الخميس، 24 نوفمبر 2022

علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم)
 

علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم ، قد نجد أنه من الطبيعي أن يتعرض الإنسان إلى الإلتهابات الداخلية والخارجية بجسمه وقد تكون نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسات مما تعطي إشارة للجهاز المناعي بحدوث ذلك ويظهر على شكل التهابات ، وهذا ما يعرض الإنسان إلى المشاكل الصحية والشكوي من حدوث الإلتهابات المزعجة التي منها ما يزول بالمسكنات الطبية ،ومنها ما يستمر مع الإنسان ولهذا نجد أن الإنسان المصاب دوماً يبحث عن طرق وحلول لعلاج الإلتهابات الداخلية في الجسم ، واليوم بمقالنا سنقوم بذكر طرق علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم .
 
ما هي الإلتهابات الداخلية ؟ 
 
تعرف الإلتهابات على أنها رد فعل طبيعي ومتوقع من الجهاز المناعي في حالة تعرض الجسم سواء من الداخل أو الخارج إلى أمر ما أو مشكلة ، بمعني أن الإلتهابات تعتبر عملية تنبيه من الجهاز المناعي بأن هناك مشكلة وإلتهابات صحية قد تعرض لها الجسم سواء داخلية أو خارجية وقد تكون تلك الإلتهابات إما عن طريقة العدوى أو الفيروسات والبكتيريا التي تدخل وتصيب الجسم .
 
كيف تقضي على الإلتهابات الداخلية في الجسم ؟ 
 
هناك العديد من الطرق والوسائل التي يلجأ إليها الإنسان المصاب من أجل القضاء على الإلتهابات الداخلية التي تصيبه وتسبب له الكثير من الألم والأوجاع ، ويمكن القضاء عليها من خلال تناول بعض المسكنات التي تهدأ من الألم ، وكذلك يمكن اللجوء إلى تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية التي لها الدور الفعال أيضاً في القضاء على الإلتهابات الداخلية ، إضافة لذلك يمكن الإعتماد على المواد والأطعمة الغذائية المضادة للإلتهابات ، فضلاً عن تناول العلاجات الدوائية ، ورغم أن الإلتهاب ما هو إلا إنذار بأن هناك مشكلة صحية قد تصيب الجسم ، إلا أن هناك أيضاً الكثير من الطرق العلاجية المختلفة التي سنقوم بشرحها بالتفصيل بمقالنا اليوم .
 
أسباب إنتشار الإلتهابات الداخلية في الجسم 
 
1-  لإفراط في تناول الأطعمة والمأكولات المقلية والسكريات والتي تحدث الكثير من الإلتهابات داخل الجسم ، وخصوصاً إلتهابات في المعدة والأمعاء .

2-  تناول اللحوم والأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من العناصر المضرة والتي تسبب الإلتهابات الداخلية في الجسم .

3- تناول الخبز الأبيض والذي يؤدي إلى زيادة السكر في الدم وهو أيضاً يعتبر من الكربوهيدرات المكررة ، لذلك فإن تناول الخبر الأبيض يساعد على ظهور الإلتهابات الداخلية في الجسم .

4- أحياناً الإكثار والإفراط في تناول منتجات الألبان يكون السبب أيضاً في إرتفاع نسبة الإلتهابات في الجسم ، رغم أن الألبان تعتبر مضادة للإلتهابات لكن بذات الوقت الإفراط بتناولها يحدث العكس لهذا كلما زاد الشي عند حده إنقلب ضدده ، ومن هنا يجب تناولها باتزان وبكميات لا تضر .

5- تناول المشروبات الكحولية ووالمشروبات الغازية والتدخين والمخدرات والتبغ كل تلك الأشياء تضر الجهاز التنفسي والجسم كامل عند الإنسان ، وتناولها أيضاً قد يسبب حدوث الإلتهابات الداخلية في الجسم  .

6- تناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكريات بشكل كبير ، من المعروف أن إرتفاع مادة الفركتوز الموجود في السكر قد تسبب حدوث الكثير من الإلتهابات الداخلية في الجسم وخصوصاً التي تحتوي على السكريات المصنعة .

7- قلة تناول السوائل والماء الذي يعتبر ضروري جداً من أجل عملية ترطيب الجسم ، وبذات الوقت الماء يساعد على إخراج كافة السموم المتراكمة ، لهذا قلة تناول الماء تحدث الكثير من الإلتهابات .

8- التوتر والعصبية وسوء الحالة المزاجية يعتبر من أهم أسباب حدوث الإلتهابات الداخلية في جسم الإنسان ، وخصوصاً أن عند سوء الحالة النفسية تلقائي تساء الحالة الجسمية .

9- وهناك الكثير من الأسباب الصحية الأخرى التي تحدث الإلتهابات مثل الحساسية ،  وكذلك تعرض الجسم لإضطرابات المناعة الذاتية ، وأحياناً تكون الإصابة بسبب الوارثة من أحد أفراد العائلة .
 
أعراض إنتشار الإلتهابات الداخلية في الجسم 
 
1- إصابة الجسم المصاب بإرتفاع في درجات الحرارة وأحياناً تصل إلى الحمى إذ كانت نسبة الإلتهابات الداخلية في الجسم مرتفعة .
 
2- الشعور بحالة من القشعريرة والرعشة التي تلازم الجسم وتجعل الشخص المصاب غير قادر على الحركة مع الإلحاء على التدفئة كثيراً.
 
3-  قد يشعر أحياناً المصاب بحالة من الصداع والتي تلازمه بشكل كبير عند حدوث الإلتهاب مما يجعله فير قادر على الحديث .
 
4-  السهر وفقدان قابلية النوم رغم حاجته للنوم ، لكن شعوره بالألم قد لا يساعده على النوم ، فيشعر بالأرق والتعب والخمول ومن ثم الدوران والدوخة بسبب قلة النوم .
 
5- فقدان في الشهية وعدم القابلية لتناول الطعام وخصوصاً إذا كانت الإلتهابات مصاحبة لأعراض المغص وآلام البطن والرأس .
 
6- الشعور بحالة من التعب والإرهاق والإعياء والخمول ، فضلاً عن عدم القدرة على الحراك وفعل الأعمال اليومية والحياتية .

علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم 

1- مسكنات الألم 

قد تكون بعض الإلتهابات الداخلية في الجسم عادية وبسيطة ولا تستدعي أمر الطبيب المختص ، ولهذا دوماً ينصح للمصاب الذي يشعر بالإلتهابات أن يقوم بتناول مسكنات الألم من أجل تخفيفه ومن تلك المسكنات التي تؤخذ بدون طبيب ووصفة طبية ، مسكن الإسبرين ، ومسكن النابروكسين فهي تعتبر مسكنات فعالة ومضادة في علاج الإلتهاب وتخفيف الألم .

2- تناول أدوية الكورتيكوستيرويدات
 
هي من الأدوية التي ينصح بتناولها دوماً في حالة الإصابة بالإلتهابات في المفاصل ،ولكن أيضاً يمكن تناولها في عملية حدوث الإلتهابات الداخلية في الجسم ، حيث أنها من المواد المضادة للإلتهابات ، ويمكن تناولها بإستخدامات كثيرة عن طريق الحقن أو الحبوب والأقراص أو يمكن من خلال الإستنشاق أو كمرهم على مكان الإلتهاب .
 
3-  تناول أدوية أخرى للإلتهابات 
 
هناك الكثير من الأدوية المختلفة التي ينصح بتناولها للشخص المصاب بالالتهابات ، وهى تعد من الأدوية المضادة للإلتهابات ومن تلك الأدوية ،الأدوية المضادة للإكتئاب والتي تخفف من حدة الغضب والإلتهابات،ويمكن أيضا اللجوء لتناول الأدوية الحيوية مثل ريتوكسيماب ،وكذلك مضاد الآزويثروبرين .
 
