الاثنين، 21 نوفمبر 2022

علاج التهاب القصبة الهوائية بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج التهاب القصبة الهوائية بالأعشاب)
 

علاج التهاب القصبة الهوائية بالأعشاب ، قد يتعرض الكثير من الأشخاص إلى الإصابة بإلتهاب القصبة الهوائية مرة واحدة على الأقل وقد تكون نتيجة تعرضه للزكام والبرد ، أو بسبب التدخين المستمر ، ومع ذلك هو مرض تنفسي شائع ولكن البعض لا يعرف ما هو إلتهاب القصبة الهوائية وكيف يمكن علاجه بطريقة الأعشاب وقبل البدء باللجوء إلى الطبيب ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بذكر طرق علاج التهاب القصبة الهوائية بالأعشاب .
 
كيف يمكن أن يحدث إلتهاب القصبة الهوائية وما هو هذا الإلتهاب ؟ 
 
التهاب القصبة الهوائية هو عبارة عن إلتهاب فيروسي وبكتيري قد يصيب الشعب الهوائية نتيجة التعرض لكثير من المؤثرات التي تحدث إلتهاب في الجهاز التنفسي والقصبة الهوائية ، وقد يكون إلتهاب القصبة الهوائية، التهاب حاد نتيجة الاصابة بالبرد والزكام ، وقد يستمر لمدة أسبوع فقط ، وهناك إلتهاب مزمن نتيجة التعرض للإصابة بانسداد في الرئة ،وقد يستمر لمدة ثلاثة أشهر وممن أن يتضاعف الالتهاب .

أسباب التهاب القصبة الهوائية 
 
1- التعرض إلى حالات من نزلات البرد والزكام والرشح الذي قد يحدث إلتهاب في القصبة الهوائية ولكنه قد يكون مؤقت لأسبوع فقد وينتهي .
 
2- التعرض إلى الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسات في الجهاز التنفسي .
 
3- التدخين المدمن والمستمر والذي قد يحدث إلتهاب وتهيج في بطانة أنابيب الشعب الهوائية مما ينتج عنه الإصابة بالتهاب الشعب والقصبة الهوائية .
 
4- التعرض إلى إستنشاق الهواء الملوث والبخار والغازات المتصاعدة من مداخن المصانع والشركات الكبيرة ،وكذلك من محركات السيارة التي تمتلأ بالبنزين والغاز والمواد السامة والضارة للقصبة الهوائية .
 
5- التعرض للأبخرة الكيميائية أو المنسوجات في العمل ، فالقرب منها قد يحدث تهيج في الرئة مما يحدث إصابة في إلتهاب القصبة الهوائية .
 
6- أحيانا تهيجات المعدة والحرقان في جدار المعدة قد يحدث تهيج للحلق مما يجعل الإصابة سهلة بالتهاب القصبة الهوائية ، وخصوصاً إذا كان الشعور بحرقان المعدة بشكل متكرر.

أعراض إلتهاب الشعب أو القصبة الهوائية 
 
1- تعرض المصاب للسعال والكحة المتكررة مع الإرهاق المصاحب لهذا السعال.

2- قد يتعرض للشعور بضيق في التنفس وأنه في بعض الأحيان يشعر بالإختناق .

3- أحيانا يتعرض لحدوث نزول مخاط وهو البلغم من الصدر والفم وقد يكون هذا البلغم أو المخاط مصاحباً بالإصفرار والدم .

4- إصابته بالحمي وإرتفاع في درجات الحرارة ، مع ضيقة في الصدر .

5- فقدان بالشهية والحاجة المستمرة للشعور بالنوم ولكن قد لا يستطيع بسبب الأرق .
 
6- شعور المصاب بصوت صفير أثناء القيام بعملية التنفس ، مع عدم التعب الملازم للصفير الذي يحدث .
 
7- الشكوي من الصداع المستمر ، مع تعب كامل بكل أجزاء الجسم ومصاحب به الخمول .
 
ملاحظة هامة : هناك نوعان من إلتهاب الشعب أو القصبة الهوائية قد يمر به الإنسان ولهذا تخلتف الأعراض من شخص لأخر وحسب نوع الإلتهاب المصاب به الشخص ، لهذا نقوم بذكر النوعان من التهابات الشعب الهوائية 
 
- إلتهاب القصبة الهوائية البسيط أوحاد : وهو الذي قد يكون نتيجة الإصابة بالبرد وهنا السعال يكون بحالة مؤقتة مع صداع خفيف وآلام في الجسم ، وقد يستمر مدة أسبوع وينتهي مع علاج القصبة وإنتهاء البرد .
 
