الجمعة، 25 نوفمبر 2022

علاج العصبية الزائدة عند الرجال


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج العصبية الزائدة عند الرجال )
 

علاج العصبية الزائدة عند الرجال ، قد نجد أن الغالبية من الرجال يصابون بالعصبية الزائدة التي تكون نتيجة تفريغ نفسي حصل لهم بسبب الكثير من الضغوطات والمشاكل والمشاحنات والتي قد تكون بسبب مسيرة الحياة والأعمال اليومية والحياتية ، وكل تلك الضغوطات قد تظهر عند الرجل على شكل العصبية مما تحدث له الكثير من المشاكل الصحية والأسرية والنفسية والإجتماعية ، ولهذا نجد أن غالبية الرجال يسعون دوماً لوجود حل وعلاج العصبية الزائدة لديهم ، ومن هنا وبمقالنا اليوم سنقوم بشرح طرق علاج العصبية الزائدة عند الرجال.
 
ما هو مفهوم العصبية الزائدة ؟  

تعرف العصبية الزائدة على إنها إضطرابات نفسية قد يتعرض لها الشخص نتيجة الكثير من الضغوطات والمشاكل والصراعات التي تحدث معه بالحياة ، فتخرج بالشكل النهائي على شكل الحالة النفسية المتمثلة في العصبية والنرفزة والخناق ، وقد توثر بذات الوقت على الحالة الجسدية باعتبار أن الحالة النفسية والجسدية وجهان لعملة واحدة .

أسباب العصبية الزائدة عند الرجال 
 
1- التعرض إلى الضغوطات الكثيرة والمتعددة سواء في المنزل بسبب الغيرة والأطفال والمشاكل الزوجية،  أو العمل بسبب الضغط في الإنجاز وتحقيق النجاح ، اضافة إلى أعباء الأعمال المتراكمة التي تجعله يشعر بالتوتر والعصبية .
 
2- الشعور بعدم القدرة على تحمل المسئولية مع التعرض الضغط النفسي وخصوصاً إذا عجز عن تحقيق أمر ما متعلق بمسئوليات المنزل فيشعر بالغضب والعصبية .
 
3- الفوضي التي تعم أركان المنزل من قبل الأطفال أثناء الدراسة أو اللعب ، وكذلك من قبل الكبار في لحظات نومه أو عمله ، هذاما يثير عصبته الزائدة ، وخصوصاً إذا كان يشعر بالإرهاق والتعب .
 
4- الجدال الغير مجدي والنقاش والمشكلات الزوجية والأسرية على أمور قد لا تكون واضحة وربما عدم وجود جو التفاهم والتوافق هذا ما يثير عصبية الرجل .
 
5- الإدمان بتناول الكحول والمخدرات والتدخين وفي حال عدم توفرهم لديه يشعر الرجل بالعصبية والغضب الشديد ويخرجه بمن يحيطون به .
 
6- الخوف والإكتئاب المصاحب للحالة المزاجي السيئة ربما بسبب الخوف من الفشل أو التوتر من تحقيق أمر ما ، وبالعادة الإنسان في حالة الإنتظار والخوف من الفشل يكون بحالة من العصبية الزائدة .
 
7-  هناك أيضاً الكثير من الأسباب التي تزيد من العصبية وهى متعلقة بالمشاكل الصحية مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية ، وكذلك إنخفاض نسبة السكر في الدم ، وكذلك الإصابة ببعض من الأمراض المزمنة ، ونقص الحديد في الجسم ، كل تلك المشاكل تسبب بزيادة العصبية والضغط النفسي .
 
أعراض العصبية الزائدة عند الرجال 

1- الشعور المستمر بحالة مزاجية سيئة جداً واللجوء إلى العزلة والإبتعاد عن الناس .

2- الخناق والشجار والمشاحنات المستمرة على أتفه الأسباب كنظام فشة الخلق وتفريغ .

3-  الإفتقار إلى النوم والشعور بالأرق والجهد والإرهاق ، مع السهر لساعات طويلة .

4- التراجع في الأداء الوظيفي والعمل مع الشعور بحالة كره للعمل مصاحب له الخمول .

5- فقدان في الشهية وعدم القابلية لتناول الطعام ، مع التعرض للإصابة باضطرابات المعدة.

6- عدم القدرة على التركيز في إتخاذ القرارات المهمة ، مع الشعور بالهروب من مسؤولية.

7- اللجوء إلى التصرفات السيئة التي تظهر العصبية مثل قظم الأظافر وإدمان التدخين .
 
كيف يمكن علاج العصبية الزائدة عند الرجال؟
 
1-  إستخدام الآليات السلوكية 
 
يعتبر نظام إستخدام الآليات السلوكية من أكثر الأنظمة المفيدة في علاج العصبية عند الرجال ويمكن إتباع ذلك النظام من خلال تعلم أفضل السلوكيات الآلية عن طريق رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام عن الغضب ، حينما قال بمواجهه الغضب القيام بترديد كلمة (لا تغضب لا تغضب ) والتركيز عليها جيداً بكل حواسك مع الإستغفار والإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، وحاول قدر المستطاع أن تجعل هذا الأمر نهج وسلوك راسخ في حياتك فهو يساعدك كثيراً في حالات الغضب ، وكن على يقين بأن الشديد ليس بسرعة الغضب بل بالتأني والتروي .

2- مضادات الإكتئاب 
 
تساعد مضادات الإكتئاب في علاج الكثير من حالات العصبية والتوتر حيث أنها تحتوي على بعض من المركبات التي تعطي شعور بالإسترخاء والراحة بعد تناولها ، ومن تلك المضادات مضاد prozac ولكن ينصح بتناولها بعد إستشارة الطبيب المختص .

