الاثنين، 21 نوفمبر 2022

علاج مرض عرق النسا عند الرجال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج مرض عرق النسا عند الرجال )
 

علاج مرض عرق النسا عند الرجال ، قد نجد أن مرض عرق النسا من الأمراض السائعة التي قد يصاب بها جسم الإنسان ، ويصاب بها كلا الجنسين ، ولكن قد تكون الإصابة بعرق النسا  عند الرجال أكثر نتيجة بعض الأعمال الشاقة والضغط الكبير على منطقة أسفل الظهر ، ونتيجة  الشعور بالألم الكبير المصاحب لارتفاع درجات الحرارة والعجز بالحركة وتحريك الساقين يلجأ الكثير من الرجال للبحث عن طرق علاج مرض النسا لديهم ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بتوضيح وذكر عدم طرق تساعد في علاج مرض عرض النسا عند الرجال .

ما هو تعريف مصطلح عرق النسا 
 
- عرق النسا هو الألم والتهيج الناتج من خلال الضغط على العصب الوركي وحدوث إلتهاب بالعصب الوركي ، ويعتبر هو العصب الأطول في جسم الإنسان ، والذي قد يتسبب بحدوث عرق النسا إذا تم الضغط عليه بطريقة خاطئة أو حدث له إنزلاق عضروري في أخر وأسفل فقرات الظهر ، وقد يكون ظهوره من أدنى الحبل الشوكي مروراً بالأرداف والقدمين وينتهي بالقدمين ، وهو من الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان في الجزء السفلي من جسمه وتكون بنهاية الظهر .  

- ويتكون عرق النسا أو إلتهاب العصب الوركي الذي يعتبر أطول عصب في جسم الإنسان من خمسة جذور عصبية ، إثنان يوجدان في منطقة أسفل الظهر وقد يطلق عليه بالعمود الفقري القطني ، أما الثلاثة الأخرين فيقعان في الجزء الأخير من العمود الفقري ويسمى العجز بجسم الإنسان .
 
كيف يمكن معرفة أن الشخص مصاب بعرق النسا 
 
يمكن للشخص الذي يشعر ببعض من الآلام في الظهر والساق اللجوء إلى الطبيب المختص والقيام ببعض من الإجراءات التالية :
  • القيام بالتسخيص الأولي للحالة وقد يكون تشخيص بدني من قبل الطبيب للساق والظهروالقدم .
  • اللجوء لاستخدام الأشعة السينية للتأكد أكثر من وصف الحالة المصابة 
  • استخدام الفحص بالرنين المغناطيسي وهو يساعد بشكل كبير على تحديد منطقة الألم.
  • اللجوء لعمل إجراءات الأشعة المقطعية .
أسباب الإصابة بمرض عرق النسا 
 
1- التعرض لحدوث الإنزلاق الغضروي وهو حالة يحدث فيها إنزلاق لفقرات الظهر في العمود الفقري مما يحدث الاصابة بعرق النسا .
 
2- حمل الأشياء الثقيلة جداً كما الأثقال وأيضا الإشتغال في الأعمال الشاقة التي تؤثر على فقرات الظهر والعمود الفقري فتحدث إصابة بعرق النسا .
 
3-  أحياناً حدوث بعض من التشنجات في الظهر والقدم قد يعرض لحدوث عرق النسا .
 
4- التعرض للإصابة بأعراض الشيخوخة وارد أن تحدث عرق النسا .
 
5- التعرض إلى الإصابة بمرض القرص التنكسي البقعي والذي قد يصاب به غالبية الرجال نتيجة الأعمال الشاقة .
 
6- حدوث عند البعض من الرجال ضيق في القناة الشوكية في أسفل الظهر فيحدث عرق النسا كما أنه قد يحدث إنزلاق غضروفي .
 
7- الإهمال في اتباع النظام الغذائي الصحي مما ينتج عنه زيادة في الوزن مع الإهمال في ممارسة الرياضة والإكثار من التدخين فكل تلك الأمور تسبب بحدوث عرق النسا.
 
8-  الإستمرار بقيادة السيارة لساعات طويلة بدون أخذ جلسات من الراحة أو المشي نصف ساعة على الأقل ، فقيادة السيارة يحدث التواء في العمود الفقري ،ولا ننسى أيضاً أن الجلوس أو النوم على مرتبة خشنة قد يعرض أيضاً للإصابة .

أعراض الإصابة بمرض عرق النسا 
 
1- الشعور المتكرر بألم شديد وحاد في أسفل الظهر مع حدوث البول الدموي .
 
2- عند الحاجة إلى الجلوس يشعر المصاب بألم شديد في أسفل الظهر والساق .
 
3- الإحساس بوخزة أو حرق في الساق منطقة الإصابة مع تسرب في البول  .
 
4- بروز عروق ظاهرة باللون الأزرق في منطقة الساق المصاب بعرق النسا .
 
5- ألم شديدة مع عدم القدرة على الحركة وكذلك ثني الساق المصاب . 

6-  الشعور بعدم تحريك الساق نتيجة تعرضه لنمنمة وأحياناً تحدث عند تحريك الساق.

7- الشعور بسخونة ودفء في منطقة الفخذ والساق مع حرقان مصاحب للتبول

8- الإصابة بالحمى مع الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة والذي يحدث الخمول.

10- حدوث بعض التورمات في منطقة أسفل الظهر وخصوصاً في العمود الفقري.

