السبت، 19 نوفمبر 2022

فوائد الجوافة للقولون


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد الجوافة للقولون)
 

فوائد الجوافة للقولون ، قد يسعى الكثير من الأشخاص للبحث عن الفواكهة والأطعمة التي تساعدهم على تحسين صحة القولون وتخفيف الشكوى المستمرة منه ، وخصوصاً أن البعض دوماً معرض للشكوى من آلام المعدة والقولون ، ولهذا قد توجود فاكهه الجوافة التي تعد من الفواكهه الرائعة للقولون وصحته ، حيث أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمواد المضادة والمطهرة والتي تفيد القولون جيداً ، ولهذا سنقوم بمساعدة من يبحث عن فوائد الجوافة للقولون من خلال عرض مقالنا والذي يذكر بالتفصيل فوائد الجوافة للقولون .
 
ما هي فاكهة الجوافة وأين تتواجد ؟ 
 
- تعتبر فاكهه الجوافة من الفواكهة الإستوائية التي يكثير إنتشارها وإزدهار في الكثير من المناطق الإستوائية ولكنها قد تنتشر بكثيرة في بلاد فلسطين وبعض من الشعوب العربية ، وبعض من دول أمريكيا وأسيا ، وتعتبر فاكهه الجوافة من النباتات التابعة لفصيلة الأسية ، والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم وصحة الإنسان .

- تتميز فاكهة الجوافة بمذاقها اللذيذ والشهي فضلاً عن رائحتها النفاذة والقوية التي يحبها الكثير ، وتمتاز أيضاً بألوانها وأشكالها المتعددة والمتنوعة ومنها اللون الأصفر والأخضر ، وهناك من الجوافة ما تتميز بذورها باللون الأحمر ، غير اللون الأبيض المعتاد للكثير ، وبشكلها الخارجي يكون على شكل دائري ذات الحبات الكبيرة والمتوسطة ، قشرتها ناعمة وملساء وتحتوي على بذور داخليها ،فضلا عن شجرتها المتوسطة بالحجم والتي تحتوي على أوراق ويمكن الإستفادة من أوراق شجرة الجوافة بعلاج الحالات المرضية التي تصيب الإنسان ، وهى من الفواكهة المحببة لدى الجميع .

- لقد تعددت إستخدامات فاكهة الجوافة في الكثير من البلدان والشعوب العربية ، فدخلت بصناعة الكثير من الجاتوهات ، وكذلك تم تناولها كعصائر طبيعية باردة ومنعشة مع الليمون بفضل الصيف الحارق ،وكذلك يمكن إستخدامها ضمن سلطات الفواكهه ، ولا ننسى أيضاً أن أوراقها دخلت في الإستخدامات العلاجية لكثير من الأمراض مثل نزلات البرد والسعال والكحة وأمراض حساسية الصدر وغيرها الكثير ، فضلاً عن إحتوائها على الكاروتينات التي تلعب الدور الكبير في تعزيز الجهاز المناعي عند الإنسان .
 
القيمة الغذائية والصحية لفاكهة الجوافة 
 
1- تعتبر فاكهة الجوافة من العناصر الغذائية الغنية جداً بمضادات الأكسدة والإلتهابات وهذا مما يزيد من قيمتها الغذائية والصحية في علاج الكثير من المشاكل الصحية ، كما أنها تساعد في إزالة سموم الجسم والتصدي للأمراض السرطانية .
 
2- تحتوي فاكهة الجوافة على مجموعة رائعة وقيمة جداً من الفيتامينات الضروية جداً لصحة الإنسان ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين ج ، وفيتامين سي ، فيتامين أ ، وفيتامين هـ وومجموعة مركبات فيتامين ب ، وكذلك وجود الأحماض الأمينية والدهون الغير مشبعة ، وكل تلك الفيتامينات تلعب الدور الكبير في صحة الإنسان .
 
3- تحتوي على مجموعة ممتازة من المركبات والأحماض الذهنية المفيدة ، ومنها حمض الفوليك ، وحمض البيتا كاروتين ، كما أنها غنية بالفركتوز الذي قد يعطي شعور بالإنتفاخ خصوصاً عند تناول الجوافة والنوم مباشرة ، وغنية جداً بالبوتاسيوم والمغنيسيوم .