3- تغيير الوضعيات مع الوضوء 

عند الشعور بلحظات الغضب من الضروري جداً أن تقوم بتغيير الوضعيات التي أنت عليها بلحظة الغضب ، فإذا مثلاً كنت تشعر بالغضب وأنت جالس قوم فوراً بالوقوف أو الجلوس على جنبك وكذلك العكس مع تردد إستغفر الله العظيم ، وأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، فهذا القول وتغيير الوضع يجعلك تهزم الشيطان والغضب ، ويفضل أيضاً القيام بالوضوء فوراً لحظات الغضب فمعروف أن الوضوء يزيل كل الغضب والعصبية .

4- التعبير عن الذات 
 
من المهم جداً أن تحترم ذاتك وتعبر عنها ولا تحتقنها ، بل قم بإعطائها المساحة فهي ضرورية جداً من أجل نفسك ومن أجل الخروج من خلال الغضب والعصبية ، فضلاً عن ذلك فإن التعبير عن ذاتك يخلق بداخلك الطاقة الإيجابية القوية التي تجعلك تفكر بشكل هادئ وتتوصل إلى الكثير من القرارات الناجحة وبعيداً عن العصبية .
 
5- ممارسة الرياضة 
 
تعتبر ممارسة الرياضة من أفضل النشاطات والممارسات المطلوب من أجل صحة الرجل الجسدية والنفسية والعملية ، فهي أولاً تحافظ على نشاطه البدني والصحي ، كما أنها تحافظ على المزاجية النفسية وتساعد الرجل على إخراج كل الطاقة السلبية والتوتر والإكتئاب ، وينصح بممارسة رياضة المشي كل يوم فالهواء النقي والشهيق والزفير يساعد على الهدوء والتخلص من العصبية .

6- التواصل الإجتماعي 
 
التواصل الإجتماعي مع العالم المحيط والمجتمع الخارجي والأصدقاء يساعدك كثيراً في عملية ضبط النفس وكيفية التعامل مع الغضب ، وضع بعقلك الكثير من التساؤلات أمام الغضب ، بمعنى هلا الشخص الذي أمامي لو قام بالغضب عليا ممكن أتحمله ؟ وهكذا تلك التساؤلات تساعدك على ضبط العصبية وتجعلك تنخرط بالمجتمع ، إضافة مهمة لذلك عليك أن تكون باراً جداً بالوالدين والأهل والعائلة فبرهم ورضاهم يساعدك كثيراً على التخلص من العصبية والغضب .

7- تمارين الإسترخاء واليوغا 

من الرائع جداً للرجل الذي يشعر بالعصبية أن يقوم بممارسة رياضة الإسترخاء واليوغا ، لما لها من تأثير إيجابية رائع على نفسية وحالة الرجل المزاجية ، وينصح القيام بذلك في كان خالي أو دخل المكتب مع الجلوس على كرسي مريح والتمدد وإغماض العينين ، والتركيز والتخيل مع التنفس العميق ، فهو يساعد على إستخراج كل العصبية وكذلك تمارين اليوغا لها دور فعال في الحصول على الهدوء والتخلص من العصبية .

بعض النصائح المهمة لعلاج العصبية الزائدة عند الرجال 

1- اللجوء إلى ممارسة التماريين الرياضية، والحصول على قسط كافي من عمليات الإسترخاء والجلوس الهادئ مع النفس والذات ومحاولة التفكير بطريقة إيجابية أثناء رياضة الإسترخاء واليوغا ، ويفضل أخذ زفير وشهيق عند الممارسة لانها تساعد بإخراج كل الطاقة السلبية والعصبية .

2- التخطيط والتنظيم والترتيب في الحياة العملية والأسرية ورسم خطة لمعرفة الأهداف وكيفية سير عملية وكذلك كيفية الصرف والإنفاق ، فالتخطيط الجيد يساعد بشكل رائع على التفكير بشكل ايجابي كما أنه يعطي الرجل الفرصة على الإنجاز ويجعله بحالة من الهدوء ولا يشعر بأي عصبية .

3- اللجوء إلى إتباع أسلوب النقاش والمحاورة بطريقة هادئة ورزينه ، ومحاولة الإبتعاد عن الشجار والمشاحنات التي لا تجدي نفع ، بمعني إذا كان النقاش في البداية يحدث العصبية لا بد من تغيير المكان وأخذ شهيق وزفير ومن ثم المعاودة للنقاش ولكن بطريقة ودية وهادئة فهي تساعد على الهدوء .

4-  محاولة تناول الكثير من الأعشاب الطبيعية والمشروبات الساخنة التي تحتوي على بعض من المهدائات وتساعد على الإسترخاء والشعور بالهدوء وبذات الوقت تهدأ من الحالة المزاجية كالعصبية والتوتر ،ويفضل تناول البابونج والنعناع .

5- الحصول على قسط كافي من النوم مع الإكثار من تناول الماء فهو يهدأ من روع الأعصاب ، وكذلك يفضل الإبتعاد عن تناول التدخين وشرب الكحول والمواد المضرة مثل الغازات فكل تلك الأمور تزيد من العصبية ويفضل استبدالها بالمشروبات الطبيعية والمكسرات فهي تعطي شعور بالراحة .
 
6- محاولة التخفيف قدر المستطاع من تناول المهدئات والتي للأسف تزيد من حالة التوتر العصبي والنفسي ،وكذلك يفضل أيضاً الإبتعاد عن العزلة والوحدة لانها تحدث الإكتئاب الذي يزيد العصبية ، ويفضل الخروج والتنزه والجلوس على القهوة مع صديق .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...