- إلتهاب القصبة الهوائية المزمن : وهو إلتهاب قد يصيب الشعب الهوائية نتيجة الإصابة بعدوى حادة ، وقد يستمر السعال المزمن في تلك الحالة لمدة ثلاثة أشهر مع حدوث نوبات متكررة من التعب ، ولهذا قد يحدث تفاهم في السعال وأعراض أخرى عند المصاب .

طرق علاج التهاب القصبة الهوائية بالأعشاب 
 
1- نبات الزعتر 
 
هو من النباتات العشبية الرائعة والتي لها تأثير كبير في علاج الكثير من حالات إلتهاب الصدر والقصبة الهوائية وكذلك علاج كل أمراض الجهاز التنفسي المختلفة ، وهى عشبة معروفة ومشهورة في كافة البلدان وتتميز بخصائصها المضادة للإلتهابات والمطهرة بذات الوقت للجهاز التنفسي والبلغم ، كما أنها مفيدة في علاج حالات العدوى والبكتيريا التي تنتج عن الكحة والسعال ، ويمكن إستخدامه عن طريق غلي معلقة من أوراق الزعتر بكوب من الماء وتحليته بالعسل وتناوله كل يوم في الصباح الباكر .
 
2- نبات إبرة الراعي
 
هو من أكثر النباتات والأعشاب المعروفة في جنوب أفريقيا ويكثر هناك إنتشارها وإستعمالها في علاج حالات البرد والسعال والكحة ، وتعتبر من الأعشاب الممتازة في علاج إلتهاب القصبة الهوائية وتخفيف الأعراض التي يمر بها المصاب في الجهاز التنفسي ، ويمكن الإستفادة من هذا النبات عن طريق أخذ أوراق من نبات الراعي ووضعها في كاسة الماء المغلي كما الشاي تماما ومن ثم القيام بتناول في اليوم ثلاث مرات ويمكن تحليتها بمعلقة من العسل ، مع العلم أن هناك من الأوراق ما هو مجفف وما هو أخضر . 

3- عشبة أو نبات البابونج 

من المعروف أن عشبة البابونج من الأعشاب المستخدمة في علاج الصدر والسعال والكحة ، فضلاً أنها تعطي الشعور بالإسترخاء والنوم وتخفف من أعراض السعال والكحة المصاحبة للمصاب ، ولا ننسى أن عشبة البابونج تحتوي على المواد المطهرة والمضادة للفيروسات والإلتهابات ، ويمكن إستخدامها بطريقتين ، الأول عن طريق تناولها مثل الشاي من خلال غلي معلقة من البابونج مع الماء وتناولها قبل النوم ، والطريقة الثانية من خلال عمل بخار البابونج وإستنشاق هذا البخار المتصاعد من البابونج فهو يساعد على إراحة الصدر وخروج البلغم ، كما أنه يخفف من إلتهاب القصبة الهوائية .

4- عشبة الزنجبيل 

عشبة ممتازة ومفيدة جداً للإنسان رغم مذاقها المر والغير محبب من قبل البعض ، لكن عشبة الزنجبيل تحمل الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للإلتهابات ، فضلاً عن أنه لها القدرة الكبيرة على محاربة العدوى والفيروسات والبكتيريا ، وهى بذات الوقت تقلل من خطر الإصابة بالالتهاب ، ولهذا يمكن الإعتماد عليها في علاج العديد من الحالات كالبرد والسعال والإنفلونزا والتهاب القصبة الهوائية ، ويمكن الإستفادة من الزنجبيل من خلال تناوله في اليوم مرتين كمشروب دافئ أو ساخن حسب الرغبة .

5- زيت الكافور 

يحتوي زيت الكافور على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والجراثيم التي تساعد في علاج إلتهاب القصبة الهوائية وإلتهاب الصدر ، وهو يعتبر من أفضل العلاجات وأسرعها بالأعشاب لما لها من قدرة هائلة وعجيبه على إذابة البلغم والمخاط المتواجد بالصدر ، كما أنه يعمل على تهدئة الإحتقان ، ويمكن الإستفادة منه من خلال أخذ قطرات من زيت الكافور ووضعها في الماء المغلي ومن ثم القيام بعملية الإستنشاق لهذا البخار المتصاعد ، ويراعي هنا تغظية الرأس بمنشفة ثقيلة من أجل الإستفادة من البخار المتصاعد .

