الاثنين، 24 أكتوبر 2022

فوائد أكل الباذنجان المسلوق


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( فوائد أكل الباذنجان المسلوق )
 

فوائد أكل الباذنجان المسلوق ، لا يخلو أي منزل من الباذنجان الذي يستخدم في الكثير من الأطعمة والسلطات والمخللات ، وتلجأ الغالبية من البشر إلى تناوله سواء كان مقلي أو مشوي أو مسلوق ، ويحمل الباذنجان العديد من الفوائد الغذائية القيمة ، فهو يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والمعادن اللازمة لصحة الإنسان ، فضلاً عن تناول الباذنجان المسلوق فهو يساعد في علاج الكثير من الأمراض وتقوية الجسم والمناعة ، ولهذا اليوم سنقوم بشرح فوائد أكل الباذنجان المسلوق.

ما هو الباذنجان 
 
هناك من يصنف الباذنجان على أنه من الخضروات ، وهناك من يصنفه على أنه من الفواكهه ويتميز الباذنجان بأشكاله المتعدده ، فمنه الشكل الدائري ، والمستطيل ، والمطاول ، وكما أنه يتميز بأسمائه المتعدده فناك الباذنجان المصري ، والباذنجان البتيري ، والباذنج الأسود ، ومن المعروف للجميع أن الباذنجان يمتاز بلونه الأسود وداخله اللبة أبيض ، وقد انتشرت زراعته وإستخداماته في العديد من البلدان وشعوب العالم ، ولا يخلو أي منزل من الباذنجان .
 
إستخدامات الباذنجان 
 
لقد تعددت إستخدامات الباذنجان ، فهناك من يتناوله كمقلي ، أو مشوي أو مسلوق ، وقد دخل في العديد من السلطات كسلطة بابا غنوج ، وأيضاً تم إستخدامه كنوع من المخللات وهو الباذنجان الأحمر الصغيرأو البنفسجي ، ودخل في عمل المحاشي والمكدوس، ولقد تعددت فوائده وأهميته للجسم ولصحة الإنسان ، ولهذا دخل في الكثير من العلاجات الطبيه قديماً .

القيمة الغذائية للباذنجان 
 
1- يعتبر الباذنجان من المصادر الغنية بالمضادة للأكسدة ومنها مادة الأنثوسياين وأحياناً تسمي بمادة الناسونين وهى المادة المسئولة عن الصبغة الموجودة بالباذنجان.
 
2- يحتوي الباذنجان على مجموعة هامة من الفيتامينات ، فضلاً عن أنها يعتبر مصدر هام وجيد لفيتامين ك ، المسئول عن تخثر الدم ، كذلك احتوائه على فيتامين أ ، وفيتامين ج .

3- يحتوي على مجموعة هامة من المصادر والمعادن الهامة لصحة الإنسان ، مثل الكالسيوم والحديد والفسفوروالبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس، فضلاً عن أنه يعتبر مصدر جيد للمغنيسيوم وهو من مكونات الأنزيمات المضادة للأكسدة.

4- يحتوي الباذنجان على مركبات كالبيتا كاروتين ، ومركبات الفينولات.

5- يحتوي الباذنجان على القليل من السعرات الحرارية ،وكميات مرتفعة من الألياف.

6- يحتوي الباذنجان على كمية رائعة من الكربوهيدرات والبروتينات التي تعطي الجسم الطاقة وتساعد الإنسان على النشاط والحيوية.

7- يحتوي الباذنجان على نسبة عالية من المياه وهذا مما يزيد من قيمته وأهميته.

فوائد أكل الباذنجان المسلوق 
 
1- المحافظة على صحة القلب 
 
إن تناول الباذنجان المسلوق يلعب الدور الكبير في المحافظة على صحة القلب ، كما أنه يساعد على تعزيز وتقوية عمل القلب ، وذلك لإحتوائه على المواد المضادة  للأكسدة ، ومجموعة من الفيتامينات ، كفيتامين أ ، وفيتامين ج ،وكذلك وجود المركبات مثل مركب الفينولات ، ومركب كالبيتا كاروتين ، والتي تعمل على تعزيز وظائف البطين الأيسر للقلب ، فضلاً عن أنها تساهم في المحافظة على القلب وتقلل من خطر الإصابة بأمراضه المختلفة ، كانسداد الشرايين ، والسكتات القلبية ، وتساعد على خفض حجم إنسداد العضلة القلبية.
 
2- عمليات التنحيف وإنقاص الوزن

يلعب تناول الباذنجان دور كبير في عمليات إنقاص الوزن والتنحيف وذلك لإحتوائه على القليل من السعرات الحرارية ، فضلاً عن إحتوائه على نسبة عالية ومرتفعة من الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، ولهذا ينصح للسيدات التي تعاني من السمنة في الأرداف والبطن تناول الباذنجان المسلوق من أجل التنحيف.

