخر تساعد على الحفاظ على صحة وجسم الإنسان ، فضلاً عن أن الإنسان يحصل على الفوائد العديدة من تلك الأطعمة ، ولهذا ينصح بتناول شحم الخروف بكميات متوازنة من وقت لأخر من أجل أخذ كافة الفوائد المهمة والاستفادة منها.

فوائد أكل شحم الخروف 
 
1- حرق الدهون 
 
- قد يتفاجأ الإنسان عندما يعلم أن شحم الخروف يعمل على حرق الدهون وهو من المفارقات العجبية لكن بالفعل من يريد حرق الكثير من الدهون عليه بتناول الدهون ، حيث أن يوجد بأجسامنا نوعان من الهرمونات التي تنظم سكر الدم وتخزن العناصر الغذائية وهما الأنسولين والجلوكاجون .
 
- ومن المعروف أن الإثنان خصمان حيث أن الأنسولين يعتبر هرمون تخزين ، أما الجلوكاجون هو ينظم هرمون السكر في الدم ، وعندما تكون النسبة عالية بين الخصمان ،فتلك النسبة تعطي إشارة للجسم لإطلاق العناصر الغذائية من التخزين أي من دهون الجسم وحرقها للحصول على الطاقة ، كما أن الدهون تعتبر هي المغذيات الوحيدة التي تزيد الجلوكاجون فقط لهذا إذا أردت أن تحرق الدهون عليك بتناول الدهون.

2- علاج مشاكل البشرة

تلعب شحوم الخروف دوراً كبير في علاج مشاكل البشرة ، وما تتعرض له من الهالات السوداء تحت العينين وظهور حب الشباب والبثور الذي تشوه جمال الوجة ، فضلاً عن وجود البقع الداكنه ، ولهذا فإن شحم الخروف يساعد على تنقيه البشرة من الشوائب والهالات السوداء وذلك من خلال إستخدامه كماسك للبشرة أو قناع ، فهو يعمل على تجديد خلايا جلد الوجه ويساعد في الحصول على بشرة ذات نضارة طبيعية كبشرة الأطفال وجمال صافي وحيوية وذلك لوجود البروتين المغذي للبشرة .

3- تعزيز النمو الطبيعي للأطفال 

يحتوي شحم الخروف على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تلعب الدور الكبير في تعزيز النمو الطبيعي عند الطفل ، كما أنه قديما شحم الخروف كان يستخدم في علاج السعال عند الأطفال ، فضلاً عن أنه يساعد في الحفاظ على صحة عظام وأسنان الطفل.

4- زيادة معدلات الخصوبة عند الرجال والنساء 

إن تناول شحم الخروف واللحوم الموجودة بشحم الخروف يلعب دور كبير في زيادة الحيوانات المنوية عند الرجال ، كما أنه يساعد في عمليات الإنتصاب الذكوري ، فضلاً عن أنه يزيد من البويضات عند المرأة ، ويلعب دورر في العلاقة الجنسية ، وخصوصاً في عمليات الإنجاب وزيادة الخصوبة.

5- تقوية الدم وعلاج حالات الأنيميا 

تناول شحم الخروف يساعد بشكل كبير على تقوية الدم وخصوصاً عند النساء فوق 50 عاماً أو للرجال فهو مفيد في جميع الأعمار لديهم ، وذلك لأن شحم الحروف يعتبر مصدر غني بالحديد الذي يعمل على تقوية الدم ، فضلاً عن أنه يدخل في علاج حالات فقر الدم ومرض الأنيميا الذي يتعرض له الكثير من الأطفال وخصوصاً النساء الحوامل.

6- تطور الدماغ عند الأطفال 

نجد أن الكثير من الأمهات ترفض أن يتناول أطفالهن شحم الخروف وذلك بسبب الخوف من السمنة أو المشاكل الصحية الأخري ، لكن لقد كشف حديثاً أن شحم الخروف مفيد للأطفال أكثر من الكبار ، إذ تعد الدهون من العناصر الغذائية الهامة للأطفال وذلك لما للكولسترول من دور مهم جدا في تطور الدماغ عند الطفل ، ولهذا ينصح للأمهات بتقديم شحوم الخروف مع كميات من اللحم المتوزانة للأطفال مع مراعاه عدم الإفراط.

7- علاج لمشاكل الشعر 

من الغريب عند لبعض أن شحوم الخروف تستخدم في مستحضرات التجميل وذلك لإحتوائها على الأحماض الدهنية أوميغا 3 ، التي تساهم في علاج الشعر وتعزيز نمو الشعر والحد من تساقطه وزيادة كثافته وطوله ، كما أنها تحتوي على زيوت اللانولين والذي يلعب الدور الكبير في ترطيب الشعر الجاف.

فوائد أخرى لأكل شحم الخروف 
 
1- يساعد تناول شحم الخروف على دعم وظيفة الجهاز المناعي ، كما أنه يلعب دور كبير في صحة العين وكما أنه يعمل على ترطيب وتمدد خلايا الجلد الداخلية ولخارجية ، وذلك لإحتواء شحم الخروف على فيتامين أ والمتواجد أكثر في لحم العضلات ونخاع العظام ، ويقوم بوظيفة تمايز الخلايا وحماية العين.
 
2- يلعب تناول شحم الخروف الدور الكبير في عملية إمتصاص الكالسيوم وذلك بسبب وجود فيتامين د ، والذي يقوم بعملية مساعدة الكالسيوم على الإمتصاص وبذات الوقت يعمل على تقوية العظام والمفاصل ويحمي من التعرض لهشاشة العظام وألم المفاصل.

3- يساعد في الوقاية من التعرض لأعراض أمراض الشيخوخة وخصوصاً الزهايمر وذلك لاحتوائه على فيتامين E والذي يقلل من التعرض لمرض الزهايمر ، وبذات الوقت يعمل على تقوية الذكرة والتركيز ، فضلاً عن أنه يساهم الحفاظ على الصحة العقلية.

4-  يساعد في وقاية الإنسان من التعرض إلى الأمراض السرطانية ، وذلك لاحتواء خصائصه على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل بذات الوقت على ازالة السموم والجراثيم من الجسم وتنقيته والحفاظ على الإنسان من الإصابة بالأورام الخبيثة.

5- يساعد تناول شحم الخروف أو اللية على إخراج الكثير من السموم المتراكمة في جسم الإنسان والتي تنتج عن تناول الأطعمة المهدرجة والمشبعة بالدهون ، كما أنه يلعب دور كبير في منح المرونة والليونة للشرايين ويمنع من إنسدادها.

6- يساعد على تعزيز مستويات الطاقة عند الإنسان وذلك لاحتوائه على البروتين الذي يمد الجسم بالطاقة ويعزز من نشاطه وحيوته ، فضلاً عن أنه يعمل على توليد سعرات حرارية عند الإنسان ويجعله يقوم بأعماله بكل نشاط وحيوية.

7- يساعد تناول شحم الخروف على زيادة نشاط الدم و الدماغ .

نصائح واجب إتباعها عند أكل شحم الخروف 
 
1- التنظيف الجيد لشحم الخروف عند إستخدامه وتناوله ومحاوله تنظيف تحت الماء.
 
2- طريقة الطهي ينصح بأن تكون صحية وجيدة وحاول قدر الإمكان أن تكون اللية مطهية جيدة ومنتهية عند المضغ.
 
3- ينصح لمن يعانون من أمراض القلب والشرايين والكبد والمرارة عدم تناولها.

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...