كيفية علاج إلتهاب القصبة الهوائية بالطرق العلاجية والمنزلية 
 
1- تناول العسل كل يوم في الصباح الباكر وعلى الريق فهو يساعد في قتل البكتيريا والفيروسات والعدوى المصاحبة لالتهاب القصبة الهوائية والسعال .
 
2- محاولة الإهتمام بتناول وشرب الماء بكثرة ويفضل تناول الماء الدافي فهو يساعد الصدر على التخلص من البلغم ، وبذات الوقت الماء يساعد في التخلص من ضيق التنفس ويوقف الكحة والسعال المتكرر.
 
3-  يمكن الإعتماد على بخار الماء مرة في اليوم فالبخار يساعد على تفكيك المخاط والبلغم ، فضلاً عن أنه يعطي شعور بالإسترخاء للعضلات التي تأثرت من عمليات السعال والكحة المستمرة .

4- اتباع الغرغرة بالمحلول المحلي والذي يكون عن طريق أخذ معلقة من الملح مع نص كوب من الماء والقيام بعملية المضمضة ، فهي تساعد في تخفيف ألم الحلق وتزيل البلغم .
 
5- يمكن اللجوء إلى استخدام المضادات الحيوية التي تساعد في علاج حالات البرد وإلتهاب القصبة الهوائية ، ويمكن إستخدامها في حالة تم التأكد بأن الإلتهاب حدث نتيجة عدوى بكتيرية وهنا يجب الإهتمام بأخذ المضادات الحيوية بعد مراجعة الطبيب المختص. 

6- في حالة كانت الإصابة بالتهاب حاد يمكن إستخدام أدوية السعال من أجل تخفيفها ، وأيضاً يمكن اللجوء إلى إستخدام جهاز الإستنشاق في حالة كان المريض يعاني من ضيق تنفس مستمر ولا يستطيع التنفس بشكل طبيعي ،وأيضاً يمكن الإعتماد على بعض التمارين الخاصة بالتنفس لكن مع أستشارة الطبيب .

نصائح واجب إتباعها ومراعاتها في الوقاية والعلاج من إلتهاب القصبة الهوائية 
 
1- الإبتعاد قدر المستطاع عن تدخين السجائر وشرب الكحول والتبغ فهما يزيدان من حالة الإصابة بالتهاب الشعب أو القصبة الهوائية .
 
2- الحصول من المركز الطبي على لقاح الإنفلونزا وحالات البرد والزكام بشكل سنوي ،وكذلك أخذ بعض من  التطعيمات التي تحمي من أنواع الإلتهاب الرئوي .
 
3- الإهتمام بالنظافة الشخصية وخصوصاً نظافة غسل اليدين عند العودة للمنزل أو بعد الإنتهاء من العمل ومراعاه تنظيفها جيداً بالماء والصابون وإستخدام المعقمات الطبية ، لأنها اليد الوسخة هى أكثر ما يمكن أن يعرض الإنسان للإصابة بالإلتهاب لما تنقل من فيروسات وبكتيريا .
 
4-  عند اللجوء للعمل أو أي مكان حاول أن ترتدي القناع أو الكمامة الطبية وخصوصاً إذا كنت تعاني أو مصاب بإنسداد الإلتهاب الرئوي أو تعرضت للإصابة بالزكام والبرد ، فالكمامة الطبية تحميك من الإصابة أكثر وبذات الوقت تحمي الأخرين .

5- الإهتمام بأخذ قسط من الراحة عند التعرض للإصابة بالبرد ، مع الإهتمام الكامل بزيارة الطبيب المختص وإتباع العلاج الدوائي الذي يقوم بوصفه لك الطبيب وتناول الغذاء الصحي السليم الذي يساعدك على التحسن .

6- محاولة قدر الإمكان تجنب بعض من الأطعمة التي تحدث إلتهاب في القصبة الهوائية ومن تلك الأطعمة السكريات ، فتناول كميات من الأطعمة التي تحتوي على السكريات تسبب مشاكل في الجهاز المناعي ولا يستطيع المصاب مقاومتها ، وكذلك المعجنات حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات التي تزيد من حدوث البلغم ، وأيضا الدهون فتناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون تحدث الحساسية وتزيد من الإصابة .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...