الأربعاء، 2 نوفمبر 2022

طرق علاج طنين الأذن


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (طرق علاج طنين الأذن)
 

طرق علاج طنين الأذن ، كثير من البيوت تعرض أصحابها للشكوى من طنين الأذن ومشاكل بالسمع سواء كان أطفال أم رجال أم نساء ، وطنين الأذن يعتبر من أكثر الحوادث التي يتعرض لها الإنسان وهى الأكثر شيوعاً ، حيث يحدث أن يشعر المصاب بحدوث صوت رنين داخل أذنه وقد يشعره بالإزعاج وهذا الصوت لا يسمعه إلا الشخص المصاب ، وقد يتم علاجه بسرعة إذا عرفت الحالة بوقت مبكر ، وقد نجد أن البعض يمكنه معرفة طريقة علاج طنين الأذن والبعض الأخر لا يعرف كيفية العلاج ويبحث عن الطريقة ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقدم طرق علاج طنين الأذن .

ما هو طنين الأذن 
 
- طنين الأذن هو عبارة صوت أو رنين أو ضوضاء قد تحدث بالأذن ويشعر بها الشخص المصاب ، وقد يكون هذا الصوت عالي والضوضاء التي يسمعها المصاب غير خارجية بل فقط هو الذي يسمعها ، وهو من المشاكل الشائعة ، ولكنه قد يكون أكثر المشاكل شيوعاً عند البالغين من العمر . 

- وقد تختلف الضوضاء والرنين الذي يحدث داخل أذن المصاب من شخص إلى أخر ، وفي الغالب يكون الطنين الذي يتعرض له الأشخاص هو الطنين الذي لا يمكن لأحد سماعه غيرهم ، وقد تختلف حدة الضوضاء أيضا من طرف لأخر ، فهناك طنين كما الزئير وقد يكون خافت ومنزعج ، وهناك من يشعر بصوت ضوضاء ورنين صاخب وعالي لدرجة أنه لا يستطيع النوم .
 
كيف يمكن معرفة تشخيص المريض على أنه مصاب بطنين الأذن ؟ 
 
قد يصعب أحياناً على الطبيب معرفة تشخيص السبب الكامن وراء شكوى المريض من طنين الأذن ، وخصوصاً عندما يكون سبب الإصابة مجهول ، ومن هنا يلجأ الطبيب إلى طلب بعض الإجراءات من الشخص المصاب لكي يستطيع معرفة السبب خلف طنين الأذن ومن تلك الأمور أو الإختبارات : 
 
1-  من خلال فحص السمع وهذا قد يحدث من خلال وضع المريض بغرفة وإعطائه سماعة مع صدور أصوات وهو يحدد بالإشارة مصدر الصوت ومن خلاله أيضاً يتم تحديد المشكلة ومعرفة سبب الطنين .

2- من خلال الحركة وهنا الطبيب المختص قد يطلب منك القيام ببعض من الحركات كتحريك الفك أو العينين وغيره ومن خلالها يتم تحديد أين الإضطراب مع معرفة سبب طنين الأذن .

3- الفحوصات المخبرية هنا يطلب منك الطبيب عملها في حال عجز عن معرفة السبب وقد تكون الفحوصات لمعرفة إذا كنت تعاني من فقر دم أو مشاكل في الغدة الدرقية أو الاوعية الدموية التي تؤثر على السمع والأذن .

أسباب طنين الأذن 
 
1- أحياناً يكون تقدم العمر سبب في حدوث طنين الأذن وخصوصاً في السمع .
 
2- التعرض للإصابة بالأذن أو القيام باللعب بها من خلال عود خشبي أو أي أداة أخرى.
 
3-  حدوث مشاكل وإضطرابات في جهاز الأوعية والدورة الدموية مثل تصلب الشرايين أو إرتفاع في ضغط الدم ، قد يكون سبب في حدوث طنين بالأذن .
 
4-  قد يكون أحد الأسباب تعرض الشخص للإصابة بالتهاب في الجهاز التنفسي العلوي ، كتعرضه مثلاً لنزلة من البرد أو الإنفلونزا ولم يشفى منها بشكل تام .

5-  تعرض الأذن إلى الإلتهاب أو حدوث إنسداد في قناة الأذن وقد يكون بسبب كثرة السوائل وهذا الإنسداد إذا استمر طويلاُ قد يحدث طنين في الأذن .

6- اللجوء لإستخدام الأدوية وبعض من العقاقير والمضادات الحيوية قد تسبب أيضاً كثرتها في حدوث طنين بالأذن ، مثل مضادات الإكتئاب ، وبعض المضادات الحيوية ومدرات البول وحبوب الماء .