4- تحتوي فاكهة الجوافة على امجموعة من الألياف الغذائية والكربوهيدرات ونسبة من الدهون ، فضلاً عن وجود نسبة عالية من البروتينات بالجوافة ، إضافة لذلك فإن فاكهه الجوافة لا تحتوي على النشأ ، وتحتوي على 112 من السعرات الحرارية . 

5- هناك مجموعة من المعادن الأساسية في فاكهة الجوافة والتي قد تزيد من قيمتها الغذائية ومن أهم تلك المعادن ، معدن الكالسيوم والصوديوم والزنك ، والبوتاسيوم ، والمغنيسيوم ، والحديد ، والنحاس والسلينيوم والمواد المضادة للإلتهابات والأكسدة ، وهذا مما يجعلها مفيدة لعلاج الكثير من الأمراض وبذا الوقت تقوية الجسم .
 
فوائد الجوافة للقولون للقولون والمعدة 

1- تعالج إضطرابات الجهاز الهضمي علاج الإمساك

يساعد تناول فاكهة الجوافة في علاج حالات الإمساك والإسهال التي تصيب الإنسان ، وتعيق المعدة من القيام بحركتها ووظيفتها ، بسبب حدوث بعض من الإضطرابات في الجهاز الهضمي ، و لكن الجوافة بخصائصها وإحتوائها على الألياف الغذائية وكميات كبيرة من الماء تساعد في علاج حالات الإمساك والإسهال وتساعد في عمليات الهضم ، فضلاً عن أنها تقي من حدوث تهيجات في القولون .

2- علاج تشنجات القولون 

قد يتعرض الإنسان إلى الشكوى المستمرة من الآلام والتشنجات التي تحصل معه بالقولون ولا يعرف كيف يمكن تسكين الألم والسيطرة عليه ، ولكن يمكن لتناول فاكهه الجوافة مقطعة أو لقيام بعصرها أن يلعب الدور الكبير في علاج آلام القولون والتشجنات والتقلصات التي تصيب المعدة والقولون .

3- الوقاية من مرض الدوسنتاريا
 
يلعب تناول فاكهه الجوافة دوراً في حماية الإنسان من التعرض لمرض الدوسنتاريا الذي قد يصيب الجهاز الهضمي وذلك بسبب الإصابة ببعض الجراثيم التي تصيب المعدة ، ولهذا فالجوافة لها تأثير في الوقاية من هذا المرض وذلك لوجود الألياف الغذائية التي تقوم بعملية تطهير للقولون .

4- علاج التهابات المعدة والأمعاء والقولون 
 
قد يحدث وأن يصاب الإنسان في التعرض للإلتهابات الخاصة بالمعدة والأمعاء وقد يكون نتيجة بعض من الأطعمة التي تعمل في حدوث خلل وإلتهاب في المعدة وتعطل من القيام بحركتها ، لكن إحتواء الجوافة على مضادات للإلتهابات يساعد في علاجها من خلال تناولها كعصير طبيعي أو شرائح مقطعة ، وكذلك يساعد في علاج التهابات القولون التقرحي وأيضاً يقي في بعض الأحيان الإنسان من التعرض له بسبب وجود المواد المطهرة بالجوافة ، ومع ذلك يراعي عدم الإفراط بتناول فاكهه الجوافة  .

5- الوقاية من القولون العصبي 
 
تحتوي الجوافة على العديد من المعادن والمركبات المضادة التي تلعب الدور الكبير في الوقاية من التعرض للقولون العصبي ، حيث أن أن الجوافة تقوم بعملية تطهير للقولون والمعدة وذلك من خلال تنظيف المعدة من البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تصيبها ، من خلال وجود المواد المضادة للألتهابات والأكسدة والتي تعمل على ازالة كل سموم الجسم وبالتالي فهي تقي من التعرض للقولون العصبي .

6- الوقاية من سرطان المعدة والقولون 
 
تحتوي فاكهة الجوافة على الكثير من مضادات الأكسدة والإلتهابات التي تلعب الدور الكبير في محاربة ومهاجة الجذور الحرة والخلايا السرطانية التي تعمل على تلف أنسجة خلايا الجسم وتكوين الأنسجة السرطانية والأورام الخبيثة داخل الجسم ، ولهذا يفضل تناولها للوقاية من سرطان المعدة والقولون ، وكذلك تقي من التعرض لقرحة المعدة .

