الأحد، 27 نوفمبر 2022

الفوائد الصحية لعصير العنب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (الفوائد الصحية لعصير العنب )
 

الفوائد الصحية لعصير العنب ، لا يخلو منزل من فاكهه العنب المحبوبة لدى جميع الأشخاص ، والمحبب تناولها الأكثر من قبل الأطفال لما تتميز به من مذاق كما العسل بسبب حلاوته الزائدة ، والعنب من أكثر الفواكهه التي تحمل الكثير من الفوائد والعناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان ، ولهذا ينصح دوماً الأمهات بإدخال العنب وعصير العنب ضمن النظام الغذائي الخاص بأطفالهن ، نظراً لما يحتوي عليه عصير العنب من فوائد وفيتامينات ومعادن أساسية وضرورية لبناء صحة الطفل ، ومع ذلك هناك البعض يجهل الفوائد الصحية لعصير العنب ويهمل في تناوله ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بذكر الفوائد الصحية لعصير العنب .

ما هي فاكهة العنب وأين يتواجد وإستخدامته ؟ 
 
- فاكهة العنب هي من أشهر وأقدم الفواكهة المعروفة في العالم والمشهورة منذ زمن بعيد ، وتتميز بمذاقها الشهي واللذيذ ، فضلاً عن حلاوته الزائدة في الطعم بسبب وجود نسبة عالية من السكريات الطبيعية بحبيبات العنب ، وقد يكثر إستخدامه وزراعته في كافة البلدان والشعوب العربية وإنتشر في بلاد الشام ومصر وفلسطين ودول آسيا ،ودخل في الكثير من الصناعات الغذائية والصحية والطبية وكذلك في صناعة الحلويات والمربيات ، إضافة لذلك يمكن إستخدامه في العصائر وسلطات الفواكهه .
 
- يعد العنب من أكثر الفواكهه المحببة لدى الجميع ، وتكون أنواع كثيرة وأشكال متعددة من العنب ، فمنه العنب الأسود ، والعنب الكرزي ، والعنب الأبيض ، والعنب الأصفر ، والعنب التي لا تحتوي على البذور ، وكل تلك الأنواع من العنب قد تحمل نفس الخصائص ونفس القيمة الغذائية والصحية ، فضلاً عن أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفتيامينات والمعادن  والبروتينات الضرورية للإنسان .
 
القيمة الغذائية والصحية لعصير العنب  
 
1- يحتوي العنب وعصير العنب على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم ، ومنها فيتامين سي ، وفيتامين ك ، وفيتامين أ ، وفيتامين ب ، وفيتامين هـ

2- ما يزيد من القيمة الغذائية والصحية لعصير العنب هو إحتوائه على الألياف الغذائية والسعرات الحرارية التي تقدر104 سعرة حرارية ، وكذلك وجود الكربوهيدرات المفيدة في عملية إمداد الطاقة للجسم .

3- تحتوي أيضاً فاكهه عصير العنب على نسبة جيدة من الماء والبروتينات والدهون الضروية لصحة الجسم ، فضلاً عن فوائدها الصحية .

4- لا ننسى إحتواء عصير العنب على العديد من العناصر الغذائية الهامة جداً بعملية بناء وتقوية بنية جسم الإنسان إضافة لوجود المعادن الضرورية ، مثل معدن الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمغنيسيوم والزنك والفسفور .

5- إضافة لاحتوء عصير العنب على مضادات الأكسدة وهو مصدر غني بها ، والتي تتمثل في مركب اللوتين والريسفيراترول،وكذلك الزبوكانثين ووجود مركب الكويرستين ، والفلافونويدات والتي تقوم بدور رائع من خلال منع الجذور الحرة الضارة في جسم الإنسان.
 
الفوائد الصحية لعصير العنب 
 
1- مضدر غني جداً بمضادات الأكسدة
 
يساعد تناول عصير العنب على الوقاية من الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان ، ومن تلك الأمراض مرض السرطان والقلب وتصلب الشرايين ، حيث أن عصير العنب يعتبر مصدر غني جداً بمضادات الأكسدة والتي تلعب الدور الكبير في الوقاية من التعرض للسرطان ، فضلاً عن أن تلك المضادات تقوم بعملية تلف الخلايا وتحارب الجذور الحرة الضارة في جسم الإنسان ومن تلك المضادات الأكسدة الهامة مضاد ومركب الزبوكانثين ووجود مركب الكويرستين ، والفلافونويدات.
 
2- الوقاية من السرطان 
 
يساعد تناول العنب وعصير العنب على الوقاية من الإصابة بالسرطانات والأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي وسرطان القولون ، التي من المحتمل أن تصيب جسم الإنسان بسبب الكثير من المتغييرات والعوامل ، وتناول العصير يقي من السرطان وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة وخاصة بوجود الريسفيراترول وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وتعمل على تلف أنسجة خلايا السرطان في الجسم .
 
3-  تحسين عمل الدورة الدموية في الدماغ

يساعد تناول عصير العنب على تحسين  عمل الدورة الدموية في الدماغ ، وذلك لإحتواء عصير العنب على مركب ريسفيراترول والأنثوسيانين اللذان يلعبان الدور الكبير في عملية تحسين الدماغ أيضاً ، وكذلك القيام بتحسين عملية الإدراك وذلك من خلال التقليل من عملية الإجهاد التأكسدي ، إضافة إلى أنه يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي يمكن أن تؤثر على عمل المخ والدماغ .