كيفية علاج مرض عرق النسا عند الرجال 
 
1-  المضادات الحيوية 

قد يصف الطبيب إلى الشخص المصاب بعرق النسا الكثير من المضادات الحيوية التي تساعد على تسكين وتخفيف الألم ، كما أنها تعطي المصاب الفرصة على الحركة والمشي بدون الشعور بالألم ومن تلك المضادات الحيوية المفضلة ، مثل مضاد ابيوبروفين ، وكذلك إستخدام  الأدوية المضادة للإلتهابات الغير الستيرويدية مثل مضاد الإيبوبروفين والنابروكسين .

2- إستخدام بعض العقاقير والمسكنات الطبية 

هناك الكثير من المسكنات والعقاقير الطبية التي يقوم بوصفها الطبيب المختص للمصاب بعرق النسا ، مع الإلتزام ببعض التوصيات عند القيام بتناول تلك العقاقير ، ولهذا يمكن إستخدام مسكن الباراستيامول ، وكذلك يمكن إستخدام بعض من المسكنات المخدرة مثل الكودائين والمورفين وقد يستخدم في الحالات المتقدمة ، ومنها إستخدام مضادات الإكتئاب مثل الإميتريبتيلين وهى من المضادات التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية ، وكذلك هناك مضادات الإلتهابات،ومسكنات الآلم القوية ،وكذلك يمكن إستخدام مرخيات العضلات.

3- حقن  العمود الفقري بالستيرويد أو حقنة البنج الموضعي
 
في حالات الإعتماد على المسكنات ولم يحصل المصاب على أي نتائج أو تحسنات في الحالة المرضية ، يقوم الطبيب بوصف حقن دواء الستيرويد في منطقة الألم المصابة بالتحديد في العصب الوركي ، فهي تعمل على تخفيف حدة الألم ، فضلاً عن أنها تساعد في التغلب على الإلتهاب المحاط حول منطقة العصب الوركي ، وقد تستمر لفترة ولكن ينصح بأخذ بعلم الطبيب المختص لأن لها الكثير من الآثار الجانبية ، كذلك أيضاً يمكن اللجوء إلى إستخدام حقنة البنج الموضعي فهي تساعد في تقليل الضغط على عصب عرق النسا

4- العلاج الطبيعي 

يلعب العلاج الطبيعي الدور الكبير في علاج حالات إنزلاق الظهر وعرق النسا ، حيث أنه يقوم بعض من الفيزيائين بتقديم النصح للمصاب من خلال حثه على ممارسة رياضة المشي ،والقيام بعمل جلسات التمدد للظهر والساق ، مع أيضا اللجوء إلى أخذ جلسات التدليلك لمنطقة العمود الفقري والعصصب الوركي ، ويمكن أيضاً إستخدام تمارين اليوغا وتمارين تعديل العمود الفقري فكل تلك العلاجات تساعد في تخفيف ألم عرق النسا وعلاجه .

5- اللجوء للعمليات الجراحية 

قد تعتبر من العلاجات المستبعدة لأنها نادراً ما تحدث ويقوم المصاب بإجراء العملية الجراحية ، ولكنها بذات الوقت قد توصف لمن لم تجدي معهم العلاجات السابقة من العلاج الطبيعي والمسكنات والحقن ، وبالعادة تكون العملية الجراحية لمن لديهم خلل أو الدسك منزلق ، ومن خلال العملية يتم إستئصال أو ازالة جزء من الدسك المنزلق الضاغط على الأعصاب ، وممكن أيضاً إستخدام عملية الإندماج بين الفقرات من خلال دمج العمود الذي انزلاق من خلال إستخدام البلاستيك بطريقة محكمة بين الفقرات .

6- العلاج بالحجامة 

لقد كانت الحجامة تستخدم قديماً في الطب النبوي من أجل التخلص من الكثير من الآلام المتعلقة بالظهر وكذلك العضاريف ، حيث أن إستخدام كؤؤس الحجامة يساعد على تحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة ، فضلاً عن أنه يحسن من عمل الدورة الدموية عند الإنسان المصاب ، ولا ننسى أن الحجامة تعتبر علاج فعال جداً في تخفيف ألم عرق النسا ودون حدوث أي أثار جانبية ، فضلاً عن أنها تعمل على إرخاء العضلات المحيطة بمنطقة الألم المصاب لعرق النسا .

نصائح واجب على الرجال مراعاتها عند الإصابة بمرض عرق النسا 
 
1-  اللجوء المستمر لإستخدام كمادات الماء الباردة أو الدافئة على منطقة الفخد والساق المصابة والتي تشعر فيها بالألم والتعب .

2-  محاولة الإهتمم بممارسة التمارين الرياضية مع التركيز على رياضة التمدد لمنطقة الظهر والفخد ويحبذ التمدد بطريقة صحيحية وعلى أريكة مريحة للظهر .

3- اللجوء عند النوم في المنزل لإستخدام الفراش المريح والإبتعاد عن الأريكة الخشنة التي قد تسبب الآلام وتصلب في الظهر .

4- تجنب الجلوس لفترات طويلة مع الإهتمام بتوفير وخلق بيئة عمل مناسبة ومريحة لك مع الإبتعاد عن ممارسة الأعمال الشاقة وحمل الأوزان الثقيلة .

5- عند القيام برفع الأشياء المحاولة قد الإمكان بالإنتباه عند رفع تلك الأشياء ، لأن رفع الأغراض بطريقة خاطئة قد يسبب مشاكل في العمود الفقري والظهر ، ويفضل عند القيام بالرفع التركيز والضغط أولاً على الساقيين ومن ثم ثني الظهر بشكل تدريجي .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...