7- تخفيف آلام الدورة الشهرية

قد يحدث الكثير من التقلصات والتشنجات بالمعدة والبطن المصاحبة لكثير من الألام بسبب حدوث الدورة الشهرية ، وهذا مما يحدث تغيير عند النساء والفيتات ، ولكن تناول الجوافة يساعد في تخفيف تلك الألام والتقلصات التي تحدث وذلك لاحتواء الجوافة على مضادات للتشجنات .

كيف يمكن لفاكهة الجوافة أن تؤثر على القولون ؟ 
 
كما ذكرنا أن فاكهة الجوافة قد لا تسبب أي أضرار للإنسان إذا تم تناولها بالكميات المحدودة وكذلك تم تنظيفها وتقطيعها بشكل جيد ونظيف ، ولكن في حالة الإفراط الغير طبيعي في تناول الجوافة قد يصبح هناك تأثير كبير على الجسم ، وخصوصاً إذا تم تناول بذور الجوافة فهى للأسف الشديد قد تحدث إنسداد في أحد أجزاء الجهاز الهضمي وقد يكون في عملية حركة المعدة والأمعاء ، فيصبح من الصعب على المعدة القيام بوظيفها مما يتعرض الإنسان للشكوي من الإنتفاخ ، وكذلك الإصابة بما يسمي إلتهاب الرتج وهو جزء من الأمعاء الغليظة وبذات الوقت هو الجزء المسمى بالقولون .  
 
هل فاكهة الجوافة مضرة أم مفيدة لمن يعانون من الإنتفاخ ؟ 

تعتبر فاكهة الجوافة من الفواكهة الطبيعية ذات المذاق الشهي والرائحة الفواحة والقوية والتي يرغب بتناولها الجميع ، ورغم فوائدها وعناصرها الغذائية القيمة ، إلا أنها تحتوي على فيتامين سي ، والفركتوز ، وتناولها بكميات كبيرة قد يجعل الإنسان يتعرض إلى انتفاخ البطن ، ومن المعروف أن الجسم قد يجد صعوبة في إمتصاص فيتامين سي  وذلك لكونة فيتامين قابل للذوبان في الماء ، وكذلك بالنسبة للفركتوز ، وتناول الكميات الكبيرة من الجوافة وخصوصاً قبل النوم قد يسبب صعوبة في زيادة إمتصاص فيتامين سي ، وبالتالي يعرض الإنسان للإصابة بانتفاخ البطن ، ولهذا يفضل عدم تناول فاكهة الجوافة بكميات كبيرة لمن يعانون من إنتفاخ في البطن .

فاكهة الجوافة وأثرها على من يعانون من القولون العصبي 
 
يلعب تناول فاكهة الجوافة بشكل محدود ومنتظم دور رائع في علاج وتخفيف حالات الإمساك ، فضلاً عن أنها تقوم بتعزيز عملية الهضم وتساعد الجهاز الهضمي للقيام بوظيفته ، وذلك لإحتوائه على مجموعة رائعة من الألياف الغذائية ، لكن رغم ذلك فإن الإفراط في تناول فاكهه الجوافة قد يسبب الكثير من المشاكل في عملية توظيف الجهاز الهضمي وخصوصاً لمن يعانون من القولون العصبي ، حيث أن تناولها بكثرة يفسد عمل الجهاز الهضمي وقد يحدث هذا الأمر نتيجة سوء إمتصاص الفركتوز .
 
الفوائد الصحية والغذائية الأخرى لفاكهة الجوافة 
 
1- تحسين مستويات السكر في الدم 
 
يلعب تناول فاكهة الجوافة دور رائع في تحسين مستويات السكر في الدم ، وخصوصاً عند مرضى السكري وهى تعتبر مفيدة جداً لهم إذا تم تناولها بكميات مناسبة ، وذلك لاحتوائها على مجموعة رائعة من الألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة ، فضلاً عن أنها تقوم بدور السيطرة على مستويات السكر في الدم بسبب احتوائها على سعرات حرارية منخفضة ولهذا تعمل على مقاومة الأنسولين ..
 
2- الوقاية من السرطانات 
 
يساعد تناول فاكهة الجوافة في الحفاظ على صحة الإنسان ووقايته من التعرض للأمراض السرطانية والخبيثة  ، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تلعب الدور الكبير في التصدي للجذور الحرة ومحاربتها ، وكذلك منعها من نسج أنسجتها داخل خلايا الجسم ، ولذلك تعتبر فاكهة الجوافة مهمة جداً للرجال لوقايتهم من التعرض لسرطان البروستات ، لوجود مركب الليكوبين فيها وهو من مضادات الأكسدة المفيدة ، ولكن ينصح تناول الجوافة بكميات معتدلة حتى لا تسبب الضرر الصحي .
 