7- حدوث تشنجات للعضلات في الأذن الداخلية ، وقد تحدث تلك التشنجات بسبب التعرض إلى التوتر والعصبية والتي ينتج عنها طنين بالأذن وفقدان السمع والشعور أحياناً بانسداد قناة الأذن .
 
8- وجود مشكلات أو إضطرابات في الغدة الدرقية ، فضلاً عن وجود إضطرابات في المفصل الصدغي الفكي عند الإنسان .

أعراض الإصابة بطنين الأذن
 
1- الشعور بالصداع المستمر الذي يمسك الرأس ولا يفارق الشخص .
 
2- التعرض للشعور بوجود ضوضاء عالية وأصوات داخل الأذن تجعل المصاب يشعر بالإنزعاج والخوف والقلق .
 
3- سماع صوت من الطقطة تحدث داخل الأذن مما تسبب للشخص الأرق وقلة النوم .
 
4- الشعور بسماع صوت كما الزئير وهذا يجعل الشخص يضرب أذنه من أجل إخماده .
 
5-  الشعور بعد الراحة والحاجة الملحة إلى الحصول على قسط من النوم والراحة .

6- التعرض للإصابة بارتفاع بدرجة الحرارة مع شكوى في الحلق والرأس .

7- الشعور بعدم القدرة على التركيز أو عدم سماع الأصوات الخارجية أو الأشخاص الذين يتحدثون مع الشخص المصاب .

8-  الشعور بحالة من الإكتئاب والحزن وتغيير في الحالة المزاجية بسبب طنين الأذن .

9- التعرض للشعور بمشكلات في الذاكرة مع صعوبة شديدة في التركيز .

طرق علاق طنين الأذن 
 
1-  إستخدام المضادات الحيوية 

أحياناً يكون الشكوي من طنين الأذن بسبب حدوث إلتهابات في الأذن ، وتلك الإلتهابات قد يمكن علاجها من خلال اللجوء لإستخدام المضادات الحيوية التي تساعد على تسكين الألم وعلاج الإلتهاب ومن تلك المضادات الأرثيرميسين ، ومضاد دوركس ، ومضاد الأموكسيسيلن وهو من أكثر المضادات المستخدمة شيوعاً عند الأشخاص ، فضلاً عن إستخدام قطرات الهيدروكورتيزون  التي تستخدم في تنظيف الأذن وعلاج الطنين .

2- سماعات الأذن الطبية 
 
قد يتم إستخدامها للأشخاص الذين تقدموا في العمر وحصل لديهم خلل في القوقعة الخاصة بالأذن وتلك السماعات قد يتم إستخدامها من قبل الطبيب المختص حيث أنها تساعد على تخفيف طنين الأذن ، كما أنها تساعد على التخفيف من حدة الرنين فضلاً عن مساعدة المريض على الشعور بالاسترخاء .
 
3- العلاج بالليزر
 
يعتبر العلاج بالليزر من اكثر الطرق التي تساعد على تخفيف طنين وعلاج الأذن ، حيث يقوم الطبيب المختص بإستخدام ليز يكون منخفض الطاقة من أجل تعزيز استقلاب قوقعة الأذن وبذات الوقت حتى يتم تحسين تدفق الدم إلى الأذن ، وأيضا هذا الليزر يساعد في التخفيف من طنين الأذن كما أنه يعطي شعور بالإسترخاء .

4- جهاز إخفاء الطنين 

هو عبارة عن جهاز صغير قد يستخدم في الأذن ويكون إستخدامه باستشارة الطبيب المختص ، ويتم ذلك من خلال وضع جهاز إخفاء الطنين ويرتديه المريض تماماً مثل جهاز تقوية السمع ، فهو يساعد على إخفاء الطنين كما أنه يساعد المريض على النوم بعمق وبدون الشعور بأي ضوضاء أو أصوات صاخبه في الأذن ، فضلاً عن أنه يعمل على إصدار أصوات محايدة ومستمرة في ذات الوقت.

5- إستخدام المكملات الغذائية

أحياناً سوء التغذية ونقص في الفيتامينات والعناصر والمعادن الغذائية الهامة التي تحتوي على مقويات الأعصاب والعظام تعتبر سبباً في حدوث مشاكل في السمع وطنين في الأذن ، لذلك ينصح بإستخدام المكملات الغذائية مثل فيتامين ب 12 ، والذي يعمل على تقوية المسار السمعي عند الإنسان ، إضافة إلى إستخدام الزنك كمكمل غذائي ، حيث أن نقص الزنك يساعد في زيادة طنين الأذن ، ولهذا فهو يلعب دور كبير في نقل الإشارات العصبية إلى المخ ومنها السمع .

