الاثنين، 28 نوفمبر 2022

الفوائد الصحية لعصير الشمام

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (الفوائد الصحية لعصير الشمام)
 

الفوائد الصحية لعصير الشمام ، يعد إدخال عصير الشمام إلى النظام الغذائي الصحي من أكثر الأمور أهمية لصحة الإنسان ، وذلك لما يحتوي عليه عصير الشمام من عناصر غذائية هامة وضرورية لبناء وتقوية العظام والجسم فضلاً عن وجود المعادن والفيتامينات والبروتينات ونسبة عالية جداً من الماء والذي يساعد بترطيب الجسم ، ولهذا فإن هناك الكثير من الفوائد الصحية لعصير الشمام والتي يجب معرفتها من أجل تناول عصير الشمام ضمن النظام اليومي ، ولهذا وحرصاً على أهمية عصير الشمام سنقوم بطرح الفوائد الصحية لعصير الشمام .

ما هي فاكهة الشمام ؟ وإستخداماتها وماذا يطلق عليها ؟
 
فاكهة الشمام هي من فصيلة فاكهة البطيخ وقد يطلق عليها إسم الكنتالوب ، وتتميز فاكهه الشمام بمذاقه السكري اللذيذ جداً والمحبب من قبل الكثير من الأشخاص ، فضلا عن ميزته الرائعة في ترطيب الجسم ، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من الماء ، إضافة إلى أن الشمام يعد من المواسم الصيفية الذي ينتشر زراعته في فصل الصيف ، كما أنه إنتشر في الكثير من البلدان والحضارات المتنوعة .
 
امتاز الشمام برائحته القوية والنفاذة التي لا يستطيع مقاومتها الإنسان ، إضافة إلى تعدد أشكاله وأنواعه ، فهناك الشمام الكروي ، وكذلك الذي يكون على شكل بيضاوي ذات اللون الأصفر الذي يحتوي بداخله على بذور صفراء ، فضلاً عن قشرته الناعمة التي تحتويه من الخارج ، وهناك الشمام ذات القشرة الخشنة ، وأحياناً يطلق عليه مسمى البطيخ ، ولقد تعددت إستخداماته على شكل عصائر وسلطات .

القيمة الغذائية والصحية لفاكهه عصير الشمام 
 
1- يحتوي الشمام أو الكنتالوب على مجموعة ضرورية وأساسية من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان ، ومنها فيتامين أ ، وفيتامين ب ، إضافة لوجود فيتامين ك ، وفيتامين ج ، وكذلك مجموعة مركبات فيتامي ب (6 ، 9 ، 1 ، 2 ) وفيتامين سي .
 
2-  يعتبر عصير الشمام من أكثر الفواكهة غنى بالمعادن الأساسية ، مثل معدن الكالسيوم ، والزنك والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، والبيتا كاروتين .

3- يحتوي عصير الشمام على العديد من المركبات التي تفيد في علاج الكثير من المشاكل مثل مركب مادة الأدينوساين ، ومادة الكولاجين ، وكذلك وجود حمض الفوليك ووجود الفولات بنسبة عالية في الشمام مما يزيد من قيمته الصحية.

4- يحتوي الشمام وعصيره أيضاً على العديد من الألياف الغذائية وكذلك وجود الكربوهيدرات والبروتينات والدهون المشبعة والماء ، والقليل من السعرات الحرارية ونسبة جيدة من السكريات .

الفوائد الصحية لعصير الشمام

1- تقوية الجهاز المناعي 

يعد تناول عصير الشمام وكذلك تناوله شرائح من أكثر الفواكهه المفيدة في تقوية الجهاز المناعي عند الإنسان ووقايته من التعرض للإصابة بالكثير من الفيروسات والميكروبات التي تصب الجسم ، وذلك لإحتوائه على فيتامين أ ، وفيتامين سي ، الذي يحارب السموم والفيروسات وكذلك يقوم بتقوية الجهاز المناعي ، إضافة لوجود فيتامين ج والذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم وبالتالي تقوم بدورها من خلال محاربة كافة السموم التي تعترض الجهاز المناعي .

