الأحد، 27 نوفمبر 2022

علاج إلتهاب المرارة بالأعشاب

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج إلتهاب المرارة بالأعشاب )
 

علاج إلتهاب المرارة بالأعشاب ، قد يتعرض البعض من الأشخاص إلى الشكوي المستمرة من وجود ألم ومغص في أسفل البطن وخصوصاً في الجهة اليمني أسفل الكبد مباشرة ، وربما يتطور الألم إلى الصدر والبطن ، وهذا قد يكون مؤشر لوجود إلتهاب في المرارة والتي يأتي نتيجة تكوم حصوات المرارة وهو السبب الرئيسي في وجود التهاباب المرارة ، وهذا قد يحدث مع الإنسان نتيجة عدم القدرة على إمتصاص وإفراز العصارة الصفراوية ومن هنا يبدأ الإنسان بالبحث عن أسباب وعلاج إلتهاب المرارة بالأعشاب وبالطرق الأخرى التي تساعده على التخلص من الألم ، ولهذا بمقالناً اليوم سنقوم بذكر طرق علاج إلتهاب المرارة بالأعشاب .

ما هي المرارة وما هي وظيفتها بجسم الإنسان ؟ 
 
- تعرف المرارة على أنها كيس صغير متواجد في جسم الإنسان وقد يشبه بشكله الخارجي شكل حبة الإنجاص ، وهذا الكيس أو تلك المرارة تقوم بإفراز وتحزين العصارة الصفراوية في الكبد ، وهو عبارة عن سوائل صفراء ، وهو عبارة عن سائل ينتجه الكبد ، وفي الغالي هذا السائل يتكون من الأملاح الصفراوية والبروتينات ، وكذلك الكولسترول وبعض من الدهون والماء ، فضلاً عن أن المرارة متواجدة في الجزء العلوي من البطن بجسم الإنسان وعلى الجهة اليمنى أسفل الكبد .

- ومهمة المرارة أنها تقوم بعملية إفراز العصارة الصفراء عبر القنوات الصفراوية ومن ثم ترسلها إلى الأمعاء الدقيقة من أجل هضم الأطعمة الدسمة والدهنية بجسم الإنسان ، إضافة لذلك فإن وجود المرارة شي عادي وإذا أصيب الإنسان بألم المرارة أو الحصوات والإلتهابات وإضطر إلى إستئصال المرارة فإنها لا تسبب أي مشاكل صحية خطيرة عند الإنسان وهى تعتبر كأي مرض بسيط ، ولكن ليس معنى أنها لا تشكل خطورة يجب إهمالها بل العكس تكرار الإلتهاب للمعدة قد يحدث تلف فيها ويعطلها عن وظيفتها .

بماذا يعرف إلتهاب المرارة ؟ 
 
- إلتهاب المرارة هو عبارة عن إلتهاب قد يصيب جسم الإنسان ويسبب له الكثير من الألم والأوجاع  نتيجة عدم القدرةعلى إفراز العصارة الصفراوية من المرارة ، وقد يكون هذا العجز بسبب حدوث إنسداد في القناة المرارية ، أو بسبب تكوم الحصوات التي تكون أيضاً نتيجة عدم القدرة على إمتصاص الكالسيوم فيتراكم ويصبح حصوات إما بالمرارة أو الكلى ، وهذا الإنسداد أيضاً قد يحدث للأسف تهيج في المعدة وإلتهاب .

- فضلاً عن ذلك فهناك نوعان من الإلتهابات التي تصيب المرارة ، ومنها التهاب المرارة الحاد والذي يكون لفترات قصيرة أي قصير المدى ، وهناك إلتهاب المرارة المزمن ويكون طويل الأمد نوعاً ما ويحدث فيه إلتهاب متكرر للمرارة ، فضلاً عن ذلك فإن إلتهاب المرارة المتكرر قد يكمن في خطورة تلف المرارة وفي عدم قدرتها على القيام بوظيفتها وإنتاج العصارة الصفراوية وهذا ما يجعل الإنسان يعاني من آلام عسر الهضم .

الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بإلتهاب المرارة 
 
1-  تناول الوجبات الذهنية الدسمة ومن ثم النوم بعدها مباشرة وهذا ما يعيق عملية ووظيفة المرارة في القيام بإفراز العصارة الصفراوية وهضم الطعام .

2- أحياناً يكون السبب في عجز الكالسيوم والكولسترول عن الإمتصاص الكامل والإذابة في الجسم مما يحدث له تراكم فهذا التراكم يكون حصوات في المرارة وبالتالي يحدث إلتهاب المرارة وللعلم بأن حصى المرارة هو أحد أهم أسباب إلتهاب المرارة.

3- السمنة المفرطة والتي تكون أحد وأهم أسباب الإصابة بحصوات المرارة التي تسبب إلتهاب المرارة ، فمن المعروف أن السمنة تعيق من حركة الجسم بشكل طبيعي ولهذا يفضل المحافظة على الوزن الطبيعي .