4-  الوقاية من علامات الشيخوخة المبكرة 

يلعب تناول عصير العنب الدور الكبير في حماية الإنسان ووقايته من الإصابة بأمراض علامات الشيخوخة المبكرة المتمثلة في ضعف التركيز وظهور تجاعيد على الوجه والبشرة ، ولهذا فإن العنب يحسن من عمل الجلد ويحافظ على البشرة من التجاعيد ويحافظ على نقاء البشرة ويحميها من كافة الهالات السوداء وذلك بسبب وجود مضادات الأكسدة التي تحسن الوجه والبشرة وتقي من علامات الشيخوخة .

5- تعزيز صحة القلب وتحسين ضغط الدم 

يحتوي عصير العنب على العديد من العناصر الغذائية والمعادن الضرورية والهامة في عملية تعزيز صحة القلب ، وكذلك تلعب الدور في تحسين ضفط الدم وكذلك خفض ضغط الدم ، وذلك لوجود البوتاسيوم والألياف الغذائية التي تخفض أيضاً من نسبة الكولسترول الضار في الدم وتحسن من عمل الكولسترول النافع في الجسم ، إضافة لذلك تحمي من الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والجلطات المفاجئة والنوبات القلبية .

6-  إمداد جسم الإنسان بالطاقة وتعزيزها 

يحمل عصير العنب قيمة وفائدة صحية عظيمة ومفيدة لكل المراحل العمرية ، حيث إنه يعمل على إمداد الإنسان بالطاقة والحيوية والنشاط ، ويقضي على الخمول والكسل الذي يصاب به الإنسان ، وذلك لاحتواء العنب وعصيره على العديد من الكربوهيدرات والماء وونسبة عالية من السكريات الطبيعية ، وبعض من السعرات الحرارية التي تعزز من صحة الطاقة والنشاط عند الإنسان .
 
الفوائد الصحية والغذائية الأخرى لعصير العنب 

1-  تحسين  مستويات السكر في الدم 

فائدة أخرى ورائعة لعصير العنب رغم إحتواء العنب على نسبة عالية من السكريات ، إلا أن تلك السكريات تعتبر طبيعية في العنب وهى تذوب بسرعة ولا تسبب الضرر ، إضافة إلى أن عصير العنب يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم ، وكذلك وجود المركبات في العنب تعمل على خفض نسبة السكر في الدم ، مثل وجود مركب ريسفيراترول ، فزيادته في العنب تعمل على زيادة حساسية الأنسولين وبالتالي فإنها تزيد من قدرة الجسم على إستخدام الجلوكوز ومن هنا يأتي إنخفاض نسبة السكر في الدم .

2-  الحفاظ على صحة العين 

يحتوي عصير العنب على العديد من الفيتامينات الضرورية في تحسين عمل العين وكذلك الحفاظ على العين والشبكية وحمايتها من التعرض إلى الضمور الليلي ، أو مشاكل قصور العين ، ومن تلك الفيتامينات فيتامين أ التي مهمته الأساسية تقوية النظر والحفاظ على سلامة العين ، إضافة لوجود مركب اللوتين الذي يقوم بعملية منع الإجهاد التأكسدي الذي يضر بالعين وشبكية العين .

3 - الوقاية من هشاشة العظام 
 
يحتوي العنب على العديد من المعادن الهامة التي تدخل في حماية صحة الإنسان وتساعد على تقوية البنية العظمية والعضلات والأعصاب وخصوصاً عند الأطفال وكمال لاعبي الأجسام ، حيث أن عصير العنب يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي العظام والعضلات ، كما يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يعمل على تقوية الذاكرة وعمل الدماغ والأعصاب ، فضلاً عن وجود فيتامين د الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم في الجسم ، ولهذا عصير العنب يساعد على الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام ، كما أنه يدخل في علاج آلام المفاصل والظهر والركبة ويقي من التعرض لتسوس الأسنان .

4- الوقاية من حالات الإمساك 

يساعد العنب بشكل رائع في علاج حالات الإمساك ومشاكل إضطرابات المعدة والجهاز الهضمي ، وذلك لإحتواء العنب على العديد من الفيتامينات والألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتدعم عمل وظيفة المعدة والأمعاء ، فضلاً عن أنها تقي الإنسان من التعرض لعسر الهضم ، ولهذا ينصح لمن يعاني من إضطرابات في الجهاز الهضمي تناول عصير العنب لما فيه من ألياف غذائية تساعد على علاج الإمساك .

5- الحفاظ على الوزن المثالي وعلاج حالات السمنة 

ينصح دوماً لمن يعانون من إرتفاع في الوزن وزيادة في السمنة ، تناول عصير العنب وإدخاله ضمن النظام الغذائي الصحي المتبع بحمية الريجيم وعمليات إنقاص الوزن ، وذلك لما لعصير العنب من فاعلية قوية في عملية إنقاص الوزن ، وذلك لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية التي عند تناوله تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، وبالتالي فإنه يمنع الإنسان من تناول الطعام لساعات طويلة ، فضلاً عن أنه بذلك الوقت يقوم بعملية حرق للدهون المتراكمة في الجسم وخصوصاً دهون البطن والأرداف .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...