الأحد، 20 نوفمبر 2022

فوائد القشطة للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد القشطة للأطفال )
 
 
فوائد القشطة للأطفال ،يحتاج الطفل في مراحل حياته الأولى إلى نظام غذائي صحي يحتوي على كافة العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساعد على تقوية البنية العظيمة ، وكذلك تمد الطفل بالطاقة والكالسيوم ومن تلك الأطعمة والفواكهه المطلوب إدخالها بالنظام الغذائي للطفل فاكهه القشطة ، وهى من أكثر أنواع الفواكهه حلاوة وتحتوي على العديد من العناصر المقوية لصحة لطفل ، ولهذا تلجأ الأمهات للبحث عن فوائد القشطة للأطفال ، وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح فوائد القشطة للأطفال .

ما هي فاكهة القشطة وإستخداماتها ؟
 
- فاكهه القشطة هي من أكثر الفواكهه المعروفة بأنها أحلى أنواع الفواكهه لما تحتوي على مذاق لذيذ وحلاوة ، ولهذا يطلق عليها لقب التفاح السكري ، وقد إشتهر أيضاً إسم الأنانانس الهندي نظراً لتشابه مذاقها ما بين فاكهة الأناناس والموز ، ولقد إنتشر زراعة القشطة في المناطق الإستوائية وبعض من البلدان العربية، فضلاً عن أنها تنتمي إلى الفصائل القشطية .
 
- تتميز فاكهة القشطة بشكل البيضاوي ذات اللون الأخضر الذي يكسوها من الخارج قشور خرشفيه ، وبداخلها لب أبيض ويتوسطه الكثير من البذور السوداء السميكة ، وهى من الفواكهه الناعمة بالملمس والطرية جداً عند النضج ، وقد يكثر زراعتها في موسم الشتاء وخصوصاً في بلاد فلسطين ومصر وبلاد الشام رغم أن موطنها هو الدول الأستوائية .
 
- ولقد إشتهرت زراعة فاكهة القشة في فصل الشتاء وهي من الفواكهه المحببة لدى الكثير من الأشخاص ، ولقد تعددت إستخدامتها فدخلت في صناعة الجاتوهات والعصائر والسلطات ، فضلاً عن أنها دخلت في الكثير من الأكلات المحشوة كالحلويات والمعجنات ، ولهذا نجدها دوماً  متوفرة وبشكل كبير ، وهذا ما يزيد من قيمتها الغذائية وكثرة إستخدامها فضلاً عن إحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والمفيدة .
 
القيمة الغذائية والصحية لفاكهة القشطة 
 
1- تحتوي فاكهة القشطة  على مجموعة من المعادن المفيدة لصحة الإنسان ، مثل الكالسيوم لتقوية العظام والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والصوديوم ، إضافة لاحتوائها على الثيامين والنياسين والريبوفلافين

2- يوجد أيضاً بفاكهة القشطة مجموعة من الفيتامينات التي تقوي بنية وجسم الإنسان ومن تلك الفيتامينات ، فيتامين سي ، وفيتامين A ، فضلاً عن إحتوائها على بعض من الخصائص البيوكيميائية والتي تجعلها تمتلك القوة بمكافحة الجراثيم .
 
3- تشتمل أيضاً على مجموعة من مركبات المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على محاربة الجذور الحرة ، كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والسعرات الحراية والدهون والماء ، التي تساعد الجسم بحرق الدهون .

4- تحتوي فاكهة القشطة على الألياف الغذائية والسعرات الحرارية ، إضافة إلى وجود السكروز والسكر المختزل ، وكذلك وجود مجموعة من الأحماض مثل حمض البانتوثنيك  ، إضافة لوجود التوليف بين الحمض النووي DNA والـRNA
 
فوائد فاكهة القشطة للأطفال 
 
1- تعمل على تعزيز الجهاز المناعي عند الطفل وتحارب الإلتهابات ، وذلك لاحتوائها على فيتامين سي الذي مهمته الأساسية هي تقوية الجهاز المناعي عند الأطفال والرضع ، وكذلك محاربة أي التهابات يتعرض لها الطفل ، فضلا عن أن تناول فاكهة القشطة تمد الطفل بكمية ممتازة من فيتامين سي .
 
2-  تناول القشطة يعمل على إمداد الطفل بالكالسيوم والبوتاسيوم الذي يحتاجه الطفل من أجل تقوية البنية العضلية والعظمية والأعصاب لديه ، فضلاً عن أن الكالسيوم هو أحد المعادن الأساسية الذي يحتاجه الطفل في مراحل حياته الأولى لتقوية عظامه وأسنانه .

3- يساعد تناول فاكهة القشطة للأطفال على إمداهم بمعدن المغنيسيوم والكربوهيدرات التي تعطي الطفل الطاقة والقوة والنشاط والحيوية ، فضلا عن وجود الحمض النووي DNA والـRNA  ، الذي يعتبر وجوده مهم جداً في عملية نمو الطفل.

4- تحمي فاكهة القشطة الطفل من التعرض لضعف في العظام ونقص ، كما أنها تحميه من التعرض لتسوس الأسنان ، وذلك لاحتوائها على معدن الفسفور الذي يعتبر مختلف عن الكالسيوم ولكنه أيضاً يساعد في وقاية الطفل على هضم الطعام ، فضلا عن أنه مهم جدا في عمل الدماغ ، وكذلك يساعد في وقاية الطفل من التعرض لآلام اللثة.