4- أحياناً الإصابة بإلتهاب تليف الكبد قد يكون أحد الأسباب بإلاصابة بالتهاب المرارة ، وقد يأتي التهاب الكبد والمرارة نتيجة زيادة إفراز البيليروبين في الكبد ، مما يحدث تلك المشاكل الصحية للإنسان .

ما هي الأعراض التي تظهر على المصاب بإلتهاب المرارة ؟
 
1- شعور الإنسان المصاب بالتهاب المرارة بحالة من تهيج للمعدة مع الإنتفاخ المستمر لها .
 
2- الإصابة بحالة عسر الهضم وعدم القدرة على الحركة بسبب الألم والوجع الشديد المستمر، مع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي .
 
3-  التعرض للشعور بوجود الغازات داخل الجسم مع الشعور بحالة مستمرة للإسهال .

4- الشعور بألم شديد في البطن والذي يكون نتيجة الإصابة بقيح المرارة وهذا للاسف يحدث في حالة عدم علاج المرارة وتراكم البكتيريا والأنسجة الميتة مما يحدث إضطرابات في المرارة تهدد حياة الإنسان .

5- الشعور بالألم المتقطع في منطقة المرارة أسفل الكبد ، وخصوصاً في الجهة اليمنى من جسمه ، وقد يتتطور هذا الألم ليشعر المصاب بألم في الصدر وخصوصاً عند تناول وجبة دسمة ، وقد يكون إما أبماً شديداً أو عادي ولكن بفترات متقطعة .

6- الشعور بالحاجة الملحة إلى التقيئو والغثيان ، وهذا ما يجعل المصاب بحالة من الخمول ويعرضه إلى الإصابة بفقدان الشهية والعزوف عن تناول الطعام.

7- الإصابة بارتفاع في درجات الحرارة المصاحبة للقشعريرة وأحياناً تصل لدرجات الحمى ، مع الحاجة الملحة إلى النوم والشعور بخمول الجسم بالكامل .

8-  تغيير في لون البراز عند الشخص المصاب فيتحول لون البراز إلى اللون الفاتح ، مع الشعور بتكرار عملية البراز في اليوم كثيراً ، إضافة لذلك تغيير في لون البول إلى اللون الداكن وللأسف تلك إشارة بأن هناك تورم في المرارة .

9- حدوث تغيير في لون الجلد المصاب وقد يتحول إلى اللون الأصفر الخامل وهذا يكون بسبب الإنسداد الكبير في قنوات المرارة وقد يسمي تغيير لون الجلد باليرقان .

طرق علاج إلتهاب المرارة بالأعشاب 
 
1-  الكركم 

لقد تم القيام بتجربة الكركم من أجل علاجه في حصوات المرارة التي تحدث إلتهاب المرارة وتبين أنه مفيد جداً في توقف وعلاج حصوات المرارة ، وذلك لاحتوائه على الخصائص المضادة للأكسدة ، فضلاً عن وجود مركب الكركمين الذي يلعب الدور الكبير في علاج حصوات المرارة بسبب قدرتها العجيبة وخصائصه المضادة للأكسدة ، ولهذا تناول الكركم يعتبر عنصال فعال في منع حصوات المرارة التي تسبب إلتهاب المرارة .

2- النعناع 

من أروع وأفيد المشروبات الطبيعية للأعشاب ، فهو يتميز بمذاق رائع وشهي ، فضلاً عن أنه يعتبر مهدأ لكثير من المشاكل الصحية التي تصيب المعدة والمرارة ، ولا ننسى أن طعمه المنعش يخفف من آلام البطن والمغص والصدر الناتج عن التهاب المرارة ، كما أن النعناع يحتوي على مادة المنثول الفعالة في علاج إلتهابات المرارة والتي تعمل على تحسين العصارة الصفراوية المنتجة ، إضافة لذلك فإن النعناع قد دخل زيته الفعال في الأدوية الطبية لعلاج حصوات المرارة ، علاوة على ذلك فقد عرف النعناع بقدرته العجيبة على التأثير بإفراز الصفراء وذلك بسبب قدرته على تحسين هضم الدهون وإمتصاصها.
 
3- خل التفاح 
 
يتم إستخلاص خل التفاح من فاكهه التفاح ، تلك الثمرة المليئة بالفوائد الصحية القيمة والتي ينصح دوماً بتناول تفاحة واحدة في الصباح يغني عن زيارة الطبيب ، ولهذا تم إستخلاص خل التفاح التي يتميز بالعديد من الخصائص المضادة للإلتهابات والأكسدة ، فضلاً عن إحتواء خل التفاح على مادة البكتين وحمض الفوليك وغيره العديد من العناصر التي تقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم ، فضلاً عن أنه يحسن من بنيه الكولسترول في تضمين العصارة الصفراوية ، ولهذا ينصح بتناول خل التفاح من اجل علاج إلتهاب المرارة وتحسين جهاز القناة الصفراوية .

