الجمعة، 25 نوفمبر 2022

فوائد السبانخ المذهلة للأطفال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (فوائد السبانخ المذهلة للأطفال)
 

 
فوائد السبانخ المذهلة للأطفال ، نجد أن الكثير من الأمهات تسعى إلى الإهتمام بالنظام  الغذائي الصحي الخاص بطفله ، ويعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغذائية المفيدة للطفل والتي ينصح بتقديمها له لما تحتوي عليه من الفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الهامة والمعادن  مثل الكالسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد في عملية بناء عظام وعضلات الطفل ، ولهذا نجد أن الكثير من الأمهات تسعى إلى التعرف أكثر على فوائد السبانخ المذهلة للأطفال ، وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح كافة المعلومات المتعلقة حول السبانخ وأهميتها وكيف يمكن تقديمها للأطفال ، كما نقوم بتقديم فوائد السبانخ المذهلة للأطفال .

نبات السبانخ وأهميته وإستخداماته 

- يعد نبات السبانخ من الأطعمة التي تظهر في فصل الشتاء ، وهى من فصيلة عائلة الرمرامية ، التي يكثير انتشارها وإستخدامها في دول أسيا ، ولكنها رغم ذلك فقد إنتشرت في الكثير من البدان والشعوب العربية ، وتعرف السبانخ بلونها الأخضر الحشيشي ، وتتميز أيضاً بورقتها العريضة المتعرجة ، فضلاً عن طعمها الشهي واللذيذ .
 
- فهى تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات والبروتينات والمعادن الضرورية لجسم وبناء خلايا وأنسجة الطفل ، ولهذا فقد تعددت إستخدامات السبانخ فقدأعد مطبوخاً مع حبات الحمص واللحمة ، وأيضاً يمكن إستخدامه كعصير بارد ومفيد ، إضافة إلى أنه يمكن إستخدامها كمعجنات شهية .
 
القيمة الغذائية والصحية للسبانخ المذهلة 
 
1- تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغذائية الغنية بمعادن الكالسيوم والبوتاسيوم الضرويان في عملية بناء قوة العظام والعضلات عند الطفل ، إضافة لاحتوائها على معدن الحديد ، والمغنيسيوم  ، والبيتا كاروتين ، والفوليت ، والفسفور ، والزنك .
 
2-  تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في تقوية جسم الطفل وتعتبر مصدر غني بالفيتامينات ، ومن تلك الفيتامينات فيتامين سي الذي يساعد في عملية إمتصاص الحديد ، كما أنه يقوم بحماية الطفل من الإلتهابات ، كما تحتوي على فيتامين ك ، وفيتامين ج ، وفيتامين أ ، وفيتامين د .

3- تعتبر السبانخ مصدر غني بالبروتينات الهامة لصحة الطفل من ناحية أنسجة العظام ، فضلاً عن أنها غنية بالألياف الغذائية ، إضافة لوجود الأحماض الأمينية والذهنية ، إضافة لاحتوائه على نسبة عالية من الماء المفيد لترطيب الجسم  . 

4- يحتوي السبانخ على مجموعة رائعة من مضادات الأكسدة والإلتهابات ، إضافة لاحتوائها على مركبات اللوتين والكيرسيتين ، وكذلك يحتوي على عنصر اليود ، ولا ننسى أن ذلك يزيد من قيمة السبانخ الغذائية والصحية عند الطفل .
 
متى يبدأ الطفل بتناول السبانخ ؟ 
 
تعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغذائية والمفيدة للطفل ولكن ينصح بتناولها للطفل في سن محدد ، حيث أنه يسمح للأم بإعطاء السبانخ وإدخالها ضمن النظام الغذائي للطفل من عمر 9 أشهر ، ولكن قبل ذلك الأشهر لا ينصح بإعطائها للطفل لأنها تحتوي على مركبات النترات التي قد تجعل من الصعوبة على الطفل الرضيع هضمها ، وأيضا قد يجد الجهاز المناعي صعوب بهضمها بهذا العمر ، لهذا يفضل الإنتباه الشديد إلى موعد إدخال السبانخ ضمن النظام الغذائي إلى الطفل .

فوائد السبانخ المذهلة للأطفال 

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي للطفل 

يساعد تناول السبانخ للطفل في عمر التسعة شهور على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لإحتواء السبانخ على نسبة رائعة من الألياف الغذائية التي تدخل في عملية تحسين الهضم ، ومساعدة الأمعاء والمعدة للقيام بوظيفتها ، ولهذا نجد أن تناولها دوماً يساعد في وقاية الطفل من التعرض إلى حالات الإمساك ويمكن إعطاء السبانخ للطفل إما كعصير بارد ، أو تقديمها معجنات وأقراص ، أو من خلال طبخها .

