الجمعة، 4 نوفمبر 2022

علاج التهاب البروستات المزمن

 


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج التهاب البروستات المزمن)
 

علاج التهاب البروستات المزمن ، يعد إلتهاب البروستات من أكثر الأمراض أو الحالات الشائعة التي تصيب الرجال والذيت لا تتجاوز أعمارهم الخمسين عاماً ، وهو يعد مرضاً مزمناً إذا لم يتم علاجه بسرعة ،وخصوصاً أن غدة البروستا التي توجد أسفل المثانة والتي تعتبر جزء من الجهاز التناسلي الذكورى ، ومن مهمتها أنها تقوم بافراز السائل المنوي والذي يعتبر أهم ما يقوم به الرجل باخراج الحيوان المنوي في العلاقات الحميمة ،ولهذا إلتهاب البروستات المزمن قد يسبب لدى الرجال الشعور بالنقص والقلق الكبير ، ومن هنا يهتم الرجل في حالة اصابته بالتهاب البروستات المزمن ، واليوم سنقدم طرق علاج إلتهاب البروستات المزمن .
 
ما هو التهاب البروستات 
 
- هو إلتهاب بكتيري أو عدوى قد يصيب الجهاز التناسلي عند الرجل ، والبروستات هي عبارة عن غدة مثل حبة الجوز وتلك الغدة تعتبر جزء مهم من الجهاز التناسلي الذكوري ، حيث أن تلك الغدة توجد بأسفل جهاز المثانة وهى التي تنتج بعض السوائل ومن ضمن تلك السوائل الحيوان المنوي المسئول عن عمليات الحمل والعلاقات الحميمة التي تحصل في العلاقات الزوجية .
 
- ويعتبر التهاب البروستات المزمن من أكثر الأمراض إنتشاراً عند الرجال ، وقد يصاب به نتيجة فيروس وعدوى بكتيرية عن طريق السيل البولي وأحياناً عن طريق بكتيريا الدم ، وهناك من الرجال يحدث لدية التهاب البروستات بدون التعرض للإصابة بالعدوى فقد يكون إلتهاب نتيجة عدم الالتزام بالنظافة الشخصية وأحياناً يكون بسبب سوء التغذية ، وربما أيضا يكون بسبب الممارسات الخاطئة التي تحدث الالتهابات . 

- ويجب عليناً معرفة أن التهاب البروستات المزمن قد يختلف من رجل لأخر ولهذا قد تكون أسباب وأعراض الإصابة مختلفة ولا يشترط أن تظهر نفس الأعراض على الجميع ، فضلاً عن أن علاج البروستات أيضاً يختلف بين الرجال ، ولهذا فإن هناك من يستجيب جسم للعلاج والمضادات الحيوية وهناك العكس ، وبتلك الحالة قد يتم إتباع طريقة مرخيات العضلات التي ربما تفيد في علاج التهاب البروستات المزمن .
 
أسباب إلتهاب البروستات المزمن
 
1- وجود العدوى البكتيرية التي تنتقل إلى البروستات عن طريق السبيل البولي أو عن طريق بكتيريا مجرى الدم . 

2- الإصابة بمرض السيلان عند التعرض للإلتهاب وعدم الإلتزام بالعلاج الكافي من الألتهاب فيحدث أن يتعرض المصاب إلى التهاب البروستات المزمن .

  3- التعرض لوجود خلل في وظيفة الجهاز العصبي  ، فضلاً عن تعرض الأعصاب في الحوض للضرر بسبب جراحة أو ورم ، مما يحدث التهاب البروستات .                       

4- اختلال توازن الهرمونات والتوتر النفسي والعصبي الذي يلعب دور كبير في حدوث التهاب بالبروستات                                                                                       

        5- التعرض لوجود خلل أو أمراض في الجهاز المناعي نتيجة سوء التغذية أو امور أخرى.  اخرى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      

أعراض الإصابة بالتهاب البروستات المزمن 

1- الشعور المستمر والمتكرر في الحاجة إلى التبول واللجوء للحمام .
 
2-  حدوث ألم شديد في الخصيتين وألم في أسفل الظهر والقضيب .
 
