الخميس، 24 نوفمبر 2022

علاج مغص البطن للكبار بالأعشاب


أسعد الله مساكم بكل خير 
زوار ومتابعي مدونة أناقة فكر ♥️(لنقرأ معاً)
 موضوعي اليوم بعنوان (علاج مغص البطن للكبار بالأعشاب )
 

علاج مغص البطن للكبار بالأعشاب ، لا تمر لحظات بحياة الإنسان إلا ويتعرض لمشاكل صحية قد تعيق من مسيرة حياته وتؤثر على صحته البدنية والجسدية ، ومن تلك المشاكل التي تواجه الإنسان مغص البطن ، وهو مغص قد يكون وارد طبيعي نتيجة بعض المأكولات الدسمة التي لم تهضمها المعدة ، وقد يكون بسبب تقلقصات وآلام البطن والمعدة ، ومع كثرة الأسباب فقد نجد أن مغص البطن للكبار قد يكون مؤلم ومزعج بذات الوقت مما يجعلهم يلجأون للبحث عن طرق لعلاج مغص البطن بالأعشاب ، ولهذا بمقالنا اليوم سنقوم بذكر طرق علاج مغص البطن للكبار بالأعشاب .
 
ما سبب المغص الشديد في البطن ؟

قد تتعدد أسباب مغص البطن عند الكبار وكلا الجنسين ، وقد تكون نتيجة نتاول المأكولات الدسمة والثقيلة على المعدة ولا تستطيع هضمها ، وربما أيضاً تكون بسبب تناول مأكولات خارج المنزل وتكون مكشوفة مما تسبب مغص ، فضلاً عن سبب المغص عند السيدات قد يكون بسبب تقلقصات وآلام المعدة الناتج عن آلام الدورة الشهرية والحمل وحدوث الطمث ، أما بالنسبة للرجال قد يكون نتيجة التعرض للبرودة أو الإصابة بالعدوى ، وربما أيضاً حدوث التهاب في المعدة والأمعاء نتيجة تناول طعام مضر، وأحياناً الضغط على الأعصاب يلعب دور ، وكذلك التعرض لحالات الإمساك أو الإسهال ، وقد يكون بسبب وجود حصوات في الكلي والمرارة .

ما هي الأعشاب المفيدة لوجع ومغص البطن؟
 
1-  عشبة الكمون 
 
يعتبر الكمون من أفضل العلاجات الطبيعية بالأعشاب نظراً لما يحتوي علي خصائص مضادة للإلتهابات وبذات الوقت إحتوائه على الكثير من المواد المطهرة للمعدة والتي تفيد أيضاً في علاج حالات إنتفاخ المعدة والمغص والإمساك ، ولهذا نجده دوماً يستخدم في العلاج الطبي البديل ، من أجل تخفيف ألم المعدة ومغص البطن وبذات الوقت تهدئة المعدة ويمكن إستخدامه من خلال غلي معلقة من الكمون بكوب من الماء وتناوله ، فهو يساعد بشكل كبير على إرخاء العضلات وتهدأت المعدة .
 
2- النعناع 
 
من المعروف أن النعناع يتميز برائحته القوية وطعمه الشهي الذي يفضله الكثير من الأشخاص كمشروب دافئ وخصوصاً في فصل الشتاء ، فضلاً عن أهميته التي تكمن في خصائصه المضادة للإلتهابات ، وكذلك وجود المنثول الذي يعمل كمسكن طبيعي ورائع جداً لألم المغص والبطن ، فضلاً عن إحتواء النعناع على مواد هاضمة ومرخية لعضلات البطن والمعدة ، ويمكن الإستفادة منه أيضاً في عملية تهدئة المعدة من خلال تناوله كمشروب ساخن أو اللجوء إلى مضغ أوراقه الخضراء .
 
3- الزنجبيل 
 
يعرف الزنجبيل بقدرته الرائعة والقوية على علاج الكثير من إضرابات المعدة ، وعلاج حالات عسر الهضم ، وذلك لاحتواء عشبة الزنجبيل على الكثير من المواد الكيميائية التي تساعد في علاج حالات عسر وتسريع عمليات الهضم ، فضلاً عن إحتواء الزنجبيل على المواد المضادة للإلتهابات والتي تفيد كثيراً في علاج إلتهابات المعدة والأمعاء ، ويمكن الإستفادة من الزنجبيل بعلاج ألم البطن من خلال تناوله كمشروب دافئ ، أو من خلال القيام بتقطيع الزنجبيل وأكله .
 