3- محاربة السرطان والأورام الخبيثة 

يساعد تناول الباذنجان المسلوق على محاربة السرطانات ، وخصوصاً سرطان المعدة ، كما أنه يلعب دور كبير في وقاية الإنسان من التعرض للأورام الخبيثة والسرطانات ، وذلك لإحتواء الباذنجان على المواد المضادة للأكسدة ،فضلاً عن إحتوائه على مركب الأنثوسيانين ، ووجود حمض الكلوروجينيك الذي يقوم بحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة ، وبذات الوقت يمنع من نمو الورم وتطوره.

4- يدعم وظيفة الكلى 

يعتبر الباذنجان المسلوق أو المشوي من أفضل الأطعمة التي تساعد على إدرار عملية البول ومطهرة بذات الوقت ، وبالتالي فإنها تفيد في عمل الكلي ، حيث أنه يعمل على إزالة السموم بالجسم .

5- الوقاية من هشاشة العظام وتقويتها 

يلعب الباذنجان الدور الرائع والكبير في حماية العظام والأعصاب عند الإنسان ، وخصوصاً أنه يحتوي على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين د ، والذي يلعبان دور رائع في تقوية العظام والأسنان والمفاصل ، وهما أيضاً يعملان على وقاية الإنسان من التعرض لآلام الظهر والمفاصل وهشاشة العظام ، ولهذا أحياناً ينصح بتناوله مسلوق للحامل من أجل تقوية البنية والكتلة العظمية عند الجنين.

6- تعزيز نمو الجنين 

ينصح للأم الحامل بتناول الباذنجان المسلوق وذلك لإحتوائه على مجموعة رائعة من الفيتامينات ، كفيتامين هـ ، وفيتامين و ، وفيتامين ج ، وكذلك بعض المعادن مثل البوتاسيوم الذي يعزز الجهاز العصبي والدماغ عند الجنين ، وكذلك المغنيسيوم المفيد لنمو الجنين وخلايا ، فضلاً عن وجود حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التعرض للتشوهات الخلقيه ، وتشوهات الأعصاب.

7- خفض الكولسترول 

يساعد تناول الباذنجان المسلوق على خفض الكولسترول الموجود في الدم وذلك لوجود مركب الفينول في الباذنجان ، وكذلك وجود مجموعة من الأحماض والمركبات التي تلعب الدور الكبير في خفض مستويات الكولسترول في الدم ، والحفاظ على ضغط الدم ومستوياته المنتظمة ، فضلاً عن وجود حمض الكلورجينيك الذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة القوية في محاربة الجذور الحرة .

فوائد أخرى لأكل الباذنجان المسلوق 
 
1- يعمل تناول الباذنجان مسلوق على التقليل من إرتفاع مستويات سكر الدم ، اضافة إلى أنه يساهم في التحكم بإمتصاص السكر وخصوصاً عند مرضى السكرى ، فضلاً عن أنه يثبط عمل بعض الأنزيمات.

2- يساعد تناول الباذنجان المسلوق على حماية الكبد وبذات الوقت يقوم بعملية تنقية وتطهير للجسم والكبد من كافة السموم الموجودة فيه ، فتناوله يعمل على إزالة السموم المتراكمة بجسم الإنسان ، وبذات الوقت يقوي من وظيفة عمل الكبد.

3- يعزز تناول الباذنجان مسلوق من عملية ووظيفة الجهاز الهضمي وذلك لإحتوائه على مجموعة رائعة من الألياف التي تساعد في عملية الإخراج ، كما أنها تساعد المعدة على الحركة والقيام بوظيفتها وتقيه من الإصابة والتعرض للإمساك.

4- يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة نقية وخالية من العيوب والهالات السوداء وتحارب التجاعيد وأمراض الشيخوخة ، كما أنه يعمل على ترطيب ونضارة البشرة وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الماء والمعادن والفيتامينات التي تحفظ نضارة البشرة ورطوبتها .
 
5- يساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان ، ويقيه من التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا ، كما أن تناوله مسلوق يساعد في علاج الزكام والإنفلونزا.
 
6- يساعد تناول الباذنجان في الحفاظ على أغشية خلايا المخ الذهنية ، وذلك لوجود بعض من الفيتامينات والمركبات التي تعزز من صحة المخ.
 
7- تناول الباذنجان المسلوق وقت الصباح يعمل على إمداد الجسم بالطاقة ويجعل الإنسان أكثر نشاط وحيوية ، وذلك لوجود البروتينات والكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة.
 
8- يلعب الدور الكبير في تقوية الدم عند الإنسان وخصوصاً عن الحامل وذلك لإحتوائه على معدن الحديد الذي يقوم بتقوية الدم ، وحماية الحامل والإنسان من التعرض لفقر الدم والأنيميا بسبب الحمل.
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...