3- التعرض لحدوث مشاكل في الإنتصاب والقذف والعلاقات الحميمية .
 
4-  الشعور بحدوث تشنجات في عضلات المثانة والحوض .

5- حدوث ألم شديد عند التبول مع حرقان مع وجود انتفاخ في منطقة المثانة.

6- تعرضه إلى حالة من الإمساك وخصوصاً عن البراز يحدث ألم شديد .

7- الشعور بالحمي الشديدة المصاحب لها القشعريرة .

8-  حدوث تعكير في البول مع وجود دم في البول ، فضلا ً عن كثرة مرات التبول
 
9- الشكوي المستمرة من وجود ألم أسفل البطن والظهر وعدم القدرة على الحركة 
 
10- التعرض إلى الإصابة بتغييرات الحالة المزاجية والإصابة بالتوتر والإكتئاب الحاد
 
طرق علاج إلتهاب البروستات المزمن 
 
1- حاصرات مستقبلات ألفا 
 
فهي تلعب دور كبير في علاج التهاب المثانة ، حيث أن حاصرات ألفا تساعد بشكل كبير على استرخاء عنق المثانة ، فضلاً عن أنها تلعب دور كبير في تخفيف الألم ، كما أنه عند تناولها يعمل على إسترخاء ألياف العضلات في مكان إتصال البروستات بالمثانة ، ولا ننسى أن تناول حاصرات ألفا يعمل على تخفيف أعراض التهاب البروستات المزمن وكذلك التخفيف من ألم التبول المحرق وتغيير في لون البول وعودته لوضعه الطبيعي . 
 
2- المضادات الحيوية 
 
قد ينصح الطبيب للرجل المصاب بالتهاب البروستات المزمن بتناول بعض من المضادات الحيوية وهى تعد من أكثر الطرق والمضادات المستخدمة إنتشاراً بين الجميع في حالة الإصابة بالتهاب البروستات ، والتي تعمل على توقف الألم وبذات الوقت تساعد في علاج الإلتهاب كما أنها مضادة للألتهاب ، ومن ضمن المضادات الحيوية التي ينصح للمصاب بتناولها العقاقير والمسكنات الغير الستيرويدية المضادة للألتهاب ومثبطات اختزال 5 ألفا فهي تساعد في تخفيف الألم ،إضافة لذلك يمكن إستخدام مضادات بنسيلين ، ميترونيدازول.

3-  مرخيات العضلات 

قد يتعرض مريض البروستات المزمن إلى العديد من الأعراض ومن تلك الأعراض التشنجات العضلية في منطقة الحوض ، وللتقليل من تلك الشنجنات ينصح الطبيب بإستخدام مرخيات العضلات ، لأنها تساعد على عملية الإسترخاء فضلاً عن أنها توقف تلك التشجنات التي تحدث للمصاب وتخفف من حدة الألم .

4- الارتجاع البيولوجي 
 
هو من الأساليب المستخدمة في علاج الكثير من الأمراض ويعتمد عليه دوماً في مساعدة على تعلم كيفية التحكم في بعض وظائف الجسم ، مثل ضربات القلب وأحياناً تحسينات الحالة المزاجية ، حيث يتم توصيل الجسم بأجهزة كهربائية تساعد في توصيل المعلومة للجسم وهذا من خلال الإرتجاع البيولوجي ، الذي أيضاً يلعب دور كبير في تخفيف ألم العضلات والأعضاب ، كما أنه يساعد على إرتخاء العضلات ، فضلاً عن أنه يحسن من الأداء البدني والجسدي والصحي عند المصاب .

5- تدليك البروستات وحمامات المعقدة 
 
قد يتعرض الرجل مع إلتهاب البروستات إلى الإبتعاد عن العلاقة الجنسية فضلاً عن وجود بعض السوائل العالقة في غدة البروستات والتي تحدث الإلتهاب والالم عند القذف ، ولهذا ينصح في العلاج إستخدام تدليك البروستات وقد يحدث هذا من هلال القيام بتدليلك بالإصبع مع وضع الجلى والتدليل بشكل خفيف خوفاً من الإنزلاق ، حيث أن تدليك البروستات يساعد في إفراز وتفريع قنوات البروستات من السوائل العالقة بها ، وقد يحتاج المريض إلى عملية التدليك ثلاث مرات بالأسبوع ، كما ينصح بإعطاء المنشطات الجنسية مثل الفياجرا من أجل زيادة عملية القذف والجنس فهو يساعد أيضاً على تخفيف الألم ، مع ممارسة إستخدام الحمامات المعقدة والتي تكون من خلال حمام ساخن .