4-  المرمية 
 
نجد أن المرمية من الأعشاب الطبيعية التي كانت تستخدم منذ قديم الزمان في علاج ألم البطن والمغص ، وذلك لإحتواء المرمية على المواد المضادة للإلتهاب ، كما أن للمرمية القدرة العجيبة على تسكين الألم ، ولهذا قد نجد الكثير من السيدات بفترة الدورة الشهرية تلجأ لتسكين ألم البطن عن طريق تناول مشروب المرمية بعد غليه جيداً 
 
5- الريحان  

ينصح بتناول الريحان في حال التعرض لآلام وتقلصات في المعدة ، وذلك لإحتواء الريحان على بعض من مواد المضادة للأكسدة والإلتهابات وكذلك إحتوائه على بعض المواد ذات الخواص التي تلعب الدور في تخفيف ألم المعدة ، فضلاً عن ذلك فإن الريحان يعتبر مضاد قوي للإلتهاب وفعال في علاج فقدان الشهية الذي يصاحب ألم البطن ، لهذا يستخدم كمشروب لطرد الغازات وبذات الوقت لتخفيف من حموضة المعدة .
 
طرق أخرى لعلاج مغص البطن للكبار بالأعشاب 

1- نبات أو عشبة القرفة: 
 
عشبة القرفة من الأعشاب المعروفة والتي تستخدم في علاجات كثيرة ، ويمكن الإستفادة منه بشكل كبير في تهدأ المعدة وتخفيف الألم من خلال تناول كوب من القرفة مع معلقة من العسل .

2- عشبة الرز ماري أو إكليل الجبل : 
 
من الأعشاب الرائعة في علاج آلم المعدة والبطن وهي عشبة تحتوي على مضادات الإلتهاب ومطهرة بذات الوقت ويمكن تناولها من خلال غلي كوب من الماء وإسقاط أوراقها بداخل الماء وتركها تختمر خمس دقائق ومن ثم تناولها تساعد على تخفيف الألم كثيراً .

3- الريحان  

ينصح بتناول الريحان في حال التعرض لآلام وتقلصات في المعدة ، وذلك لإحتواء الريحان على بعض من مواد المضادة للأكسدة والإلتهابات وكذلك إحتوائه على بعض المواد ذات الخواص التي تلعب الدور في تخفيف ألم المعدة ، فضلاً عن ذلك فإن الريحان يعتبر مضاد قوي للإلتهاب وفعال في علاج فقدان الشهية الذي يصاحب ألم البطن ، لهذا يستخدم كمشروب لطرد الغازات وبذات الوقت لتخفيف من حموضة المعدة .
 
علاج مغص البطن عند الكبار بطرق طبية ومنزلية  

1- الإهتمام الكافي والكبير بتناول الكثير من السوائل المفيدة للجسم وخصوصاً الإكثار من تناول الماء فهو يعمل على ترطيب الجسم ويحسن من حركة الأمعاء .

2-  يمكن إستخدام القربة أو عبلة زجاجية تكون محكمة مع وضع بها ماء متوسط من السخونة ووضعه على منطقة المغص والبطن المصاب ، فهو يساعد على تخفيف وتسكين ألم البطن والمغص .

3- اللجوء لإستخدام وتناول المسكنات التي تخفف من الآلام وبذات الوقت لا تحتاج إلى وصفة الطبيب ويمكن أخذ رايي الصيدلية بها ، ومن تلك المسكنات الإيبربروفين ، ويمكن أيضاً إستخدام بعض الملينات للمعدة ،وكذلك إستخدام مضادات الإكتئاب  .

4- إذا كان ألم المغص بسبب حصوات الكلي والمرارة يمكن إستخدام الأدوية والعقاقيرالتي تعمل على إذابة الحصوات في الكلي وتسكن من ألم المغص وذلك بعد إستشارة الطبيب المختص مع إتباع كافة الإرشادات والنصائح .

5- أيضاً إذا كان ألم البطن والمغص الشديد بسبب إلتهابات المعدة والأمعاء ، ونتيجة أيضا الإصابة بالعدوى أوالفيروسات والميكروبات من بعض الأكلات يمكنك اللجوء لاستخدام مسكنات الألم المضادة للإلتهابات .

