السبت، 26 نوفمبر 2022

تمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (تمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال)
 

تمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال ، يعد الإهتمام بالنمو الحركي والجسدي والعصبي والإدراكي لدى الطفل هو الشغل الشاغل لدى الكثير من الأمهات ، وخصوصاً في مراحل حياة الطفل الأولى التي يكون فيها الطفل بحاجة إلى التركيز على تقوية الأعصاب والعظام لديه ، ولهذا قد نجد أنه من الضروري الإهتمام بالنظام الصحي الغذائي لدى الطفل والذي يجب أن يحتوي على الحبوب ومنتجات الألبنان والفواكهة والخضروات وكافة الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات ومعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد ، إلى جانب الإهتمام بالنظام الغذائي تبحث الأمهات عن تمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال ، وخصوصاً إذاكان لديها طفل يعاني من إرتخاء في الأعصاب والعضلات ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بشرح بعض التمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال .
 
ضعف الأعصاب عند الأطفال 
 
يعتبر ضعف الأعصاب عند الطفل حالة مرضية قد تزول مع المعالجة ، وقد يطلق عليها عند البعض بإسم ارتخاء الأعصاب أو رخو الأعصاب ، وقد يصاب بها الطفل نتيجة للكثير من الأسباب والمتغييرات التي قد تكون فسيولوجية ووراثية وأحياناً كثيرة تكون بسبب نقص الفيتامينات وسوء تغذية من الأم بمراحل الحمل مما يؤثر على الطفل ، وبالعادة الطفل المصاب بإرتخاء بالأعصاب لا يعرف كيف يشكو من الألم المبرح الذي يتعرض له بسبب صغر سنه وعدم معرفته لتحديد الألم ومنطقة الأوجاع ،ولهذا قد تكون مؤلمة عند الطفل ولكن بعض الحركات والتصرفات التي يصدرها الطفل تتثير الإنتباه للإم بأن طفلها يشتكي الألم ويعاني من إرتخاء وضعف في الأعصاب . 

أسباب ضعف الأعصاب عند الأطفال 

1- سوء التغذية للأم في فترة الحمل وإبتعادها عن تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وخصوصاً منتجات الألبان والحبوب التي تحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والزنك .

2- حدوث خلل طبي في عمليات الولادة وقد يكون الخطأ نتيجة تغيير في وضعية الجنين أو لحظة مسك الحنين وخروجه من الرحم قد تحدث بعض الأخطاء التي تسبب إرتخاء في الأعصاب والعضلات عند الطفل .

3- عدم تناول الأم الحامل بلحظات الحمل لتناول المكملات الغذائية من الفيتامينات الضرورية والأساسية في لحظات الحمل ، مثل مكملات الحديد وفيتامين د ، وفيتامين سي ، وكذلك مكملات معادن الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم .

4- التعرض للولاده المبكرة من قبل الأم ، وولادتها قبل إكتمال الجنين من ناحية الأعصاب والنمو الإدراكي والعصبي ، وقد يطلق عليهم بأطفال الخداج وهما الذين يأتون قبل الولادة الطبيعية بشهر أو شهرين .

5- أيضاً هناك عوامل وراثية قد تحدث مع الأهل وتسبب حدوث ضعف وإرتخاء في العضلات والأعصاب عند الطفل ، ومنها مثلاً تعرض الطفل للإصابة بالضمور الشوكي .

6- وقع الطفل أثناء اللعب والجري على رأسه مما يؤدي إلى إصابته بالمخ والتي قد تحدث لديه النزيف الداخلي ، مما يؤثر عليه بالمستقبل فيصاب بارتخاء في الأعصاب .

كيف أعرف أن طفلي مصاب بمرض عصبي ؟ 

يمكن للأمهات  معرفة إذا كان طفلها يعاني من إرتخاء بالعضلات ومرض عصبي من خلال الأمور الآتية التي سنقوم بعرضها : 

1- صعوبة في حركة المشي أو اللعب ، أو ظهور علامات على الطفل بعدم الثبات وإرتخاء في حركته أثناء المسير مع السقوط المتكرر.

2- شكوى الطفل من وجود تشنج في أعصابه وقدميه عند الجلوس أو المسير وقد تظهر الشكوى من خلال الصراخ والضغط على منطقة  التشنج .

3- أحياناً ظهور المرونة وقد تكون شديدة في العضلات وهذا قد تلاحظه الأم من خلال طريقة مشي طفلها ولعبه .