4-  المكملات الغذائية 
 
يلعب تناول المكملات الغذائية الدور الكبير والمهم في علاج الكثير من إلتهابات الجسم الداخلية ، ومن تلك المكملات فيتامين د ، وفيتامين سي ، وفيتامين أ ، وكذلك تناول زيت السمك والزنك ، كل تلك المكملات تحتوي على مواد مضادة للإلتهابات وتناولها يساعد في تخفيف الإلتهاب وكذلك الوقاية منه .

علاج إلتهابات الجسم الداخلية بالأعشاب 
 
1-  تناول القرفة 
 
تدخل القرفة في علاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي يتعرض لها الإنسان مثل مرض السكري والقلب ، ونظراً لأهميتها الكبيرة وإحتوائها على مضادات الأكسدة والإلتهابات ، فيمكن الإعتماد عليها في التخلص من إلتهابات الجسم الداخلية ، وبذات الوقت تساعد في تخفيف الكثير من الألم ، ويمكن الإستفادة من خلال غلي معلقة من القرفة مع كوب من الماء وتحليته بالعسل ومن ثم تناولها .

2- إستخدام الكركم 

يعتبر الكركم الذي لا يخلو أي بيت من وجوده وإستخدامه من أكثير العلاجات الطبيعية في علاج الإلتهابات الداخلية في الجسم ، حيث أه يحتوي على مادة الكركمين التي تعتبر أقوى مادة مضادة للإلتهابات ، ولهذا ينصح بتناول كأس من الكركم مع الحليب لمن يعاني من إلتهابات فهى تساعد في علاج الإلتهاب وتخفيف الألم .

3- الزنجبيل 

لا يخلو منزل من نبات وعشبة الزنجبيل التي تدخل في الكثير من الأطعمة ، فضلاً عن أنها تعتبر علاج فعال في عمليات إنقاص الوزن ، ويتميز نبات الزنجبيل بإحتوائها على الخصائص والمواد المضادة للأكسدة والإلتهابات ، والتي تلعب دور في تخفيف حدة الإلتهابات ، ويمكن الإستفادة من الزنجبيل عن طريقة تناوله كمشروب دافئ مع العسل ، أو يمكن تقطيعه إلى شرائح وتناوله .

4- الثوم وقدرته العجيب بعلاج الإلتهابات 

من منا لا يعرف الثوم الذي يتميز برائحته القوية والكريهة من قبل الكثير من الأعضاء ، ولكنه رغم مذاقه اللاذع ورائحته القوية إلا أنه من أفضل العلاجات الطبيعية في علاج إلتهابات الجسم ، إذا أنه يحتوي بخصائصه على مضادات الإلتهابات والأكسدة والكبريت ، إضافة إلى إحتوائه على مركبات الأليسين الذي يساعد في محاربة الإلتهابات بصفته مضاد للإلتهابات ،ويمكن الإستفادة من خلال كل يوم على الريق مضغ 3 فصوص من الثوم .
 
أطعمة لعلاج الإلتهابات الداخلية في الجسم 
 
1-  تناول الخضروات الورقية الخضراء 

تحتوي الخضروات الخضراء الورقية على العديد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان والتي تكون مليئة أيضاً بمضادات الأكسدة ، فضلاً عن أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد في علاج الإلتهابات وبذات الوقت تحافظ على صحة الإنسان من الإصابة بالفيروسات والبكتيريا والعدوى ، كما أنها تحتوي على أهم العنصر وهو الفلافونويد التي يتميز بخصائصه القوية والمضادة للإلتهابات والأكسدة  أضافة لاحتوائها على الكبريتات التي تساعد في علاج وتخفيف الإلتهابات ، ومن تلك الخضروات الكرنب والملفوف والبقدونس وغيره .