كيف يمكن علاج إلتهاب المرارة في المنزل ؟ 
 
1-إستخدام زيت الخروع 
 
إن إستخدام زيت الخروع يلعب الدور الجيد في عملية تخفيف ألم البطن ، كما أنه يساعد في علاج إلتهاب المرارة ويمكن الإستفادة من زيت الخروع عن طريق أخذ نقاط من زيت الخروع ووضعها بقطعة من القماش ونقعها بالكامل ، ومن ثم القيام بوضع قطعة القماش المبللة بزيت الخروغ على البطن مدة ربع ساعة فهى تساعد في إمتصاص كل الإلتهابات ويساعد أيضاً بتخفيف الألم .
 
2- تطهير المرارة 
 
وقد تكون عملية تطهير المرارة من الحصوات المتواجدة فيها ، من خلال عدة طرق منزلية تستخدم ومنها على سبيل المثال تناول عصير الفواكهه مع زيت الزيتون لمدة أيام معدودة فهي تساعد على إذابة وتفتيت الحصوات ، وكذلك أيضاً يمكن تناول الأعشاب المضادة للإلتهابات ، فضلاً عن تناول البقدونس بعد القيام بغليه وينصح بتناوله كل يوم في الصباح ، مع الإكثار من تناول الماء فهو يساعد أيضاً في إزالة السموم ، وهناك أيضاً من يقوم بمضغ حبات من فصوص الثوم على الريق فهي أيضاً تساعد في علاج كافة الإلتهابات .
 
3-  زيت الزيتون 

لا يخلو منزل من زيت الزيتون المفيد في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يتعرض لها جسم الإنسان ، فهو يعد أهم الأطعمة التي تساعد في علاج إلتهاب المرارة حيث أنه يتميز بغناه الكبير للدهون الغير مشبعة والتي تلعب الدور في إفراز المرارة بسهولة ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تحسين أداء الكبد والمرارة ، ولهذا ينصح بإدخال زيت الزيتون ضمن النظام الغذائي لمن يعانون من إلتهاب وحصوات المرارة .

4- تناول العسل 

لأهمية العسل العظيمة فقد ورد ذكره في القران الكريم وجعل بتناوله شفاء لكل مرض ، وذلك لإحتواء العسل على العديد من العناصر الغذائية المفيدة في علاج الجسم ، فضلاً عن وجود المواد المضادة للإلتهابات والتي تساعد في علاج إلتهاب المرارة ، ولهذا يمكن تناول منه كل يوم في الصباح وعلى الريق معلقة ، كما يمكن إدخال العسل في الكثير من مشروبات الأعشاب الطبيعية بدلا من تحليتها بالسكر المصنع .

5- عصير الليمون 

يحمل عصير الليمون الكثير من العناصر المفيدة لصحة الإنسان ، فهو يحتوي على العديد من الخصائص المصادة للإلتهابات والأكسدة ، فضلاً عن إحتواء عصير الليمون على فيتامين سي والذي يساعد في التخلص من كافة السموم والإلتهابات ،وكذلك وجود فيتامين ج والذي يساعد بشكل كبير تحليل وإذابة الكولسترول المكون للحصوات في المرارة ، ولهذا ينصح بتناول عصير الليمون الطازج فهو يسرع في عملية الشفاء .

بعض النصائح الواجب مراعاتها في حالة الإصابة بإلتهاب المرارة 
 
1- ينصح بالإهتمام وموازنة النظام الغذائئ الصحي ، ويفضل اللجوء إلى تناول الخضروات والفواكهه التي تحتوي على الألياف الغذائية والمواد المضادة للأكسدة والإلتهابات والتي تساعد في التقليل من وجود وتراكم الحصوات في المرارة .
 
2-  الإبتعاد الكامل عن تناول الوجبات الذهنية الدسمة التي من الصعوبة القيام بعملية الإمتصاص لها وخصوصاً في الليل حيث أن القناة الصفراوية تجد صعوبة في عملية هضم الأطعمة الدهنية وبالتالي يتكون الحصوات التي تسبب الإلتهاب .
 
3- المحاولة قدر الإمكان بالإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والأطعمة المشبعة والغنية بالدهون وكذلك البيض ، وكذلك الإبتعاد عن الأطعمة المالحة والمخللات فكل تلك الأطعمة تسبب حدوث حصوات في المرارة .
 
4-  المحاولة قدر الإمكان بالحفاظ على الوزن المثالي الصحي والإبتعاد عن حالات السمنة المفرطة ، فهي للأسف تسبب في حدوث حصوات المرارة ، إضافة لذلك يمكن الإعتماد على نظام غذائي ذات حمية طبيعية ومنخفض في السعرات الحرارية .

5- الإكثار من تناول السوائل والأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مضادات الأكسدة والإلتهابات ومن تلك الأعشاب البقدونس والنعناع والبابونج ، فضلاً عن تناول الماء بشكل مستمر ، فوجود السوائل في الجسم يساعد على التخلص من كافة السموم ويساعد بشكل كبير علي تفتيت حصوات المرارة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...