4- فقدان قدرة طفلك على التركيز وخصوصاً في أمور الدراسة وقد ينتج عنه بطء في العملية الدراسية وتأخر في التقدم التعليمي مقارنة مع زملائه ، مع لجوئه لحالة لعزلة .

5- الحركة الزائدة في ممارسة بعض الأنشطة عند طفلك والذي قد تشتت الإنتباه لديه وتجعله أيضاً يفقد التركيز في إتجاه معين .

6- تعرض الطفل للأصابة بالكثير من الأمراض العصبية مثل مرض الفص الصدغي عند الأطفال ، وكذلك مرض الصرع الذي يؤثر على أعصاب الطفل ، ويكون بالأساس بسبب نقص بعض من فيتامينات الأعصاب .
 
7- لجوء الطفل إلى الإسترخاء الطويل والجلوس في فراشه لساعات طويلة مع وجود صعوبة عند القيام ، فضلاً عن الشعور بالألم الكبير عند الحركة ،أيضاً شعور الطفل بالعجز عند القيام بالجري والركض مقارنه ببعض الأطفال .
 
 بعض التمارين لتقوية الأعصاب عند الأطفال 

1- تمارين المرونة والتي تعرف بتمرين التمدد

تمارين المرونة من التمارين الرائعة والتي دوماً ينصح بها الأطباء ، وينصح بالقيام بممارستها مع الطفل من أجل تقوية أعصابه وعضلاته ، ولهذا ينصح للأمهات القيام بتلك التمارين مع أطفالهن ،حتى تشجع الطفل وبذات الوقت تزيل حاجز الخوف لديه ، ومن ثم تساعده على تقوية الأعصاب ، وقد تحدث تلك التمارين من خلال التمدد على الأرض أو مكان مناسب مع القيام بمد اليدين لأخر القدمين وتكرار التمرين مع الرفع والنزول باليدين ، وينصح بممارستها كل يوم مع طفلك بمدة لا تزيد عن عشر دقائق .
 
2-  تمرين ممارسة الرياضة الهوائية 

أطفالناً دوماً يميلون إلى ممارسة وركب الدراسة الهوائية التي يطلق عليها من قبل البعض لقب البسكليت ، وهي دراجة رائعة جداً في عملية تقوية الأعصاب والحركات لدى الطفل ، ولكن نجد بعض الأهالى يرفضون إستخدامها لأطفالهم بدافع الخوف عليهم ، وهذا خطأ كبير فيمكن لطفلك إستخدام الدراجة الهوائية بوجودك مع إختيار المكان الأمن لممارستها والإبتعاد عن الشوارع التي تعج بالسيارات والفوضي ، وينصح التركيز على ممارستها لطفلك الذي يعاني من إرتخاء في العضلات والأعصاب ، فهو تلعب دور رائع في تقويم حركة الطفل كما أنها من خلال الضغط عليها بأطراف الأصابع والقدمين والتحريك تساعد على تقوية الأعصاب بشكل كبير .
 
3- تمرين توازن الجسم 
 
يعتبرتمرين توازن الجسم من أهم التمارين الأولى لحياة الطفل وخصوصاً في أولى مراحل حياته ، حيث تكمن أهمية هذا التمرين في جعل الطفل أكثر ثباتاً عند الحركة والمسير واللعب وتمكنه من تعلم كيفية التوازن في الجسم ، فضلاً عن أنها تلعب دور كبير في تقوية الأعصاب وعلاج إرتخاء الأعصاب والعضلات لدى الطفل ، ويمكن للأمهات إستخدام هذا التمرين من خلال جعل الطفل يحمل لعبة والمسير فيها مع المحافظ على المسير والنظر لتلك اللعبة والأرض معاً ، هذا التمرين قد يجد صعوبة في البداية مع الأطفال لكن الإستمرار يعود الطفل تدريجي على تعلم توازن الجسم .
 
4- تمارين التنفس العميق 
 
يعتبر هذا التمرين من التمارين الرائعة جداً والتي تدخل في علاج الكثير من المشاكل التي يعاني منها الطفل ، فضلاً عن علاجها الرائع في تحسين الحالة المزاجية عند الطفل ، وكما ذكرناً مسبقاً بأن الحالة النفسية مرتبطة كلياً بالحالة الجسدية ولهذا فإن صحة النفسية من صحة الجسدية ، ويمكن إستخدام تمارين التنفس العميق في عملية تقوية الأعصاب عند الطفل وكذلك تحسين وضع جسمه بالكامل ، من خلال تعويد الطفل على أخذ نفس عميق مع الشهيق ومن ثم القيام بالزفير وإخراج النفس ، وتكرار العملية أكثر من مرة فهو تساعد بشكل كبير في تقوية الأعصاب .
 
