الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

علاج صرع الفص الصدغي عند الأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج  صرع الفص الصدغي عند الأطفال  )
 
 
علاج  صرع الفص الصدغي عند الأطفال ، ينتاب الكثير من الأمهات موجات من القلق والخوف عند معرفة أن أطفالهن يتعرضون للإصابة بصرع الفص الصدغي ، وهذا المرض قد يكون عبارة عن حدوث خلل ما في الفص الصدغي في الدماغ ، وهو المسئول أيضاً عن العواطف ، فضلاً عن أن له دور في الذاكرة قصيرة المدى ، ولهذا عند حدوث الصرع يصاب الطفل بنوبات من الخوف والتوتر وبلغ اللسان ويصبح في حالة خطرة إذا لم يتم التعالج مع الموقف بصورة صحيحية ، ولهذا تلجأ الأمهات لمعرفة كافة الطرق عن علاج الصرع عند أطفالهن ، ومن هنا اليوم سنقوم بعرض طرق علاج مرض الفص الصدغي عند الأطفال .
 
ماهو صرع الفص الصدغي 
 
مرض الصرع هو عبارة عن خلل أو إضطراب يصبح أنشطة وخلايا وأنسجة الدماغ ، وخصوصاً تكون غصابته في الفصوص الصدغية للدماغ وهي المسئولة عن المشاعر المتنوعة كالحزن والسعادة وأيضاً الذاكرة ، وهو من أكثر الأمراض شيوعاً والتي قد تصيب الجهاز العصبي عند الجميع وليس الأطفال ، وقد تكون على شكل نوبات متكررة يصاب فيها الطفل بالخوف الغير مفهوم .
 
أسباب إصابة الأطفال بصرع الفص الصدغي 
 
1- تعرض الطفل في فترة من مراحله إلى الإصابة بالحمى الشديدة والتي يتأنى الشخص بعلاجها فيصاب هنا الطفل للأسف بحالة من الصرع .
 
2- تعرض الطفل إلى حدوث مشاكل في الإستقلاب مثل وجود مستويات غير طبيعية للجلوكوز في الدم ، أو حدوث نقص  الكالسيوم والصوديوم أو فيتامين د المسئول عن الأعصاب والدماغ والعظام ، وهذا النقص قد يحدث الإختلاجات التي تكون من أنواع الصرع الصدغي .
 
3-  قد يكون أيضا أحد أسباب إصابة الطفل بصرع الفص الصدغي هو التعرض لمشكلة أثناء الولادة ، أو حدوث عيب خلقي مع الطفل مما يسبب اختلاج وصرع .
 
4- أحيانا حدوث الإضطرابات في الدماغ مع الأطفال سواء بسبب سوء تغذية الأم أثناء الحمل وعدم وصول الفيتامينات للطفل ، وأحياناً بسبب نقص بتغذية الطفل من المعادن والعناصر الغذائيئة الهامة للطفل .
 
5- المشاكل الوراثية أيضاً قد تكون سبب من أسباب إصابة الطفل بهذا المرض ، ويحدث أن يكون أحد الأجداد والأقارب مصابون بهذا المرض ، فيصاب الطفل فيه أو نتيجة خلل وراثي عنده .
 
6-  تعرض الطفل للإصابة بنقص أو إنخفاض مستويات السكر في الأوكسجين  مما يسبب له حدوث مرض الصرع والإختلاج وقد يحدث بنوبة واحدة .
 
أعراض الإصابه بمرض الفص الصدغي 
 
1- تعرض الطفل إلى حالة  من الشعور بالإرتعاش ولا يمكن التحكم فيه .
 
2- التعرض إلى الإصابة بفقدان الوعي والغثيان وأحياناً اللجوء لتحريك اليدين والقدمين بطريقة عشوائية غير مفهومة فيها تلك الحركات .
 
3- الشعور بعدم الإدراك الكامل عند الطفل مثل عدم إستطاعته على الحركة ، فضلاً عن شعوره بالخوف المفاجئ الغير مبرر.

4-  الشعور بقلة النوم والحاجة الملحة إلى النوم والإسترخاء وضعف الذاكرة .

5- تغيير في الحالة المزاجية عند الطفل فيصاب بحالة من الحزن واليأس والغضب .

