الخميس، 3 نوفمبر 2022

علاج المرض النفسي بدون طبيب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج المرض النفسي بدون طبيب )
 
 
 
علاج المرض النفسي بدون طبيب ، لا يخلو إنسان من التعرض إلى الضغوط النفسية والحياتية سواء في العمل أو المنزل والتي تجعله يشعر بنوع من الإضطرابات النفسية ، مثل التعرض إلى حالة الإكتئاب والخوف والتوتر ، وغيرها الكثير وهى لا تعتبر مرض نفسي إذا كانت مؤقتة وستنتهي ، وقد لا يحبذ المريض اللجوء إلى الطبيب النفسي لعلاجه ، فيضل أن يبحث بنفسه عن طرق العلاج للمرض النفسي بدون طبيب ، ولهذا بمقالنا اليوم سنوضح كيف يمكن للمريض علاج المرض النفسي بدون طبيب ؟ .

ما هو المرض النفسي 
 
- هو عبارة عن حدوث إضطراب أو خلل في الحالة النفسية ، وقد يكون عبارة عن ضغوطات كثيرة نفسية وحياتيه قد يتعرض لها الإنسان في حياته بسبب ضغوط العمل والحياة ، مما يتطور الأمر بالضغوط النفسية إلى حدوث إضطرابات ومرض نفسي مثل الإكتئاب والتوتر والخوف وغيره الكثير من الإضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان وتؤثر على حالته المزاجية وعمله وأدائه في الحياة .
 
- وقد يعتبر المرض النفسي من أشد الأمراض خطورة عندما تصيب الإنسان ، وتزداد خطورته في التهاون بعلاجه أو التأخير لأنه قد يصل الإنسان في لحظة من اللحظات الي الإنتحار وخصوصاً بعد التعرض إلى حالة من الإكتئاب الحاد ، ولهذا يعرف المرض النفسي على أنه حدوث إضطراب وظيفي في جسم المريض نتيجة لمجموعة من العوامل النفسية التي قد يتعرض لها من خلال المواقف في مراحل حياته .
 
أشكال المرض النفسي 
 
1- قد يكون المرض النفسي على شكل وساوس يتعرض لها المريض بحياته .
 
2- قد يكون أيضاً على شكل مخاوف يتعرض لها المريض ويعيشها بالواقع وقد لا يكون لها أي أساس ولكنه يعيشها بسبب الإضطراب النفسي .
 
3- هناك شكل أخر وهو حدوث إضطرابات في التفكير وعدم القدرة على الوصول إلى قرار سليم وأحياناً اتخاذ القرارات الخطا .
 
4- وهناك شكل أخر وهو شعور المريض بأحاسيس مختلفة تتضارب مع مشاعره .
 
أسباب الإصابة أو التعرض للمرض النفسي 
 
1-  كثرة التعرض إلى الضغوط الحياتية والوظيفية والعملية في الحياة اليومية .

2- الفشل وعدم النجاح في تحقيق حلم أو هدف ما سعى المصاب إلى تحقيقه وفشل .

3- التعرض إلى التنمر والشتم والإهانة من أحد الأصدقاء في العمل أو من المدير .

4- الإهانة بأحد الإجتماعات أو العلاقات الرسمية داخل العمل أو الإحتفالات بين الأشخاص

5- الشعور بالظلم والتفريق في المحبة وهذا يكون من داخل الأسرة وبين الأخوات .

6- التعرض للضرب المبرح من أحد الأصدقاء أو أفراد الأسرة مما يعرضه للخوف الشديد الذي يتتطور فيما بعد ليصبح مرض نفسي .

7-  التعرض إلى الإستفزاز والتهديد والإبتزاز بنشر صور مثلاً أو محادثات من أحد وخصوصاً الفيتات من خلال جرائم الإنترنت والتكنولوجيا ، وهذا يحدث بتسبب الاكتئاب في حال إستمر الشخص بابتزاز الشخص فيما يعرضه للتفكير في الإنتحار .

8- قلة في النوم وعدم الحصول على قسط كافي من النوم ربما بسبب ادمان السهر .

9- تناول المهدئات والعقاقير الطبية من أجل النوم أو التخلص من الإكتئاب يلعب دور أيضا.

10- سوؤ التغذية وعدم الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وشرب الكحول والتدخين كل تلك الأمور تحدث خلل عند الإنسان وتعرضه للمرض النفسي .
 
أعراض الإصابة بالمرض النفسي 
 
1- الشعور بحالة شديدة من الخوف قد يكون الخوف من الظلام او الحيوانات وغيره .
 
2- الإنعزال والإكتفاء مع النفس مع التعرض لفعل قرفصة اليدين والقدمين والجلوس بزواية منغزلة بالغرفة وعدم التحدث مع أحد .
 
3- التعرض إلى الشعور بكراهية النفس والذات وإلقاء اللوم الحاد أحياناً على النفس .
 
