الاثنين، 28 نوفمبر 2022

علاج ضعف عضلة القلب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج ضعف عضلة القلب )
 

علاج ضعف عضلة القلب ، عضلة القلب من أهم العضلات في جسم الإنسان والمسئولة عن ضخ الدم إلى باقي أجزاء الجسم ، وتعرض الإنسان إلى الشكوى من حدوث ضعف في عضلة القلب قد يعرضه إلى الكثير من المشاكل الصحية المرتبطة بالقلب ،مثل أمراض قصور القلب وعدم إنتظام ضربات القلب مما يحدث الجلطات ، ولأن ضعف عضلة القلب يشكل خطراً على الإنسان فقد يلجأ إلى البحث عن طرق علاج ضعف عضلة القلب عبر الكثير من الوسائل ، ولهذا سنقوم بتوضيح وشرح طرق علاج ضعف عضلة القلب .
 
ما هو تعريف ضعف عضلة القلب ؟ وما دور عضلة القلب ؟ 

- عضلة القلب هي عبارة عن مخضة عضلية وتكون قوية تقوم بضخ الدم إلى كافة أجزاء الجسم ، ومن المعروف أن هذا الدم يكون عبارة عن المواد الغذائية والأوكسجين الذي يحتاجه جسم الإنسان من أجل قيام الأعضاء بوظيفتها ، ولهذا يعتبر القلب هو المركز الرئيسي في جسم الإنسان وفي حالة عدم قدرة القلب عن ضخ الدم فإن باقي وظائف الجسم قد تتعرض إلى الخلل ، فضلاً عن أن عضلة القلب تتكون من مجموعة من الخلايا الهامة .

- وحدوث ضعف في عضلة القلب قد يطلق عليه لقب مرض الإعتلال العضلي ، الذي يصيب القلب ويكون أكثر قوة وسماكة ، حيث أنه يعمل على حدوث خلل في عملية ضخ الدم من قلب القلب لباقي أجزاء ووظائف الجسم ، وهذا يؤدي للأسف إلى حدوث مشاكل كثيرة مثل قصور في عضلة  القلب وتصلب الشرايين ، فضلاً عن أن قصور القلب قد يؤدي إلى حدوث إحتباس للسؤائل في القدمين مما يحدث ضعف في عضلة القلب .

أنواع ضعف عضلة القلب أو إعتلال عضلة القلب 

1- ضعف أو إعتلال عضلة القلب الضخامي : وهذا قد يحدث عدما تتضخم عضلة القلب ويجعلها أكثر سمكاً ، وبالعادة هذا التضخم يحدث في الحاجز القلبي والبطينين الذي يفضل بين الجهة اليسرى والجهة اليمنى من القلب ، وهذا التضخم للأسف يسبب صعوبة في عملية ضخ القلب ،وقد يكون وراثياً بسبب وجود بعض التغيرات الجنية في القلب .

2- ضعف عضلة القلب التوسعي : هذا بالعادة قد يتوسع ويحدث عملية الضعف في البطينين مما يجعله غير قادر على ضخ الدم بكفاءة للجسم ، وضعف عضلة القلب التوسعي بالعادة قد يحدث بسبب تناول الكحول لفترات طويلة ،أو التعرض لإرتفاع في ضغط الدم والسكري ، وكذلك تعرض الجسم لبعض من الإلتهابات الفيروسية .

3- صعف عضلة القلب المقيد : للأسف هذا النوع قد يكون أكثر قوة وسمكاً وصلابة ، مما يجعل البطينان غير قادر على الإمتلاء بالدم الطبيعي للجسم مع عدم قدرته على الإنبساط ،وسبب حدوث هذا النوع هو الإصابة بمرض الساركويد والذي يسبب عديد من الإلتهابات في الجسم وكذلك أمراض اخرى .

4- ضعف عضلة القلب اللانظمي : هذا النوم للأسف يحدث عدم إنتظام في عملية ضخ الدم والقلب ، وهو يحدث نتيجة إستبدال النسيج العضلي بنسيج ليفي شحمي في الجانب الأيمن من البطين مما يحدث عدم إنتظام لضربات القلب ، وبالعادة يصيب الشباب .
 
أسباب ضعف عضلة القلب 
 
1- اللجوء إلى تناول المشروبات الغازية والإفراط في تناول الكحوليات والمخدرات والتبغ والتدخين كلها للأسف تؤثر على عضلة القلب وتضعفها .
 
2- سوء التغذية وقد يحدث هذا من خلال الإفرط في تناول الأطعمة الدسمة والمأكولات المشبعة بالدهون والكربوهيدرات والتي تحدث السمنة .
 
3- زيادة الوزن عند الحد الطبيعي والوصول إلى مراحل السمنة ، للأسف السمنة الزائدة تصنع الكثير من المشاكل الصحية وتحدث خلل في عمل عضلة القلب ، فضلاً عن أنها تسبب تصلب في الشرايين .
 
4- الإهمال الغير طبيعي في ممارسة الرياضة ، كما ذكرناً بأن الرياضة مهمة جداً وهي أساس صحة جسم الإنسان إلى جانب الرعاية والتغذية ، لهذا اهمال الرياضة يحدث مشاكل في عضلة القلب .
 
5-  حدوث إرتفاع في ضغط القلب أو إرتفاع مفاجئ للكولسترول في الدم ، وكذلك إرتفاع في السكري مما يحدث الإصابة بضعف أو اعتلال في عضلة القلب .