2- فاكهه الأناناس 

من الفواكهة الرائعة والمحببة لدى الكثير من الأشخاص والتي تمتاز بمذاقها الشهي فضلاً عن رائحتها ، كما أنها تحتوي على العديد من العناصر والمركبات المضادة للأكسدة والإلتهابات ، إضافة لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يعمل بشكل رائع على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن والمضادات التي تساعد في علاج إلتهابات الجسم الداخلية .

3- الأسماك الذهنية 

تتميز الأسماك بحبها الكبير لكثير من الأشخاص وبمذاقها اللذيذ ، كما أنها تتميز باحتوائها على العديد من الزيوت الهامة في علاج الإلتهابات ، فضلاً عن وجود حمض الأوميغا 3 ، الأوميغا 6  ، التي تساعد في علاج الإلتهابات الداخلية التي تصيب جسم الإنسان والموجودة في سمك السلمون والسردين والتونة ويمكن للإنسان تناولها .

4- مرق العظام 

يعتبر تناول مرق أو شوربة العظام من أفضل الأطعمة الغذائية التي تساعد في القضاء على الإلتهابات الداخلية في الجسم ، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، ويمكن الإستفادة من خلال مرقة عظام الخراف ، وكذلك مرقة الدجاج واللحوم .

5- تناول المكسرات 

من أكثر الأطعمة المحببة والمرغوبة لدى الكثير من الأشخاص ، حيث أنها تحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والأحماض مثل حمض الأوميغا 3 ، والتي مهمتها تخفيف الإلتهابات وبذات الوقت تعتبر مضادة للأكسدة ، وهناك الكثير من المكسرات التي تساعد في علاج الإلتهابات وتخفف من حده الألم ، ومن تلك المكسرات اللوز والبندق .

بعض النصائح والإرشادات الواجب مراعاتها للوقاية من الإلتهابات 

1- المحاولة قدر الإمكان بالإبتعاد عن التدخين والمخدرات وتناول الكحول والمشروبات الغازية التي تحدث الكثير من المشاكل الصحية والإلتهابات ، مع محاولة الحصول على قسط كافي من النوم والراحة .

2-  الإهتمام بالنظام الغذائي الصحي البعيد عن الأطعمة المصنعة والمهدرجة ، وكذلك الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من السكريات والمواد المضرة .

3- الإكثار من تناول الخضروات والفواكهه والأطعمة التي تساعد الجسم في التخلص من كافة السموم المتراكمة في الجسم ، مع محاولة الإهتمام بتناول الأعشاب الطبيعية المضادة للإلتهابات .

4- ممارسة الرياضة بشكل يومي فهي تساعد في الحصول على وزني صحي ومثالي سليم ، فضلاً عن ذلك فهي تساعد على إخراك كافة الفيروسات والسموم المتراكمة في الجسم من خلال العرق الذي يخرج أثناء ممارسة الرياضة .

5- تناول الماء بشكل مستمر وطوال اليوم ومن المعروف أن الماء الطبيعي المقرر للجسم الطبيعي هو تناول 3 لتر في اليوم ، وتناول الماء يساعد على القضاء على كافة الإلتهابات الداخلية الموجودة في الجسم .

6- المحاولة قد المستطاع بالحفاظ على الوزن الصحي الطبيعي والمثالي ، والإبتعاد عن حالات السمنة وزيادة الوزن ، لأنها قد تزيد من الإلتهابات وتعرضك لمشاكل صحية أخرى خطيرة تنتج عن أمراض السمنة .

7- الإهتمام بالحالة المزاجية النفسية فهى تلعب الدور الكبير في حالة الإنسان الصحية والجسدية ومن المعروف أن التوتر والعصبية قد تحدث أمراض وتزيد من شعور المغص وإلتهابات المعدة ، ولهذا ينصح بممارسة رياضة الإسترخاء من أجل الحالة المزاجية .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...