6- التعرض إلى الشكوى المستمرة من المعدة وصداع الرأس مع محاولة بلع اللسان أو مضغ الفم والشفتين بطريقة لا إرادية .

7- الشعور بالدوران والدوخة والتعرض إلى الإصابة بالأغماء مع الحملقة للأعلي.

8- التعرض إلى الإصابة بالخمول والكسل مع إرتفاع في درجات الحرارة .

9- الشعور بأن الأطعمة والأكلات ليس لها مذاق وليس لها رائحة أو روائح غير طيبة وطبيعية، مع فقدان بالشهية .

10- إذا تعرضت للصرع في منطقة الصوت فإنه قد يتعرض للإصابة بعدم القدرة على الحديث والكلام إذا تأثرت المنطقة المسئولة عن الكلام .
 
طرق علاج صرع  الفص الصدغي عند الأطفال 
 
1- العلاج بالرنين المغناطيسي 

عندما يتعرض الطفل إلى الصرع في منطقة الفص الصدغي في منطقة الدماغ قد يكون هنا الجراحة بالنسبة للطفل صعبة ، ولذلك يمكن هنا الإعتماد على الرنين المغناطيسي ، حيث يتم وضع الطفل لتقييم شامل بالرنين المغناطيسي للدماغ وقد يحدث ذلك من خلال تسجيل الفيديو أو من خلال تخطيط كهربية الدماغ لمراقبة نوبات الصرع عند الطفل ومعرفة مكانها بالضبط .

2- إستخدام الجراحة الإشعاعية 
 
هي تلك الجراحة التي يتم فيها الإعتماد على سكين موجة جامة وذلك من أجل توصيل جرعة محددة من الإشعاع للمنطقة المصابة من دماغ الطفل ، وهذا يحدث بعد عمل كاقة الفحوصات والأشعة التي تحدد مكان منطقة صرع الفص الصدغي عند الطفل ، وقد يعتبر هذا إجراء تجريبي ومازال قيد التجربة مع فئة معينة .

3- استخدام العمليات الجراحية لإستئصال نصف الكره المخيه

قد يلجأ إلى إستخدام العمليات الجراحية مع الطفل في حالة تم العثور ومعرفة أين المنطقة المصابة بالصرع مع محاولة القيام بعملية إستئصال نصف الكرة المخية ، أو بإزالة تلك المنطقة المسببة بحدوث الصرع الصدغي للطفل ، وهناك أطفال قد يعانون من الصرع بسبب وجود ورم أو تكيس وهنا يقوم الطبيب المختص بعد الأشعة والفحوصات اللازمة بتحديد مكان المنطقة المصابة وإزالة جزء من الدماغ المصاب عند الطفل  .

4-  العلاج الحراري بالليزر بين الأنسجة 
 
يتم إستخدام هذا العلاج مع الطفل وذلك عن  طريق عملية جراحية صغيرة تجرى للطفل ويتم فيها إستخدم الحرارة لإستهداف المنطقة التي تحدث بها نوبات الصرع ومعرفة مكانها ومن ثم اقليام بازالتها ،وهذا العلاج قد لا يحدث ألماً شديداً عن الأطفال بل أنه قد يستطيع الطفل الشفاء منه بصورة سريعة وكبيرة . 

5- إستخدام جهاز محفز العصب المبهم 

هذا الجهاز قد يتم اللجوء إلى إستخدامه بعد اللجوء إلى إستخدام الأدوية والجراحات بدون فائدة مع الطفل أو الحصول إلى نتيجة ، ومن هنا يتم اللجوء إلى القيام بتحفيز العصب المبهم عند الطفل وهذا التحفيز قد يحدث بواسطة جهاز محفز العصب المبهم ،ويتم ذلك من خلال زرع المحفز بصدر الطفل ومن ثم القيام بالتوصيل إلى العصب المبهم وعلاجه ، ويمكن تنشيط هذا الجهاز من خلال المغناطيس مع كيفية التعامل معه والإيقاف والتشغيل .