2- حرق الدهون وإنقاص الوزن 

يلعب تناول عصير الشمام الدور الرائع في عمليات إنقاص الوزن وعلاج السمنة ، ولهذا يتم إدخاله من ضمن النظام الغذائي الصحي المتبع في عمليات الريجيم ، وذلك لاحتواء عصير الشمام على نسبة كبيرة من الماء ، إضافة لاحتوائه على الألياف الغذائية التي عند تناولها تعطي الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة ، إضافة لإحتوائه على القليل من السعرات الحرارية وهذا يلعب الدور الكبير في عملية حرق الدهون وخصوصاً في البطن والأرداف ، فضلاً عن قدرته على إمتناع الإنسان تناول الطعام لفترات وساعات طويلة .

3-  الوقاية من السرطان 

يحتوي عصير الكنتالوب على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة ومركبات الفولات والتي تلعب دور في وقاية الإنسان من التعرض إلى الإصابة بالأمراض السرطانية والخبيثة ، ، إضافة لوجود فيتامين سي ومادة الكاروتين الذي يساعد في قتل الخلايا السرطانية ، إضافة إلى أن الفولات ميزته أنه يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي يمكن أن تخترق خلايا أنسجة الجسم ، وتقوم بعملية إتلاف للجذورالحرة وبالتالي تمنعها من نسج الخلايا السرطانية ، وخصوصاً سرطان القلب والقولون والمعدة .

4- تحسين عمل الجهاز الهضمي 

يساعد تناول عصير الشمام على تحسين عمل الجهاز الهضمي وكذلك علاج حالات إضطربات المعدة التي يتعرض لها الإنسان ، من عسر في الهضم وحالات الإمساك ، وتناول عصير الشمام يعالج تلك الأعراض وذلك لإحتوائه على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتساعد كذلك المعدة والأمعاء في القيام بوظيفتها ، وبالتالي فإنها تقي من حالات الإمساك .

5-  الوقاية من تجلطات الدم 

يساعد تناول عصير الشمام بشكل كبير في الوقاية من تجلطات الدم التي يتعرض لها الإنسان بسبب إرتفاع ضغط الدم المفاجئ ، وذلك لاحتواء عصير الشمام على مادة الأدينوساين على تخثر وتقليل عملية تكتل الدم ، وبالتالي فهو يقي من التعرض إلى أمراض القلب والأوعية الدموية ، إضافة لذلك وجود فيتامين سي والذي يساعد على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

6-  مفيد جداً لصحة العظام 

يحتوي عصير الشمام على العديد من العناصر الغذائية التي تفيد في صحة وترميم العظام ، إضافة لوجود المعادن مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم ، وكذلك وجود فيتامين ك ، وحمض الفوليك الذي يلعب الدور في تقوية العظام عند الإنسان ، فضلا عن فيتامين ك الذي يساعد على الوقاية من التعرض لهشاشة العظام وعلاج آلام الركبة والمفاصل ، وأيضاً وجود الكالسيوم الذي يقوي الأسنان.


من أهم الفوائد العلاجية والصحية والغذائية الأخرى لعصير الشمام 

1- يحتوي عصير الشمام علىنسبة عالية من الماء وهذا ما يجعله مفيداً في عملية توزان الماء في الجسم والحفاظ على رطوبة الجسم ، وخصوصاً في فصل الصيف فهو يحمي من الجفاف والعطش .

2- تناول كوب من عصير الشمام في الصباح يساعد على إنخفاض ضغط الدم في الجسم ، فضلاً عن أنه يقوم بعملية تنظيم مستويات الدم وذلك لوجود معدن البوتاسيوم الذي يساعد في عمليات خفض الكولسترول والدهون المتراكمة والضارة في الجسم .

3- يساعد في عملية التخلص من كافة السموم المتراكمة في الجسم وذلك بسبب وجود الماء الكثير والذي يساعد في عملية إدرار البول .

4- يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية عند الإنسان فهو يعمل على الشعور بالاسترخاء  وتقليل من التوتر والعصبية ولهذا ينصح بتناوله قبل النوم .

5-  يساعد تناول عصير الشمام بشكل كبير في عملية الحفاظ على الجسم ومنع إحتباس السوائل التي تحدث بسبب زيادة الصوديوم في الجسم ، لهذا عصير الشمام يخلصك من الصوديوم المتراكم في الجسم .

6- يساعد تناول عصير الشمام في الحفاظ على صحة العين وتحسين النظر والوقاية من الإصابة بالضمور الليلي وقصور شبكة العين ، وذلك بسبب وجود فيتامين أ الذي يحمي العين ويحسن من قوة النظر .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...