4- التراجع في العمل وأداء الحياة الوظيفية والحياتية مع كره الخروج ومزاولة اي عمل .
 
5- فقدان الشهية مع سوء التغذية وعدم القابلية على مقابلة أحد وتناول معه الطعام .
 
6- الشعور الحاد بكره الحياة والتفكير الدائم بالتخلص من الحياة والإنتحار .
 
7- التفكير السلبي وسيطرة الأفكار السلبية على الشخص المريض مع اليأس المحبط .
 
8- التراجع الصحي والتعرض إلى العديد من المشاكل الصحية الأخري .
 
9- التعرض للوسواس القهري والتفكير بأن كل البشر يريدون أذيته مع وسواس بشع .
 
10 - التعرض لحالة من القلق والتوتر الكبير المصاحب له العصبية والنرفزة من أبسط الأمور والأشياء التي تحصل معه .
 
كيف يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب ؟ 
 
1-  العلاج بالبوح والفضفضة 

من المعروف أن الكثير من الضغوطات النفسية التي يتعرض لها الإنسان نتيجة الكثير من المشاعر والأحاسيس التي يقوم بكتمها الإنسان مما يجعله يشعر بالإكتئاب والمرض النفسي ، وبمجرد القيام بالبوح عما بداخل الإنسان سواء لصديق مقرب وثقة أو من خلال البوح مع نفسه من خلال تسجيل صوتي لنفسه فهو يلعب دور كبير في تخريج الطاقة والأفكار السلبية التي يشعر بها المريض ، كما أنه يساعده على التنفس بشكل طبيعي وبدون ضغوط .

2- العلاج بالإسترخاء 

من أفضل وأروع العلاجات التي تستخدم مع الأشخاص الذين يعانون من الأمراض النفسية وذلك لقدرة الإسترخاء الرائعة على تخليصهم من الطاقة السلبية وبذات الوقت قدرتهم على التكيف بشكل جميل مع رياضة الإسترخاء ، وقد يكون الإسترخاء من خلال التنفس العميق بالهواء الطلق مع الإستلقاء على الأرض وتغميض العيون أخذ زفير وشهيق متكرر ، وقد يكون من خلال ممارسة رياضة اليوغا ، أو من خلال التدليك فهو رائع في تحسين الحالة المزاجية ، وهناك من يستخدم إسترخاء سماع الموسيقي لما لها من دور في إسترخاء الأعصاب وتحسين المزاج .

3- العلاج بالقران الكريم وآيات الذكر الكريم 

ألا بذكر الله تطمئن القلوب وما أروع آيات الله والكتاب الكريم فهي دواء وشفاء لكل إنسان فضلاً عن أنها تنعم بالراحة والهدوء وطمأنيئة النفس عند الإنسان ، فإذا شعرت بالإرهاق والمرض النفسي والحزن فقط إستمع لأيات الله وإنصت لها جيداً فهى تعطيك طاقة إيجابية رائعة كما أنها تساعدك على البكاء أحياناً إذاكنت مندمج مع الصوت والقران ، وأيضا البكاء مع الذكر وترديده يعطي شعور بالراحة ويحسن المزاج .

4- الإبتعاد عن المكان أو المحيط المسبب بالمرض 

أحياناً كثيرة مجرد الخروج من المكان اللي حدث فيه الموقف أو التعرض للحزن يساعد على التخلص من المرض ، يعني المحيط ممكن لو فضلنا فيه يزيد من المرض النفسي ويفضل المريض مكتئب وهو يفكر بهذا المكان لهيك لو خرج برحلة أو سفر لمحيط اخر أو زار البحر هذا راح يساعده بشكل كبير على التخلص من المرض ويحسن من حالته النفسية فضلاً عن انه المكان الجديد أحياناً يعطي شعور بالرغبة والشغف لمعرفته .

طرق أخرى لعلاج المرض النفسي بدون طبيب 
 
1- التقبل المطلق لإصابتك بالمرض النفسي 
 
هو أهم وأحد الطرق التي تساعدك على الشفاء التام والتخلص من المرض النفسي ، لذلك عليك أيها المصاب أن تتقبل بكل صدر حب وتقبل تام إصابتك بالمرض النفسي مع محاولة بذل الكثير من الجهد للبحث عن طرق تخلصك من المرض النفسي وتعالج نفسك .
 
2- جمع المعلومات المتعلقة بالمرض النفسي 
 
دوماً حصد المعلومات الكافية والثمينة عن المرض النفسي وما يصاب به المريض من تغييرات يساعده بشكل كبير على علاج نفسه وبدون الحاجة إلى طبيب ، وذلك لأن عن طريق المعلومات المتعلقة بالمرض النفسي وأسبابه ودوافعه يستطيع المصاب أن يغير من ذاته وبذات الوقت يتعرف على السبب الحقيقي الذي جعله يصاب بالإكتئاب مثلاً أو التعرض للمرض النفسي .
 