5- تساعد فاكهة القشطة في حماية الأطفال من التعرض إلى الفيروسات والجراثيم ، كما أنها تعمل على مكافحة تلك الجراثيم ، وذلك لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التصدي للسموم ، إضافة لذلك وجود الخصائص البيوكيميائية التي تحارب الهجمات البكتيرية الموسمية .

6- من المهم جداً في عملية التنظيم الغذائي للطفل إدراج له المواد المضادة للأكسدة وخصوصاً في المراحل الأولي وذلك لحمايته من التعرض للأمراض السرطانية والأورام ، وفاكهه القشطة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتساعد في الحد من تأثير الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب الأضرار للأنسجة والطفل .
 
7- يلعب تناول فاكهة القشطة الدور الكبير في تعزيز قوة الدم عند الطفل وحمايته من الإصابة بفقر الدم ومرض الأنيميا ، فضلاً عن أن تناولها يساعد في علاج حالات فقر الدم عند الأطفال وذلك لإحتوائها على نسبة رائعة من معدن الحديد المسئول عن تقوية الدم عند الأطفال .

8- للأطفال الذين يعانون من السمنة وإرتفاع في الوزن يمكن لفاكهه القشطة أن تلعب دوراً في عمليات إنقاص الوزن وعلاج مشاكل السمنة عند الأطفال ، حيث أنها تحتوي على الأليف الغذائية والسعرات الحرارية والماء الذي يساعد عند تناولها على إعطاء الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، وبالتالي يمنع الطفل من تناول الطعام لساعات طويلة ومن هنا تبدأ عمليات حرق الدهون وإنقاص الوزن عند الأطفال .

9- يساعد تناول فاكهه القشطة على تنشيط الخلايا الدماغية وتقوية الذاكرة وعمليات العصف الذهني وذلك لإحتوائها على المغنيسيوم والبوتاسيوم المسئول عن عمل الدماغ وتقوية الذاكرة ، فضلاً عن أنه يعمل على إمداد الطفل بالطاقة والنشاط ويكسر لديه حاجز الخمول والكسل وذلك لإحتوائها على الكربوهيدرات والبروتينات المسئولة عن إمداد الجسم بالطاقة والنشاط . 

10- تساعد بشكل كبير في علاج إضطرابات النوم والأرق عند طفلك الذي يعاني من قلة في النوم ودوماً بحالة سيئة بسبب عدم القدرة على النوم ، حيث أن فاكهه القشطة تحتوي على عنصر المغنيسيوم الذي يلعب الدور الكبير في تنظيم النوم عند الأطفال ، إضافة لذلك فهو من المعادن التي تساعد على الشعور بالاسترخاء والنوم ، ولهذا ينصح بإعطائها للطفل قبل النوم من أجل الشعور بالهدوء والإسترخاء.
 
كيفية إعداد فاكهة القشطة والإستفادة من فوائدها للأطفال 
 
نصائح واجب مراعاتها عند إعداد وإستخدام فاكهة القشطة للأطفال 
 
1- اختيار فاكهة القشطة النضجة واللينة من أجل إعطائها لطفلك ولمعرفة كيف تكون ناضجة من خلال الضغط عليها فقد تكون لينة ومنتهية وقد تنكسر بسهولة .
 
2- ينصح الإنتباه الجيد قبل القيام بإعطاء طفلك فاكهة القشطة بإخراج كافة البذور الموجودة بلب القشطة لأنها قد تسبب إختناق للطفل ،كما تسبب إنسداد في الجهاز الهضمي إذا تم إعطائها للطفل الرضيع .
 
3-  عند القيام بإعداد فاكهة القشطة لطفلك إبتعدي تماماً عن القيام بتحليها بالسكر فهي لا تحتاج للسكر، لأنها تعد من أحلى الفواكهه المعروفة ، فضلاً عن أنه يطلق عليها لقب التفاح السكري .

4- إبتعدي قدر المستطاع عن صنع عصير من فاكهة القشطة لطفلك لأنها أولاً قد تزيد من قابلية طفلك لتناول السكريات والحلويات، وبالتالي قد تسبب لديه الكثير من المشاكل الصحية مثل السمنة وتسوسن الأسنان ، إضافة إلى أن البذور في لب الفاكهة سمكية وقد تكون من الصعوبة عليك هرسها وقد تبقى منها في العصير .

5- إذا كان طفلك يعاني من الحساسية يفضل عدم إعطائه فاكهة القشطة بشكل متكرر رغم أنها لا تسبب أي حساسية عند الطفل ،لذلك عليك إتباع نظام بسيط مع طفلك من خلال إعطائه كمية بسيطة جداً من فاكهة القشطة ولمدة كم يوم مع مراقبة طفلك إذا وجدت أنها تؤثر عليه إبتعدي عنها نهائي .

6- ينصح بإعطاء فاكهة القشطة لطفلك من سنة 6 أشهر وما فوق فهي تقوي عظام الطفل ، ولكن يشترط إتباع طريقة معينة عند إعطاء لطفل الستة أشهر ،حيث تقومي بكشر القشطة وأخذ اللب وإستخراج منه كافة البذور ومن ثم وضعها مع الماء على نار هادئة حتى تنضج ومراعاه ألا تزيد المدة عن خمس دقائق ومن ثم إعطائها لطفلك .

7- يمكن إستخدام فاكهه القشطة كعلاج لطفلك إذا كان يعاني من نزلات البرد والزكام والمغص ، وكذلك تعالج بعض من الإلتهابات والسموم وذلك لإحتوائها على فيتامين سي الذي يساعد في علاجات حالات البرد ، ويمكن الإستخدام من خلال هرسها بطريقة جيداً ومن ثم إعطائها لطفلك .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً
 
إقرأ المزيد 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...