6- مضادات الإلتهابات 

تلعب مضادات الإلتهابات دور كبير في علاج التهاب البروستات وخصوصاً الجرثومي المزن ، حيث أن تناول تلك المضادات يساعد بشكل كبير في تخفيف الكثير من الألم ، فضلاً عن أنه يخفف الحمي والشعور بالقشعريرة ، كما أنه يلعب الدور الكبير في تقليل إلتهابات البروستات المزمن ومن تلك مضادات الإلتهابات مضاد باراسيامول ، وأدوية إيبوبروفين التي تلعب دور في تخفيف الألم .
 
طرق أخرى لعلاج التهاب البروستات المزمن 
 
1- الحمام الساخن 
 
اللجوء عند الشعور بتعب وألم في أسفل الظهر والبطن وكذلك بالخصيتين إلى أخذ حمام ساخن فهو يعمل على تنشيط الدورة الدموية ، فضلاً عن أنه يلعب دور رائع في تخفيف الألم وإعطاء شعور بالإسترخاء والحاجة للنوم والراحة .
 
2- المشروبات والسوائل والأعشاب 
 
تناول الكثير من المشروبات الدافئة والسوائل والماء ، فتناول السوائل والأعشاب المضادة للإلتهابات مثل البقدونس والنعناع والزنجبيل والبابونج وكذلك الليمون يساعد بشكل كبير على قتل البكتيريا والفيروسات ، من خلال إخراجهما عن طريق المثانة ، فضلاً عن أنها تساعد في علاج الإلتهابات وتخفيف الألم .

3- مسكنات الألم 

قد يصف الكثير من الأطباء بعض من مسكنات الألم من أجل تسحين الحالة المزاجية عند المريض ، حيث أن التوتر والإكتئاب يزيد من تشتت الأعصاب ويضغط على المثانة والجهاز العصبي عند الرجل ، مما يعرضه إلى الإصابة أكثر بالإلتهاب ، ولهذا ينصح الأطباء ببعض من مسكنات الألم ، كمضادات الإكتئاب أو أدوية الصرع التي تساهم في علاج إلتهاب البروستات المزمن .
 
نصائح للوقاية من التهاب البروستات المزمن 
 
1- محاولة تجنب الأكلات والأطعمة والمشروبات التي تعمل وتساعد على إلتهاب البروستت مثل تناول الكافيين ، والتدخين ، والأطعمة الغنية بالتوابل الحارقة .
 
2-  عند الجلوس لساعات طويلة حاول أن تستخدم وسادة مريحة من أجل راحة جسمك وظهرك مع محاولة إراحة منطقة الفخذين مع محاولة الحد من ممارسة الأشياء التي تساعد على هيجان المثانة .

3- عند الشعور بالألم أو بدون الشعور به وحتى تقي نفسك من التهاب البروستات حاول أن تبتعد عن الإرهاق والتعب وممارسة الأمور التي تزيد من الألم ممثل ركوب الدراجة أو السباحة أو تناول الألعاب الثقيلة .

4- محاولة الإبتعاد عن تناول الكحول والمدمنات والمهدئات التي تحتوي على الكثير من المواد الضارة ، فضلاً عن أن الكحول تسبب في زيادة الإلتهاب .

5- القيام بمراجعة الطبيب المختص على الفور في حال تعرضت للشكوى من ألم أسفل الظهر ، أو وجدت حرقان وتغيير ودم في البول ، وألم شديد في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية الذكورية ، فهنا عليك ألا تتهاون ومن الضروري اللجوء للطبيب المختص وعمل كافة الفحوصات .
 
في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 
 
إقرأ المزيد 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...