الاثنين، 31 أكتوبر 2022

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخد


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان ( هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخد )
 

هل نقص فيتامين د يسبب الم في الفخذ ؟ قد نجد تساؤلات من البعض حول هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخذ ؟ وقد يكون التساؤل مصحوباً بشعور من القلق والخوف خصوصاً أنه متعلق بالعظام والعضلات والفخذ ، وهناك من يدرك أهمية فيتامين د ، لهذا نقول نعم إن نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخذ،وقد يسبب الكثير من الكثير من المضاعفات الصحية الخطيرة عند الإنسان ، وخصوصاً في فصل الشتاء لقلة الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس ، ولهذا ينصح دوماً بأخذ فيتامين د ، والتعرض أيضاً للشمس وأشعتها ، لأن نقص فيتامين د ، قد يسبب الام في العظام فضلا عن أنه يجعل العظام رقيقة ونحيفة وهشة ويحدث ان يسبب هشاشة العظام في حالة عدم تناوله ، إضافة إلي أن فيتامين د لا يسبب أي آثار جانبية وهو يعد مصدر أمن لجسم الانسان في حال تم تناوله بجرعات مناسبة ، وبمقالنا اليوم سنجيب على تساؤل البعض بشكل مفصل أكثر حول هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخذ ؟

ما هو فيتامين د 
 
- فيتامين د هو أحد العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الانسان لبناء عظام صحية والحفاظ عليها ، إضافة إلي أن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم الذي يحصل عليه إلا بوجود فيتامين د ، فضلاً عن أنه يمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض إلى أشعة الشمي في النهار ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د ، فضلاً عن تناول المكملات الغذائية التي يوجد بها فيتامين . المهم لصحة العظام والعضلات .
 
- إضافة إلي أن فيتامين د ، يساعد في عمل الكثير من الوظائف التي توجد بخلايا الجسم ، فضلا عن خصائصه المضادة للأكسدة والالتهابات والواقعية للأعصاب ، كما أنه يقوي ويعزز من عمل الجهاز المناعي وينشط خلايا الدماغ.

- قد يحصل الإنسان أو ينتج جسم الانسان فيتامين د عند التعرض لأشعة الشمس ، فضلا عن أن فيتامين د ، للاسف لا يوجد في الكثير من الأطعمة ولكن يمكن الحصول عليه من خلال ضوء الشمس أو من حليب الماعز ، وكذلك يمكن الحصول عليه من الأسماك مثل سمك السلمون والسردين.
 
أسباب نقص فيتامين د 
 
1- عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس في ضوء النهار .
 
2- سوء التغذية وعدم إتباع نظام غذائي صحي متواجد فيه العناصر التي تحتوي على فيتامين د الذي يقوي العظام والعضلات .
 
3- عدم تناول القدر الكافي من المكملات الغذائية لفيتامين د .
 
4- قلة تناول الخضروات والفواكهه التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور .
 
5- أحياناً تكون الإصابة بسبب سوء إمتصاص فيتامين د في الأمعاء الدقيقة وهذا الأمر قد يكون بسبب وجود بعض الأمراض في المعدة والأمعاء .
 
6- زيادة الوزن وإرتفاع السمنة وهو قد يكون سبب رئيسي في نقص فيتامين د ، حيث أن السمنة تلعب دور في تعجيز الوظائف عن القيام بأعمالها، كما أن تناول الأطعمة الدسمة قد يصعب إمتصاصها مما يحدث تجمع لفيتاميند في الدهون .
 
7- زيادة إفراز الفوسفات في الكلية وخصوصاً عند الأطفال وهذا قد يكون نتيجة أمراض وراثية مما يحدث نقص لفيتامين د .
 
8-  التقدم في العمر والسن قد يلعب دور أيضاً ، حيث أن العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين د في جسم الإنسان والجلد .

 فوائد تناول فيتامين د

1- يساعد في علاج الاضطرابات الوراثية في وظائف الجسم والناتجة عن عدم القدرة على امتصاص أو معالجة فيتامين د مثل نقص فوسفات الدم العائلي.

2- يساعد في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع السرطانات وقد يحدث هذا الأمر من خلال استخدام المكملات الغذائية لفيتامين د.

3- الاعتماد بشكل مستمر وطويل على استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د يساعد في الوقاية من التعرض للتصلب المتعدد ، مثل مرض التصلب اللويحي المتعدد. 

4- تناول فيتامين د والمكملات الغذائية لمعدن الكالسيوم يساعد في الوقاية من التعرض لهشاشة العظام والامه كما أنه يحمي من آلام المفاصل والظهر وكذلك يقلل من خطر الإصابة بكسور العظام.
 
5- يحمي من الإصابة بمرض الكساح وللاسف الكثير من الأطفال يتعرضون للإصابة بالكساح وذلك بسبب نقص فيتامين د لديهم وكذلك احيانا عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم بسبب لهم ذلك ، ولحمايتهم من الكساح ينصح لهم باستخدام المكملات الغذائية للكالسيوم والتي تحتوي على فيتامين د.