6- التعرض إلى الإصابة بالحمي الروماتيزمية والإهمال في علاجها بشكل طبيعي قد يحدث الكثير من الإلتهابات في عضلة القلب ، مما يؤثر عليها ويحدث ضعف لعضلة القلب.
 
أعراض ضعف عضلة القلب  

1- حالة من الشعور بالتعب الكامل للجسم مع الإعياء المستمر.

2- الشعور بضيق التنفس وعدم القدرة على أخذ النفس لفترات محددة .

3- عدم القدرة على الحركة  وبذل المجهود بشكل طبيعي مثل الصعود والنزول .

4- الشعور باللهث المتواصل وذلك في حالة قام بحمل شي أو التدخين أو القيام بالسواقة .

5- وجود صعوبة عند النوم وخصوصاً عدم قدرة المصاب النوم على ظهره والإستلقاء لأن ذلك للأسف قد يزيد من صعوبة التنفس .

6- الشكوى المستمرة لوجود ألم ووجع شديد وحاد في البطن مع التعرض للدوخة باستمرار.

7- في حالة القيام بممارسة الأعمال البدنية والرياضة فإنه قد يشعر بألم في الصدر وكذلك يحدث له ألم الصدر بعد الإنتهاء من تناول وجبة دسمة أو ثقيلة .

8- السرعة في ضربات القلب وعدم الإنتظام مما يشعر المصاب بالقلق والخوف .

9- الإصبابة بحالة الإختناق المستمرة وخصوصاً في حالة العصبية والتعرض للتوتر .
 
كيف يمكن علاج عضلة القلب بالطريقة الطبية والدوائية ؟ 
 
1- إستخدام وتناول الأدوية مضادات إضطراب النظم التي تحافظ على إنتظام ضربات القلب ، وكذلك الحفاظ على نظم القلب الطبيعي عند المصاب ، إضافة لذلك تناول الأدوية التي تمنع إحتباس السوائل والتي تحافظ على الكولسترول في الدم ، وكذلك تحافظ على ضغط الدم .

2- اللجوء لتناول الأدوية التي تعمل على خفض ضغط الدم ، ومن تلك الأدوية حاصرات مستقبل بيتا ، وكذلك تناول مضادات مستقبلات الأنجيوتينسين التي تكون خافضة لضغط الدم .

3- يمكن أيضاً اللجوء إلى تناول وإستخدام مضادات التخثر والتي تقوم بعملية منع لتجلطات الدم في حالة إرتفاع ضغط الدم .

4- إستخدام مدرات البول وذلك للتخلص من كافة السموم المتراكمة في الجسم ، وكذلك من أجل التخلص من الصوديوم الزائد في جسم الإنسان وبذات الوقت التخلص من كافة السوائل في الدم ، والذي يحدث مشاكل صحية .

5- إستخدام حاصرات قنوات الكالسيوم والتي تفيد في عملية إبطاء معدل ضربات القلب عند الشخص المصاب بضعف القلب ، ويمكن أيضاً إلى جانبه إستخدام حاصرات مستقبلات بيتا ولكن يفضل إستخدامها بوصفة طبيبة .

6- يمكن أيضاً كطريقة علاجية يلجأ لها الكثير إستخدام وتركيب جهاز بالوني أورطي ويكون داعم لعضلة القلب ، وبذات الوقت منظم لضربات القلب .
 
كيفية علاج عضلة القلب بالطرق الطبيعية والبسيطة 
 
أحياناً يجهل الإنسان أهمية علاج عضلة القلب بالطرق الطبيعية التي يدركها ويعرفها وخصوصاً إذا كان ضعف عضلة القلب بالنسبة البسيطة التي تنتهي مشاكل بالطرق الطبيعية ومن تلك الطرق : 
 
1- الإهتمام الجيد بالنظام الغذائي الصحي وتناول الأطعمة الصحية التي تفيد عضلة القلب .
 
2- الإبتعاد قدر المستطاع عن تناول الكحوليات والمخدرات والمواد الكيماوية التي تضر.
 
3- تجنب التدخين المستمر طوال اليوم ومحاول التخفيف أو الإبتعاد عنه كلياً لأنه خطر جاحم على القلب والرئتين لما يحتوي من مواد سامة وضارة .
 
4- الإهتمام الجيد بممارسة كافة أنواع الرياضة التي تقوي عضلة القلب ، وإذا لم تستطيع إكتفي بممارسة رياضة المشي بشكل يومي لمدة ساعة فهي مفيدة جداً .
 
5- الحصول على قسط كافي من النوم ومحاول الإبتعاد عن السهر الطويل والتعرض للأشعة التي تضر ، فضلاً عن أن السهر يجعلك تتناول الأطعمة السريعة الملغمة بالكثير من الضرر للجسم .
 
6-  الإهتمام الجيد  بالمحافظة على وزن صحي ومثالي ويكون ذلك من خلال النظام الغذائي ، وكذلك الإكثار من تناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد على الإسترخاء لساعات طويلة ، مع الحد والإبتعاد عن تناول الكافيين.
 
7- الإبتعاد قدر المستطاع عن العصبية والتوتر وحاول أن تكون دوماً بحالة مزاجية إيجابية ، مع الإستمرار في أخذ العلاج الذي يقرره لك الطبيب المختص ، وينصح بعدم قطع زيارة الطبيب المختص وزيارته كل فترة مع عمل الأشعة المقطعية .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...