6- اللجوء بطريقة منزليه إلى إستخدام طريقة فرق البطن برفق على منطقة الألم والمغص مع قراءة بعض من الآيات القرانية ، ففرك البطن بدون الإجهاد والضغط الشديد يساعد في عملية تخفيف المغص والألم .
 
متى يكون مغص البطن خطير ؟  

- قد يكون ألم البطن خطير في حالات كثيرة إذا كان مصاب له الأعراض القوية عند الإنسان والتي تعيق من حركته وتؤثر على وضعه الصحي والبدني ، وأيضاً يكون خطير ويحتاج إلى الطبيب المختص والمشفي في حالة كانت الإصابة بحصوات الكلي فهى تستدعي حتماً الطبيب المختص .

- أيضاً يكون خطير في حالة إنسداد الأمعاء والمعدة أو الإصابة بالمرارة فالسكوت وعدم علاجها بسرعة قد يفاقم الأمر إلى مشاكل صحية أخرى ، وربما يسبب إنفجار للمرارة ، وكذلك الإنسداد قد يحدث الكثير من الأمراض .

- إضافة لذلك إذا كان الألم مصاحب لساعات طويلة متواصل أو قد يأتي لحظات وينتهي ويرجع بالتكرار ، مع ظهور أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس وفقدان الشهية ، وعدم القدرة على الحركة ، وأحياناً يكون مصاحب ظهور دم بالبراز ، ولا ننسى أحياناً شعور بوجود كتلة بالبطن مع إرتفاع في درجات الحرارة كل تلك الأعراض إشارات لخطورة الأمر .
 
بعض النصائح الواجب مراعاتها وإتباعها في حالة الإصابة 
 
1- الحرص الشديد على تناول كميات كبيرة جداً من الماء ، فمن المعروف أن تناول كل يوم من لتر إلى 3 لتر من الماء هو المعدل الطبيعي لجسم الإنسان ، لذلك إحرص جيداً على تناوله فهو مفيد لصحة الجسم ولرطوبته .
 
2- عادة سيئة جداً قد يلجأ إليها الكثير من الأشخاص وهى الإستلقاء بعد تناول الطعام مباشرة وخصوصاً بعد تناول الأكلات الدسمة وهذا للأسف مما يعيق من حركة عمل الأمعاء والمعدة على هضم الطعام وبذلك يعرض الإنسان لألم ومغص في البطن ، لهذا حاول أن تتحرك بعد تناول الطعام وإبتعد عن الإستلقاء بعد الطعام مباشرة .
 
3- إذا شعرت بحدوث ألم أو تبادر لديك الإحساس بشعور المغص حاول أن تلجأ إلى إستخدام الحمام الساخن أو الدافي ، فتعرض الجسم للماء الساخن يخفف من الألم ويعطي الجسم طاقة من الإسترخاء ، ويا حبذا لو قمت أثناء الإستحمام بالماء الدافئ بفرك منطقة البطن بيديك فهي تخفف الكثير من الألم .
 
5- التدخين على معدة فارغة وحتى التدخين بشكل عام قد يسبب الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية والنفسية لدى الإنسان ، لذا حاول أن تتجنب التدخين وخصوصاً إذا كنت تعاني من إضطرابات في المعدة فهو للأسف قد يزيدها ويعرضك للإصابة بحالات عسر الهضم والمغص. 

6- الإبتعاد أو التخفيف من تناول الأكلات الدسمة وكذلك الأطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات الكثيرة فهي للأسف تحدث الكثير من المشاكل في المعدة ، نتيجة لعدم قدرة المعدة على هضمها ، وكذلك الأكلات المقلية والمالحة أيضاً تسبب بحدوث ألم .

7- الإكثار من تناول الخضروات والفواكهه والأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتحسن من حركة المعدة والأمعاء ، وكذلك تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتينات والماء والكربوهيدرات فوجود الألياف الغذائية يخلصك من ألم البطن والمعدة .

في الختام أسال الله التوفيق لي ولكم جميعاً 

إقرأ المزيد
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الشعور الخفى

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،، الحب .. هو ذلك الشعور الخفى الذى يتجول فى كل مكان ويطوف الدنيا بحثا عن فرصتة المنتظرة ليداعب الأحساس وي...