3- التنفس العميق ويفضل مع الإسترخاء 
 
عندما تتعرض إلى التوتر أو الضغوط النفسي حاول قدر المستطاع أن تتنفس بشكل عميق جداً الهواء ومن ثم القيام بكتمه دقائق وبعدها قم بافرازه ومن تم الإسترخاء فهذا يساعدك بشكل كبير على سحب التوتر والقلق الذي تشعر به ، والتكرار لتلك العملية يعطي اشارة للدماغ بأن كل شي على ما يرام ومن هنا يبدأ القلب بالهدوء بالنبضات ويحصل الإسترخاء ، كما أن  التنفس العميق يعطي القدرة للإنسان الشعور بالراحة مع ممارسة رياضة الإسترخاء التي ترخي العضلات وتشعرك بالهدوء والراحة .
 
4-  التفكير المعاكس للمشاعر 

هو يعتبر من أصعب الطرق وخصوصاً أنه يحدث تضارب وتعاكس بين المشاعر والعقل ، مثلاً إذا شعرت بأنك بحاجة إلى العزلة وعدم التحدث مع أحد تغلب على هذا الشعور وإستمع إلى صوت عقلك وقم بالإختلاط مع الأشخاص والتحدث اليهم والمزاح معهم ، فهذا يعطيك القوة الكامنة على قتل المرض النفسي داخلك ، كما أنه يعطي إشارة لعقلك لباطني بأن كل شي على ما يرام ويحدث هدوء ويعطي نتائج رائعة جدا في العلاج .

5- إحتفظ بدفتر اليوميات والكتابة 

عند شعورك بالقلق والخوف إلجأ الي الكتابة والجلوس مع دفتر يومياتك لا مانع من أن تقوم بالكتابة عما تشعر به بداخلك من تخوف وقلق ، فالكتابة تساعدك بشكل كبير على التخلص من المشاعر السلبية ، كما أنها تعطيك القدرة على الراحة والشعور بهدوء وخصوصاً بعد التحدث مع الكتابة على أنها متنفسك العميق والذي سيعالجك من المرض النفسي .
 
نصائح وأجب مراعاتها حتى لا تصاب بالمرض النفسي أو للوقاية منه 
 
1- تجنب تعاطي المخدرات والإدمان على التدخين والكحول فهو يجعلك تدخل بحالة من فقدان الوعي وخصوصاً في حالة تغيب عنك لفترة فتصاب بالإكتئاب .
 
2- التزم بالممارسات الرياضية التي تحبها فهي تنشط العقل والجسد كما أن الهواء يساعد في تنقي الجسم وتحسين الحالة المزاجية عند الشخص .
 
3- حاول قدر المستطاع الإلتزام بالتغذية الصحية الجيدة ومحاولة تناول الأكلات والأطعمة التي تحسن من الحالة المزاجية وتلعب دور في ادخال الفرحة مثل الشوكولاته والخضرات والفواكهه والمكسرات .
 
4- إبتعد عن الأمور والمواقف التي تعرضك إلى النرفزة والعصبية ولو تعرضت لها حاول أن تستخدم عملية التنفس العميق والإسترخاء للأعصاب .
 
5- تحلى بالصبر وابتعد عن العجلة وتفهم للأمور بشكل جيد لأن الفهم الخاطئ أحياناً يلعب دور في سوء الحالة المزاجية عند الشخص .
 
6- حاول أن تختلط بالأخرين وتبعد عن العزلة ويا حبذا لو كان الإختلاط مع الأسرة أو في الحفلات والعلاقات الإجتماعية فهذا يعلب دور في جعلك دوماً تشعر بالراحة والهدوء .
 
7- الحصول على قسط كافي من النوم والإبتعاد قدر المستطاع عن المهدئات والعقاقير الطبية التي تأخذها من أجل النوم والراحة ، كافي أن تتناول الأعشاب المهدئة والتي تعطي شعور بالنعاس والنوم مثل النعناع والبابونج .
 
8- الخروج للتنزة مع أحد الأصدقاء أو مع نفسك ويفضل أن يكون بأحد المقاهي أو أحد البساتين الخضراء فالجمال والسماء يعطي شعور بالراحة والإسترخاء .
 
9- الإبتعاد قدر المستطاع عن ضغوط العمل والتراكمات مع محاولة عمل دراسة وخطة من أجل العمل وعدم التعرض للضغوط النفسية والوظيفية داخل العمل .
 
10- حاول أن تركز على الأمور الإيجابية في حياتك وتفكر فيها جيداً ولا مانع من منح مكافأة لنفسك في حالة تم انجاز أمر ما أو تخلصت من الخوف المسيطر عليك فتحفيز النفس بالمكافأة يلعب دور في تحسين الحالة المزاجية .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...