6- إستخدام الأدوية والمضادات الحيوية 

قد يلجأ الكثير من أهالي الأطفال المصابون بالصرع إلى اللجوء لتناول الأدوية والمضادات الحيوية ومن تلك الأدوية التي يمكن إعطائها للطفل دواء جابابنتين ، ودواء حمض الفالبوريك ، وهناك أيضاً دواء موهيدروكلوريد ، ودواء الفينيتوين ، ودواء التجراتول ، والكبرا ، وتلك الأدوية تعتبر أساسية في علاج مرض الصرع والتي يمكن الإعتماد عليها ، وهناك غيرها الكثير من الأدوية التي تستخدم في علاج صرع الفص الصدغي .

طرق أخرى لعلاج صرع الفص الصدغي عند الأطفال 
 
1- التركيز على فتح فمه ومنعه من إغلاقه 
 
عند تعرض طفلك للصرع حاولي أن تمدديه على الأرض وترفعي رأسه قليلاً مع محاولة فتح تمه ومنعه من تسكيره لأنه بتلك الحالة قد يبلع لسانة ويمكنك فعل ذلك من خلال وضع كف يديك داخل فمه وجعله يضغط عليه أو من خلال وضع قطعة من الخشبة أو لهاية الطفل خاصة المضغ وجعله يضغط عليها .
 
2- محاولة منع الطفل المصاب من السقوط 
 
أول ما يتعرض الطفل إلى الإصابة بنوبة صرع الفص الصدغي قد تجدها يبدأ بالسقوط مع الثرثرة بألفاظ غريبة وأحياناً يبدأ بتحريك اليدين والقدمين بشكل غير تلقائي وتكون تصرفات غير معروفة ، مع محاولة بلع لسانة في تلك اللحظة حاولي إمساك الطفل وألا تجعليه يرتطم بالأرض حتي لا يتعرض إلى الإصابة بالدماغ ويحدث له النزيف ، قومي بتمديده على الأرض بشكل هادي مع وضع وسادة تحت رأسه وإذا لم يتوفر الوسادة بإمكان الشخص المسعف وضع قدمه تحت رأس الطفل .
 
3-  الإهتمام بعنق الطفل 

بمعني إذا كان طفلك يرتدي من الثياب أو التشيرد المخنوق حول عنق الرقبة حاولي بأكثر سرعة أن تنزعي هذا التشيرد وتبعدي عن عنق الطفل أي من الأمور التي تخنقه وخصوصاً القرافة إذا كان بمناسبة مع طفلك ، إجعلي عنق رقبة الطفل نظيف وخالي حتى لا يتخذه الطفل وسيلة ويخنق نفسه وبذات الوقت قد يتعرض إلى ضيق في النفس لهذا حاولي أن تشمميه نوعاً من العطور أو رائحة البصل حتى يستفيق .

4- قلب المريض باتجاه واحد 

عند تعرض طفلك للصرع حاول أن تقوم بقلب الطفل المصاب بجانب واحد حتى يستطيع الطفل التنفس بشكل أفضل ، وأيضاً حتى لا يتعرض الطفل لأن يقوم بالقي ومن ثم الرجوع للفم ومن هنا يصاب بالإلتهاب وضيق التنفس ، لهذا إحرصي على جعله باتجاه واحد من أجل التنفس بشكل أفضل وأسرع .
 
نصائح للوقاية من التعرض للإصابة بمرض صرع الفص الصدغي 
 
1- الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي للطفل مع محاولة إغنائه ودعمه بالدهون مع التقليل من الكربوهيدرات ، وهو نظام غني حيث أنه يعمل على مكافحة النوبات والتشنجات العصبية من حالات الصرع والتي يتعرض لها الطفل .

2- الإهتمام بمواعيد تناول الدواء والجرعات المطلوبة لطفلك بوقتها مع مراجعة الطبيب في حال وجدتِ حدث طارئ أو تغيير على طفلك .

3- إحرصي على حصول طفلك على قسط كافي من النوم والراحة ، حيث ان النوم الكافي يساعد على تقليل نوبات الصرع ، كما أنه يهدأ من روع الطفل ويجعله يسترخي .

4- حاولي أن تبحثي عن كافة المعلومات عن الصرع وأن تلمي بكل التفاصيل وكيف يمكن التعامل مع طفلك لو كان مريض بالصرع ، فجمع معلومات كافية عن المرض يساعدك في علاج طفلك .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...