هل نقص فيتامين د يسبب ألم في الفخد
 
- يعتبر نقص فيتامين د من الحالات المنتشرة بشكل كبير بين الأطفال والكبار والشيوخ ، وخصوصاً أن نقص فيتامين د قد ينتج نتيجة عدم تعرض جلد وجسم الأنسان إلى أشعة الشمس لإمداده بفيتامين د ، فضلاً عن أن نادراً ما تستطيع الأطعمة إمداد الجسم بفيتامين د الكافي ، ولهذا نقص فيتاميند قد يؤثر على العظام والفخذ والعضلات ، وخصوصاً أنه المسئول عن تقويتهم .
 
- قد نجد أن هناك بعض من الأشخاص البالغين يوجد لديهم نقص حاد في فيتامين د وهذا النص قد يسبب الم في العظام كما أنه يسبب نقص في المواد المعدنية بالعظم ، لذا من المهم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لانها تساعد على لين العظام كما أنها تعالج ضعف العضلات.

- يعرض للإصابة بمرض الكساح وللاسف الكثير من الأطفال يتعرضون للإصابة بالكساح وذلك بسبب نقص فيتامين د لديهم ،وعدم تعرضهم لأشعة الشمس الكافية لقيام الجلد بأخذ فيتامين د المطلوب للجسم ، وكذلك أحيانا عدم القدرة على امتصاص الكالسيوم بسبب لهم ذلك ، ولحمايتهم من الكساح ينصح لهم باستخدام المكملات الغذائية للكالسيوم والتي تحتوي على فيتامين د.
 
تعرض الجسم لإمتصاص كمية أقل من الكالسيوم والفسفور في حال نقص فيتامين د ، ونتيجة لعدم توفر ما يكفي من القدر الكافي من الكالسيوم للحفاظ على صحة العظام، فقد يتعرض الإنسان للإصابة بلين العظام . 
 
 ملاحظة هامة 
 
- مع العلم أيضاً أن الإكثار من تناول فيتامين د قد يحدث الكثير من المشاكل الصحية لجسم الإنسان ، فقد يعرضه إلى الشعور بالدوخة والغثيان وإضطرابات بالمعدة ، فضلاً عن حدوث مشاكل في الكلي والكبد ، ولهذا ينصح دوماً بالتوازن في تناول فيتامين د ، وعدم النقص أو الإكثار من فيتامين د . 
 
- إضافة لذلك فإن الإكثار من تناول فيتامين د ، يجعله يقوم بالتخزين على هيئة دهون في الجسم ، وخصوصاً إذا كان الإنسان ضعيفاً أو نحيف في الوزن وتناول كميات كبيرة من فيتامين د ، فإن مساحة التخزين لدية تكون أقل ، وهذا مما يجعل فيتامين د ينتقل إلى دم الإنسان ويمتص الكثير من الكالسيوم وهنا يحدث مشاكل صحية . 
 
أعراض نقص فيتامين د 
 
1- الشعور الشديد بألم في منطقة الظهر والمفاصل والركبة وعدم قدرة الإنسان على الحركة بشكل طبيعي مع شعوره بالخمول المستمر .
 
2- عدم قدرة الإنسان على القيام بأعماله اليومية ووظائفه مثل صعود السلم مثلاً أو ثني الركبة وشعور بألم شديد في الفخذ كأنه شد عضل لا يستطيع منه التحرك 
 
3- إذا كان طفل المصاب بنقص فيتامين د ، فإنه قد يجعله يشعر ويصاب بالكساح ، فضلاً عن أنه يؤثر على الصحة العقلية للطفل . 
 
4- التعرض إلى الشعور بصعوبة بالتنفس مع الألم الجديد بأنحاء الجسم كاملة مع عدم معرفة أين الألم الحقيقي في الجسم ، وهذا قد يحدث بسبب نقص فيتامين د .
 
5- التعرض للشعور بإصابة في ضعف بعضلة القلب أو إعتلاء في العضلة وقد يحدث هذا الشعور عند بذل مجهود أو الحركة ، وقد يحدث ضعف في عضلة القلب عندأي حركة بسيطة وهذا يرجع لنقص الفيتامين .
 
6- التعرض للإصابة بهرمون جارات الغدة الدرقية ، نتيجة نقص فيتامين د ، فضلاً عن انه يعمل على إنخفاص مستوى الكالسيوم في الدم ، مما يشعر الإنسان بالارهاق والتعب الشديد.
 
 7- التعرض إلى الإصابة بالتشنجات العضلية أو الشعور بالتكرز وعدم القدرة على الحركة ، مع الشعور بضعف في العضلات ..
 
8- التعرض إلى الإصابة بكسور في العظام وخصوصاً كسور في الفخذ عند التعثر أو الإصابة بأي شي كان بسيط وغير مؤذي .
 
9- عند الأطفال قد يسبب تقوس في العمود الفقري لديهم ، فضلاً عن أنه قد يحدث إرتخاء في العضلات والجمجمة وشعور دوماً للطفل بحالة من الوجع والألم . 

10- يلعب نقص فيتامين د دور كبير في التأثير على الحالة المزاجية لذلك تظهر الأعراض في سوء المزاجية عند الشخص المصاب ، مما يجعله أحيانا يشعر بالحزن والضيق .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...