2- تعزيز صحة العظام وتقويتها 

يلعب السبانخ الدور الكبير في تعزيز وتقوية صحة العظام والعضلات عند الطفل وخصوصاً أنه في أولي مراحله يحتاج إلى تقويه بنيته العضلية والأعصاب ، والسبانخ يساعد بذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن ، ومن تلك المعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يلعبان الدور في تقوية العظام والأسنان وكذلك البوتاسيوم في تقوية التركيز والأعصاب وتعزيز عمل الدماغ ، إضافة لفيتامين سي ، فضلاً عن أن تلك العناصر تحمي الطفل من التعرض لهشاشة العظام .

3-  تقوية الجهاز المناعي 

تعتبر السبانخ من أقوى الأطعمة التي تساعد في عملية تقوية الجهاز المناعي لدى الطفل ووقايته من التعرض إلى الكثير من مشاكل الجهاز المناعي كالربو ، والإلتهابات المتعلقة بالتهاب الشعب الهوائية والزكام والإنفلونزا ، ولهذا تناول السبانخ للطفل يدعم ويقوى الجهاز المناعي وذلك لاحتوائها على مركبات البيتا كاروتين والفوليت ، وكذلك إحتوائها على المغنيسيوم الذي يحسن من عمل الجهاز المناعي ، وكذلك فيتامين سي الذي يقي من التهابات الزكام والشعب الهوائية .

4- زيادة رطوبة الجسم 

يساعد تناول السبانخ للأطفال على إمداد الطفل بنسبة عالية من الماء الذي يلعب الدور الكبير في ترطيب الجسم ، وخصوصاً للأطفال الذين يعانون من الجفاف والتعرق المستمر ، ولهذا فإن السبانخ يعمل على زيادة الرطوبة في جسم الطفل ، فضلاً عن إمداده بالكثير من العناصر الغذائية والكربوهيدرات التي تمده بالطاقة والحيوية .

5- تقوية الدم عند الطفل 

تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تساعد في تقوية الدم عند الطفل ، فضلاً عن أنه تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد في عملية إمتصاص الحديد في الجسم ، إضافة لذلك احتوائه على الحديد الذي يلعب الدور في زيادة الهميلوجين في الدم ويعمل على تقوية الدم عند الطفل ، ولهذا ينصح للطفل الذي يعاني من ضعف في الدم أو فقر ومرض الأنيميا تناول السبانخ ، فهو يقي من فقر الدم ويساعد على تقوية الدم .

فوائد أخرى لطعام السبانخ المذهل للأطفال 

1- تعزيز الصحة العامة للطفل 

يحتوي السبانخ على الكثير من العناصر المهمة ومن تلك العناصر والمعادن وجود الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين سي ، الذي يلعب الدور الكبير في تقوية الأسنان عند الطفل وكذلك وجود البوتاسيوم الذي يساعد على تعزيز النمو الحركي للطفل ، وكذلك وجود فيتامين أ الذي يعمل على تعزيز النمو البصري وشبكية العين عند الطفل ، وتحمي الطفل من التعرض إلى الضمور الليلي ومشاكل قصور العين والنظر .

2- تقوية الذاكرة وتطوير النمو العقلي للطفل 

تلعب السبانخ بتناولها للأطفال الدور المهم والمفيد في عملية التطوير العقلي عند الطفل ، وتساعد على تحسين وتقوية عملية الذاكرة وذلك لاحتواء السبانخ وغناه الكبير على أهم المعادن وهو معدن اليود الذي يعد عنصر مهم في انتاج هرمون السايروكسين وهو بدور يعتبر عنصر مهم في عملية التطوير العقلي وقوة الطفل ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تحسين عمل الغدة الدرقية عند الطفل.

3- الوقاية من السرطان 

يعتبر السبانخ عنصر فعال ومن الأطعمة الغذائية الهامة في حماية الطفل من التعرض والإصابات بالأورام الخبيثة والسرطانات ، حيث أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة السموم والفيروسات والميكروبات التي تصيب الجسم ، فضلاً عن قدرة المضادات للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم وتمنعها من نسج خلايا السرطان داخل جسم الطفل .
 
كيف أطبخ السبانخ المذهلة للأطفال ؟ 

يمكن طهي السبانخ بطريقة مميزة من خلال أخذ أوراق السبانخ ومن ثم القيام بتنظيفها بشكل جيد وغسلها بالماء الجيد من أجل التخلص من كافة الأتربة والغبار المتراكم فيها ،ومن ثم القيام بتقطيعها ووضعها في الماء المغلي ، وبعدها القيام باخراجها وهرسها بشكل جيد مع بعض من الماء ويمكن إضافة أيضاً بعض من الأطعمة الغذائية إلى السبانخ للحصول على نظام غذائي صحي كامل .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...