5- تمارين الحواس الخمسة 
 
تلعب تمارين الحواس الخمسة دوراً قيماً  في حالة الطفل ووضعه الصحي ، ويمكن إستخدامها كلعبة مسلية بذات الوقت مع الطفل ، فضلاً عن إستخدامها من أجل العلاج وتقوية الأعصاب ، وقد تحدث اللعبة بالطريقة التالية ، من خلال وضع مثلاً خمسة أشياء أمام الطفل يمكن لمسها وجعله يركز عليها بكل حواسه ومن ثم تبديلها وجعل الطفل يدل عليها فهي تساعد على تقوية الذاكرة والأعصاب ، ومثال أخر يمكن وضع أمامه كم شيئاً من الفواكهه وينظر له ومن ثم تغميضه وجعله يدل علي كل نوع من الفاكهه من خلال عملية الشم وهكذا فهى تمارين جميلة ومفيدة .

كيف يمكن الحفاظ على صحة الجهاز العصبي عند الأطفال

1- إدراج الأطعمة الصحية بنظام الطفل الغذائي 

تناول الأطعمة الصحية للطفل والتي تحتوي على كافة العناصر الغذائية الهامة للطفل مع وجود الفيتامينات والمعادن والبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في وجبة الطفل الأساسية يساعد على تقوية الأعصاب لدية ،وخصوصاً تناول الكثير من الخضروات والفواكهة والحبوب ومنتجات الألبان كافة والتي تحتوي على الألياف الغذائية والطاقة وكافة المعادن التي تقوي الأعصاب .

2- ممارسة الرياضة للطفل بإنتظام 

دوماً نردد على أن ممارسة الرياضة مهمة لجميع مراحل العمر ولكلاً الأجناس ، لما تحتوي عليه الرياضة من أهمية عظيمة وكبرى في الحفاظ على صحة الإنسان ورشاقته وكذلك تقوية البنية الجسمية والبدنية والصحية ، فضلاً عن أن الرياضة تساعد في إستنشاق الهواء النقي الذي يحسن من الحالة المزاجية ، ولهذا ينصح دوماً من قبل الأهل بتدريس ثقافة الرياضة وأهميتها للطفل وللجسم ، بل ويحبذ أيضاً ممارستها من قبل الأهل أمام الطفل وليس فقط تدريسها ليشعر الطفل بأهمية الرياضة وبذات الوقت يحب ممارستها ، ولهذا يفضل كل يوم القيام بممارسة رياضة المشي مع طفلك ، فهو تساعد بشكل كبير في تقوية الأعصاب ووالعظام والعضلات وتحسن الحالة المزاجية لطفلك .

3-  تعرض طفلك لأشعة الشمس الصباحية 

التعرض لأشعة الشمس عند أول شروق لها في الصباح الباكر يساعد طفلك على إكتساب فيتامين د والذي يكن الدور الكبير في تقوية الأعصاب والعظام ، كما أن اشعة الشمس الصباحية تكسب جسم طفلك الحيوية والطاقة والنشاط ، فضلاً عن أنها تغيير من مسام الجلد وتحسن من صحته وكذلك تحسن من قوة الشعر ، ولهذا أشعة الشمس تفيد طفلك كثيراً من خلال جلوسه أمامها أو اللعب بالشمس أو المشي ، فهى تقوي الأعصاب كثيراً ، ويفضل تعريض طفلك الذي يعاني من إرتخاء بالعضلات والأعصاب كل يوم لشمس الصباح الباكر حتي يستفيد الجسم .
 
4- ممارسة الأنشطة الذهنية 
 
القيام بممارسة الأنشطة الذهنية مع طفلك تساعد بشكل كبير على تحفيز عملية عمل الدماغ والتركيز والأعصاب لدى الطفل ، ويمكن اللجوء إلى إستخدام العديد من الأنشطة الذهنية التي تقوي الأعصاب والجسم ومنها ، مثلاً إستخدام القراءة بالصور الملونة ، وكذلك اللجوء إلى عملية الرسم ، أو يمكن إستخدام ألعاب الفك والتركيب ، وكذلك إستخدام ألعاب حل الألغاز البسيطة والتعرف على الحل ، كل تلك الأنشطة تعزز من عمل الأعصاب وتقويها عند الطفل ولهذا يجب ممارستها باستمرار مع الطفل . 

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...