طرق أخرى لعلاج طنين الأذن من المنزل بالأعشاب 
 
1- زيت الزيتون 
 
من المعروف أن زيت الزيتون من أكثر المواد الطبيعية المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة ، فضلاً عن وجود بعض العناصر الغذائية الهامة التي تفيد الجسم ، وزيت الزيتون يفيد بشكل رائع في ازالة طبقات الشمع الموجود بالإذن وهو من العلاجات الشعبية القديمة جداً حيث يمكن تدفئة زيت الزيتون وإستخدام ثلاث قطرات منه داخل الأذن فهي تعمل على ازالة الشمع والتخفيف من صوت الرنين ، مع مراعاه إستخدام العملية مرة واحدة في اليوم وعدم الإكثار من زيت الزيتون .
 
2- علاج طنين الأذن بالتمارين الرياضية 
 
من المعروف أن الإنسان عندما يصاب بطنين الأذن قد يشعر بحالة من الإنزعاج والقلق ويتعرض إلى الإكتئاب والتوتر وتغيير في الحالة المزاجية ، ومن أجل التخلص من ذلك وتحسين الحالة المزاجية والتخفيف من طنين الأذن ، ينصح برياضة المشي وذلك بعد إستشارة الطبيب فهى تعمل على الشعور بالهدوء والإسترخاء ، فضلاً عن أنها تساعد على إسترخاء العضلات والأعصاب وتخفيف من حدة الرنين والضوضاء بالأذن . 

3-  غسل الأذن المصابة بالماء الدافئ 

قد يحدث أن يكون سبب الإصابة بطنين الأذن هو تراكم الشمع داخل الأذن مما يحدث ألم شديد وطنين ، ويمكن علاج هذا الطنين من خلال أخذ الماء الدافئ وغسل الأذن به بشكل جيد مع مراعاه عدم اللعب بالإصبع داخل الأذن عند الغسل والتنشيف الشديد للأذن ، فالماء الدافي يساعد على إرتخاء العضلات والأعصاب كما أنه يخفف من الألم والرنين .

4- مهروس سائل الثوم 

لقد دخل الثوم في علاج الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان ، وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر والمواد المضادة للإلتهابات ، ولهذا قد يكون له قدرة فعالة في علاج إلتهاب الأذن وطنينها ، ويمكن إستخدم الثوم من خلال أخذ فصوص من الثوم والقيام بهرسها ومن ثم أخذ السائل ووضعه على أول الأذن المصابة بالطنين مع تسكيره بقطعة من القطن وتركه مدة حتى يمتص السائل فهو يعطي شعور بالراحة فضلاً عن أنه يخفف من طنين وإلتهاب الأذن .

نصائح لحماية الأذن والوقاية من الإصابة بطنين الأذن 
 
1- محاولة الإبتعاد أو تجنب الأصوات الصاخبة التي تؤثر على السمع وتحدث طنين في الأذن  ، وخصوصاً أن الأصوات الصاخبة والعالية تعمل على حدوث تلف في الأعصاب.
 
2- بالنسبة للمدخنين ومن يتناولون الكحول حاول قدر الإمكان الإبتعاد عنهما فهما يحتويان على الكثير من المواد السامة ، فضلاً عن أنهما عند استخدامهما بكثرة يساعد في تدفق الدم الذي يتسبب بحدوث طنين الأذن .
 
3- تهدأت الصوت وجعله متوسط عند الإستماع ومحاولة دوماً الإستماع إلى الصوت المتوسط عند اللجوء إلى سماعات الأذن لأن الصوت العالي يؤثر على طبلة الأذن .
 
4-  الإهتمام الجيد بعلاج ومتابعة الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري فواجب عمل فحوصات كل مدة ، والإهتمام لأنه يؤثر على حاسة السمع .
 
5- الإبتعاد الكامل عن خدش الأذن وطبلة الأذن بالعصا أو العود الخشبي أو أي أداة أخرى من أجل التنظيف فهذا للأسف قد يحدث ثقب في طبلة الأذن ويؤثر عليها .
 
6- متابعة الطبيب المختص بالأذن والحنجرة والأنف بشكل مستمر مع الإلتزام الكامل بالوصفات الطبية التي يقررها الطبيب لك مع أخذ الأدوية بأوقاتها المحددة .
 
7-  محاولة تناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ، لأن حدوث تصلب في الشرايين قد يؤثر على إنسداد قناه الأذن ، مع محاولة ممارسة بعض التمارين الصحية التي تحافظ على توازن ضغط الدم .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...