3- تعزيز صحة القلب 
 
تساعد الجوافة بشكل كبير في تعزيز صحة القلب وتقويته ، وكذلك الوقاية من التعرض لأمراض القلب والسكتات القلبية وتصلب الشرايين ، فضلاً عن أنها تقوم بعملية تنظيم الدم في الجسم ، وكذلك زيادة نسبة الكولسترول المفيد في الجسم وعلى الصعيد الأخر تقلل من نسبة الكولسترول الضار في الجسم وذلك بسبب وجود عنصر ومعدن البوتاسيوم ، وكذلك وجود البوتاسيوم يعمل على تقوية العضلات عند الرجال  .
 
4-  إنقاص الوزن وعلاج السمنة 

ينصح دوماً لمن يقومون بعمليات التخسيس وإنقاص الوزن اللجوء إلى تناول فاكهه الجوافة وإعتمادها ضمن نظامهم الغذائي الصحي في عمليات الريجيم ، حيث أنها تلعب دور رائع في تخفيض وإنقاص الوزن وكذلك حرق الدهون وخصوصاً دهون البطن والأرداف ، وذلك لاحتواء فاكهه الجوافة على القليل من السعرات الحرارية ، فضلاً عن احتوائها على كميات كبيرة من الماء والألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء البطن لساعات طويلة ، وبالتالي فهى بتلك المدة تقوم بعمليات حرق الدهون .

5- تعزيز الجهاز المناعي بالجسم 

قد تزداد أهمية الجوافة أضعاف مضاعفة من الناحية الصحية في عملية تعزيز الجهاز المناعي بجسم الإنسان ، وتقويته من التعرض للأمراض ، وذلك لاحتواء فاكهة الجوافة على فيتامين سي والذي يلعب الدور الكبير في تعزيز مناعة جسم الإنسان وحمايته من الأمراض والتصدي للعدوى والفيروسات التي تصيبه ، وبذات الوقت تعمل على تخليص الجسم من كافة السموم والإلتهابات والبكتيريا المتراكمة عنده .

6- تقوية العظام والعضلات 

تعمل فاكهة الجوافة بشكل كبير على زيادة كثافة العضلات وتقوية البنية والكتلة العظمية والعضلات والأعصاب عند الإنسان ، وذلك لوجود البوتاسيوم والكالسيوم الذي يعملان على تقوية العضلات عند الرجال والنساء والأطفال ، وبذات الوقت يحمي من التعرض لهشاشة العظام واآلام المفاصل والركبة ، ولا ننسى أن تناولها للحامل يساعد على تقوية الجنين من الناحية الدماغية والذاكرة وكذلك تقوية بنية الأسنان .

أهم النصائح وطرق القضاء على إضطرابات القولون 

1- ينصح عند تناول فاكهة الجوافة تناولها بكميات محدودة مع مراعاه عدم الإفراط في تناولها ، وكذلك ينصح بتناولها في النهار وتجنب تناولها قبل النوم مباشرة لأنها قد تسبب مشاكل إنتفاخ في المعدة .

2- عند القيام بتناول فاكهه الجوافة يجب إختيار الفاكهة الناضجة ويراعي عند الإختيار الإبتعاد عن الجوافة المنتهية بالنضج لانها قد تحتوي على الفيروسات والديدان ، وأيضاً الإبتعاد عن الجوافة غير ناضجة لأن البذور قد تحتوي على مادة سامة لا تنهي إلا في حالة النضج الكامل للجوافة .

3- يفضل القيام بغسل فاكهه الجوافة جيداً وتنظيفها بالماء من جميع الأتربة والغبار مع قمع رأس الجوافة الذي يكون على شكل لون البني ، والإهتمام الجيد بنظافتها لأنها قد تحتوي على بعض الجراثيم التي تسبب الكثير من العدوى والإلتهابات .
 
4- ينصح بالإبتعاد التام عن تناول بذور الجوافة وخصوصاً عند الأطفال لأنها قد تسبب إنسداد في عملية القيام بوظيفة الجهاز الهضمي ، ومنهم المعدة والأمعاء قد يحصل صعوبة في القيام بوظيفتها .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...